الخدمات الإلكترونية

الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية بالرقم المدني

الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية بالرقم المدني

يعتبر الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية ومعرفة موعد تجديدها من الأمور المهمة التي يجب على المواطنين والمقيمين في دولة الكويت تذكرها دائمًا في هذا الوقت ، خاصة وأن البطاقة المدنية هي الأداة التي يتم من خلالها استخدامها. والتي تشارك فيها باستمرار معظم الوزارات والهيئات في دولة الكويت. لا يمكن التفاوض مع أي شخص في دولة الكويت بدون هوية سارية المفعول.

الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية

قالت الجهات الحكومية في دولة الكويت إنها فتحت الباب للاستعلام عن جاهزية بطاقة الهوية عبر موقع وكالة المعلومات المدنية عبر الإنترنت لتسهيل وقت وجهد المواطنين والمقيمين داخل دولة الكويت.

طلبت السلطات المختصة في دولة الكويت من جميع المواطنين والمقيمين داخل حدود دولة الكويت الاستفسار باستمرار عن جاهزية بطاقة الهوية وصلاحيتها حتى لا يتعرضوا لعقوبات رادعة عند الإقامة في الكويت ببطاقة منتهية الصلاحية. .

مفهوم البطاقة المدنية وما هو الرقم المدني

وقبل الحديث عن جاهزية البطاقة المدنية، دعنا عزيزي القارئ نتحدث في البداية عن ما هو مفهوم البطاقة المدنية وما هو الرقم المدني في الأساس.

البداية ستكون مع شرح مبسط لمفهوم البطاقة المدنية داخل دولة الكويت، حيث أنها بطاقة تحمل بعض المعلومات الأساسية عن حاملها، وتجعل الجهات الحكومية التي يتعامل معها تستطيع بكل سهولة التعرف عليه دون أي مشاكل.

أما عن الرقم المدني: فهو الرقم الذي يميز كل مواطن عن غيره من المواطنين في مختلف أنحاء دولة الكويت، ولا يمكن أن يكون هناك نفس الرقم المدني لشخصين داخل الكويت.

طريقة الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية في الكويت

يمكن الآن لكل مواطن الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية في الكويت، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لذلك عبر شبكة الانترنت من هنا وبالحديث عن خطوات طريقة الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية فقد جاءت على هذا النحو التالي:

  • الدخول إلى موقع المعلومات المدنية في دولة الكويت
  • كتابة الرقم المدني الخاص بالشخص الذي يرغب بالاستعلام عن حالة البطاقة
  • إدخال حالة البطاقة المدنية وكتابة بعض المعلومات المطلوبة عنها.
  • الضغط على الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية في دولة الكويت.

خدمات الهيئة العامة للمعلومات المدنية

بعد الحديث عن الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية، دعنا الآن نتطرق عزيزي القارئ إلى نقطة أخرى، وهي ما الخدمات التي يتم تقديمها من خلال الهيئة العامة للمعلومات المدنية في دولة الكويت ؟

في البداية يجب أن تعرف بأن الهيئة العامة للمعلومات المدنية هي الهيئة المسؤولة عن تقديم الخدمات الخاصة باستخراج البطاقة المدنية وكذلك تجديد بطاقة الهوية سواء للكويتين أو الوافدين من خارج الكويت، وهذا بجانب توفير بعض الخدمات الأخرى مثل دفع رسوم تجديد البطاقات والاستعلام عن جاهزية وصلاحية البطاقة المدنية أون لاين ودون الحاجة للذهاب إلى فروع المكاتب الخاصة بالهيئة.

كيفية تجديد البطاقة المدنية للوافدين بالكويت

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها في حالة الرغبة في تجديد البطاقة المدنية للوافدين في دولة الكويت، ومن بين أهم هذه الخدمات الدخول إلى رابط الهيئة العامة للمعلومات المدنية ومن ثم اتباع التعليمات التالية:

  • الطريقة الأولى: ذهاب الشخص بنفسه إلى مقر الهيئة العامة للمعلومات المدنية وكتابة كل البيانات المطلوبة داخل استمارة البطاقة المدنية واستلام إيصال البطاقة المدنية الجديدة.
  • وهناك طريقة أخرى، وهي تجديد البطاقة المدنية للوافدين أون لاين من خلال الموقع الإلكتروني أو من خلال الاتصالات برقم الهاتف المخصص لذلك وهو 889988، وبعد ذلك الضغط على الرقم 1 من أجل اختيار اللغة العربية والتواصل مع خدمة العملاء لحين الوصول للخطوة الأخيرة وهي تحديد موعد استلام البطاقة المدنية الجديدة.

كيفية تجديد عنوان البطاقة المدنية

في حالة ما إذا كنت تسكن في مكان ما، وبعد فترة قد قمت بتغير محل الإقامة، فإنه يجب عليك عزيزي المواطن أو الوافد الذهاب إلى موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية واختيار خدمة تغير عنوان السكن في البطاقة المدنية، وكتابة العنوان الجديد والضغط على تعديل والانتظار لحين وصول رد الهيئة على الطلب الذي تقدمت به.

طريقة تجديد البطاقة المدنية للكويتي

يتساءل بعض المواطنين في دولة الكويت عن طريقة تجديد البطاقة المدنية للكويتي، وكذلك عن أهم شروط الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية 2020 أون لاين، وللإجابة عن هذه التساؤلات كان لابد من أن نوضح لك في البداية، بأن أغلب خدمات البطاقات المدنية تتم بواسطة الهيئة العامة للمعلومات المدنية بدولة الكويت، سواء عن طريق الذهاب إلى مقر الهيئة أو من خلال الموقع الإلكتروني لها.

وفي هذا السطور، سوف نتحدث عن خطوات تجديد البطاقة المدنية للكويتي 2020 أون لاين من خلال موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية:

  • بعد الدخول إلى الصفحة الرئيسية للموقع يجب تسجيل الدخول ومن ثم كتابة البيانات المطلوبة
  • بعدها يجب الدخول إلى صفحة وخيار تجديد البطاقة المدنية للكويتي 2020.
  • وهنا يجب كتابة الطلب وسبب التجديد ومن ثم انتظار الرد الرسمي من الهيئة بخصوص موعد استلام البطاقة الجديدة.

فقدان البطاقة المدنية خارج دولة الكويت

ماذا تفعل لو فقدت البطاقة المدنية الخاصة بك أخي المواطن وأنت خارج دولة الكويت ؟ وما هي التصرفات التي يجب أن تقوم بها من أجل استعادة تلك البطاقة.

  • الخطوة الأولى: هي الذهاب إلى سفارة دولة الكويت في البلد التي فقدت فيها بطاقتك المدنية، وهناك سوف يحاول كل موظفي السفارة مساعدتك في حالة تلك المشكلة.
    وبعد ذلك سوف يتم التواصل مع الجهات المسؤولة داخل دولة الكويت، والتي ستقوم بدورها بإصدار بطاقة بدل فاقد، ومن ثم إرسالها إلى مكان فقدان البطاقة حتى يتمكن المواطن من العودة إلى بلاده من جديد.

خطوات بدل فاقد للبطاقة الكويت

ولكن يبقى السؤال هنا، كيف يتم استخرج بدل فاقد للبطاقة المدنية في الكويت سواء كنت من المواطنين الكويتين أو من الوافدين إلى دولة الكويت؟

الإجابة عن هذا السؤال بسيطة للغاية، فموقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية هو المختص الوحيد باستخراج بطاقة بدل فاقد للمواطن، كما يعد هو المختص بعملية الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية 2020 أون لاين.

وعن خطوات استخراج بدل فاقد للبطاقة في الكويت فقد جاءت على النحو التالي:

  • زيادة موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية بدولة الكويت من هنا.
  • الضغط على خدمات البطاقة المدنية.
  • من ثم زيارة صفحة استخراج بطاقة بدل فاقد.
    الانتظار لحين ظهور صفحة كتابة البيانات الأساسية والرقم المدني والضغط على تسجيل.
  • دفع رسوم البطاقة المدنية

يتم دفع رسوم إصدار البطاقة المدنية 2020 أون لاين داخل دولة الكويت الآن باستخدام بطاقات الائتمان “الفيزا كارت” وذلك كنوع من التسهيل على المواطنين والوافدين في استخراج وتجديد البطاقة المدنية دون عناء، وكانت رسوم تجديد البطاقة المدنية تتراوح ما بين 2 دينار وحتى 5 دينار.

تجديد البطاقة المدنية لغير الكويتي

الهيئة العامة للمعلومات وتجديد البطاقة المدنية قامت بخدمة تجديد البطاقة المدنية أون لاين متاحة للكويتي وغير الكويتي باتباع الخطوات التالية :

  • وضعت الهيئة العاملة للمعلومات خدمة جديدة في موقعها وهي خدمة تجديد البطاقة المدنية أون لاين من خلال موقع الهيئة العامة للمعلومات من هنا، يتم الدخول إلى الموقع واتباع الخطوات لتجديد البطاقة المدنية.
  • المقيم أو المواطن غير الكويتي يجب أن يقوم بإدخال رقم البطاقة المدنية الخاصة به ورقم جواز السفر كي يتمكن من تجديد البطاقة المدنية.
  • بعد أن يتم المواطن باتباع الخطوات لتجديد البطاقة المدنية عبر موقع الهيئة العامة للمعلومات عليه أن يقوم بتسديد الرسوم المستحقة أو المخالفات الموجودة على البطاقة.

وبهذا نكون عزيزي القارئ قد وصلنا إلى نهاية هذا التقرير والذي تحدثنا فيه عن طريقة الاستعلام عن جاهزية البطاقة المدنية 2020 أون لاين في دولة الكويت، وكذلك عن أهمية بطاقة الرقم المدني وعن خطوات استخراج وتجديد البطاقات المدنية داخل الكويت في هذه الفترة.

 

السابق
اسماء اعضاء فرقة bts بي تي اس الحقيقية بالترتيب مع صورهم
التالي
قصة يوم عاشوراء للاطفال

اترك تعليقاً