الخدمات الإلكترونية

هل تتوقف رسوم المرافقين 2022 وكيفية الاستعلام عن رسوم المرافقين

كلام قصير عن اليوم الوطني 92 للمملكة العربية السعودية

ما إذا كانت التكاليف المصاحبة ستتوقف أم لا في عام 2022 هي مصدر قلق للأشخاص المقيمين في السعودية ؛ وذلك بهدف معرفة موقفهم من حقهم في دفع نفقات المرافقين لهم ومن يعولونهم، وسيتم التعامل معهم بالتفصيل عبر الموقع المجالي في هذه المقالة لأهم المعلومات والقرارات الحكومية الجديدة. المتعلقة برسوم المرافق للعام الحالي 2022.

ستتوقف رسوم المرافقة بعد عام 2022

ولم تتوقف رسوم المرافقة بعد عام 2022، حيث شهدت قيمة رسوم المرافقة للمقيمين على أراضي السعودية ارتفاعًا وصعودًا متكررًا، قبل قرار تطبيق النظام الجديد للعمال المهاجرين. ؛ بعد تنفيذ قرار إلغاء نظام الكفالة ؛ وتوقع البعض أن تتخذ حكومة المملكة قرارًا بوقف تحصيل رسوم مرافقة المقيمين بعد 2022، ولم تؤكد الحكومة هذه الحالة، وتستمر رسوم المرافقة بعد 2022. 2022.

ستتوقف رسوم المرافقة في عام 2022

لم تتوقف رسوم المرافقة في عام 2022 ؛ مع بداية عام 2022 م ؛ أعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله أنه ليس لديه أي خطط لوقف رسوم الحراسة في عام 2022، كما أنه لا توجد نية لزيادة قيمة هذه الرسوم. عند تحديد قيمة الرسوم على غرار العام السابق أي مبلغ 400 ريال سعودي لكل رفيق باستثناء الفئات المعفاة مثل الزوجة (الأولى) والأبناء من نفس الجنس الذكور. أقل من 18 عامًا والنساء، وعلى هذا ؛ رسوم المرافقة لم تتوقف ولن تتوقف في عام 2022.

ستستمر رسوم المرافقة بعد عام 2022

في ضوء القرارات الملكية الجديدة التي نفذتها الإدارة العامة للجوازات السعودية ؛ وتستمر عملية تحصيل رسوم المرافقة من المقيمين حتى يومنا هذا، مقابل سداد مبلغ أربعمائة ريال سعودي عن كل مرافق خلال عام 2022 م. لم يصدر حتى الآن أي حكم من إدارة الجوازات السعودية يشير إلى عدم استمرار تحصيل رسوم المرافقة في السنوات القادمة، ولا إلغاءها أو زيادة قيمتها.

كم تبلغ أجرة المرافقة لعام 2022

والجدير بالذكر أن قيمة الرسوم المصاحبة بدأت في الزيادة من عام 2017 م إلى عام 2022 م. حتى تم تحديد القيمة بـ 400 ريال سعودي الآن في عام 2022، وكانت نسبة الزيادة في قيمة الرسوم في السنوات السابقة متماشية مع المعدل التالي

  • قيمة رسوم المرافق عام 2017 = 100 ريال سعودي.
  • قيمة رسوم المرافق عام 2022 = 200 ريال سعودي.
  • قيمة رسوم المرافق لعام 2022 م = 300 ريال سعودي.
  • قيمة رسوم المرافق عام 2022 م = 400 ريال سعودي.
  • قيمة رسوم المرافق عام 2022 = 400 ريال سعودي.

انظر أيضاً شرح طريقة وإجراءات فصل المرافقين في جواز سفر 1443

كيفية الاستعلام عن رسوم المرافقة

هناك عدة طرق إلكترونية موثوقة للاستعلام عن رسوم المرافقة إلكترونيًا عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الذهاب إلى الإدارة العامة للجوازات السعودية ووزارة الداخلية، حيث أن إجراء مسح إلكتروني للمقيم لا يتطلب سوى وجود رقم الإقامة أو رقم جواز السفر ورقم الحدود بالإضافة إلى ضرورة وجود حساب نشط للمستخدم على منصة أبشر الإلكترونية، ويمكن طلب رسوم المرافقين والمعالين إلكترونيًا بإحدى الطرق التالية

مسح الرسوم للمرافقين برقم الإقامة

يتم اجراء مسح الكتروني على رسوم الاشخاص المرافقين لرقم الاقامة على النحو التالي[1]

  • ادخل على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية “من خلال الموقع الرسمي”
  • انتقل إلى مربع (المقيمون) وانقر فوقه.
  • اضغط على (الخدمات الإلكترونية).
  • اضغط على خيار (طلبات المرافقين) من بين الخدمات التي تظهر على الشاشة.
  • تحديد الخدمة المطلوبة لتجديد الإقامة وتحديد عدد المرافقين.
  • اضغط (احسب).

سيتم احتساب رسوم تجديد الإقامة تلقائيًا وسيتم شرح الرسوم المصاحبة بالتفصيل.

تحقيق رسوم المرافقة عبر أبشر

بفضل المنصة الرقمية أبشر، يمكن معرفة رسوم المرافقين على النحو التالي[2]

  • الوصول إلى رابط منصة أبشر وخاصة الخدمات الفردية “من خلال الموقع الرسمي”.
  • قم بتسجيل الدخول عن طريق إدخال اسم المستخدم الخاص بك + كلمة المرور، ثم النقر فوق تسجيل الدخول.
  • ادخل إلى خدمة (المقيمين)، ثم اضغط (الخدمات الإلكترونية).
  • عبر قائمة الخدمات الإلكترونية ؛ انقر فوق (المزيد).
  • اضغط على (Escorts Survey).

ستظهر تفاصيل المرافقين بالتفصيل مع شرح للرسوم الكاملة لمرافقين رب الأسرة.

يمكن استرداد تكاليف المرافقة بعد النزهة النهائية

رسوم المرافقة غير قابلة للاسترداد بعد النزهة النهائية ؛ جاءت أسئلة كثيرة من أفراد مقيمين في السعودية حول إمكانية استرداد رسوم المرافقين في حال الخروج النهائي لهم قبل استكمال مدة الإقامة ؛ وعبر الحساب الرسمي للمديرية العامة للجوازات لخدمة العملاء على موقع تويتر ؛ تمت الإجابة على هذا السؤال من خلال تحديد أن نظام تحصيل رسوم المرافقة يعتمد على نظام الدفع المسبق غير القابل للاسترداد ؛ وعلى هذا عند دفع الرسوم ؛ لن يكون المقيم قادرًا على استرداد المبلغ بعد التنفيذ.[3]

هل يمكن دفع التكاليف المصاحبة على أقساط 2022

عبر حساب جواز السفر السعودي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ؛ سأل أحد السكان عن إمكانية دفع خمسة أشهر فقط من قيمة رسوم المرافقين. لأنهم لم يبقوا معه أثناء إقامته ؛ كانت الإجابة على هذا السؤال أن قيمة الرسم المرافق لا يمكن تقسيمها إلى عدة أقساط أو دفعها على أكثر من قسط. كما رُفضت عمومًا جميع طلبات أقساط مدفوعات رسوم المرافقة وطلبات الأقساط لرسوم خدمة جوازات السفر الأخرى.

من خلال الوصول إلى نهاية المقال ؛ كما تم إدراج أي شيء يتعلق بوقف رسوم المرافقة 2022 سواء خلال أو بعد نهاية عام 2022 م وقيمة رسوم المرافقة حاليًا وكيفية الاستعلام عنها ومدى إمكانية استرداد هذه الرسوم مرة أخرى.

السابق
كيفية معرفة رسوم المرافقين والتابعين الجديدة من رقم الإقامة 2022
التالي
لماذا سورة التوبة بدون بسملة

اترك تعليقاً