كليات وجامعات

أسأل المجال ما هو الفرق بين الجامعة والكلية


ما هو الفرق بين الجامعة والكلية

عند ذكر الجامعة والكلية يتفق الجميع ويعرف أن كليهما يمثل مبنى علميًا تابعًا لإدارة التعليم العالي في كل دولة في العالم، بغض النظر عن الأسباب العديدة.

لكن الاختلاف بيننا يبدأ عندما نحاول معرفة الاختلافات بينهما أو تفضيل مكان على الآخر عندما ننوي الالتحاق بالجامعة. في الحقيقة هناك عدة اختلافات نذكرها على النحو التالي

  • يكمن الاختلاف بين الجامعة والكلية في الدرجة الممنوحة للطالب لأن الجامعة ستمنحك إحدى الدرجات الأكاديمية بين البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه ؛ بينما تذهب إلى الكلية، تحصل فقط على دبلوم متوسط.
  • مدة الدراسة في الجامعات أربع سنوات أو أكثر للحصول على شهادتك، بينما تستغرق الكلية حوالي عامين لإكمال الدرجة والحصول على دبلوم متوسط.
  • تقتصر الدراسة في الجامعة على عدد قليل من المواد والتخصصات، ولكن بخلاف الجامعة التي تمنحها، لا يمكن أن تمنحك درجة علمية في تخصصات مهمة وحساسة مثل الدراسات الطبية.

    ما هو الفرق بين الجامعة والكلية

  • عند تقدير تكاليف الدراسة ستجد أن تكاليف الدراسة في الجامعة أعلى بكثير وأغلى من تكاليف الدراسة في الجامعة، وقد يكون ذلك بسبب المزايا والدرجات التي تمنحك إياها الجامعة.
  • إذا كنت تتقدم إلى الجامعة، فإن تسجيلك يتطلب بعض المعدلات التراكمية بالمدارس الثانوية التي تتطلب منك الحد الأدنى من الدرجات للقبول، في حين أن درجاتك الضعيفة لا تشكل عائقًا أمام قبول الكلية.
  • يشمل أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الأشخاص الحاصلين على درجات أكاديمية عالية مثل الماجستير والدكتوراه، بينما يشمل أعضاء هيئة التدريس بالجامعات خريجي الدبلوم أو البكالوريوس فقط.
  • في بعض الجامعات لإكمال شهادتك، يجب أن تلتزم بمعدل تراكمي معين، والذي يقدره المحاضرون، في حين أن هذا ليس ضروريًا تمامًا للحصول على درجة جامعية.

السابق
إسلاميات القنوات الناقلة لمباراة السعودية وفيتنام
التالي
إسلاميات ما هو زواج المسيار وما هي شروطه وهل هو حرام

اترك تعليقاً