سؤال وجواب

ما هو البلاك فرايدي

ما هو يوم الجمعة الأسود أو الجمعة السوداء أو الجمعة السوداء، وهو مصطلح نسمعه كثيرًا في حياتنا، ويرافقنا على وجه التحديد في شهر نوفمبر من كل عام، لأن هذا هو الشهر الذي يأتي فيه يوم الجمعة السوداء بكل تفاصيل التداول والشراء والبيع في جميع أنحاء العالم، هذا ما يجعل الجمعة السوداء أحد أهم الأيام في العالم في جميع أنحاء العالم، وفي الموقع القياسي، سنتعلم المزيد عن الجمعة البيضاء، متى يكون يوم الجمعة الأسود 2022 و التفاصيل العديدة التي تجعله أشهر يوم في كل العصور في أجزاء مختلفة من العالم.

الجمعة السوداء

يُعرَّف مصطلح الجمعة السوداء على أنه يوم الجمعة الأسود، وهو يوم يتزامن مرة واحدة في العام مع عيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث إنه اليوم الذي يتم فيه شراء كميات كبيرة من البضائع في متاجر دولية مختلفة بسعر بسيط للغاية يكاد يكون عدة مرات أقل من سعر التكلفة، يبدأ الناس في شراء جميع هدايا عيد الميلاد في هذا اليوم، بالنظر إلى أن التخفيضات تصل إلى حوالي 80٪ و 90٪ في بعض المتاجر، وفي يوم الجمعة السوداء ينتشر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، و من خلال الموقع الرسميك إلى أوروبا، ثم العالم العربي، واليوم أصبح الأكثر شعبية في مختلف أنحاء العالم، ويتم شراء عدد كبير من المنتجات من جميع الأنواع في ذلك اليوم.

ما هي الجمعة السوداء

الجمعة السوداء هو يوم تسوق يقام في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر ويسمى الجمعة السوداء أو الجمعة السوداء، حيث يتم تخفيض أسعار المنتجات بنسبة تصل إلى 90٪. والسبب الرئيسي في ذلك هو الكساد الاقتصادي الكبير الذي أصاب التجار والمزارعين في هذه الفترة في الولايات المتحدة الأمريكية، مما دفعهم إلى بيع المنتجات بأسعار منخفضة للتخلص منها، خاصة وأن المواطنين لا يشترون خلال هذه الفترة.، وكان انخفاض الأسعار هو الذي دفعهم إلى شراء المنتجات، وقد تمجدت المتاجر الأمريكية هذا اليوم منذ ذلك الحين.[1]

لماذا تسمى الجمعة السوداء ذلك

لم يكن لاسم الجمعة السوداء أي علاقة بمحتوى ما كان يجري، ولكن في عام 1960 بعد الميلاد انتشر اسم الجمعة السوداء في شوارع فيلادلفيا، بسبب أزمة المرور التي حدثت حيث كان جميع سكان البلدة يخرجون لشراء بعض ذلك اليوم الذي اتصل بالشرطة لتسميته “الجمعة السوداء”. وهذا ما جعلها تسمى الجمعة السوداء أو الجمعة السوداء.

اقرأ أيضًا عروض Black Friday Black Friday 2022 في الإمارات العربية المتحدة

ما هو تاريخ الجمعة السوداء

يصادف موعد الجمعة السوداء يوم الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر، مما يعني أنه ليس لها تاريخ محدد، بل يوم الجمعة الأخير، وقد حدث العام الماضي في 27 نوفمبر / 2022 م، ويأتي هذا العام يوم الجمعة الأسود “الجمعة السوداء” “. في 26 نوفمبر 2022 م بدأ الناس في التوجه إلى المتاجر من أجل شراء المنتجات التي تحتويها، حيث يمكن أن يكونوا متواجدين منذ منتصف الليل أمام المتاجر للاستفادة من العروض المتاحة قبل نفادها، وعلى هذه القاعدة، هذا اليوم هو الأكثر شهرة في العالم كله.

من أين بدأت الجمعة السوداء أول مرة

بدأ البلَاك فَرايدي في الولايات المتحدة الأمريكية منذ العام 1869مـ، ومنذ ذلك الحين استمرَّت الجمعة السوداء في الولايات المتحدة الأمريكية حتى اليوم، وفي أوائل القرن العشرين بدأت أوروبا تتعرَّف على فكرة الجمعة السوداء وقد انتقل بعدها إلى أوروبا، وبدأت كافة الدول الأوروبية تعتمد هذا اليوم في نفس التوقيت، ومن ثم انتقل إلى البُلدان العربية والدول الآسيوية والأفريقية، وتجدُر الإشارة إلى أنَّ التطوُّر التكنولوجي الحالي ووجود المتاجِر الإلكترونية جعلت من الجمعة السوداء حدثًا عالميًا وتستطيع شراء المُنتجات التي تُريدها من أمازون أو غيرها من المنصَّات الإلكترونية أينما تكون، وهذا ما نقل التجربة إلى كافة البُلدان في كل أنحاء العالم.

الجمعة السوداء في أوروبا

الجمعة السوداء في أوروبا لا تقل أهمية عنها في الولايات المتحدة الأمريكية، وما عزز وجودها ربما أكثر في الدول الأوروبية هو ثقافة التجديد المتبعة على مستوى القارة الأوروبية، أي أن الأغلبية تشتري جديدة وأحدث الأجهزة التي دخلت السوق بإصدارات جديدة، وأصبحت الموديلات الأقدم عديمة القيمة نسبيًا Au Nouveau، مما دفع المتاجر الأوروبية إلى إعادة إحياء فكرة الجمعة السوداء في البلاد من خلال بيع الإصدارات القديمة من المنتجات في المتاجر مع خصومات تصل إلى حوالي 90٪ من سعر هذه المنتجات.

اقرأ أيضًا كيفية الاستفادة من أفضل عروض الجمعة البيضاء

الجمعة السوداء في الوطن العربي

انتقلت فكرة الجمعة السوداء مؤخرًا إلى العالم العربي وأصبحت تعرف باسم “الجمعة البيضاء”، نظرًا لقيمة هذه الفكرة على مستوى الوطن العربي وأهميتها الكبيرة في عملية التنمية. البيع وخاصة في دول الخليج العربي وجمهورية مصر العربية، وهذا ما دفع المواطنين العرب إلى مواكبة ذلك. بلدان؛ ولكن بشكل أبسط نسبيًا من شكل الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

بنهاية مقالتنا سنكون قد عرفنا ماهية الجمعة السوداء، وتعلمنا كل تفاصيل الجمعة السوداء في مختلف أنحاء العالم بالإضافة إلى قيمة وأهمية هذا اليوم على مستوى المواطن. يريدون ذلك اليوم على وجه التحديد.

السابق
اي جزء من الارض يتكون من صخور قريبة من درجة الانصهار
التالي
المناسبة التي احضر فيها الوالد الهديتين

اترك تعليقاً