سؤال وجواب

حكم من صرف شيئا من أنواع العبادة لغير الله

القرار بشأن تقديم أي شكل من أشكال العبادة إلى شخص آخر غير الله هو القرار الذي ستوضحه هذه المقالة. وكان لهم هدف واحد وهو أن يعبدوه – سبحانه وتعالى – بمفردهم وبدون شريك.

تسلط على من يكرس كل أنواع العبادة لغير الله

إن الله – سبحانه وتعالى – هو المستحق أن يُعبد، ولا يستحق أي من خليقته أن يُعبد، أو يكرس له جزء من العبادة.

  • لم يؤمن ودخل في الشرك بالله، وهو الشرك الأكبر في الآلهة.

العبادة هي ما يسمى بالخضوع والاستسلام والذل، وهي تجمع بين حب الله ورضا الله أن يقول ويفعل ويتصرف ظاهريًا أو باطنًا. ومنهم من قال تعالى {قل إن صلاتي وتضحيتي وحياتي وماتي لله رب العالمين * ليس له شريك وهذا ما صنع لك.[1] ومن كان يعبد شيئا مهما كان بسيطا لغير الله فقد ارتكب الشرك بإجماع أهل العلم، ولا ينبغي للمسلم أن يقلل من صغر حجمه. غير الله يقوده الى الهاوية حفظنا الله.[2]

عدد أنواع الشرك الرئيسي

تعريف التوحيد وأنواعه

بعد معرفة حكم من يصرف شيئًا من عبادة غير الله، يتم تحديد التوحيد وتوضيح أنواعه. ولا هي إدارته وامتلاكه، وهو وحده مستحق العبادة بغير مخلوقاته كلها، ولا يصح ولا يجوز عبادته إلا لوجهه الكريم. والتوحيد أن يؤمن العبد المسلم بوجوده. لا إله إلا الله وحده لا شريك له بكل معانيه، وهو من الأمور التي أمر الله بها القرآن الكريم. ورافقه جميع الرسل في رسائلهم – صلى الله عليهم وسلم أجمعين – وأنواع التوحيد ثلاثة في العدد لأن أهل العلم قسموا بينهم وهم[3]

  • توحيد اللاهوت وهو ما يميز الله – سبحانه وتعالى – بجميع العبادات، ولهذا سمي بتوحيد العبادة، وفيه يؤمن العبد بأنه لا إله إلا الله، هذا هو نوع التوحيد الذي أتى به الرسل في رسائلهم، وهذه بداية الدين ونهايته.
  • Monothéisme de la seigneurie C’est la ferme conviction du serviteur que Dieu est le Seigneur, le Créateur et le Propriétaire de tout, et qu’Il est celui qui contrôle l’univers seul, donc le serviteur croit au décret et à la destinée الله.
  • توحيد الأسماء والصفات وذلك لأن العبد يؤمن ويؤمن بأن الله له أسمى الصفات وأروع الأسماء، وهو وحده يتميز بصفات الكمال، وهو خالٍ من كل العيوب.

ما هو الشرك الخفي

تعريف الشرك وأقسامه

الشرك من أعظم الذنوب وأعظمها في الشريعة الإسلامية، ويعتبر من أبشع وأعظم الذنوب التي يرتكبها الإنسان على ربه تبارك وتعالى. وصفات لله تعالى وحده، وأن هذا الاسم العظيم من المظالم التي يرتكبها الإنسان على نفسه، وقد نهى الله تعالى عن الشرك بالآلهة في عدة آيات شريفة من الحكيم تذكر، قال الله تعالى {هكذا لا تساوي الله وأنت تعلم}.[4] ومصير المشركين الذين يموتون على حالهم بلا عودة وبدون توبة هو النار، ومصيرهم بائس. وأما فئات الشرك فهي قسمان[5]

  • الرائد الشرك وهو أعظم الشرك الذي يدفع الإنسان إلى ترك دين الإسلام والخلود في نار جهنم يوم القيامة كعبادة الأصنام والتوكل على غير الله تبارك وتعالى وكذلك الإدعاء. – معرفة الغيب، أو ادعاء صفة الكمال، أو الاستعانة بغير الله تعالى.
  • الشرك الصغير هو كل كلمة أو فعل يقود صاحبه إلى ارتكاب شرك أكبر، وهذا الشرك لا يبعد صاحبه عن الدين ويديم نفسه في نار جهنم، بل يرغمه على التوبة النصوح والاستغفار، وأمثلة على القاصر. ويشمل الشرك ترك الصلاة والشتائم بغير الله تعالى وإظهار الذات، وكذلك تعليق التمائم والنخيل، والعين الزرقاء، وعبادة أحد ما عزَّ الله تعالى، والله أعلم.

وانظر أيضاً الحكم على الشرك في الألوهية

نختتم مقالنا بقرار تقديم أحد أنواع العبادة غير الله، حيث حددنا الشرك بالله وذكرنا أنواعه، وعرفنا التوحيد وذكرنا أقسامه، في أكثر من إجابة السؤال المطروح والشرح. أهمية اتحاد الله تعالى، وتجنب الشرك بالله تبارك وتعالى.

السابق
من هي زوجة الب ارسلان السيرة الذاتية
التالي
انحباس الامطار فتره طويله يسمى

اترك تعليقاً