سؤال وجواب

كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة

كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة، يعاني الكثير من الأشخاص من غازات المعدة وغازات المعدة، والتي غالبًا ما تكون مزعجة وغير مريحة، وأحيانًا تكون غازات البطن مصحوبة بألم وتقلصات في منطقة البطن، أو سماع أصوات المعدة بسبب التراكم الهواء بالداخل وفي موقع الإحالة نتعرف على أسباب تكون الغازات في البطن وأفضل الطرق للمساعدة في التخلص منه نهائياً.

انتفاخ

انتفاخ البطن أو الغازات المتراكمة في المعدة هو اضطراب يؤثر على الجهاز الهضمي نتيجة عادات الأكل السيئة مثل الأكل السريع وسوء مضغ الطعام في الفم، أو بسبب الإفراط في تناول وجبات مشبعة بالدهون مما يسبب صعوبات على الجسم. الجهاز الهضمي والمعدة بإذابة الطعام ثم الشعور بالانتفاخ وزيادة تكوين الغازات في المعدة.

أسباب وجود غازات في البطن

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تعتبر من الأسباب المباشرة لتكوين الغازات في البطن، ومن أهمها ما يمكن تحديده كالتالي[1]

ابتلاع الهواء

ابتلاع الهواء أثناء الأكل شيء طبيعي يحدث بشكل تلقائي، ولكن إذا زادت كمية الهواء التي تدخل المعدة أثناء تناول الطعام، فإن الأمر يتجاوز حدوده، وتظهر مشكلة الانتفاخ والغازات والأصوات والانقباضات المصاحبة لهما. الشخص، فهناك عدد من العوامل التي تزيد من كمية الهواء الذي يدخل المعدة، مثل

  • تناول الطعام بسرعة ولا تمضغ الطعام جيدًا.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على غازات فوارة في مركباتها.
  • علكة.
  • التدخين مما يؤدي إلى انسحاب الدخان والهواء المصاحب له ودخوله إلى المعدة والجهاز الهضمي.
  • ضحك مفرط وثرثرة أثناء الأكل.

تناول الأطعمة التي تسبب الانتفاخ

هناك العديد من الأطعمة التي يؤدي استهلاكها المفرط إلى الانتفاخ وتكوين الغازات، ومن هذه الأطعمة

  • البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا.
  • منتجات الألبان، وخاصة منتجات الألبان الكاملة.
  • منتجات المخابز التي تدخل فيها الخميرة في مكوناتها
  • الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان.
  • أنواع معينة من الخضار مثل الكرنب والقرنبيط والبروكلي.
  • عصائر الفاكهة التي تحتوي على كميات كبيرة من الفركتوز.

نمو البكتيريا

البكتيريا النافعة هي كائنات دقيقة تعيش في الجهاز الهضمي بجميع مكوناته، كالمعدة والأمعاء الغليظة والدقيقة، وتساعد في تخمر الطعام وتسهيل امتصاصه واستعمال عناصره الأساسية. هو أحد أسباب الإسهال والانتفاخ والتقلصات.

متلازمة القولون العصبي

يعاني الكثير من الناس من التهابات ومشاكل في القولون والأمعاء الغليظة تسمى متلازمة القولون العصبي والتي تصيب أكثر من 15٪ من الناس في جميع أنحاء العالم، ومن الآثار الجانبية لهذه المتلازمة الشعور الدائم بالانتفاخ مع تقلصات وألم في المعدة وعلى جانبي البطن، تتسبب متلازمة القولون العصبي والتهاب بطانة الأمعاء الغليظة في حدوث غازات متكررة وزيادة الغازات في المعدة، فضلاً عن نوبات متكررة من الإسهال والإمساك.[2]

التهاب المرارة

ومن أسباب الغازات والانتفاخات في البطن والجهاز الهضمي مشاكل والتهابات في المرارة ثم ضعف الجسم في هضم الدهون وزيادة تقلصات المعدة.

قرحة المعدة

المعدة مبطنة من الداخل ببطانة سميكة من مادة مخاطية وهي البطانة التي تحمي جدار المعدة من عصارات الجهاز الهضمي القوية، كما أنها تحمي المعدة من الهضم، وفي بعض الأحيان يحدث تآكل في هذا الغشاء المخاطي مما يسبب اضطرابات. في الجهاز الهضمي والشعور بألم شديد عند تناول الطعام لأن العصارة الهضمية تصل إلى جدار المعدة، ومن آثار القرحة في المعدة أنها تسبب تكوين الغازات إلى حد كبير، كما أنها تسبب الانتفاخ. والروائح الكريهة التي تخرج من الأمعاء الغليظة.

فوائد الصمغ العربي للقولون والجهاز الهضمي

كيف تتخلص بسرعة من الغازات

هناك طرق عديدة للتخلص من الغازات بسرعة كبيرة، ومن هذه الطرق ما يلي

اشرب السوائل قبل الوجبات

من أسباب تكون الغازات في البطن وزيادة الانتفاخ كثرة تناول السوائل أثناء تناول الطعام مما يؤدي إلى انخفاض تركيز العصارة الهضمية في المعدة وبالتالي تعطيل عملية الهضم. لذلك من الأفضل شرب كمية كافية من السوائل قبل الأكل مما يساعد أيضًا على ملء تجويف المعدة وتقليل استهلاك كميات كبيرة من الطعام.

كل ببطء

من أهم الطرق للمساعدة في التخلص من الغازات ومنع تكون الغازات هو الحرص على تناول الطعام ببطء مع الحرص على مضغ الطعام جيدًا قبل البلع، مما يساعد على تسهيل عملية الهضم.مستوى المعدة، وكذلك تقليل كمية الهواء التي تدخل الجهاز الهضمي أثناء الأكل. .

شرب الكثير من الماء

يعتبر شرب الماء من العوامل الرئيسية التي تساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وطرد السموم من الجسم بشكل أسرع وأكثر كفاءة، ومن المهم شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا، ومن المهم أيضًا عدم انتظر حتى يصل الشخص إلى مرحلة العطش، لكنه يستمر في شرب الماء حتى عندما لا يشعر بالعطش، مما يساعد على ترطيب الجسم والقضاء على الدهون وتقليل مخاطر تكون الغازات في الجهاز الهضمي والمعدة. أفضل وقت لشرب الماء هو في الصباح الباكر وقبل الأكل.

تغيير النظام الغذائي

من المهم تغيير النظام الغذائي للشخص الذي يعاني من الكثير من الغازات في الجهاز الهضمي، حتى يتجنب الأطعمة التي تزيد من تكوين الغازات مثل البقوليات والملفوف والبروكلي، وتناول الطعام بشكل متقطع وتجنب تناول وجبات كبيرة في وقت واحد. الوقت، ومن المهم أيضًا تناول الكثير من الخضار والفواكه الغنية بالألياف والمعادن المفيدة للجسم، وكذلك الابتعاد عن الأطعمة الدهنية الغنية بالدهون والدهون المصنعة.

الفرق بين القولون العصبي ومتلازمة القولون العصبي

علاج عشبي لغازات المعدة

هناك العديد من الأعشاب والنباتات الطبيعية التي تساعد في علاج الانتفاخ والغازات التي تتكون في المعدة والجهاز الهضمي، وإليك أفضل هذه الأعشاب[3]

  • النعناع وهو مشروب طبيعي يساعد على تهدئة المعدة والجهاز الهضمي، ويساعد على طرد الغازات والتخلص من الانتفاخ. اغلي بعض أوراق النعناع الطازجة في كوب من الماء ثم اشربها عدة مرات في اليوم.
  • الزنجبيل يحتوي الزنجبيل على كميات عالية من مضادات الأكسدة ويساعد على تهدئة المعدة وتخليص البطن من الانتفاخ بشكل كبير، كما يساعد على إذابة الدهون وتحسين سرعة الهضم، ويمكن تناول الزنجبيل بشكله الطازج أو بغلي القليل من الزنجبيل. مسحوق بكمية مناسبة من الماء وشربه.
  • الكراوية الكراوية هو أحد العلاجات الطبيعية لطرد الغازات عند البالغين والأطفال. غالبًا ما يستخدم الكراوية لطرد الغاز لدى الأطفال الصغار وحديثي الولادة. تساعد الكراوية أيضًا على تهدئة الجهاز الهضمي وعلاج التهابات المعدة.
  • القرفة تساعد القرفة في علاج الغازات التي تؤثر على المعدة والجهاز الهضمي، كما تساعد على طرد الغازات وتساعد على الهضم، كما تقلل القرفة من إفراز العصارات الهضمية وتقلل من تأثيرها المباشر على جدار المعدة. تُغلى ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة في كأس من الماء ثم تشرب بعد خلطها بالعسل.
  • البابونج يعتبر البابونج من العلاجات العشبية والعشبية التي تساعد في تخليص الجهاز الهضمي من الغازات، ويساعد البابونج في التخلص من البكتيريا الضارة وتقليل تكاثرها في الجهاز الهضمي مما يساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي. .

أدوية لعلاج الغازات والانتفاخات

في بعض الأحيان يمكن أن تكون الأعشاب والوصفات المنزلية فعالة في علاج الغازات في المعدة والجهاز الهضمي، لذلك من المهم في هذا الوقت ة الطبيب للتعرف على أفضل الأدوية التي يمكن تناولها للتخلص منها. حدوث الغازات بشكل متكرر ويسبب آلامًا وتشنجات في الجهاز الهضمي، ومن الأدوية التي يمكن أن يصفها الطبيب للمريض ما يلي

  • Alpha-galactosidase هو علاج دوائي يوصف للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا، ويحتوي هذا العلاج على مركبات تساعد في تكسير السكريات في البقوليات والأطعمة الأخرى التي تعتبر السبب المباشر لتكوين الغازات في المعدة.
  • اللاكتاز هو علاج طبي يؤخذ بوصفة طبية من الطبيب. يساعد الدواء على هضم اللاكتوز في الطعام، وهو أحد أسباب الانتفاخ وتكوين الغازات في الجهاز الهضمي. لا يوصف الدواء للنساء الحوامل أو الأطفال دون سن الثالثة. .
  • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مجموعة من الأدوية مثل الإيبوبروفين والنابروكسين. تساعد هذه الأدوية في علاج التهابات المعدة والجهاز الهضمي، وتعمل على تحفيز البكتيريا النافعة في الأمعاء الدقيقة وتقليل تكون الغازات والتقلصات المصاحبة لها.
  • حمض الهيدروكلوريك الأدوية التي تعمل على تحسين حمض الهيدروكلوريك في المعدة تساعد على إزالة الغازات في الجهاز الهضمي، حيث أنه الحمض الذي تفرزه المعدة بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي، وإذا تناولت الكثير من البروتين، فإن تركيز هذا الحمض في تنخفض المعدة، مما يسبب اضطراب المعدة بالجهاز الهضمي، وكثرة الغازات.

علاج آلام البطن الشديدة

لذلك تعلمنا كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة بالطرق الطبيعية، وتعرفنا أيضًا على أفضل الأعشاب والأعشاب التي تساعد على التخلص من الانتفاخ في الجهاز الهضمي، واكتشفنا أسباب تكون الغازات، و الأدوية التي تساعد في علاج المشكلة.

السابق
ما هو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم
التالي
افضل حبوب حساسيه الجيوب الانفيه

اترك تعليقاً