سؤال وجواب

موضوع عن جهود المملكة في التعليم عن بعد

موضوع عن جهود المملكة في التعليم عن بعد خاصة في ظل ظروف وباء كوفيد 19 العالمي أو المعروف باسم كورونا الذي تسبب في تعطيل العملية التعليمية في بعض دول العالم لكن السعودية تمكنت العربية من اجتياز هذه المحنة دون تأثير كبير، وذلك بفضل القيادة الرشيدة، أصدر الملك السمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان حفظه الله توجيهات باللجوء إلى مسافة التلمذة المهنية، وقد تم ذلك بنجاح من خلال إطلاق عدة إلكترونية منصات التعلم، وفي مقال موقع الويب المعياري هذا نشرح كل شيء عن جهودهم في هذا الصدد.

مقدمة لموضوع عن جهود المملكة في التعليم عن بعد

قطعت السعودية شوطًا طويلاً للانتقال بنجاح من التعليم التقليدي إلى التعليم عن بعد بأفضل شرح طريقة ممكنة لتحقيق أقصى استفادة من طلابها، لصالح مستقبلهم التعليمي. المنصات التعليمية التكنولوجية التي تعتبر بدائل للفصول التقليدية والتي تشبهها تمامًا في فعاليتها من خلال توفير جميع الوسائط التي تسهل عملية التواصل بين الطلاب وبين الطلاب ومعلميهم. [1]

مقارنة بين التعليم عن بعد والتعليم الشخصي

موضوع عن جهود المملكة في التعليم عن بعد

شهدت السعودية تطوراً كبيراً في جميع القطاعات وخاصة قطاع التعليم. ومن أهم هذه التطورات التحول الرقمي التدريجي للعديد من القطاعات، لا سيما قطاع التعليم. لقد بذلت حكومة المملكة قصارى جهدها لدعم تحول التعليم الشخصي إلى التعلم الإلكتروني لمواكبة التطورات العالمية في التعليم، علاوة على أن هذا النظام التعليمي كان الحل الأمثل في ظل تحديات وباء كورونا العالمي. [2]

في دراستها حول استعداد السعودية للتحول إلى التعليم عن بعد، ذكرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن المعلمين في المملكة على استعداد تام للتكيف مع أساليب التدريس الحديثة وقدرتهم على تقديم عملية التعلم عبر الإنترنت، وخطت السعودية خطوات كبيرة في نتائج هذه الدراسة مقارنة بدول التعاون الـ 36 التي تم تضمينها. في الدراسة، كان تفاعل المعلمين السعوديين أكبر بكثير من المعتاد في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ومع ذلك، فإن التحدي المتمثل في تحويل العملية التعليمية كان يمثله الطلاب أنفسهم، حيث واجه بعض الطلاب الحصول على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بالإضافة إلى مكان هادئ مناسب كغرفة دراسة بديلة للمدرسة المنزلية. استطاع التعليم توفير العديد من الموارد لمساعدة الطلاب، مثل القنوات التلفزيونية التعليمية، وتقديم أطقم تعليمية متنوعة لتقديم الدعم الكامل للطلاب لتجاوز أي عقبات، بناءً على توجيهات الملك سلمان وولي عهده وإدارتهما الرشيدة. من ظروف مختلفة.

موضوع على شبكات الحاسوب

جهود التعليم في المملكة في ظل كورونا

بذلت وزارة التربية والتعليم السعودية كل ما في وسعها لمواجهة تحديات كورونا وتأثيرها على العملية التعليمية، بعد أن أصدرت القيادة الرشيدة بالمملكة توجيهاً أطلق بحثاً جدياً عن بدائل يمكن توفيرها للطلاب يمكنهم من خلالها مواكبة التطور. العملية التعليمية دون المخاطرة بالتجمعات في المدارس أو الجامعات. وضع خطة قوية لتحويل الدراسة إلى نظام تعليم عن بعد، لذلك تم إطلاق العديد من منصات التعلم التي تتيح للطلاب التواصل مباشرة مع معلميهم وحضور دروس الفيديو مع خيار توفير حلول الواجبات المنزلية عبر هذه المنصات. وبفضل كل هذه الجهود تمكنت المملكة من تجاوز هذه الأزمة بنجاح.

كما أعد المركز الوطني للتعليم عن بعد بالسعودية دراسة متقدمة بالتعاون مع بعض المنظمات الدولية والمنظمات التربوية في بعض الدول، وكان من أهم هذه المنصات منظمة اليونسكو. 36 دولة أخرى، وسلطت هذه الدراسة الضوء على أهم المعايير الإستراتيجية التي تقيس جودة وفعالية عملية التحول الرقمي، وأوضحت عدة أدوات ومنصات تعليمية إلكترونية وبعض الاستراتيجيات الخاصة التي تزيد من فاعلية هذا التحول إلى التعليم عن بعد. وقد أخذت هذه التوصيات بعين الاعتبار وبالتالي طورت برامجها التعليمية وتمكنت من استئناف الدراسة مع ضمان تحقيق جميع الأهداف التربوية التي تتماشى مع رؤية السعودية.

انظر أيضاً دور المعلم في التعليم عن بعد

منصة مدرستي

منصة مدرستي هي ترجمة واقعية وملموسة لجهود المملكة في التعليم عن بعد. المستطاع. تعتمد هذه المنصة التعليمية على Microsoft Team لتقديم دورات تعليمية افتراضية آمنة. وتفاعلية، حيث يمكن للطلاب التفاعل مع المعلم وطرح الأسئلة عليه، ويمكن للمعلم الرد على إجاباتهم وأدائهم وحلولهم لمهامهم، ومنحهم الأنشطة والمحفزات اللازمة حتى يصبحوا “ يحققون فهمًا كاملاً لـ المعلومات الواردة في المقعد مما يضمن عملية تعليمية ناجحة وشاملة. [3]

تختلف المواد التعليمية المتوفرة على منصة مدرستي وفقًا للاختلافات الفردية بين الطلاب. تتضمن المنصة مجموعة من مقاطع الفيديو التعليمية ومجموعة من التجارب التفاعلية ومجموعة من النماذج التعليمية المصممة بتقنية ثلاثية الأبعاد. كما يقدم مجموعة من القصص والروايات التي تعمل على تحقيق أهداف تربوية. كما يوفر نماذج من الاختبارات العددية المتعددة وأدوات التقييم والقياس المتنوعة وبنوك الأسئلة التي تضم أكثر من 100000 سؤال تغطي جميع الدورات الجامعية، ويصل عدد هذه الموارد التعليمية المختلفة إلى حوالي 45000 مورد تغطي جميع مستويات التعليم.

تحتوي المنصة أيضًا على غرف دردشة للطلاب للتواصل مع المعلمين من خلال الدردشات الحية والبريد الإلكتروني، بالإضافة إلى غرف الدردشة المتزامنة للمعلمين. باستخدام نظام التقارير ومؤشرات قياس الأداء، ويمكن الوصول إلى منصة مدرستي والاستفادة من كل ما تحتويه “من خلال الموقع الرسمي”.

انظر أيضا فوائد التعليم عن بعد

أهم جهود التعليم عن بعد في المملكة

حققت وزارة التربية والتعليم السعودية نجاحًا كبيرًا في ملف الانتقال إلى التعليم عن بعد، مع تنفيذها لخطة محكمة لتحقيق جميع الأهداف التعليمية إلكترونيًا، واستطاعت تحدي العقبات التي قد تعترض سير هذه العملية المهمة. مسؤولية مجتمعية حتمية لجميع أفراد المجتمع. ويتجلى أهم هذه الجهود فيما يلي [4]

  • إنشاء المنصات التعليمية اللازمة لدعم العملية التعليمية، بما في ذلك منصة مدرستي.
  • إجراء البحوث والدراسات الرئيسية لاستقصاء الموقف ووضع خطة واستراتيجية محددة للانتقال إلى التعليم الرقمي.
  • تدريب المعلمين والمشرفين وكافة أعضاء العملية التربوية على طرق التدريس الحديثة.
  • لقد بذل قصارى جهده لتوفير البيئة اللازمة للطلاب لمواكبة هذا التحول.

اختتام موضوع جهود المملكة في التعليم عن بعد

بهذا نكون قد انتهينا من الحديث عن الجهود الكبيرة التي تبذلها السعودية وقيادتها الرشيدة ووزارة التربية والتعليم، كما أوضحنا أهم الخطوات التي اتخذتها المملكة لتحقيق هذا التحول التكنولوجي الضخم. بلد.

راجع أيضًا موضوع حول إيجابيات وسلبيات الإنترنت

فوائد التعليم عن بعد

أصبح التعليم عن بعد ضرورة ملحة في الخطوة التالية، ليس فقط لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة ومواكبة أنظمة التعليم في الدول المتقدمة، ولكن أيضًا لإنقاذ معلمي المستقبل من خطر كورونا. في السعودية يمكن تلخيصها على النحو التالي [5]

  • يطور الطلاب قدرتهم على الاعتماد على أنفسهم من خلال تحمل مسؤولية اختيار المورد التعليمي المناسب لهم.
  • إنه يوفر فرصة تعليمية أكبر بكثير وأكثر فعالية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من نظام التعليم التقليدي.
  • يعلم الطلاب أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة بطرق مفيدة وتحقيق أقصى استفادة من ثورة الإنترنت الهائلة بدلاً من مجرد الاستمتاع.
  • تقليل عدد الطلاب الذين يجب أن يكونوا داخل الحرم الجامعي مما يوفر سعة كبيرة للجامعات بعد ذلك ويجنب إهدار الموارد المالية للوزارة.
  • يزيد من فرص الطلاب في فهم الدروس والاستفادة منها من خلال إتاحتها بعدة طرق مثل مقاطع الفيديو والصور وغيرها.

إنجازات الملك سلمان التعليمية

مقال عن جهود المملكة في التعليم عن بعد pdf

تضافرت جهود السلطات المسؤولة في السعودية لتكون قادرة على تنفيذ التحول التكنولوجي للتعليم عالي الجودة الذي يستفيد منه الطلاب إلى أقصى حد. كما أرادت وزارة التربية والتعليم السعودية أن يتم هذا التحول دون المساس بالأهداف التعليمية للبرامج. وتقديراً لهذه الجهود الكبيرة، يتوفر للتنزيل مقال عن جهود المملكة في التعليم عن بعد. بصيغة pdf، للاستفادة منه بمعرفة أهم هذه الجهود، ويمكن تنزيل هذا الموضوع “من خلال الموقع الرسمي”.

مقال عن احترام المعلم

وهنا تنتهي المناقشة حول موضوع يتعلق بجهود المملكة في التعليم عن بعد بشكل إلكتروني وفق متطلبات ذلك الوقت، بعد عرض أهم الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم السعودية لإكمال مسيرة التحول الرقمي للتعليم. هذا النوع من التعليم في السعودية.

السابق
المشعلي وش يرجع، أصل عائلة المشعلي من وين
التالي
خطاب عدم ممانعة شراء مديونية الراجحي

اترك تعليقاً