سؤال وجواب

هي عملية يتم فيها ابتلاع الغذاء وتفكيكه

إنها عملية يتم فيها ابتلاع الطعام وتفتيته. فكل الكائنات الحية على الأرض تحتاج إلى الطعام الموجود في الطعام والتي تستهلكها بطرق مختلفة، ويحتاج الإنسان، لأنه كائن حي يحتاج إلى طعام، ومستخلصات الطاقة من الغذاء بشرح طريقة مختلفة عن بعض الكائنات الحية الأخرى، وهذا يعني وجود نظام داخلي يقوم بهذه العملية المعقدة وينقلها داخل الجسم حتى يتم التخلص منها، وهذا النظام يسمى الجهاز الهضمي، والذي لا نجده مع هذا التعقيد في الكائنات الحية الأخرى مثل الأسماك، ولا يوجد أي جزء من أجزائه في بعض الكائنات مثل أن النباتات التي لا تبتلع الطعام، وفي مقالنا اليوم في الموقع المجالي، سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على ما هو الجهاز الهضمي في جسم الإنسان وأجزائه.

الجهاز الهضمي في جسم الإنسان

الجهاز الهضمي عبارة عن سلسلة من الأعضاء الداخلية المجوفة المتصلة ببعضها البعض، تبدأ من الفم وتنتهي في فتحة الشرج التي تفرز منها الفضلات، ويتكون الجهاز الهضمي بالترتيب من العناصر التالية[1]

  • الفم الذي يبتلع.
  • إسوفاج هو عضو طولي يجمع الطعام من الفم ويوصله إلى المعدة من خلال عملية تسمى التمعج.
  • المعدة هي عضو مجوف يحمل الطعام حيث يختلط بالأنزيمات الموجودة في المعدة لتفتيته.
  • الأمعاء الدقيقة هو عضو يبلغ طوله 22 قدمًا ويتكون من ثلاثة أجزاء، الاثني عشر، الصائم، والدقاق. يقوم بتكسير الطعام بمساعدة الإنزيمات التي يفرزها البنكرياس والكبد.
  • الأمعاء الغليظة أو القولون هو العضو الذي يربط الأمعاء الدقيقة بالمستقيم، وتتمثل وظيفته في معالجة وإخراج الفضلات.
  • المستقيم وهو العضو الذي يربط القولون بالشرج، وتتمثل وظيفته في استقبال البراز من القولون وإرسال الرسائل التي تنبه وجود البراز الذي يحتاج إلى طرده من الجسم.
  • فتحة الشرج وهي قناة تتكون من عضلات قاع الحوض وعضلات الشرج الداخلية والخارجية، وتتمثل وظيفتها في إخراج الفضلات خارج الجسم.

في أي جزء تحدث معظم عمليات الهضم الكيميائية

إنها العملية التي يتم من خلالها ابتلاع الطعام وتفتيته

مثل الكائنات الحية الأخرى، يحتاج الإنسان إلى الطاقة التي يحصل عليها من الطعام الذي يبتلعه من خلال أفواهه، لكن الطاقة التي يحصل عليها الجسم من هذه المادة لا تصل إلى الدم الذي يمررها. الطاقة بالشكل الذي فيه يبتلعه الشخص. بل يستخلص منه عناصر غذائية مهمة. مثل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن والماء، وهي مواد أساسية لا يمكن إزالة أي شيء منها. أنها توفر الطاقة وتساعد في نمو وإصلاح الخلايا التالفة. في جسم الإنسان وتوليد خلايا جديدة. لذلك، يقوم الجهاز الهضمي بتفكيك هذه العناصر الغذائية من أجل استخلاص العناصر الغذائية التي ذكرناها بمساعدة بعض الأعضاء الداخلية الأخرى لجسم الإنسان، وهذه العملية المعقدة التي يقوم بها الجهاز الهضمي، من ابتلاع ‘ الغذاء حتى تفككه وامتصاص المغذيات يسمى[1]

  • عملية الهضم

الفرق بين القولون العصبي ومتلازمة القولون العصبي

كيف تتم عملية الهضم والامتصاص في الجهاز الهضمي

ذكرنا في بداية هذا المقال الأجزاء التي يتألف منها الجهاز الهضمي لنقل الطعام داخل الجسم حتى يترك على شكل فضلات، ولكن أثناء عملية النقل هذه يحول الجسم العناصر الغذائية إلى مغذيات يمتصها الجسم من خلال بطانة المعدة. والتي تسمى بعملية الهضم والامتصاص وحتى تتفكك. في الجهاز الهضمي يحتاج إلى ثلاثة أعضاء تسهل هذه العملية من خلال إفرازات أعضاء الجهاز الهضمي، وهي كالتالي[1]

  • البنكرياس هو عضو يفرز إنزيمات الجهاز الهضمي في الاثني عشر في الأمعاء، وهو أهم جزء في العملية الكيميائية للهضم، كما أن البنكرياس مسؤول أيضًا عن إفراز الأنسولين في الدم أثناء عملية التمثيل الغذائي للسكر فيه.
  • الكبد وظيفته الأساسية هي معالجة العناصر الغذائية التي يمتصها الجسم من الأمعاء الدقيقة عبر الصفراء.
  • المرارة العضو الذي يخزن ويركز الصفراء من الكبد.

وبهذه الشرح طريقة نصل إلى نهاية مقالنا بعنوان هل هي عملية يتم فيها ابتلاع الطعام وتفتيته، والذي من خلاله أجبنا على هذا السؤال وتعلمنا أكثر عن ماهية الجهاز الهضمي في جسم الإنسان وأجزائه وكيف تتم عملية الهضم والامتصاص في الجهاز الهضمي.

السابق
الخلايا المتشابهة التي تقوم بالوظيفة نفسها تشكل
التالي
منهج الصحابة في تلقي القرآن هو

اترك تعليقاً