سؤال وجواب

ترتبط العضلات مع العظام بواسطة

ترتبط العضلات بالعظام من خلال عدة أنسجة لها أسماء علمية محددة، فنحن كبشر نقوم بوظائف يومية عادية مثل الذهاب إلى المدرسة أو العمل في مواقع البناء لدينا، بالإضافة إلى جميع الأنشطة الأخرى المتعلقة بالعمل. سهل أو شاق مما يؤدي إلى الإرهاق وهذا العمل يعتمد كلياً على قوة عضلاتنا للقيام بالأصعب دون الذهاب إلى أقصى الحدود حتى لا يؤذينا جزء مهم من الجهاز يساعدنا على الحركة وهو ما يسمى الجهاز العضلي الهيكلي، الذي يرتبط مباشرة بالعظام ويحيط بها، وفي مقالتنا اليوم عبر الموقع المجالي سنجيب عن هذا السؤال ونتعرف أكثر على ماهية الجهاز العضلي الهيكلي في جسم الإنسان ومكوناته.

ما هو الجهاز الحركي

الجهاز العضلي الهيكلي هو النظام الرئيسي لجسم الإنسان وهو مسؤول عن الحركات مثل الحركة والجلوس والوقوف والجري والقفز وما إلى ذلك، وبشكل عام، الهيكل العظمي هو العمود الفقري لهذا النظام الذي يشكل هيكلنا. الجسم ومحور التوازن فيه، وهذا الجهاز العضلي الهيكلي مرتبط بالجهاز العصبي المركزي الذي يقع مركزه في الدماغ، والجهاز العصبي هو غرفة التحكم التي تعطي الأوامر للجهاز العضلي للقيام بما يحتاجه الشيخوخة. وآلام المفاصل والسرطان والعيوب الخلقية والأمراض والإصابات هي بعض من أشد أعداء الجهاز العضلي الهيكلي.[1]

ما هو الضمور العضلي النخاعي

ترتبط العضلات بالعظام عن طريق

علميًا لا يمكن فصل العضلات عن العظام، بل ترتبط بها عن طريق النسيج الضام الليفي الذي يربط العضلات بالعظام، سواء كانت العضلات الحركية للهيكل الخارجي لجسم الإنسان، أو تلك الموجودة في أجزاء ثابتة. أو التي تتحرك في مكانها فقط مثل مقلة العين التي ترتبط بعظم محجر العين في الجمجمة، وهناك فرق بين الأنسجة التي تربط العظام ببعضها البعض والتي تربط العظام بالعضلات، مصنوعة من نفس المواد تقريبًا. يسمى العظم أو الهيكل العظمي[1]

  • السلاسل

ما هي أجزاء الجهاز الحركي

يتكون الجهاز العضلي الهيكلي من عدة أجزاء متصلة بالعظام والتي تشكل أساس الجهاز العضلي، وأجزاء هذا الجهاز كالتالي[1]

  • العظام يحتوي جسم الإنسان البالغ على 206 عظمة، وتعمل مع العضلات والأوتار والأربطة والأنسجة الضامة الأخرى لمساعدة الإنسان على الحركة.
  • الغضروف هو نوع من النسيج الضام الذي يعمل على تسكين العظام داخل المفاصل لحمايتها من الاحتكاك ببعضها البعض أثناء الحركة.
  • المفاصل هذه هي الأماكن التي تجمع العظام معًا، وبعضها لديه نطاق واسع من الحركة، مثل مفصل الكتف، وتسمح المفاصل الأخرى للعظام بالتحرك ذهابًا وإيابًا، لكنها لا تدور.
  • العضلات يبلغ عددها حوالي 600 في الإنسان البالغ، وتتكون كل عضلة من آلاف ألياف الشد، وتنتشر في جميع أنحاء الجسم وحتى إلى الأعضاء الداخلية، وأهم عضلة داخلية هي القلب.
  • الأربطة وهي مصنوعة من ألياف الكولاجين القوية وتربط العظام معًا وتساعد على استقرار المفاصل.
  • الأوتار تتكون أيضًا من الأنسجة الليفية والكولاجين، وعلى الرغم من قوتها، إلا أنها ليست قوية مثل الأربطة.

تعرف اللياقة القلبية التنفسية بأنها قدرة القلب على ضخ الدم الغني بالأكسجين إلى العضلات العاملة

وبهذه الشرح طريقة نصل إلى نهاية مقالتنا بعنوان ترتبط العضلات والعظام والتي من خلالها أجبنا على هذا السؤال وتعلمنا المزيد عن ماهية الجهاز العضلي الهيكلي في جسم الإنسان وأجزائه وما هي وظيفة الأوتار.

السابق
الرمز البريدي الاحساء الهفوف
التالي
كيفية الحصول على جواهر فري فاير مجانا

اترك تعليقاً