سؤال وجواب

أوجه الشبه و الفرق بين الفقاريات واللافقاريات

أوجه التشابه والاختلاف بين الفقاريات واللافقاريات، حيث تنقسم الكائنات الحية إلى 30 فئة، وتضم كل فئة أكثر من ألف نوع، وأحد المعايير الأساسية لتصنيف الكائنات الحية هو امتلاك أو عدم وجود كائنات حية من العمود الفقري، و من خلال الموقع المجالي سيتم تحديد تعريف الفقاريات واللافقاريات وخصائص كل منها وخصائصها، بالإضافة إلى معالجة أوجه التشابه والاختلاف بينهما.

الكائنات الفقارية

الفقاريات هي كائنات حية تتميز بوجود عمود فقري أو فقرات وسلسلة عظمية تمتد من الرأس إلى الذيل على طول الظهر، بحيث تشكل المحور البنيوي الرئيسي للجسم مما يجعلها غير متماثلة، مما يعني أن الجانب الأيسر متماثل إلى اليمين، والفقاريات لديها جهاز عصبي معقد ومتخصص حيث أنها تتميز بوجود فم في الواجهة الأمامية أو أسفله مباشرة، وتشكل هذه المجموعة 4٪ من جميع أنواع الحيوانات، أو حوالي 65000 نوع معروف، وهذه المجموعة من الكائنات الحية تشمل الثدييات والطيور والأسماك والبرمائيات والزواحف.[1]

الكائنات اللافقارية

تُعرف اللافقاريات بالحيوانات التي ليس لها عمود فقري على عكس الفقاريات، وتختلف هذه الكائنات على نطاق واسع ويمكن أن تعيش على الأرض وفي المياه العذبة والمالحة أو كطفيليات في الحيوانات الأخرى، وتتنوع أيضًا في طرق الطعام مثل الحيوانات آكلة اللحوم والحيوانات العاشبة، وهذه المجموعة تشمل جميع الكائنات الحية باستثناء الفقاريات، فهي تشكل 95٪ من أنواع الكائنات الحية، ومن الأمثلة على ذلك الإسفنج ونجم البحر والعناكب وديدان الأرض والحشرات.[2]

أوجه التشابه والاختلاف بين الفقاريات واللافقاريات

لتقسيم اللافقاريات، اعتمد العلماء على عدة أسس، وهي تجويف الجسم، وتوليد طبقات وتناظر يقسم اللافقاريات إلى كائنات متناظرة شعاعيًا، وهي كائنات حية تحتوي على أكثر من خط تناظر في الجسم، والتماثل الجانبي، وهي الكائنات الحية منها يمكن تقسيم الجسم إلى جزأين متطابقين وكائنات غير متماثلة بشكل غير منتظم، وتجدر الإشارة إلى أن الفقاريات متشابهة ومختلفة عن اللافقاريات من عدة نواحٍ، على النحو التالي

أوجه التشابه بين الفقاريات واللافقاريات

تتميز الفقاريات واللافقاريات بعدة خصائص، وهي كالتالي[3][4]

  • تشترك الفقاريات واللافقاريات في جميع خصائص الكائنات الحية مثل الأكل والتكاثر والحركة والتنفس والموت والتكيف مع البيئة بسهولة.
  • تمتلك الأجسام الحبلية، التي تشمل الفقاريات وبعض اللافقاريات المبكرة، شريطًا مرنًا داعمًا يمتد على طول الجسم، والذي ينمو ويتطور إلى عمود فقري في الفقاريات أو يظل سليمًا في اللافقاريات.
  • كلاهما له قلب وجهاز دوري.
  • كلاهما لديه جهاز عصبي فعال.
  • يمكن العثور عليها على الأرض أو على الماء.

الحشرات لها هيكل خارجي قوي يحمي أجسامها

الفرق بين الفقاريات واللافقاريات

تختلف الفقاريات عن اللافقاريات في العديد من خصائص بنية الجسم وحركته وحجمه وتصنيفه، وهي كالتالي[4]

خلافات / خلافات الفقاريات اللافقاريات
الخصائص الفيزيائية لديها هيكل عظمي داخلي متطور وجهاز عصبي متقدم. تتكاثر الكائنات متعددة الخلايا، الخالية من جدران الخلايا، عن طريق الاتصال الجنسي.
بحجم حجم كبير قامة صغيرة
الحركة حركة سريعة حركة بطيئة
فئة خمس فئات رئيسية هي الأسماك والثدييات والزواحف والطيور والبرمائيات. وهي مقسمة إلى ثلاثين فئة، بما في ذلك الإسفنج والديدان والمفصليات وشوكيات الجلد.
عمليه التنفس التنفس من خلال الرئتين أو الخياشيم. لديك عدة طرق للتنفس، مثل التنفس من خلال الجهاز التنفسي أو من خلال الجلد.
موقع الجهاز العصبي وهي تقع في أنبوب مجوف في منتصف الظهر. يقع في أنبوب صلب موجود في البطن.
درجة حرارة الجسم إنه مستقر ولا يتغير مع درجة حرارة البيئة الخارجية. تختلف درجة حرارة الجسم باختلاف درجة الحرارة الخارجية وتبقى مساوية لها.
طبقات الجلد يتكون الجلد من طبقتين، الأدمة والبشرة. يتكون الجلد من طبقة واحدة.
موقع القلب وهي تقع على الجانب البطني من الجسم. وهي تقع على الجانب الظهري من الجسم.
الجهاز العصبي الجهاز العصبي المعقد. نظام عصبي بسيط وغير منظم.
خلايا الدم الحمراء تحتوي على خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على الهيموجلوبين. لا يحتوي على خلايا الدم الحمراء.
طرق التغذية النظام الغذائي بشكل عام غير متجانس. عدة طرق تغذية، مثل التطفل، حرة وغير متجانسة.

أي من الحيوانات التالية ينتمي إلى مجموعة اللافقاريات

وبهذه الشرح طريقة ننهي هذه المقالة التي تم فيها تحديد أوجه التشابه والاختلاف بين الفقاريات واللافقاريات، بالإضافة إلى معالجة تعريف الفقاريات واللافقاريات وخصائص وخصائص كل منها.

السابق
كم معدل تغطية اكتتاب النايفات
التالي
شرح طريقة عمل قهوة اللوز الحجازية

اترك تعليقاً