سؤال وجواب

كم تبلغ درجة حرارة الأرض عند مركزها

ما هي درجة حرارة الأرض في مركزها تتكون الأرض التي نعيش عليها من عدة طبقات تشكلت على مدى ملايين السنين وفقًا للنظريات العلمية الحديثة حول تكوين النظام الشمسي. كان أحدها مبعثرًا لتشكيل كواكب النظام الشمسي، ومهما كانت هذه النظرية صحيحة، كانت الأرض كتلة مشتعلة تم تبريدها لملايين السنين حتى “ تتشكل كما نعرفها الآن. في الوسط وفي القشرة الخارجية مع ذكر كل ما يتعلق بها.

ما هي درجة الحرارة داخل الأرض

والمقصود بمفهوم حرارة باطن الأرض هو درجة حرارة المعادن الموجودة في مركز الأرض أو داخل اللب، أي اللب، لأن الجزء الداخلي أو اللب من الأرض يتكون من منطقتين متميزتين وهما، اللب الخارجي السائل واللب الداخلي الصلب، وعلى الرغم من الحداثة والتكنولوجيا التي يمتلكها العالم في الوقت الحاضر، إلا أن العلماء لم يتمكنوا من تحديد المسافة بدقة إلى مركز الأرض، ومع ذلك، يقدر العلماء أن مركز الأرض 6400 كيلومتر تحت أقدامنا، بينما نصل إلى اللب الخارجي المنصهر لمركز الأرض على مسافة 5،156 كيلومتر.[1]

تتسبب تيارات الحمل تحت الأرض في تحريك الصفائح

ما هي درجة حرارة الأرض في مركزها

تتراوح درجة حرارة الأرض في مركزها حسب التقديرات العلمية حوالي 7000 إلى 7300 درجة مئوية تحت الضغط الذي تمارسه الأرض وهو 360 غيغاباسكال، حسب تقدير العلماء، ومن المناسب ملاحظة أن الأرض مكونة من ثلاث طبقات، والتي سوف نستكشفها بالتفصيل في هذه المقالة.[1]

ما هي مكونات طبقات الارض

نحن كبشر لا نعرف مكونات طبقات الأرض إلا الطبقات الخارجية وتلك التي نعيش عليها، لكن الأرض مكونة من

وتتكون من ثلاث طبقات رئيسية بالترتيب التالي[1]

  • القشرة والغلاف الصخري تشكلان أقل من 1٪ من كتلة الأرض، وتتكون نفسها من طبقتين، القشرة المحيطية والقشرة القارية.
  • الوشاح عبارة عن طبقة صلبة دافئة تشكل حوالي 68٪ من كتلة الأرض، وتتكون في الغالب من الصخور، وتكتسب درجة حرارتها العالية عن طريق نقل الحرارة أو الحمل الحراري من مركز الأرض.
  • اللب هو مركز الأرض أو اللب ويشكل حوالي 31٪ من كتلة الأرض، ويتكون من 85٪ من الحديد المعدني بالإضافة إلى 15٪ من النيكل المعدني.

درجة حرارة القشرة الأرضية

لقد عرفنا بالفعل أن القشرة الخارجية للأرض هي أبرد طبقة من الأرض، والتي لا نشعر فيها بحرارة أجزائها الداخلية، لكننا نشعر فقط بحرارة الشمس التي تضرب سطح الكوكب. لنا الحرارة، والدليل على ذلك أن الأرض تصبح باردة عند غروب الشمس ليلا، بالإضافة إلى أن درجة حرارة سطح الأرض تصل إلى ما دون الصفر في بعض مناطقها البعيدة عن أشعة الأرض. الشمس مثل القطب الشمالي، وبالتالي درجة حرارة باطن الأرض ليس لها تأثير على السطح، ونشعر بها فقط من خلال انبعاث المواد الداخلية التي نراها مع ثوران البراكين، ومع ذلك تم تسجيل أعلى درجة حرارة على سطح الكوكب في الصحراء الليبية عام 1922 م والتي بلغت درجة حرارتها 58 درجة مئوية.[2]

انظر أيضا كم عدد طبقات الأرض

التدرج الحراري الجوفي

والمقصود بالتدرج الحراري الأرضي هو زيادة درجة الحرارة والضغط مع اقترابنا من مركز الأرض، ويتضح ذلك في ثلاث طبقات بعد استبعاد القشرة الأرضية الباردة، وهي كالتالي[2]

  • الوشاح تبدأ درجة الحرارة في الداخل بعد انخفاضها إلى 2900 كيلومتر تحت القشرة الأرضية، وتبلغ درجة الحرارة في هذه المرحلة حوالي 870 درجة مئوية.
  • اللب الخارجي اللب المعدني المنصهر المحيط بالنواة الصلبة، والذي يبدأ على عمق 5،156 كم تحت قشرة الأرض، وتتراوح درجة حرارته من 4400 درجة مئوية إلى 6100 درجة مئوية.
  • اللب الداخلي هو اللب الصلب الذي يبدأ على عمق 6400 كم تحت القشرة الأرضية، وتتراوح درجة حرارة قلب الأرض أو مركزها من 7000 إلى 7300 درجة مئوية.

ملحوظة هامة وتجدر الإشارة إلى أن كل هذه الأرقام المذكورة عن درجات حرارة الأرض وأبعادها هي أرقام قدّرها العلماء توصلوا إليها بعد سنوات من رصد تحركات الصفائح التكتونية والزلازل والبراكين، لأن الوصول إلى باطن الأرض يكاد يكون مستحيلاً علمياً.

بهذا نصل إلى نهاية مقالتنا التي حملت عنوان ما هي درجة حرارة الأرض في مركزها، والتي من خلالها تعلمنا ما المقصود بالحرارة الداخلية للأرض وما هي مكونات طبقاتها. الأرض، ما هي درجة حرارتها في المركز وفي القشرة الخارجية، والتدرج الحراري في طبقات الأرض.

السابق
سمي المد اللازم الحرفي حرفيا لاجتماع المد مع السكون في
التالي
حل سؤال كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يعامل زوجاته

اترك تعليقاً