سؤال وجواب

مافائدة الطبقة الشمعية التي تغطي أوراق النباتات

ما فائدة طبقة الشمع التي تغطي أوراق النباتات للنباتات أهمية كبيرة في الحياة، حيث إنها تزيد من عملية التمثيل الضوئي، وتزود الإنسان بالأكسجين، وتتناول ثاني أكسيد الكربون، ولها فوائد عديدة لا حصر لها مثل تنقية الهواء، وتستخدم في تركيب بعض الأدوية، والعديد من استخدامات أخرى، وتوفر النباتات الغذاء للإنسان والحيوان، وتعتمد العديد من الحيوانات على النباتات في غذائها، وفي هذه المقالة سنتحدث، عبر الموقع المجالي، عن فوائد الطلاء الشمعي على أوراق النباتات أجزاء من النبات.

ما فائدة طبقة الشمع التي تغطي أوراق النباتات

أوراق وسيقان النباتات مغطاة بمادة شمعية مكونة من مادة الكوتين وهي مادة شبيهة بالشمع ينتجها النبات وهي من الأحماض الدهنية التي تغطي الطبقة الخارجية للنبات ولأن النبات يحتاج إلى الماء فهناك يجب أن يكون شيئًا يساعدها على حماية نفسها، لأن هذه الطبقة تمنع فقدان الماء بداخلها، ويتم الاحتفاظ بالورق لأطول فترة ممكنة، خاصة بالنسبة للنباتات التي تعيش في الصحراء، لذا فإن الإجابة على السؤال ستكون ما هي ميزة طلاء الشمع الذي يغطي أوراق النباتات كالتالي

  • يحمي النبات من الحرارة الشديدة.

تحمي هذه المادة النبات من الجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة والأشعة فوق البنفسجية والالتهابات المسببة للأمراض.[1]

أي من العوالم التالية يتضمن كائنات تشبه النباتات والمخلوقات التي تشبه الحيوانات في خصائصها

أجزاء من النباتات

يتكون المصنع من خمسة أقسام رئيسية، ولكل قسم دور في نمو النبات، وهذه الأجزاء سوف يتم ذكرها على النحو التالي[2]

  • الجذور وهي الجزء الرئيسي والجزء الأول من النبات حيث تخترق التربة وتحصل على الغذاء وتثبت أليافها داخل التربة. هناك أنواع من الجذور تخزن الماء بداخلها، وهناك أنواع عديدة من الجذور ولا تقتصر على نوع واحد فقط.
  • الساق يقوم الساق بوظيفة حمل الأوراق والزهور والفاكهة، ويكون الساق فوق الأرض بعكس الجذور، ودوره رفع أوراق النبات عن سطح الأرض بعيدًا عن الأرض.
  • الأوراق تخزن الأوراق جميع العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها النبات، وتعتبر الأوراق أهم جزء في عملية التمثيل الضوئي.
  • الزهور الزهور هي الجزء المسؤول عن إنتاج الفاكهة، وهي الجزء الذي يتميز بتنوع الألوان، وتساعد الأزهار في الحفاظ على جودة النبات.
  • الثمار وهي آخر جزء من النبات، لأن جميع النباتات تنتج ثمارًا، وهي نتاج تكاثر النباتات.

النتح هو العملية التي يفقد بها النبات الماء من خلال ثغوره

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كنا نتحدث فيه عن فائدة طلاء الشمع الذي يغطي أوراق النباتات، كما تطرقنا إلى أجزاء النبات بشرح مبسط لكل جزء.

السابق
كيفية اضافة نشاط للسجل التجاري السعودية 1443
التالي
من مراحل الوثب الطويل بشرح طريقة القرفصاء

اترك تعليقاً