سؤال وجواب

أبرز تضاريس شبه الجزيرة العربية

أهم تضاريس شبه الجزيرة العربية كانت شبه الجزيرة العربية، والتي كانت تسمى شبه الجزيرة العربية، ولا تزال ممرًا تجاريًا مهمًا على الرغم من تضاريسها الوعرة في بعض مناطقها، والتي تشكلت كبقية تضاريس العالم من قبل حركات الصفائح التكتونية التي أعطت الأرض شكلها الحالي لملايين السنين وبشكل عام تعتبر شبه أرض، سنتعرف الآن على أهم هذه التضاريس وكيف تم توزيع هذه التضاريس على خريطة الجزيرة العربية القديمة، وسوف نتوسع بالحديث أكثر عن جبالها وسهولها وهضابها، مع ذكر كل ما يتعلق بها.

الخريطة القديمة لشبه الجزيرة العربية

قبل الانقسامات السياسية الحديثة التي غيرت شكل الخريطة الجغرافية لهذه المنطقة، تم تقسيم شبه الجزيرة العربية إلى عدة مناطق حكم ذاتي حسب القبائل، وهي على النحو التالي[1]

  • منطقة تهامة وهي المنطقة المتاخمة للشريط الساحلي للبحر الأحمر.
  • منطقة الحجاز وهي المنطقة المحاذية لإقليم تهامة في الداخل وترتبط باليمن والعرض جنوباً.
  • هضبة نجد هي هضبة واسعة تمتد من الحجاز غرباً إلى أراضي البحرين شرقاً، وترتبط بإقليم القرابين جنوباً.
  • منطقة البحرين تمتد من الصحراء العراقية شمالاً إلى عمان جنوباً.
  • محافظة الدهناء وتقع بين نجد والبحرين على شكل شريط يمتد من الشمال إلى العرض جنوباً.
  • النفوذ الكبير يقع في الشمال ويشكل الحدود الشمالية لهضبة نجد.
  • منطقة القرابين وتتمثل في الربع الخالي وتسمى منطقة الأحقاف.
  • منطقة اليمن وتقع في الركن الجنوبي الغربي.
  • منطقة عمان وتقع في الركن الجنوبي الشرقي.
  • منطقة حضرموت تقع في وسط الجنوب بين منطقة عمان شرقاً واليمن غرباً.

جغرافيا شبه الجزيرة العربية

شبه الجزيرة العربية هي امتداد لبلاد الرافدين والشام شمالاً، وتشمل جغرافية هذه المنطقة ما يلي[1]

  • الموقع تقع شبه الجزيرة العربية في الجزء الجنوبي الغربي من القارة الصفراء في آسيا. تحيط بها المسطحات المائية من ثلاث جهات وأرض واحدة في الشمال، ولهذا يطلق عليها شبه الجزيرة.
  • حدودها الطبيعية يحدها من الشمال بلاد الشام وبلاد ما بين النهرين ومن الشمال الشرقي ومن الغرب والجنوب الغربي البحر الأحمر ومن الجنوب والجنوب الشرقي بحر العرب والمحيط الهندي ومن الشرق البحر الأحمر الخليج العربي وخليج عمان.
  • المساحة تبلغ مساحة شبه الجزيرة العربية 3237500 كيلومتر مربع.

أهم تضاريس شبه الجزيرة العربية

تعتبر المناطق الحارة والصحراوية من أهم التضاريس في شبه الجزيرة العربية، وذلك لتوزيع مناطق شبه الجزيرة العربية على جانبي خط الاستواء، شمالاً وجنوباً، بالإضافة إلى السمات الطوبوغرافية الأخرى التي يمكن تقسيمها إلى التالية[2]

  • جبال شبه الجزيرة العربية معظمها إلى الجنوب وتمتد إلى منطقة الحجاز.
  • هضاب الجزيرة العربية تتوزع بالداخل وأكبرها هضبة نجد.
  • سهول شبه الجزيرة العربية وهي شرائط ضيقة على السواحل خاصة في الجنوب والشرق.
  • صحراء شبه الجزيرة العربية وهي أوسع مساحة من الأرض على شكل تلال منخفضة وتلال مغطاة بالرمال، وأكبرها المنطقة الخالية من الجنوب.

خريطة شبه الجزيرة العربية فارغة وصماء وقديمة وحديثة

جبال شبه الجزيرة العربية

توجد العديد من الجبال في شبه الجزيرة العربية في المنطقة الغربية الموازية لساحل البحر الأحمر. هذه هي الجبال المنكسرة التي تشكلت من الحفرة المنهارة التي شكلت البحر الأحمر خلال الصدع الأفرو آسيوي الكبير، بالإضافة إلى بعض السلاسل الجبلية الداخلية.[2]

سلسلة جبال البحر الأحمر

يمتد من خليج العقبة في الشمال ويمتد جنوبا إلى خليج عدن. وتتكون من جبال مديان في الشمال والحجاز في الوسط. وهي جبال منخفضة نسبيًا، ويزداد ارتفاعها جنوبًا إلى جبال سارات أو ساروت في اليمن، وأعلى قممها هي قمة النبي شعيب.

سلسلة جبال عمان

تحتل هذه السلسلة الحدود الشرقية والجنوبية لشبه الجزيرة على شكل قوس يمتد على طول ساحل خليج عمان. كما أنها منخفضة نسبيًا عن جبال البحر الأحمر وأعلى جبالها هي الجبل الأخضر.

جبال ظفار

تقع في جنوب شبه الجزيرة العربية، بين سيروت في الغرب وجبال عمان في الشرق، وهي لا ترتفع مثل سابقاتها إلى أكثر من 3000 متر فوق مستوى سطح البحر.

صحراء شبه الجزيرة العربية

تشكل البحار الصحراوية والرملية حوالي ثلث مساحة شبه الجزيرة العربية وتشمل ثلاث مناطق صحراوية رئيسية هي بالترتيب من الشمال إلى الجنوب والربع الكبير وصحراء الدهناء والربع الخالي. صحراء.[2]

صحراء النفوذ العظيمة

وهي تشكل الجزء الشمالي من الصحراء الشاسعة وتتصل بالحي الفارغ جنوبا بالقرب من الدهناء، ويؤثر عليها حوض كبير يسمى سكاكا أو الجوف وتقدر مساحته بـ 57 ألف كيلومتر مربع ويتميز بخلوه. من الوديان والواحات.

صحراء الدهناء

وهو شريط ضيق يمتد من الشمال إلى صحراء النفود جنوبا ليرتبط بالربع الخالي. يبلغ طول هذا الشريط حوالي 1300 كم.

صحراء الربع الخالي

تعتبر منطقة الربع الخالي، التي تبلغ مساحتها 640 ألف كيلومتر مربع، من أكبر المناطق الصحراوية في شبه الجزيرة العربية. يحدها من الجنوب، بينما تحدها من الشرق الجبال العمانية وتتحول من الغرب الامتداد الجنوبي لجبال الحجاز.

تلال شبه الجزيرة العربية

الهضاب هي أكثر مناطق شبه الجزيرة العربية اتساعًا، والتي تضم أيضًا مناطق صحراوية كبيرة في محيطها، وإليكم أهم المعلومات عن هذه الهضاب الممتدة من الشمال إلى الجنوب وهي الهضاب الشمالية وهضبة نجد وهضبة حضرموت.[3]

الهضاب الشمالية

وتتكون من هضبتين رئيسيتين، الحماد والهجرة. وتعتبر امتداداً للأرض من هضبة الشام وجنوب بلاد الرافدين شمالاً، وتتصل بهضبة نجد الوسطى جنوباً.

هضبة نجد

وهي أوسع منطقة جبلية في شبه الجزيرة العربية وأعلى هضاب، وتمتد من جبال الحجاز في الغرب إلى صحراء الدهناء وهضبة نجد الرسوبية في الشرق. كما تتصل بالتلال في الشمال وتمتد جنوبا إلى صحراء الربع الخالي.

هضبة حضرموت

وهي هضبة تمتد على نطاق واسع إلى الجنوب من شبه الجزيرة العربية وتقع حاليًا في أرض اليمن وتتصل شمالًا بالربع الخالي، ويعبرها من الشمال إلى الجنوب وادي حضرموت الشهير.

سهول شبه الجزيرة العربية

تُعرف السهول عمومًا بالمناطق المناسبة للحياة والزراعة وتربية الحيوانات وما إلى ذلك. وهذا ما تفتقر إليه شبه الجزيرة العربية بسبب المساحات الصحراوية الشاسعة التي تمتد إلى الداخل. إلى الغرب والجنوب إضافة إلى وجود بعض الواحات في الهضاب الداخلية.[3]

سهول تهامة

وهو السهل الممتد على طول ساحل البحر الأحمر من العقبة شمالاً إلى اليمن جنوباً ويسمى تهامة المنطقة الجبلية المجاورة لها مثل تهامة الحجاز وعسير.

سهول الأحساء

تقع على ساحل الخليج العربي في الركن الشمالي الشرقي، وهي عبارة عن سهل شاسع يحتوي على المكونات الزراعية المناسبة، بما في ذلك ثروتها من الآبار الجوفية، وهذا ما جعلها تضم ​​العديد من القرى القادرة على العيش فيها. منطقة.

سهول الباطنة

وهي متاخمة للجبال العمانية الممتدة على طول ساحل خليج عمان، وتتصل السهول العمانية الداخلية بالسهول الجنوبية لليمن الموازية لبحر العرب.

السهول الجنوبية

وهي السهول الممتدة من أقصى امتداد لها إلى الشرق، وتضيق تدريجياً في الغرب على طول الشريط الساحلي لبحر العرب، حيث تتصل مع تهامة. السراة إلى الغرب.

طبوغرافيا شبه الجزيرة العربية pdf

شبه الجزيرة العربية هي إحدى المناطق جغرافيا وطبوغرافيا وتجاريا واقتصاديا وذات أهمية حيوية وفي عدة مناطق. نظرًا لأهمية معرفة تضاريس شبه الجزيرة العربية، وللاحتفاظ بهذه المقالة كمرجع لاستخدامه عند الحاجة، فقد أرفقنا ملف pdf يمكن تنزيله من خلال الموقع الرسمي.

هل جبل طويق أبرد من جبال السروات

معلومات عامة عن تضاريس وجيولوجيا شبه الجزيرة العربية

أدناه، نقدم لك معلومات مهمة حول تضاريس شبه الجزيرة العربية، بما في ذلك[3]

  • يعود العمر الجيولوجي لشبه الجزيرة العربية إلى 56 مليون سنة بسبب الصدع الآسيوي الأفريقي الذي شكل البحر الأحمر.
  • شبه الجزيرة العربية هي أكبر شبه جزيرة على وجه الأرض.
  • تتشكل الواحات من الداخل على الرغم من الظروف الصعبة لهذه المناطق.
  • تتشكل السمات الطوبوغرافية الأخرى، مثل السبخة التي تتصل بالواحات القريبة من البحر أو البحيرات الداخلية، بالإضافة إلى الظروف التي تنقل مياه الصرف الداخلية إلى الساحل.
  • أعلى جبل في شبه الجزيرة العربية هو جبل النبي شعيب في اليمن، ويبلغ ارتفاعه حوالي 3670 مترًا.
  • أكبر هضبة في شبه الجزيرة العربية هي هضبة الحجاز، والتي تضم الهضاب الثلاثة المذكورة سابقًا.
  • يقع أعلى ارتفاع لهضبة الحجاز في نجد حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 1700 متر.
  • سهول تهامة هي أكبر السهول في شبه الجزيرة العربية، وتمتد على طول ساحل البحر الأحمر.

وبهذه الشرح طريقة نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان أهم تضاريس شبه الجزيرة العربية، والذي تعرفنا من خلاله على أهم هذه التضاريس في الوقت الحاضر وكيف تم توزيع هذه التضاريس. على خريطة المنطقة العربية. شبه جزيرة. في الماضي. .

السابق
انواع القطط الشيرازى بالصور واسعارها
التالي
ماهو الحد السادس للمتتابعه ٩ ٩ ٠ ٠٩ ٠

اترك تعليقاً