سؤال وجواب

أكبر عدد من الإلكترونات في مستوى الطاقة الرئيسي الثالث هو

أكبر عدد من الإلكترونات في مستوى الطاقة الرئيسي الثالث هو أحد الموضوعات العلمية التي أثيرت في البرامج التعليمية والتي تهدف إلى إعلام الطالب بما تعنيه الطاقة الإلكترونية في الذرة والضوابط التي تحكم هذه الطاقة من حيث القوة. أو نقصان، وبناءً على هذه البيانات، سيسمح لك الموقع المجالي بالتعرف على الطاقة الإلكترونية في الذرة، وآلية حساب مستويات هذه الطاقة وأقصى حجم لها في كل مستوى على حدة.

التوزيع الإلكتروني للعناصر

يمكن أن تحتوي كل ذرة على إلكترونات سالبة الشحنة أو بروتونات موجبة الشحنة، ولكل إلكترون في الذرة نوع من الطاقة، يعتمد مبدأه على العلاقة بين إلكترون سالب الشحنة ونواة موجبة الشحنة من ناحية، وعلى ومن ناحية أخرى علاقتها بالإلكترونات سالبة الشحنة في ذرة واحدة، ويمكن أن تتنوع هذه الطاقة في ذرة واحدة، وتتزايد أو تتناقص حسب عدد هذه الإلكترونات. وجد الكيميائيون شرح طريقة سهلة لحساب عدد هذه الإلكترونات في الذرة عن طريق تقسيم الذرة إلى عدة مستويات للطاقة، اعتمادًا على مسافة الإلكترون من مركز الذرة، “النواة الموجبة الشحنة”. من الطاقة.

العدد الكتلي يساوي مجموع عدد البروتونات وعدد الإلكترونات في نواة الذرة

أكبر عدد من الإلكترونات في مستوى الطاقة الرئيسي الثالث هو

تنقسم مستويات الطاقة الرئيسية في الذرة إلى أرقام، من 1 إلى 7 مستويات، ولكل مستوى حد أعلى من الإلكترونات التي يمكن استيعابها في مستوى الطاقة الرئيسي، وبالتالي فإن الإجابة الصحيحة على السؤال التالي هي[1]

أكبر عدد من الإلكترونات في مستوى الطاقة الرئيسي الثالث هو 18.

يبدأ المستوى الأول دائمًا بإلكترونين، ويتم حساب الحد الأقصى بضرب عدد المستوى في نفسه في عدد الإلكترونات، ويتم ضرب الناتج مرة أخرى في أقل عدد من الإلكترونات في المستوى الأول، وبالتالي يتم العثور على عدد الإلكترونات في مستوى الطاقة الثالث، نضرب عدد المستوى الذي يساوي ثلاثة في حد ذاته في أقل عدد من الإلكترونات في المستوى الأول، أي مرتين، ثم نضرب النتيجة في أقل عدد من الإلكترونات، وهو إلكترونان، أي الحد الأقصى لعدد الإلكترونات في المستوى الثالث = 2 × (3²) = 3 × 3 × 2 = 18.

إمكانية إطلاق الإلكترونات المعدنية بواسطة شعاع ضوئي مناسب يعرف بالظاهرة

عدد الإلكترونات في مستويات الطاقة الرئيسية

يمكن حساب عدد الإلكترونات في مستويات الطاقة الرئيسية من البيانات التالية

  • تقع الإلكترونات في الذرة في مدارات حول النواة تسمى “مستويات الطاقة”.
  • قسم الباحثون هذه المستويات إلى سبعة مستويات رئيسية، تتوافق مع المستويات الفرعية.
  • يُطلق على الأقرب إلى النواة مستوى الطاقة الأول، يليه المستوى الثاني، والثالث، والرابع، وهكذا، بحيث يتحرك كل واحد بعيدًا عن المستوى الذي يسبقه ويتبعه قليلاً.
  • كل مستوى يمتص الحد الأقصى لعدد الإلكترونات الخاصة به ويذهب الفائض إلى المستوى التالي.
  • عندما يحتوي مستوى الطاقة الأول على إلكترونين، تنتقل الإلكترونات اللاحقة إلى مستوى الطاقة الثاني حتى يحتوي المستوى الثاني على 8 إلكترونات.
  • تسمى الإلكترونات عند مستوى الطاقة الأبعد عن مركز الذرة إلكترونات التكافؤ.
  • في الجدول الدوري، تحتوي جميع الذرات الموجودة في نفس العمود (المجموعة) على نفس عدد إلكترونات التكافؤ في المستوى الخارجي للإلكترون.

ذرتان من الكلور تشتركان في زوج من الإلكترونات لتكوين رابطة

بهذا القدر من المعلومات، وصلنا وأنتم إلى نهاية فقرات هذه المقالة أمامكم، والتي كانت بعنوان أكبر عدد من الإلكترونات في مستوى الطاقة الرئيسي الثالث، من خلال سطورها، تعرّفنا على مفهوم مستويات الطاقة والطاقة الإلكترونية في الذرة، وتعلمنا أيضًا الآلية التي وضعها العلماء لحساب الحد الأقصى لعدد الإلكترونات في كل مستوى.

السابق
المصباحي وش يرجع، أصل عائلة المصباحي من وين
التالي
يحد وطني السعودية من الناحية الجنوبية اليمن وعمان

اترك تعليقاً