سؤال وجواب

علاج التهاب المثانة بالعسل

رغم ما حققه العلم الحديث من علاجات وأدوية قطعت أشواطا كبيرة في مكافحة الأمراض، إلا أن الدراسات الحديثة قد بدأت اليوم تتحرك في اتجاه آخر يعرف بالطب البديل الذي يقوم على العلاجات الطبيعية التي نتجنب استخدامها الآثار الجانبية للأدوية المصممة، وفي هذا السياق في هذا المقال سيناقش موقع مارجا علاج التهاب المثانة بالعسل، موضحًا أسباب وأعراض هذا الالتهاب، بالإضافة إلى الخصائص العلاجية للعسل، وفاعليته في التعامل مع العدوى.

عدوى بولية

تعد عدوى المسالك البولية واحدة من أكثر أنواع العدوى البكتيرية شيوعًا، حيث تصيب ما يقرب من 150 مليون شخص في جميع أنحاء العالم كل عام. يمكن تقسيم التهابات المسالك البولية إلى مجموعتين رئيسيتين التهابات المسالك البولية السفلية، والتي تشمل التهاب الإحليل والتهاب المثانة والتهابات المسالك البولية العلوية والتي تشمل التهاب الحويضة والكلية. يتم تشخيص التهاب المثانة عند اكتشاف مسببات الأمراض المجهرية في البول أو الإحليل أو المثانة.

أسباب التهاب المثانة

غزو ​​المسالك البولية، عن طريق العديد من الجراثيم، وأشهرها جميعًا، الإشريكية القولونية، الموجودة في البراز الذي يصل إلى فتحة البول، بسبب عادات التنظيف السيئة، أو عدم العناية بالنظافة الشخصية، وهذه الجرثومة مسؤولة عن 80٪ من الحالات. يمكن أن يكون الجماع المهبلي، أو حتى الممارسات الجنسية غير الصحيحة، سببًا في الإصابة بالتهاب المثانة بهذه البكتيريا.[1]

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب المثانة

يصيب التهاب المثانة كلا الجنسين، وهو أقل شيوعًا عند الأطفال، وينتشر عند البالغين، بينما نجد معدل إصابة أعلى عندما

  • النساء، مقارنة بالرجال، بسبب حقيقة أن مجرى البول الأنثوي مهيأ بشكل خاص لاستعمار الجراثيم الموجودة في البراز، بسبب قربه من فتحة الشرج، وقصر طوله، مما يؤدي إلى انتقال أسرع للعدوى إلى المثانة. يمكن أن يحدث أثناء الطفولة، نتيجة لضعف حركة التنظيف لدى الطفل، مما يؤدي إلى تلامس الجراثيم الموجودة حول فتحة الشرج مع فتحة مجرى البول.
  • المرأة المتزوجة، بسبب ممارسة الجنس المهبلي، مما يزيد من احتمالية وصول الجراثيم إلى المثانة.
  • النساء اللائي استخدمن مستحضرات تقتل الحيوانات المنوية واستعمال الرجال للواقي الذكري، بالإضافة إلى استخدام المضادات الحيوية واسعة الطيف، رافقوا بشكل ملحوظ معدل مرتفع من استعمار الإشريكية القولونية في المهبل والإحليل، والسبب هو التغير في البكتيريا الطبيعية للمهبل، وأي التهاب في مجرى البول يمكن أن ينتقل إلى المثانة.
  • الرجال الذين يمارسون الجنس الخلفي.
  • المرأة الحامل، بسبب ضعف نغمة الحالب، وغياب حركاته التمعجية، بالإضافة إلى قصور الصمامات المثاني الحالبي.
  • المرضى الذين احتاجوا إلى تركيب قسطرة بولية لأنها من أكثر المضاعفات شيوعاً للقسطرة البولية في المستشفيات.

علاج حصوات الكلى في غضون أربع ساعات

أعراض التهاب المثانة

تختلف الأعراض باختلاف مستوى الالتهاب، حيث يعاني المريض المصاب بالتهاب المثانة من عسر البول (إحساس بالحرقان أو الألم عند التبول)، كثرة التبول وإلحاحه، بالإضافة إلى الألم أعلاه.غالبًا ما يصبح البول عكرًا ورائحته كريهة. في حين أنه شائع في التهاب الإحليل، عسر البول، حكة في فتحة المسالك البولية، ممانعة في بداية التبول، مع شعور دائم بالحاجة إلى التبول. عندما تنتقل العدوى إلى الأعلى ويحدث التهاب الحويضة والكلية، بالإضافة إلى الأعراض السابقة تظهر الحمى والحرارة والقروح، ويمكن أن نرى حالات الغثيان والقيء والإسهال.

علاج التهاب المثانة بالعسل

يحتوي عسل النحل على حوالي 200 مادة تشمل أحماض أمينية ومعادن أهمها البوتاسيوم بالإضافة إلى العديد من الإنزيمات ويشكل السكر 95-99٪ من المادة الجافة في العسل. أثبتت الدراسات الحديثة فاعلية العسل ضد الجراثيم وخاصة ضد البكتيريا المسببة لالتهاب المثانة، وخصائصه المضادة للمضادات الحيوية تعود للأسباب التالية

  • يساعد محتوى العسل العالي من السكر في منع نمو البراعم، وذلك بسبب وجود إنزيم الجلوكوز أوكسيديز الذي يتسبب في التكوين المستمر لبيروكسيديز الهيدروجين، وهو مطهر قوي وقاتل للجراثيم.
  • يمتص الماء الموجود، مما يسبب تثبيط نمو البكتيريا.
  • على عكس المضادات الحيوية، فإن استخدام العسل لا يؤدي إلى مقاومة الجراثيم، مما يجعله خيارًا آمنًا ومناسبًا، خاصة أثناء الحمل.

كيف تستعمل

يتم استخدامه عن طريق إضافة عصير الليمون والعسل وخل التفاح إلى كوب ماء فاتر ثم خلط الخليط جيداً حتى تحصل على قوام موحد، اشربه على معدة فارغة لفترة من الأشهر وستحصل على نتائج مرضية. . [2]

علاج التهابات المسالك البولية بالعسل

فوائد أخرى للعسل

عرفت فوائد العسل منذ قرون، وقد عرفه الكثيرون اليوم، واستخدموه في كثير من المجالات، في العلاج والجمال والصحة، لأنه

  • شرب الماء مع العسل على معدة فارغة جزء مهم من العديد من الحميات الغذائية، حيث أنه يساعد في إنقاص الوزن، كما أنه يعطي الشعور بالامتلاء وقلة الشهية.
  • أثبتت الدراسات الحديثة أن العسل يساعد في التئام الجروح والتئامها.
  • وله دور مهم في تقوية جهاز المناعة، بالنظر إلى اللبنات الأساسية فيه، مثل البوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم، التي تدعم جهاز المناعة.
  • ينشط الكبد، المسئول عن التمثيل الغذائي في الجسم، ويساهم في إفراز السموم والمواد الضارة.
  • يفيد في أمراض الجهاز التنفسي لأنه يعمل على الترطيب والتطهير.
  • يحافظ على مرونة ونضارة البشرة، حيث أنه مضاد للأكسدة، يحمي البشرة من حب الشباب.
  • تم إجراء العديد من الدراسات مؤخرًا، والتي أظهرت أن الهواء في الخلية أنقى وأنقى من الهواء الخارجي، ودرجة التقييم بداخله تصل إلى درجة التعقيم المتوفرة في غرفة العمليات، ويتم تنزيل هذا الهواء بقطرات من الزيوت النباتية والمهدئات بدون أي محاليل اصطناعية وهذا الاكتشاف فتح الباب أمام علاج أمراض الجهاز التنفسي المزمنة بشرح طريقة طبيعية بديلة.

فوائد العسل بالماء الفاتر قبل النوم

علاج التهاب المثانة بالأدوية

بالنسبة للحالات غير الشديدة يفضل زرع بول لتأكيد التهاب المسالك البولية قبل بدء العلاج وبعد توفر نتيجة الزرع يتم اختيار المضاد الحيوي المناسب مثل التهاب المثانة والتهاب الإحليل وغالبا ما يتم علاجه باستخدام أي مضاد حيوي، السلالة البكتيرية المسؤولة عن العدوى عرضة له. . العلاج الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام ينصح بالبدء بالمضاد الحيوي المناسب مثل الأموكسيسيلين ومشتقات الكبريت، أما إذا كانت الكلاميديا ​​هي العامل المسبب للعدوى فيتم معالجتها بالإريثروميسين أو الدوكسيسيكلين يومياً لمدة 7 أيام.

يستغرق علاج التهابات المسالك البولية العلوية وقتًا أطول من 7 إلى 14 يومًا. يستخدم في الجيل الثالث من سيبروفلوكساسين، أمينوغليكوزيد أو السيفالوسبورين. من المتوقع ظهور سلالات من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في المرضى الذين يصابون بالتهاب المسالك البولية بشكل متكرر. يؤثر موقع عدوى المسالك البولية بشكل كبير على معدل نجاح أو فشل العلاج.[3]

علاج الطب البديل لالتهاب المثانة

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تلعب دورًا مهمًا في علاج التهاب المثانة

  • الكركم يحتوي على مركب الكركمين الذي له خصائص مضادة للميكروبات، بالإضافة إلى دوره في تخفيف الآلام وتهدئة الأعراض. يمكن إضافة الكركم إلى كوب من الحليب أو أي مشروب آخر، وتناوله مرة واحدة في اليوم.
  • يمكن للكمادات الدافئة الموضوعة على المثانة أن تقلل الالتهاب.
  • خل التفاح من الخلطات المفيدة في علاج التهاب المثانة، إضافة ملعقتين من الخل مع ملعقة من العسل في كأس من الماء، وشربه مرتين.

يذكر في ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن علاج التهاب المثانة بالعسل أن الأطباء العرب كانوا سباقين في استخدامهم للعسل في علاج الأمراض المختلفة. . .

السابق
جزر القمر اين تقع
التالي
واجه الإمام عبدالله بن فيصل في بداية حكمه القبول من أخيه الإمام سعود

اترك تعليقاً