سؤال وجواب

جميع الأجزاء متصلة بها وتعمل معًا بنجاح

جميع الأجزاء متصلة به وتعمل معًا بنجاح. ينقسم الكمبيوتر إلى جزأين رئيسيين، جزء البرنامج والجزء المادي. لا يمكن فصل الجزأين عن بعضهما البعض في الكمبيوتر. الموقع المجالي. سنتعلم بالتفصيل عن المكون المادي للكمبيوتر الذي تتصل به جميع أجزاء الكمبيوتر، ويعتبر عقل الكمبيوتر.

جميع الأجزاء متصلة به وتعمل معًا بنجاح

قد يتساءل البعض عن الوحدة المسئولة عن توصيل كافة مكونات الحاسب ببعضها البعض، حيث تتصل بها كل أجزائها وتعمل مع بعضها بنجاح.

  • وحدة معالجة مركزية.

وتسمى الوحدة المركزية أو المعالج (بالإنجليزية Processor)، وتعتبر بمثابة عقل الكمبيوتر، لأنها تفسر كل التعليمات الموجهة للحاسوب، وتعالج البيانات التي يحتويها البرنامج. يستخدم في جميع أجهزة الكمبيوتر الحديثة، وتتناسب سرعته بشكل مباشر مع سرعة الكمبيوتر. كلما زادت المواصفات الفنية للمعالج تقدمًا، كان تنفيذ الطلبات ومعالجتها أسرع.[1]

راجع أيضًا مكونات علبة الكمبيوتر، وحدة المعالجة المركزية

وحدة المعالجة المركزية

وحدة المعالجة المركزية هي وحدة المعالجة المركزية CPU وهي من أهم المكونات المادية للحاسوب وهي المسؤولة عن معالجة وتنفيذ كل ما يتم تسليمه للحاسوب سواء كان بسيطًا أو معقدًا وكذلك إرسال كافة الأوامر إلى الكمبيوتر. ، ويذكر أنه يتم تصنيعه باستخدام ما يسمى بالدوائر المتكاملة والمعالجات الدقيقة منذ سبعينيات القرن العشرين، وفي بداية عصر وحدة المعالجة المركزية كانت باهظة الثمن، ولكن مع التطورات التكنولوجية التي شهدها العالم، فتحت الآفاق أمام معالجات أرخص، وهي تختلف من جهاز لآخر حسب طبيعة عمل الجهاز.[2]

الوحدة التي نسميها دماغ الكمبيوتر هي

مكونات المعالج

تتكون وحدة المعالجة المركزية من عدة أجزاء، وهي

وحدة الحساب والمنطق

الوحدة الحسابية والمنطقية، والتي تعني ALU، هي المسؤولة عن معالجة وحل العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح والقسمة والضرب والعمليات المنطقية كما في (OR، AND، XOR). بشكل صحيح، وتجدر الإشارة إلى أن الحساب والوحدة المنطقية تعتمد فقط على عملية الإضافة للحصول على نتائج العمليات الحسابية الأخرى، بغض النظر عن العملية الحسابية الحالية.

وحدة التحكم

تعد وحدة التحكم (CU)، والتي تعني اختصارًا، أحد أهم مكونات وحدة المعالجة المركزية، حيث تعمل بمثابة الدماغ، حيث إنها الوحدة المسؤولة عن عملية نقل المعلومات والبيانات داخل الكمبيوتر، و ينظم عمل وحدات الإدخال والإخراج، وكذلك استخراج التعليمات من الذاكرة التي يتم ترجمتها وتنفيذها.

الذاكرة الرئيسية

تقوم الذاكرة الرئيسية للوحدة المركزية بتخزين البيانات والمعلومات بشكل مؤقت وتنقسم إلى أربعة أقسام وهي

  • ذاكرة الوصول العشوائي ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) أو الذاكرة المتطايرة، حيث يتم فقد جميع البيانات المخزنة فيها عند فصل الطاقة.
  • ذاكرة القراءة فقط ذاكرة القراءة فقط (ROM) هي ذاكرة عالية التكلفة ومحدودة السعة تستخدمها برامج التطبيقات، ولا تتأثر بانقطاع التيار الكهربائي، ولكن يمكن استعادة بياناتها عند إعادة تشغيل الجهاز.
  • الذاكرة الافتراضية هي الذاكرة المرتبطة بأنظمة التشغيل الحديثة، وسرعتها عالية.
  • ذاكرة شبه دائمة هي ذاكرة صغيرة الحجم، لا تتطلب الكثير من الطاقة لحفظ البيانات المتغيرة، وهي مدعومة ببطارية صغيرة موجودة على اللوحة الأم.

الذاكرة الثانوية

هي ذاكرة لا تتأثر المعلومات والبيانات فيها بانقطاع التيار الكهربائي للكمبيوتر، حيث يكون مكان التخزين مستقلاً عن وحدات التخزين، وتتميز بسرعتها العالية، ومن الأمثلة عليها بطاقة الذاكرة، والمغناطيسية الأقراص.

مكونات أخرى

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الوحدة المركزية تتكون من مكونات أخرى مثل المنظم المسؤول عن التنظيم المتسلسل والمنطقي، وجهاز فك التشفير المسؤول عن فك تشفير التعليمات الواردة في اتجاه وحدة التحكم.

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا، جميع الأجزاء متصلة وتعمل معًا بنجاح، كما أشرنا إلى وحدة المعالجة المركزية، وهي من أهم المكونات المادية للكمبيوتر، والتي تعتبر عقل الكمبيوتر. ، لأنها مسئولة عن جميع الأوامر والتعليمات وكذلك العمليات الحسابية والمنطقية.

السابق
سبب ايقاف حسن شاكوش عن الغناء
التالي
من هي زوجة فهد بن نافل الثانية

اترك تعليقاً