سؤال وجواب

الطور الانفصالي الأول تنفصل أزواج الكروماتيدات عن بعض،وتتحرك إلى أطراف الخلية.

الطور الأول I فصل أزواج الكروماتيد وتتحرك نحو نهايات الخلية. عندما تكون الخلية هي أصغر وحدة بناء في الكائن الحي، فإنها تمر بعدة مراحل، مثل الطور، الطور الأولي، وغيرها الكثير. سيوضح لك موقع الإحالة من خلال سطور هذه المقالة صحة البيان التالي. تفصل المرحلة الانفصالية الأولى أزواج الكروماتيد عن بعضها البعض وتتحرك نحو نهايات الخلية. مع شرح وشرح كل ما يتعلق بالمرحلة الانفصالية الأولى من حياة الخلية.

الانقسام الاختزالي

الانقسام الاختزالي، أو الانقسام الاختزالي، هو انقسام يحدث في الخلايا التناسلية الحية تسمى الخلايا الجنسية الأم، ويختلف هذا النوع من الانقسام في أن عدد الكروموسومات ينخفض ​​بمقدار النصف. تكمن أهميته في الحفاظ على الكائنات الحية التي تتكاثر جنسيًا، ومن خلال الانقسام الاختزالي يتم الحفاظ على استقرار عدد الكروموسومات، ويساعد على تنويع خصائص الكائنات الحية من نفس السلالة. في الحيوانات، يحدث الانقسام الاختزالي في خصيتي الذكر لتكوين الحيوانات المنوية، وفي الأنثى، في المبيض، لتكوين البويضات. في النباتات، يحدث في العضو الآخر لتكوين حبوب اللقاح وفي المبيض لتكوين البويضات. تتكون نواتج هذا الانقسام من أربع خلايا غير متجانسة وراثيًا، والتي بدورها تمتلك خصائص جديدة غير تلك الخاصة بالخلية الأم. أيضًا، يتميز هذا الانقسام بحقيقة أن الخلية الناتجة لا تكمل الدورة لأنها تحدث في حالة توازن، وأن عدد الكروموسومات في الخلية الناتجة هو نصف عدد (1n)، والتي ستصبح مزدوجة مرة أخرى (2n) عندما تتحد الأمشاج الذكور والإناث.[1]

اقرأ أيضًا تنفصل الكروموسومات أثناء الانقسام المتكافئ

مراحل الانقسام الاختزالي

ينقسم الانقسام الاختزالي إلى مرحلتين رئيسيتين، مرحلة الانقسام الاختزالي الأولى ومرحلة الانقسام الاختزالي الثانية، وسنتحدث عن الانقسام الاختزالي المرحلة الأولى بالتفصيل أدناه

المرحلة الأولى من الانقسام الاختزالي

تمر المرحلة الأولى من الانقسام الاختزالي بالمراحل التالية، وهي

  • المرحلة التمهيدية الأولى

تبدأ الكروموسومات في التكثف وتظهر بوضوح تحت المجهر، ويتكون كل كروموسوم من كروماتيدات شقيقتين متحدتين في السنترومير. تصطف الكروموسومات بحيث تكون جميع الكروموسومات المتجانسة متجاورة، وبما أن الكروموسومات قريبة جدًا من بعضها البعض، يمكن أن يتداخل كروماتيدان غير شقيقين من كل كروموسوم متماثل (لاحظ الشكل) وتسمى هذه العملية التهجين، في أي جزء من المادة الوراثية يتم تبادله بين كروموسومين متماثلين، حيث يترك جزء من المادة الوراثية الكروموسوم الأول، ويغادر جزء مماثل من المادة الوراثية الكروموسوم الثاني، ويلتصق الجزء الأول بمكان الجزء الثاني على الكروموسوم الثاني، والجزء الثاني يتم إرفاقه بدلاً من الأول، وهذه العملية مسئولة عن وجود سمات جديدة في الجيل القادم.

عند هذه النقطة، يتحرك رباعي الأرجل نحو خط استواء الخلية، بحيث يواجه كل كروموسوم من كل من الكروموسومين المتماثلين قطبًا من الخلية، وفيه يتم ربط kinetochore بأحد خيوط المغزل المكونة بواسطة واحد من الجسيمات المركزية.

  • المرحلة الانفصالية الأولى

تبدأ الكروموسومات في الانفصال، ويذهب كل واحد منهم إلى أحد قطبي الخلية (ينتقل كل كروموسومين متماثلين إلى أحد أقطاب الخلية)، وتبقى الكروماتيدات الشقيقة متصلة هنا، والكروموسومات التي تفصل هي الكروموسومات، هنا لاحظ الفرق بين الانقسام الاختزالي الأول في الانقسام الاختزالي والطور الطور في الانقسام المتساوي ؛ ما يفصل هنا هو الكروموسومات وليس الكروماتيدات.

في طور طور الانقسام، تنقسم الكروماتيدات. تنتقل الكروموسومات إلى قطب من الخلية موجه بواسطة خيوط المغزل، لكن خيوط المغزل لا تسحب الكروموسوم، ولكن يوجد بروتين حركي موجود على kinetochore الموجود في منطقة السنترومير، وهذا البروتين يكسر خيوط المغزل في وحدات التوبولين بحيث يتبع مسار المغزل عند فشله ؛ هذا يعني أن ألياف المغزل يتم تقصيرها من نهاياتها (حيث ترتبط بالكروموسوم) وليس من بداياتها (حيث تتشكل على جانب الجسيم المركزي).

  • المرحلة النهائية الأولى

تحدث التغييرات التالية هناك، وتستمر الكروموسومات في التحرك نحو أقطاب الخلية حتى يلتقي نصف عدد الكروموسومات عند كل قطب. يبدأ انقسام سيتوبلازم الخلية (بالإنجليزية Cytokinesis)، وينتج خليتين، تحتوي كل منهما على نصف العدد الأولي للكروموسومات، ويبدأ التحضير للمرحلة الثانية من الانقسام الاختزالي.

الطور الأول I فصل أزواج الكروماتيد وتتحرك نحو نهايات الخلية.

الطور الأول I فصل أزواج الكروماتيد وتتحرك نحو نهايات الخلية. هي

  • تعبير خاطئ.

لأنه وفقًا لما أوضحناه أعلاه، لا تنفصل أزواج الكروماتيدات أثناء عملية الانقسام، لكن الكروموسومات هي التي تنفصل في الخلية، حيث يتم تقليل الكروموسومات إلى نصف عددها، لأن كل كروموسوم ينفصل عن نظيره يذهب إلى أي من طرفي الخلية بينما يذهب الآخر إلى الطرف الآخر، وبقية الكروماتيدات في هذه المرحلة غير متحركة.

وبالتالي، أوضحنا أن مصطلح الطور الأول يفصل أزواج الكروماتيد عن بعضها البعض، ويتحرك نحو نهايات الخلية. هذا بيان خاطئ، حيث تحدثنا عن مراحل الانقسام الاختزالي، والتي تنقسم إلى مرحلتين رئيسيتين، كل واحدة تمر بأربع مراحل رئيسية.

السابق
الصيغة c6h6 هي صيغة
التالي
تتميز التغيرات الكيميائية بأنها تغيرات عكوسة صح أم خطأ

اترك تعليقاً