سؤال وجواب

أسماء الدول العربية وعواصمها وعملاتها

أسماء الدول العربية وعواصمها وعملاتها يغطي العالم العربي مساحة شاسعة تقدر بنحو 130 مليون كيلومتر مربع، معظمها في القارة الأفريقية، والأخرى في القارة الآسيوية. عالمنا العربي يقدر بـ 423 مليون فما هي دول الوطن العربي ما هي عواصم هذه الدول سيجيب الموقع المجالي على هذه الأسئلة من خلال هذه المقالة.

أسماء الدول العربية وعواصمها وعملاتها

يطلق اسم العالم العربي على هذه المنطقة من الأرض التي يسكنها السكان العرب، المتحدثون باللغة المشتركة بينهم، وهي اللغة العربية، وتتكون من 22 دولة تقع في قارتين، آسيا وأفريقيا، ومعظمها يقع في القارة الأفريقية، لذلك تنقسم الدول العربية إلى قسمين، جزء آسيوي وجزء إفريقي.

عواصم وعملات الدول العربية الآسيوية

تقع اثنتا عشرة دولة عربية في الجزء الآسيوي من الوطن العربي، وهو ما يقرب من ثلث مساحة الوطن العربي ككل، وهذه الدول من الشمال إلى الجنوب هي[1]

دولة العاصمة عملة
الجمهورية العربية السورية دمشق الليرة السورية
الجمهورية اللبنانية بيروت ليرة لبنانية
العراق بغداد الدينار العراقي
دولة فلسطين القدس علم الوراثة الفلسطيني، الشيكل الإسرائيلي.
المملكة الأردنية الهاشمية سلطنة عمان دينار أردني
العربية السعودية الرياض الريال السعودي
مملكة البحرين المنامة دينار بحريني
دولة قطر الدوحة ريال قطري
الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي درهم إماراتي
سلطنة عمان مسقط الريال العماني
الجمهورية اليمنية صنعاء ريال يمني
الكويت الكويت دينار كويتي

كم عدد الدول في العالم، أسمائها وعواصمها

عواصم وعملات الدول العربية الأفريقية

10 دول عربية تقع في القارة الأفريقية، وتشكل نحو ثلثي مساحة الوطن العربي، وهي من الشرق إلى الغرب[2]

دولة العاصمة عملة
الصومال .قديشو شلن صومالي
جيبوتي جيبوتي فرنك جيبوتي
جزر القمر موروني فرنك جزر القمر
جمهورية مصر العربية القاهرة علم الوراثة المصري
جمهورية السودان الخرطوم علم الوراثة السوداني
ليبيا غرب طرابلس دينار ليبي
الجمهورية التونسية تونس دينار تونسي
الجمهورية الديمقراطية الشعبية الجزائرية الجزائر الدينار الجزائري
المملكة المغربية الرباط درهم مغربي
الجمهورية الإسلامية الموريتانية نواكشوط الأوقية الموريتانية

مساحة الدول العربية و سكانها بالترتيب

أكبر دولة عربية من حيث المساحة

تعد جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية أكبر دولة عربية من حيث المساحة، كما أنها تحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة بين جميع دول القارة الأفريقية. تبلغ مساحة هذه الدولة حوالي 2.38 مليون كيلومتر مربع، وبالتالي فهي تحتل المرتبة العاشرة في العالم. إلى الشمال، على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​، إلى الشرق، تقع ليبيا. في الشمال الشرقي، هناك تونس الخضراء. ومن الغرب المملكة المغربية. إلى الجنوب، وبالتحديد إلى الجنوب الشرقي، جمهورية موريتانيا الإسلامية.

كم عدد الولايات الموجودة في أمريكا

أصغر دولة عربية من حيث المساحة

دولة قطر هي إحدى دول الخليج العربي، وتقع بالضبط شرق شبه الجزيرة العربية، وهذه الدولة هي أصغر الدول العربية، وتطل على شواطئ الخليج العربي. وتبلغ مساحة السعودية حوالي 11.520 كيلومتر مربع، وتتميز دولة قطر بأكبر احتياطي للغاز في العالم، وتحتل المرتبة الثالثة.

شاهد أيضاً أكبر قبيلة في الوطن العربي

بعض الاماكن السياحية في الوطن العربي

Le monde arabe a une diversité géographique particulière et distinctive, car il existe de nombreuses villes dans lesquelles les touristes viennent du monde entier, pour profiter de la belle nature ou pour visiter des sites archéologiques et des sites magnifiques, et nous allons maintenant énumérer certains de هذه البلدان.

  • الأهرامات تعتبر الأهرامات من أهم وأقدم المعالم الأثرية في جمهورية مصر العربية، والتي يزورها السياح من جميع أنحاء العالم.
  • قرية الصويرة هي قرية صغيرة في المغرب العربي تقع على ضفاف المحيط الأطلسي. تتميز الصويرة بطبيعة ساحرة للمشاهدين، ويمكن للسائحين الإبحار هناك عبر القوارب الصغيرة الملونة، وهناك العديد من المعالم الأثرية.
  • كهف جعيتا يقع هذا الكهف في قضاء كسروان في لبنان، وهو عبارة عن كهف داخل كهف يزوره السائحون على نطاق واسع للاستمتاع بمناظره الطبيعية الغريبة وقضاء أروع اللحظات فيه.
  • قلعة دمشق تقع قلعة دمشق في وسط مدينة دمشق في الجمهورية العربية السورية، وتحمل هذه القلعة تاريخًا طويلًا من النضال من أجل البلاد، والتي يزورها السياح من مختلف البلدان للاستمتاع بها.
  • مدينة الدمام تقع مدينة الدمام في السعودية وتطل على شواطئ البحر، وتحتوي مدينة الدمام على مناطق سياحية لما تتمتع به من طبيعة خلابة وتطور عمراني، وهذا ما شجع السائحين على زيارتها من جميع أنحاء العالم.

هنا وصلنا إلى خاتمة المقال الذي تحدثنا فيه عن أسماء الدول العربية وعواصمها وعملاتها، وافترقنا بالحديث عن العواصم العربية الموجودة في القارة الآسيوية، وعن العواصم الأخرى في القارة الأفريقية، وتحدثنا عن أكبر الدول العربية من حيث المساحة والصغرى كذلك، وتحدثنا عن بعض المعالم الأثرية والسياحية العربية.

السابق
شرح حروف العلة في الإنجليزي كاملة
التالي
افكار عيد ميلاد بسيطة 2022

اترك تعليقاً