سؤال وجواب

المردود الفعلي للناتج

العائد الفعلي للمنتج هو أكبر قدر ممكن من المنتج يمكنك الحصول عليه من كميات صغيرة باستخدام معادلة كيميائية متوازنة، لأن هذا نادرًا ما ينتج عنه تفاعل يطابق العائد النظري، وهذا السؤال يبحث عنه الكثير من الطلاب. في الآونة الأخيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال موضوعنا عبر الموقع المعياري سوف نشرح أيضًا ما هو العائد الحقيقي والحروب النظرية.

نسبة العائد

يسعى الكيميائيون دائمًا إلى معرفة كفاءة استجابتهم الكيميائية من خلال التفاعلات من أجل تحقيق النتائج المرجوة، حيث يتم استخدام النسبة المئوية في الحساب لتحديد الفرق بينهم بالنسبة لمنتجات المادة، ويتم استخدام المعادلة التالية

نسبة العائد = العائد الفعلي ÷ العائد النظري × 100

الناتج الفعلي

يعتمد الفرق بين العائد الفعلي والعائد النظري على العديد من العوامل التالية[1]

  • تُعرف جميع الحسابات الناتجة عن حساب أي كمية ناتجة عن كمية الكاشف باسم العائد النظري، والعائد النظري هو أكبر كمية من المنتج يمكنك الحصول عليها من كمية محدودة من الكواشف. وهذا يعتمد على ثقتك في استخدام عنصر متوازن. معادلة كيميائية، وغالبًا ما ينتج عنها عائد. أي عائد مطابق للنظرية المتوقعة.
  • حيث يصل الكيميائي المتخصص، من خلال تجاربه، إلى الحساب عن طريق حساب حاصل ضرب كل من الكتلة والمادة.
  • أما بالنسبة للكفاءة الفعلية لعملية التفاعل الكيميائي والتي تتم بشرح طريقة عملية بحيث يمكن للكيميائيين معرفة الكفاءة التي يريدون تحقيقها، وشرح طريقة الحساب الفعلية تكون بالنسبة المئوية.
  • نسبة المنتجات المحققة هي الفرق بينهما، والنسبة العالية مهمة جدا لتقليل تكلفة المواد الناتجة عن التفاعلات الكيميائية.

راجع أيضًا أسئلة عامة بسيطة ومسلية مع خيارات وإجاباتها الصحيحة

في ختام موضوعنا شرحنا من خلال النقاط السابقة ما هو العائد الحقيقي للمنتج وكيفية حساب النسبة بين العائد الحقيقي والعائد النظري.

السابق
يابو سامي علامه صاحبي وش بلاه كلمات
التالي
قصة زرقاء اليمامة

اترك تعليقاً