سؤال وجواب

ما هي النشويات التي تزيد الوزن

ما هي الكربوهيدرات التي تزيد الوزن يحتاج الجسم إلى الطاقة ليعمل ويؤدي وظائفه. عادة ما تحصل على هذه الطاقة من الأطعمة والأطعمة التي تتناولها. في آلية العمل، عندما يأكل الشخص هذه الأطعمة، تمتص المعدة المواد الموجودة بداخله لتأمين الطاقة اللازمة، وتتكون هذه المواد عادة من السكريات والألياف والنشويات وغيرها من المواد اللازمة لبناء طاقة الجسم والتأكد من ذلك. يؤدي الوظائف المطلوبة، وفي مقالتنا اليوم عبر الموقع المجالي، سنتعرف أكثر على الكربوهيدرات والأطعمة التي تحتوي عليها بكميات كبيرة وتسبب زيادة الوزن، وسنتعرف أكثر على فوائدها وأنواعها، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بهم.

ما هي الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي مواد غذائية تتكون من العديد من جزيئات السكر التي يفككها الجسم ويتحولها إلى جلوكوز ويستخدمها كوقود للعمليات الخلوية داخل خلايا الجسم. كمية النشا سريعة الذوبان أكثر من غيرها.[1]

فوائد اتباع نظام غذائي صحي

ما هي الكربوهيدرات التي تجعلك سمينا

مثل مرض السكري، الذي يتأثر بمعدل تكسير النشويات والسكريات، تؤثر هذه العملية أيضًا على عملية زيادة الوزن، فالعديد من الأطعمة التي نتناولها يوميًا تحتوي على نسبة عالية من النشويات، وهي مغذيات تذوب بسرعة. ويتم إطلاقه في الجسم بعد امتصاصه ويسبب العديد من المشاكل. هنا أهم منهم. [1]

أرز أبيض غني بالنشا

تزيد نسبة النشويات في الأرز الأبيض عن 70٪ من الوزن الإجمالي، وتنخفض أثناء الطهي إلى 28٪ بسبب تكسر الروابط بين جزيئات النشا بواسطة الماء.

البطاطا غنية بالنشا

تحتوي البطاطس على كميات كبيرة من الإناث، خاصة في جلودها، لكن بدون جلودها لا تشكل أكثر من نصف حجم هذا الطعام.

المعكرونة الغنية بالكربوهيدرات

عادة ما تصنع المعكرونة من القمح، لذلك فهي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات تصل إلى 62٪ من وزنها، إلا أن هذه النسبة تنخفض أثناء الطهي، مثل الكربوهيدرات في الأرز، إلى 26٪ فقط.

الخبز ومنتجاته الغنية بالنشا

يعتبر الخبز مصدر غذاء طبيعي لجميع الناس حول العالم، ويتكون بشكل أساسي من دقيق القمح وبالتالي يحتوي على نسبة عالية من النشا تصل إلى 40٪ من الحجم الكلي لهذه المادة.

أنواع الدقيق عالي النشا

يحتوي الطحين على عدة أنواع من عدة مصادر، كالقمح أو دقيق الذرة وغيرها، وبشكل عام فإن الطحين بغض النظر عن مصدره يحتوي على نسبة عالية جدًا من النشويات، حيث تتراوح من نصف دقيق القمح إلى ثلثي دقيق الذرة.

بعض أنواع الفاكهة غنية بالنشا

لا تحتوي الفاكهة على الكثير من النشويات لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في عملية الهضم، ومعظم الأنواع التي تحتوي على النشويات هي التفاح.

الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكربوهيدرات

وهي وفيرة، بما في ذلك الوجبات الجاهزة التي يأكلها الناس خارج أو داخل منازلهم، مثل المعجنات والبيتزا وغيرها من العناصر التي تحتوي على كمية كبيرة من هذه المادة.

أنواع الكربوهيدرات

أنواع النشويات محدودة بشكل عام ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع حسب كيفية هضمها في الجسم[2]

  • النشويات البطيئة هي النشويات التي تهضمها المعدة ببطء لإنتاج الجلوكوز، وهذا ما يمد الجسم بالنشويات طوال الوقت.
  • الكربوهيدرات السريعة هي النشويات التي يتم هضمها بسرعة من قبل المعدة، وأعمالها خطيرة، ويمكن أن ترتفع مستويات السكر في الدم فجأة بسبب كمية الجلوكوز.
  • الكربوهيدرات المقاومة الكربوهيدرات الواعية غير القابلة للذوبان مثل الألياف، وتساعد الجسم على التخلص من الفضلات، وهناك حوالي ستة أنواع.

فوائد الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات من أهم المواد التي لا غنى عنها لأنها توفر العديد من الفوائد للجسم ومنها[2]

  • تعتبر الكربوهيدرات مصدرًا مهمًا للطاقة والعمل الخلوي.
  • تحتوي النشويات على الجلوكوز وهو مهم بشكل خاص لعمل الدماغ.
  • تعمل الكربوهيدرات على تحسين الشعور بالامتلاء، مما يقلل من خطر الإصابة بالسمنة.
  • غالبًا ما تساعد هذه النشويات في الحماية من التهابات الجهاز الهضمي، وخاصة القولون.
  • يعزز صحة القلب لأنه مادة طبيعية، ولكن يجب تجنب أنواع معينة منها.
  • تساعد الكربوهيدرات في تحسين حساسية الأنسولين.
  • تعمل النشويات المقاومة مثل الألياف وتخلص الجسم من الفضلات.

الكربوهيدرات التي لا تسبب السمنة

على الرغم من أن غالبية الكربوهيدرات تسبب السمنة إلا أن هناك أنواعًا منها لا تسبب زيادة الوزن بسبب التركيب الكيميائي لهذه المادة، بحيث تكون معقدة ويصعب على الجسم امتصاصها، وبالتالي لا تسبب السمنة أو مرض السكري، بما فيها[2]

  • دقيق الشوفان الشوفان من المواد التي تحتوي على كميات عالية من النشويات، ولكن المعدة لا تهضمها، ويوصي الأطباء بها كبديل لخبز القمح.
  • الأرز البني وهو من الأطعمة التي لا تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات، وبالتالي فهو مفيد لفقدان الوزن.

هل من الممكن تخطي الكربوهيدرات بشكل دائم

بشكل عام، لا يمكن إزالة النشويات نهائيًا، ولكن يمكن تخفيفها، حيث يستخدم جسم الإنسان عمومًا النشويات للحصول على الطاقة عن طريق امتصاصها من خلال جدران المعدة وإعطائها للخلايا التي يتكون منها الجسم ؛ فهي تعمل كوقود أساسي. التي تعمل بها هذه البطاريات، مثل السيارة التي تعمل بالوقود.[3]

ما هي الكمية الموصى بها من الكربوهيدرات

توفر الكربوهيدرات السعرات الحرارية اللازمة للجسم كما تفعل باقي مكونات الكربوهيدرات والتي يجب أن تكون 2000 سعر حراري في اليوم، إلا أن احتياجات الجسم تعتمد على حجم الجسم ومقدار النشاط الذي يقوم به. على سبيل المثال، لا يُتوقع من مرضى السكري تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات والسكريات.[3]

هل الكربوهيدرات نشا

الكربوهيدرات ليست نشويات، لكن النشويات جزء من الكربوهيدرات لأن الكربوهيدرات هي نوع من المغذيات الكبيرة الهامة الموجودة في بعض الأطعمة والمشروبات التي يأكلها الإنسان، بما في ذلك السكريات والنشويات والألياف.[3]

ما هي الكربوهيدرات التي لا تكتسب الوزن

بشكل عام، تحتوي الكربونات على فئتين تحددان التركيب الكيميائي للأطعمة ومدى سرعة هضمها[4]

  • الكربوهيدرات المعقدة يصعب هضمها وتحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف الضرورية لجسم الإنسان ولا تسبب ارتفاع السكر في الدم أو السمنة.
  • الكربوهيدرات البسيطة يتم هضمها بسرعة وتتسبب في زيادة السكر وزيادة الوزن، ويمكن أن تسبب أمراض القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

أنواع الكربوهيدرات

تحتوي على عدة مواد، لكنها غالبًا ما يتم تصنيفها إلى الأنواع الثلاثة التالية[4]

  • السكريات هي نوع من الكربوهيدرات البسيطة التي يسهل تكسيرها وامتصاصها من قبل الجسم.
  • الكربوهيدرات هي الأطعمة التي تتكون من عدة جزيئات من السكر والتي يتحلل منها الجسم ويتحول إلى جلوكوز
  • الألياف هي مواد غير قابلة للذوبان مثل النشويات، لكنها مفيدة لأنها تحمل الفضلات عبر الجهاز الهضمي.

بحث شامل عن الغذاء والتغذية مع

طعام يرضي ولا يزداد وزنه

يعتمد الأكل الصحي بشكل عام على الأطعمة التي تفيد الجسم ولا تضر به، ومنها السمنة ومخاطرها على جسم الإنسان، ولتجنب ذلك يحتاج الشخص إلى تحديد نظامه الغذائي والكميات التي يستهلكها، والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون زائدة وكربوهيدرات بسيطة يمتصها الجسم بسرعة، وفيما يلي بعض الأطعمة الصحية التي لا تسبب السمنة[4]

  • الحبوب الكاملة مثل الشوفان المطحون والأرز البني والكينوا، فهي تحتوي على كربوهيدرات معقدة لا يمتصها الجسم وبالتالي لا تجعلك سمينًا، كما أنها تساعد الجهاز الهضمي على التخلص من النفايات.
  • مجموعة متنوعة من الخضروات تحتوي الخضراوات على مستويات أقل من الدهون المعقدة والبروتينات، لكن بعض أنواع الخضروات تحتوي على كربوهيدرات إضافية، مثل البطاطس.
  • الفاكهة الكاملة لا تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات البسيطة، ولكن يجب تقليل عصائر الفاكهة لأنها تحتوي على مواد مضافة تسبب السمنة.
  • البقوليات تحتوي على بروتينات نباتية وغير ضارة، مثل البروتينات الحيوانية مثل الفول والحمص والفاصوليا.
  • الأسماك والدواجن يمكن استبدال اللحوم الحمراء بالأسماك أو الدواجن لأنها لا تحتوي على دهون.
  • شرب الماء يساعد الماء والمشروبات الأخرى بدون سكر أو إضافات الجسم على إجراء عمليات التمثيل الغذائي بشكل صحيح وتقليل الوزن الزائد.

وبهذه الشرح طريقة نصل إلى نهاية مقالتنا بعنوان ما هي الكربوهيدرات التي تزيد الوزن والتي تعرفنا فيها على الكربوهيدرات وأنواعها التي تزيد الوزن ولا تزيد، فوائد هذه المادة وكميتها الصحية، والفرق بينها وبين الكربوهيدرات وأنواع الكربوهيدرات حيث ذكرنا معظم الأطعمة التي تملأك ولا تزيد من وزنك.

السابق
التناسب والتشابك من أهم القواعد في الزخرفة الإسلامية
التالي
هو تبادل الحديث بين طرفين أو أكثر في قضية محددة

اترك تعليقاً