سؤال وجواب

ابرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية

أهم ما يميز المنطقة الشرقية أنها تقع في الجزء الشرقي من السعودية بين خطي عرض 29.3 شمالاً و 23.3 جنوباً، إلى جانب كونها محاطة بخطي طول 51 شرقاً و 54 غرباً، وتتخذ المنطقة شكل مثلث، حيث أن الخليج الفارسي هو الجانب الشرقي، بينما الضلع الثاني هو الحد الجنوبي للمملكة مع دولتي عمان واليمن، والضلع الثالث هو حدود المنطقة المجاورة لمنطقة الرياض والمنطقة الشمالية. السعودية، ومن خلال الموقع المجالي سنشرح لك أهم الأشياء التي تشتهر بها المنطقة الشرقية.

أشهر ما في المنطقة الشرقية

تشتهر المنطقة الشرقية برواسبها النفطية، فهي المنطقة الأكثر ثراءً بالنفط في العالم، وهي من أكبر مناطق السعودية بحسب تعداد 2010، حيث لم تعد موجودة. شرق المملكة على ساحل الخليج العربي بالإضافة إلى ذلك، بدأت عمليات الحفر والتنقيب عن النفط في عام 1925، عندما بدأت شركة ستاندرد أويل في كاليفورنيا، المعروفة الآن باسم شيفرون، بحفر أول بئر في الدمام.[1]

شاهد أيضاً المنطقة الشرقية من أغنى مناطق السعودية بالنفط

أهم معالم المنطقة الشرقية

لا يليق بالإنسان أن ينخدع بالجو الهادئ في المنطقة الشرقية من السعودية، فهذه من المناطق التي قد لا تحتوي على مدن صاخبة، مثل جدة، أو تتميز بالعمارة، مثل الرياض، لكنها من أطراف المملكة التي لها تاريخ فريد من نوعه، ويمكن ذكر أهم معالم المنطقة الشرقية على النحو التالي[2]

مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية

حيث يرتفع المبنى (إثراء) 90 مترًا فوق الصحراء، في موقع قريب جدًا من مصادر النفط المكتشفة عام 1983 م، بالإضافة إلى إطلالته على أفق الظهران ومتابعة مشهدها الثقافي، وكذلك مركز الملك عبد العزيز يشكل ثقافيًا عالميًا. مجمع فريد من نوعه في الحي بأكمله، بالإضافة إلى فتح نافذة بين الماضي والمستقبل بفضل تصميمه المعماري الرائع الذي يمتد على مساحة 80 ألف متر مربع.

معرض الطاقة

يقع معرض الطاقة على بعد مسافة قصيرة من مبنى إثراء، وبالتالي، فإنه يأخذ الزوار في رحلة علمية، بالإضافة إلى تجربة شخصية لاستكشاف عالم البترول وعلومه، وكذلك الطاقة والتكنولوجيا، سواء من خلال لعبة تفاعلية (المشكال). ، والتي تجمع بين 12 لاعباً وتحاكي عمليات إنتاج الطاقة أثناء الألعاب التفاعلية التي تعمل باللمس، أو عبر المعارض الحديثة وعروض الأفلام التي توضح مصادر الطاقة البديلة.

متحف الفلوة والجوهرة التراثي

المليونير (عبد الوهاب الغنيم)، المهتم بالعمل الخيري والمتحمس للغاية لجمع القطع الثقافية، ارتقى بهوايته إلى مستوى عالٍ بافتتاح متحف الفلوة والمتاحف – الجوهرة في عام 2022. اليوم، المجموعة التي بدأت ككنوز محلية نمت لتصبح معرضًا قيمًا، تجاوز أكثر من 500000 قطعة، في فيلا فاخرة في الدمام.

معرض الفن الشرقي (الفن الحضري)

تم تجديد الحي التاريخي في البيونية عام 2022، على يد مجموعة من الفنانين السعوديين الشباب، الذين عملوا على تحويل الشوارع إلى لوحات ضخمة، وجسدوا فنون الرسم الرائعة على الجدران، مثل معرض الفن الشرقي لفنون الجرافيتي. من تنظيم (داوي جاليري). )، بالإضافة إلى رعاية الأميرة عبير بنت فيصل آل سعود.

اماكن سياحية في المنطقة الشرقية

تضم المنطقة الشرقية في السعودية كافة مقومات السياحة الترفيهية، حيث تضم العديد من الأماكن التي تتطلب زيارة السكان المحليين، إلى جانب استقطاب السياح من كافة الأماكن.[3]

قرية المياه

تعتبر القرية المائية من أشهر الأماكن السياحية في المنطقة الشرقية، حيث تضم أكبر عدد من الألعاب المائية، بالإضافة إلى المرافق الترفيهية المتنوعة، والتي تناسب اهتمامات جميع أفراد الأسرة، وتقع القرية المائية في بلدة سيهات بالدمام عاصمة المنطقة الشرقية.

مجمع بن خلدون بلازا

إذا كان الشخص يستمتع بالتسوق، فإن مجمع بن خلدون يعتبر الأنسب من بين جميع الأماكن السياحية في المنطقة الشرقية، وخاصة للنزهات العائلية، حيث يعد من أكبر المولات التجارية. قد يحتاجها الفرد، والجدير بالذكر أنه يقع على طريق الملك فهد، وخاصة في منطقة القادسية بالدمام، في مكان قريب من فندق (عرش بلقيس).

مدينة كوبرا الترفيهية

تعتبر مدينة كوبرا أكبر مدينة ترفيهية في المنطقة الشرقية، حيث تبلغ مساحتها شاسعة تبلغ حوالي 130 ألف متر مربع، بالإضافة إلى قدرتها على استيعاب حوالي 15 ألف زائر، كما تقع مدينة كوبرا في الدمام. بالقرب من مناطق الجذب الترفيهية الرئيسية مثل هذه، فهي ميدان مرمى وكارتينج مهاري.

التراث الشعبي في المنطقة الشرقية

يقع في الدمام، بالقرب من شواطئ الخليج (القرية الشعبية)، والذي يُعرف بأنه أكبر موقع للمعارض التراثية في السعودية، والذي يعكس التراث الشعبي للمنطقة الشرقية، وتبلغ مساحته 22 ألف مربع. مترًا، في مشروع يعرض تراث منطقة 13 عامًا تحت سقف واحد، وقد ورد أنه يحتوي على أكثر من 8000 قطعة تراثية، بالإضافة إلى قاعة القرية المعروفة باسم (بطن الحاوي)، وهي أكبر مطعم مغلق في العالم، يتسع لحوالي 4-5000 شخص، ويحتوي أيضًا على 100 غرفة تراثية من مختلف أنحاء المملكة.

شاهد أيضاً أفضل مدينة سياحية بالسعودية 2022

مدن المنطقة الشرقية

تنقسم المنطقة الشرقية إلى مجموعة مدن على النحو التالي[4]

  • ل.
  • القطيف.
  • الاخبار.
  • الخفجي.
  • الدمام.
  • ابقيق.
  • الجبيل.
  • حفر الباطن.
  • رأس التنورة.
  • نايريد.
  • قرية أوت.

كم عدد المدن الموجودة في السعودية

أمير المنطقة الشرقية

أمير المنطقة الشرقية هو سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، وهو الرئيس السابق لديوان ولي العهد، بالإضافة إلى كونه المستشار الخاص لولي العهد السعودي، والأمير سعود هو أحد المرشحين. تولي حكم السعودية، أو فترة العرش حيث تنتقل إلى الجيل القادم من الأسرة السعودية.[5]

معلومات عن المنطقة الشرقية

فيما يلي مجموعة مختلفة من المعلومات عن المنطقة الشرقية[6]

  • تعتبر المنطقة الشرقية من أكبر مناطق السعودية، فهي سهل صحراوي يمتد من ساحل الخليج العربي إلى صحراء الدهناء.
  • كما تشترك المنطقة الشرقية في حدودها مع الكويت من الشمال، وقطر والبحرين من الشرق، والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان من الجنوب.
  • تتميز هذه المنطقة بمناخ معتدل، حيث غالبًا ما يحتوي الطقس على هواء بارد، بينما في الفترة ما بين مايو وأغسطس يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى حوالي 46 درجة مئوية، يكون خلالها الجو حارًا ورطبًا.
  • يعود تاريخ الاستعمار في المنطقة الشرقية من السعودية إلى حوالي 5000 عام، حيث أن التمييز الذي اكتسبته المنطقة، بطبيعة الحال بسبب موقعها الممتد 700 كم على طول ساحل الخليج الفارسي، مما أدى إلى السحب. الانتباه إليها، فهي حلقة وصل بين العالم الخارجي والمناطق المجاورة الأخرى، وكذلك المدافن في المنطقة الشرقية، تثبت بوضوح أن المستوطنات البشرية، وكذلك الأعمال التجارية، كانت سائدة منذ آلاف السنين.
  • أثرت ثقافات العبيد بشكل رئيسي على المنطقة الشرقية، بين 3000 و 2000 قبل الميلاد.

وها نحن نصل إلى خاتمة مقالتنا بعد تحديد أهم الأشياء التي تشتهر بها المنطقة الشرقية، حيث أوضحنا أهم معالم المنطقة الشرقية، وكذلك الأماكن السياحية في المنطقة الشرقية. مدن المنطقة الشرقية وأميره ومعلومات عنها.

السابق
اصطحب الوالد ابنه فواز الى المكتبة
التالي
اعلان بالانجليزي قصير وسهل مترجم

اترك تعليقاً