سؤال وجواب

تتشارك ذرتا كلور في زوج من الإلكترونات لتكونا رابطة

تشترك ذرتا كلور في زوج من الإلكترونات لتكوين رابطة تعتبر الكيمياء من أهم العلوم التي تحاول فهم الكون، ويقوم الكيميائيون والباحثون بالبحث في أصل العناصر وكيفية تكوينها وكيفية ارتباطها ببعضها البعض، ويقومون جميعًا بدراسة أنواع من هذه الروابط. ، ومدى قوتهم، وكيف يمكن فصلهم أو حتى إعادة إنشائهم. محاطًا بالإلكترونات، ولتعميق هذا المجال، سيزودنا الموقع المجالي بهذه المقالة للإجابة على سؤالنا ومعرفة المزيد عن الروابط بين الذرات والجزيئات.

تشترك ذرتا كلور في زوج من الإلكترونات لتكوين رابطة

الذرة هي أصغر جزء من العنصر يحمل خصائصه، لكن الذرات لا توجد في الطبيعة بشكل عشوائي ومنفصل، بل ترتبط ببعضها البعض بواسطة روابط كيميائية، وحسب خصائص كل ذرة، نوع الرابطة التي تربط إلى بقية الذرات. يحتوي الكلور أيضًا على ذرة كلور ثانية ذات قدرة كهربية عالية، وتسمى الرابطة التساهمية، حيث تساهم كل ذرة بإلكترون واحد في الرابطة، ثم تحتوي كل من الذرتين على ثماني ذرات في مدار السطح، لذا فإن الإجابة هي[1]

  • تشترك ذرتان من الكلور في زوج من الإلكترونات لتشكيل رابطة تساهمية

عناصر المجموعة متشابهة في خواصها الكيميائية ؛ لأن توزيع إلكترونات التكافؤ هو نفسه

أنواع الروابط الكيميائية مع أمثلة

الروابط الكيميائية هي مجموع القوى التي تؤثر على قرب الذرات من بعضها البعض مما يؤدي إلى ترابطها، وبعض أنواع هذه الروابط هي

  • الرابطة الأيونية تتكون الرابطة الأيونية بين ذرتين لهما شحنة مختلفة، إحداهما تحمل شحنة سالبة والأخرى تحمل شحنة موجبة، وهي تأخذ الشحنة السالبة.
  • الرابطة التساهمية تتكون هذه الرابطة بين ذرتين تتمتعان بقدرة كهربائية عالية، على سبيل المثال جزيء الكلور، وهي رابطة قوية جدًا.
  • الرابطة القطبية تنشأ هذه الرابطة بين ذرتين بشحنات مختلفة إلى حد كبير، وبالتالي يقترب الزوج المكون من الإلكترونات من إحدى الذرتين، ثم تتشكل شحنة سالبة جزئية، وفي الذرة الأخرى شحنة جزئية موجبة تتشكل شحنة، ومثال على ذلك الماء، مركب قطبي حيث تتشكل الشحنة الموجبة الجزئية عند ذرة الأكسجين وتتشكل الشحنة السالبة الجزئية عند مستوى ذرة الهيدروجين.
  • الرابطة الهيدروجينية تتكون هذه الرابطة بين جزيء يحتوي على ذرة هيدروجين وجزيء آخر يحتوي على ذرة عالية الكهربية مثل الأكسجين. أحد الأمثلة على ذلك هو الرابطة بين جزيئات الماء معًا. يؤثر الترابط الهيدروجيني على خصائص الماء مثل الحرارة النوعية والتبخر والتوتر السطحي.

هنا نختتم مقالنا، الذي أجبنا فيه على سؤال مفاده أن ذرتين من الكلور تشتركان في زوج إلكترون لتكوين رابطة. الإجابة هي الترابط التساهمي، وقد قمنا بإدراج الأنواع الأربعة من الترابط الكيميائي وأعطينا مثالًا لكل منها.

السابق
صور توزيعات يوم العلم الإماراتي 2022 مميزة
التالي
معلومات عن اليوم الوطني الإماراتي

اترك تعليقاً