سؤال وجواب

معلومات عن مدينة جدة

معلومات مدينة جدة، تعد مدينة جدة من أشهر مدن السعودية، وتشتهر بتنوعها الثقافي ومن بين أهم المدن السياحية لما تتمتع به من حدود خلابة وأسواق تاريخية. وهي مقصد سياحي مهم للمملكة لذلك فهي تتطلب معرفة جيدة بتاريخ هذه المدينة العريقة عبر العصور وكذلك معرفة أهم معالمها.راجع معكم أهم المعلومات عن مدينة المملكة السعودية جدة وتاريخها.

أين تقع جدة

تقع جدة في غرب السعودية على طول ساحل البحر الأحمر غرب مكة، مما يجعلها موقع إنزال معظم الحجاج المسلمين في رحلاتهم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقد حصلت هذه المدينة على خلفيتها التجارية من عهد الخليفة عثمان بن عفان – الله. رضوا عنه – الذي جعلها ميناءً لحجاج عبور البحر الأحمر عام 646 م. كما أن لديها محطات تاريخية مهمة. في عام 1916، في منتصف الحرب العالمية الأولى، سيطرت القوات البريطانية على مدينة جدة بعد هزيمة القوات العثمانية، وظل الأمر كذلك حتى عام 1927 في المعاهدة المعروفة باسم “معاهدة جدة”، والتي اعترفت فيها بريطانيا بالسعودية. السيادة على منطقتي الحجاز ونجد وانضمت إليهما مدينة جدة.[1]

إقرأ أيضاً معلومات عن برج جدة الجديد 2022

معلومات مدينة جدة

يعتقد بعض المؤرخين أن مدينة جدة كانت مأهولة بالسكان قبل عهد الإسكندر الأكبر، حيث اعتبرها صيادو البحر الأحمر مكانًا للراحة. يُعتقد أيضًا أنها قرية صيد صغيرة لقبيلة يمنية غادرت وسط اليمن لتستقر في مكة عام 115 قبل الميلاد.

لمحة تاريخية عن مدينة جدة

بدأت مدينة جدة تحتل مكانة مهمة منذ أن قام الخليفة عثمان بن عفان – رضي الله عنه – بتحويلها إلى ميناء لاستقبال الحجاج المسلمين القادمين من البحر الأحمر. أراضي الدولة الأموية ما عدا الأندلس. وشهدت جدة بعض الصراع بين الدول العباسية في بغداد وتولونيون في مصر خلال العهد الثاني للدولة العباسية – عصر الضعف – حتى انسحاب تولونيين من شبه الجزيرة العربية عام 900 م، لكن حدث أن مدن الدولة العباسية تعرض القرامطة للنهب الشديد للحجاز في عام 930 م. وفي عام 935 م، سيطرت الدولة الأخشيدية في مصر على منطقة الحجاز. في زمن الدولة الأيوبية ومؤسسها صلاح الدين الأيوبي. سيطرت على الحجاز ومنها جدة، واتسمت هذه الفترة بالازدهار الاقتصادي والفكري وتنقية أراضي مصر والحجاز من الفكر الشيعي الفاطمي مع هيمنة الفكر السني، وظهور العصر المملوكي والعصر المملوكي. تزايد الخطر البرتغالي القادم من الطريق المؤدي إلى رأس الرجاء الصالح، بدأت مدينة جدة بتحصين نفسها بجدران عالية لحمايتها، وفي العهد العثماني وصلت أسوار جدة الضعيفة مرة أخرى لحمايتها من البرتغاليين. الهجوم الذي وقع في عام 1517 م، وهو نفس العام الذي غزت فيه الإمبراطورية العثمانية مصر وسوريا، وأصبحت الحجاز إمارة عثمانية.

معالم وأماكن تستحق المشاهدة في جدة

من أهم ما يميز مدينة جدة، والتي تجعلها من أهم مدن المملكة بشكل عام، أنها مدينة سياحية من الدرجة الأولى تجمع بين السياحة الدينية حيث كانت ميناءً لحجاج المسلمين لفترة طويلة جدًا. بالإضافة إلى كونها موطنًا لبعض أقدم وأحدث المساجد في العالم من حيث الطراز المعماري، هذا بالإضافة إلى وجودها على الساحل مما يجعلها مركزًا ترحيبيًا للسائحين للإقامة في المنتجعات. والفنادق الفخمة، ولهذا من الضروري معرفة أهم معالم جدة.

جدة التاريخية

تعتبر جدة التاريخية من أشهر المعالم السياحية في مدينة جدة، حيث تتميز بكونها متحفًا مفتوحًا يحتوي على تراث يحكي تاريخ جدة الطويل ويضم العديد من الأماكن التاريخية، وقد وضعته منظمة اليونسكو في قائمة مواقع التراث العالمي، وتخصص لها المملكة ميزانية ومشاريع مستقلة لترميم الأبنية أو الأسواق التاريخية.[2]

قصر خزام

يتميز هذا القصر بكونه يعكس جمال العمارة الحديثة، وقد سمي بهذا الاسم لأنه مليء بالخزامى، وبدأ بناؤه عام 1928 واستمر لمدة 4 سنوات حتى اكتمل عام 1932. السعودية.

كورنيش جدة

يتميز هذا الكورنيش باحتوائه على العديد من مناطق الترفيه المتكاملة التي تستفيد من الواجهة البحرية الشاسعة للمدينة وتحولها إلى مناطق سياحية تحتوي على فنادق فاخرة مثل بارك حياة جدة وانتركونتيننتال جدة وفندق جدة هيلتون.

سوق البدو

يرجع هذا الاسم إلى كثرة البدو الذين يترددون على هذا السوق لفترة طويلة. يقع السوق البدوي في الجزء الشرقي من جدة القديمة بالقرب من بوابة مكة، لكنه سوق صاخب ويتميز بطرازه المعماري العريق.

إقرأ أيضاً الجدول الزمني لرحلات الترانزيت من جدة

مقبرة أمنا حواء

المقبرة التي تعتبر من أهم المعالم الأثرية في جدة، تقع في الجنوب الغربي من المدينة، وبشكل أكثر دقة في حي العامرية بالقرب من ساحل البحر الأحمر. يعتقد المؤرخون أن السيدة حواء ماتت ودُفنت هناك.

جدة ماست

سارية العلم هي الأطول والأطول في العالم، حيث يصل ارتفاعها إلى حوالي 171 مترًا، وهذه السارية الضخمة محاطة بـ 13 ضوءًا تمثل عدد المناطق في السعودية.

متحف بلدية جدة

يحتل المتحف مبنى أثري قديم تم ترميمه وإعادة تأهيله من قبل أمانة جدة، ويحتوي على مجموعة متنوعة من التحف والتراث من عصر ما قبل الإسلام إلى العصور الوسطى.

مدينة جدة في عهد الدولة السعودية

خضعت مدينة جدة للحكم السعودي بعد توقيع اتفاقية استسلام جدة في 17 ديسمبر 1925 م الموافق 1 جمادى الثانية 1344 هـ. منذ ذلك الحين وحتى الوقت الحاضر، أصبحت جدة واحدة من أهم المدن. في السعودية كبوابة للتجارة الدولية. كما اكتسبت جدة أهمية سياحية، ووجهت اهتمام خاص بالمعالم التاريخية، بالإضافة إلى تشييد المرافق والفنادق والمرافق السياحية والمنتجعات والأسواق الكبيرة.

إقرأ أيضاً أفضل مدينة سياحية بالسعودية 2022

أهم المساجد التاريخية في مدينة جدة

تتميز مدينة جدة بشكل كبير بالعمارة المذهلة لمساجدها، سواء كانت مساجد تاريخية ذات طراز معماري قديم أو حتى مساجد حديثة ذات طراز حديث، وتعتبر هذه المساجد من أشهر المساجد في مدينة جدة[3]

مسجد الملك سعود

مسجد الملك سعود هو أكبر مسجد في مدينة جدة. صممه المهندس المعماري المصري الشهير عبد الواحد الوكيل ويبلغ مساحة المسجد 9700 متر مربع وقد تم تخصيص 12464 مترًا مربعًا للصلاة ويتميز المسجد بقباب يحيط بأكبرها حوالي 20 مترًا و 40 مترا “. وكذلك ارتفاع المئذنة 60 مترا.

مسجد عائم

يُطلق عليه أيضًا مسجد الرحمة، يبرز هذا المسجد الأبيض لأنه بني على الساحل على مجموعة من الأعمدة لتظهر وكأنها تطفو أثناء ارتفاع المد البحري، وله قبة فيروزية رائعة، وهو أول مسجد في مصر. عالم مبني على سطح البحر.

مسجد الشافعي

يعتبر مسجد الشافعي أقدم مسجد في جدة القديمة، حيث بُنيت مئذنته في القرن السابع الميلادي، أي القرن الثالث عشر الميلادي.

مسجد عثمان بن عفان

كما يعتبر من أقدم مساجد جدة، وقد تم بناؤه بين القرنين التاسع والعاشر الهجريين تقريبًا. كما يتميز هذا المسجد بحقيقة أن الرحالة ابن بطوطة ذكره في رحلته وأطلق عليه اسم “المسجد الأبنوس” لوجود عمودين من خشب الأبنوس بداخله.

إقرأ أيضاً كم تبعد مدينة جدة

بهذا نختتم مقالنا عن مدينة جدة والذي ذكرنا لكم فيه أهم المعلومات عن مدينة جدة السعودية من حيث تاريخها العريق والمعاصر وأهم معالمها السياحية وأهميتها الاقتصادية. المملكة. من السعودية.

السابق
كم بلد يحد البرتغال
التالي
أروع أنواع الكلاب

اترك تعليقاً