سؤال وجواب

تفاعل احتراق الشمعة هو تفاعل ماص للطاقة

تفاعل احتراق الشموع هو تفاعل لامتصاص الطاقة. قسّم العلماء التفاعلات الكيميائية إلى نوعين بناءً على الاختلاف بينهما، وهما التفاعلات الطاردة للحرارة وتفاعلات امتصاص الطاقة. في هذه المقالة، سيتحدث الموقع المجالي عن تعريف الاحتراق. ، وما ينطلق عندما تتفاعل الشمعة وتحترق، فقد ذكر أنواع التفاعلات الكيميائية بالتفصيل وتناول أنواع الاحتراق.

ما هو الاحتراق

الاحتراق عملية كيميائية تتفاعل فيها مادة ما بسرعة مع الأكسجين وتطلق الحرارة. المادة الأم تسمى الوقود ومصدر الأكسجين يسمى المؤكسد. يمكن أن يكون الوقود صلبًا أو سائلًا أو غازيًا. أثناء الاحتراق، يتم إنشاء مواد كيميائية جديدة من الوقود والمؤكسد، وتسمى غازات العادم. تنتج غازات العادم عن طريق التوليفات الكيميائية للوقود والأكسجين. عندما يتم حرق وقود يعتمد على الهيدروجين والكربون مثل البنزين، فإن العادم يشمل الماء، والذي يتكون من الهيدروجين + الأكسجين، ويتضمن ثاني أكسيد الكربون، والذي يتكون من الكربون + الأكسجين.

يمكن أن تشمل غازات العادم تركيبات كيميائية من المؤكسد وحده. إذا تم حرق البنزين في الهواء، والذي يحتوي على 21٪ أكسجين و 78٪ نيتروجين، فقد يحتوي العادم الناتج على أكاسيد النيتروز عند درجة حرارة عالية للعادم، بسبب الحرارة المنقولة إلى العادم أثناء الاحتراق، بسبب درجات الحرارة المرتفعة، عادة ما يتم إنتاج غازات العادم كغاز، ولكن قد تكون هناك غازات عادم سائلة أو صلبة.[1]

بحث في الفيزياء للسنة الأولى من المرحلة الثانوية

تفاعل احتراق الشمعة هو تفاعل ماص للحرارة

يأتي كل الضوء الناتج عن الشمعة من تفاعل كيميائي يُعرف بالاحتراق حيث يتفاعل الشمع (المصنوع من المواد الكيميائية القائمة على الكربون المشتقة من البترول) مع الأكسجين الموجود في الهواء لإنتاج غاز عديم اللون يسمى ثاني أكسيد الكربون، وتكون لهب الشمعة تفاعل طارد للحرارة لأنه عندما يحترق الشمع يتحول إلى ثاني أكسيد الكربون والماء، وفي هذه العملية ينبعث منه حرارة وضوء، وإطلاق الحرارة يجعله طاردًا للحرارة وليس طاردًا للحرارة، وبالتالي فإن الإجابة على السؤال هي[2]

  • الجملة خاطئة.

طرق الوقاية من مخاطر السموم القاتلة

أنواع الاحتراق

تفاعل الاحتراق هو تفاعل كيميائي للأكسدة والاختزال، وتجدر الإشارة إلى أنه طارد للحرارة عند درجة حرارة عالية بينه وبين عامل الاختزال، أو بين الوقود والمؤكسد، مما ينتج عنه منتجات غازية مؤكسدة على شكل حرارة وبين أنواع الاحتراق سيتم ذكر النقاط التالية بأسلوب مبسط[3]

  • الاحتراق الكامل تحترق الكواشف في الأكسجين وتنتج منتجات محددة.
  • الاحتراق غير الكامل يحدث هذا الاحتراق عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأكسجين، مما يسمح للوقود بالتفاعل بشكل كامل لإنتاج ثاني أكسيد الكربون والماء.
  • الاحتراق السريع يشار إليه عادة باسم النار، وهو نوع من التفاعل يطلق كمية كبيرة من الحرارة والضوء وغالبًا ما يتسبب في حدوث ألسنة لهب.
  • الاحتراق التلقائي يحدث عن طريق الانقراض الذاتي، يليه تسرب حراري ثم إعادة الاشتعال.
  • الاحتراق المضطرب يستخدم هذا الاحتراق الذي ينتج لهبًا مضطربًا بشكل أساسي للتطبيقات الصناعية حيث يساعد الاضطراب في عملية خلط الوقود والمؤكسد.
  • الاحتراق الدقيق الاحتراق الذي تحدث فيه عمليات الاحتراق بأحجام صغيرة جدًا، وتؤدي مساحة السطح المرتفعة إلى نسبة الحجم إلى زيادة فقدان الحرارة.
  • اللحام احتراق بطيء، بدون لهب، في درجات حرارة منخفضة، مع ارتفاع في درجة الحرارة عندما يتعرض سطح الوقود لهجوم مباشر بواسطة الأكسجين.

معدل التغير في طول الشمعة المشتعلة بمرور الوقت

أنواع التفاعلات الكيميائية

اكتشف العلماء مؤخرًا عددًا من التفاعلات الكيميائية، سيتم ذكر أهمها في النقاط التالية[4]

  • التفاعل المركب يتحد مركبان أو أكثر لتشكيل مركب واحد.
  • معادلة الترسيب يتم خلط محلولين من الأملاح الذائبة، مما ينتج عنه تكوين مادة صلبة غير قابلة للذوبان.
  • تفاعل التعادل يتفاعل حمض وقاعدة مع بعضهما البعض.
  • تفاعل الاحتراق يتحد الأكسجين مع مركب لتكوين ثاني أكسيد الكربون والماء.

أي مما يلي قوي تسارع سرعة الجمود الاحتكاك

وبهذه الشرح طريقة نصل إلى خاتمة المقال تفاعل احتراق الشمعة هو تفاعل امتصاص الطاقة، والذي تناول محتواه، وتعريف الاحتراق، وما ينطلق عندما تتفاعل الشمعة وتحترق، مع ذكر أنواع التفاعلات الكيميائية في التفصيل والتعامل مع أنواع الاحتراق.

السابق
قصة مثل اذن من طين واذن من عجين
التالي
سبب اغلاق بيتزا هت في السعودية

اترك تعليقاً