سؤال وجواب

هل حبوب فيرين تسبب النعاس

هل تسبب حبوب فيرين النعاس لأن جميع المستحضرات الطبية التي يستخدمها الإنسان تحتوي على مواد فعالة سواء كانت طبيعية أو مركبات كيميائية، ويمكن أن تسبب هذه المواد في كثير من الأحيان آثارًا جانبية بسبب تأثيرها القوي أو لاحتوائها على مركبات تؤثر على عمل الجهاز العضوي . في الجسم أو في غير ذلك من الأسباب، من بين هذه الحبوب والأدوية، فإن حبوب فيرن لها أيضًا بعض الآثار الجانبية. في مقالنا اليوم على الموقع المجالي، سنعرف المزيد عن هذا الدواء، والمؤشرات وموانع استخدامه، الآثار الجانبية والتفاعلات الدوائية وجرعاتها المطلوبة، وسنجيب عن الأسئلة الشائعة حولها.

ما هي حبوب السرخس

حبوب فيرن هي مستحضر طبي يحتوي على ميبفيرين هيدروكلوريد، وهو نوع من المواد الطبية المستخدمة كمضاد للتشنج بشكل عام، بما في ذلك التشنجات العضلية، ويستخدم بشكل خاص من قبل الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS) ومشاكل القولون الأخرى.[1]

حبوب السرخس الاسم العلمي

يُعرف Verne باسم صيغته الأساسية، والتي تُصنع منها جميع الأدوية المماثلة، وهي الميبيرين هيدروكلوريد، الذي يستخدم لعلاج تقلصات القولون بالإضافة إلى أمراض أخرى.

صانع حبوب السرخس

تأتي شركة Verne من الشركة السعودية للأدوية التي تصنع وتسوق المستحضرات والمستلزمات الطبية، والمعروفة باسم Spimaco، وهي شركة مساهمة تأسست عام 1986.

أشكال حركية الدواء من حبوب السرخس

يأتي Verne على شكل كبسولات بطيئة الإطلاق مع تركيز من المكونات النشطة في 200 مجم، ويحتوي الصندوق على 30 قرصًا، بينما تحتوي الأقراص الأقل تركيزًا على 135 مجم من العنصر النشط وتأتي في علبة بها 20 قرصًا.

هل يعتبر Priorin N دواء لعلاج تساقط الشعر

هل حبوب فيرين تسبب النعاس

يمكن أن تسبب حبوب Verine النعاس بسبب تركيبتها المريحة للتشنجات العضلية، وقد علمنا بالفعل عن حبوب Verne، وهي عبارة عن مستحضر طبي يحتوي على ميبيفرين هيدروكلوريد، وهو نوع من المواد الطبية المستخدمة كمضاد للتشنج العام، بما في ذلك التشنجات العضلية، ولذا فهو كذلك من الطبيعي جدًا أن يأتي النعاس من الآثار الجانبية لهذا الدواء.[1]

أسباب استخدام حبوب فيرين

عادة ما تستخدم حبوب فيرن كمضاد للتشنج بشكل عام كما عرفنا سابقًا وهذا يعني أن مجال استخدامها أوسع من كونها علاجًا للقولون فقط ولكنها تستخدم لأسباب أخرى وفقًا لملاحظة الطبيب والمعرفة والوصفات الطبية، وفيما يلي سنتعرف على أهم هذه الاستخدامات.[2]

حبوب السرخس للقولون

من وجهة نظر طبية، لا يوجد سبب محدد لمتلازمة القولون العصبي (IBS)، ولكن يعتقد العلماء أن هذه الحالة قد تكون مرتبطة بالتشنجات والتشنجات التي تحدث بسبب الإجهاد بشكل عام أو الوراثة أو جودة الطعام وكيف يتم ذلك. يمر عبر الجهاز الهضمي بسرعة أو ببطء، وبالتالي لا يوجد دواء لهذه الحالة باستثناء مضادات الاختلاج التي تحتوي على هيدروكلوريد الميبيرين ودو فيرن وهي من بين الأفضل.

حبوب فيرن لالتهاب المعدة

ترتبط مشاكل المعدة بمشاكل القولون، مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، والتي تؤثر على الجهاز الهضمي وتسبب تقلصات وتشنجات متقطعة بالمعدة تؤدي إلى الالتهاب، وهذا يتطلب استخدام مضادات التشنج التي تحتوي على ميبيفيرين هيدروكلوريد، لذلك يصف الطبيب فيرن لهذه الحالة

غاز السرخس

عادة ما يصاحب آلام المعدة والتشنجات والتشنجات انتفاخ في المعدة يسمى الانتفاخ، مما يؤدي إلى غازات معينة يشعر بها المريض على شكل شق في البطن، وعادة ما يستخدم الفرن للتخلص من التشنجات ومثل هذه الغازات. .

حبوب السرخس للقلق

عادة ما تسبب متلازمة القولون العصبي الاكتئاب والقلق، على الرغم من أن تأثير هذا المرض وظيفي، أي أنه يؤثر على عمل الجهاز الهضمي والقولون، كما أنه يؤدي إلى هذه الحالة النفسية، إلا أن تناول دواء فيرن يخفف من هذا المرض و وبالتالي يعالج القلق والاكتئاب الناتج.

بعض الأسئلة المتداولة حول Verne

يعتبر المنتج الطبي السعودي فيرن من أكثر الأدوية استخداماً في علاج التشنجات العضلية وخاصة في متلازمة القولون العصبي، لذلك هناك العديد من الأسئلة الشائعة حول هذا الدواء ومنها ما يلي.[2]

ما هو العنصر النشط في فيرن

المكون النشط لـ Verne هو ميبفرين هيدروكلوريد، والذي يستخدم في جميع المنتجات المماثلة ويعمل على تقليل تقلصات المعدة والقولون وتشنجات العضلات.

هل حبوب الفرين تسمين

من الناحية الطبية، لا تزيد أقراص Verne من الوزن، لأن عقار Verne يعمل بشكل مباشر على عضلات الأمعاء على المستوى الخلوي فقط لإرخائها، ومن بين الآثار الجانبية للدواء يسبب عسر الهضم وفقدان الوزن. الشهية للطعام.

متى يبدأ فيرن العمل

يبدأ مفعول فيرن بعد ساعة واحدة من تناول حبوب منع الحمل، وعادة ما يجب تناول الحبة فقط قبل الأكل بحوالي 20-30 دقيقة ويبدأ التأثير بعد ساعة واحدة من تناولها.

ما هو بديل حبوب منع الحمل فيرن

توجد بدائل عديدة لأقراص Verne بشرط أن تحتوي على تركيز من المادة الفعالة Lambeverine Hydrochloride وأشهرها ميبفرين 200 مجم.

موانع لاستخدام حبوب السرخس

يحظر استخدام حبوب Verne بشكل عام في حالات طبية معينة أو وجود بعض الأمراض التي تؤثر على المادة الفعالة التي يحتويها هذا الدواء، بما في ذلك[3]

  • إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه الميبيرين هيدروكلوريد المكون الرئيسي لهذا الدواء.
  • يحرم استعماله للحامل أو من يرغب في الحمل أو المرضع ؛ لأنه يترك أثراً في اللبن.
  • يمنع استعماله للنساء اللواتي يعانين من مشاكل في الإفرازات المهبلية ويحتاجن لاستشارة الطبيب.
  • إذا كان المريض يعاني من إمساك ناتج عن حالة تسمى العلوص الشللي مما يقلل من نشاط الأمعاء.
  • يحتوي السرخس على الجالاكتوز، لذلك إذا كان المريض يعاني من مرض وراثي نادر لا يسمح لهضم الجالاكتوز، فلا ينبغي تناول هذا الدواء.
  • يحظر استخدام الدواء في حالة وجود مشاكل في الكلى، حيث قد يشمل ذلك عامل خطر للمريض.
  • إذا كانت هناك مشاكل في القلب.
  • يحظر تعاطي الكحول وشربه سويًا، لوجود تفاعل خطير بين مواده والمواد الكحولية.

تحذير هام بالرغم من أن الانتقال من مكان إلى آخر هو أحد موانع الاستعمال غير المرضية، إلا أن الأطباء يحذرون من قيادة السيارة أو ركوب الدراجة، لاحتوائهما على مواد يمكن أن تسبب الدوار والنعاس.

الآثار الجانبية فيرينا

عادة، يعتبر Verne منتجًا طبيًا آمنًا وليس له عوامل خطر وتعتبر آثاره الجانبية طفيفة مقارنة بالأدوية المماثلة التي تحتوي على ميبيفرين هيدروكلوريد، وتشمل هذه الأعراض ما يلي[3]

  • الشعور بالغثيان أو الرغبة في التقيؤ.
  • في بعض الأحيان قد يحدث تسارع في ضربات القلب.
  • قد يحدث صداع مزمن.
  • حرقة في المعدة.
  • بعض مشاكل عسر الهضم والإمساك.
  • الشعور بالدوار والنعاس.
  • في حالات أخرى، قد تحدث بعض أشكال الطفح الجلدي والحساسية.

ملحوظة هامة في بعض الأحيان قد تكون هناك أعراض خطيرة تتطلب التحدث مع الطبيب أو الذهاب مباشرة إلى المستشفى، مثل ضيق في الصدر أو الحلق، صعوبة في التنفس أو التحدث، بداية تورم في الفم والوجه والشفتين واللسان. أو الحلق وهذا دليل على إصابتي برد فعل تحسسي شديد.

التفاعلات الدوائية فيرينا

يعتبر فيرن آمنًا مع معظم الأدوية الموصوفة ومسكنات الألم اليومية مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين وغيرها، ومع ذلك يحذر الأطباء من استخدامه مع بعض الأدوية لأسباب وقائية، مثل[3]

  • الأدوية القلبية الوعائية والأدوية الخافضة للضغط.
  • تحتوي أدوية الجهاز الهضمي، بما في ذلك المعدة والقولون، على نفس المادة تقريبًا.
  • أدوية للكبد والكلى والسكري.
  • أدوية أخرى للاكتئاب.

الجرعة الموصى بها من حبوب فيرين

يحتوي عقار Verne على قوتين مختلفتين من المادة الفعالة، وهما 135 مجم وجرعته عبارة عن قرص واحد يتم تناوله ثلاث مرات في اليوم، أما بالنسبة لعقار Verne برمز 200 مجم لكل قرص، فجرعته عبارة عن قرص واحد. ويتم تناوله مرتين في اليوم.[4]

كيفية تخزين حبوب فيرين

فيرن مثل الأدوية الأخرى التي تُعطى للبالغين، ووجودها في أيدي الأطفال يشكل خطراً حقيقياً على حياتهم، لذلك يُنصح دائماً بوضع الأدوية في مكان مرتفع ومغلق وجيد التهوية، بشرط أن تكون درجة حرارة الجسم. المكان لا يتجاوز 30 درجة مئوية.[4]

هل حبوب ميرزاجين خطرة، وأهم التحذيرات وموانع استعمال الدواء

ما هو الفرق بين Verine و Duspatalin

من وجهة نظر طبية وتركيبية، يعتبر كل من Verine و Duspatalin فعالين في علاج تقلصات القولون، حيث يحتوي كلاهما على نفس تركيز المادة الفعالة ولهما نفس الآثار الجانبية، ولكن مع اختلاف طفيف. يمكن القول أن كلاهما وجهان لعملة واحدة، ولكن مع ذلك يوجد اختلاف بسيط. من حيث الشكل وعدد أنواع الجرعات، هناك[4]

  • السرخس له نوعان من الجرعات، 135 و 200 ملغ من تركيز المادة الفعالة، ويأتي في شكل كبسولات أو سائل ويستخدم أكثر في علاج تقلصات القولون من تقلصات المعدة.
  • Duspatalin يتوفر Duspatalin فقط بجرعة 200 مجم ولا يأتي إلا في شكل كبسولة ويستخدم لتشنجات القولون ولكنه يستخدم أكثر لتشنجات المعدة.

وبهذه الشرح طريقة نصل إلى نهاية مقالتنا بعنوان Do Verine حبوب منع الحمل تسبب النعاس، والتي من خلالها تعلمنا عن هذا الدواء، ودواعيه، وآثاره الجانبية وموانع استخدامه. لقد أجبنا أيضًا على الأسئلة الأكثر شيوعًا حول هذا الموضوع. الطب وشرح الفرق بينه وبين دوسباتالين وذكر كل المعلومات عن هذا الدواء.

السابق
شرح طريقة اختيار مقاسات الجزم في شي ان
التالي
موعد حفل جورج وسوف في موسم الرياض 2022 وشرح طريقة حجز التذاكر

اترك تعليقاً