سؤال وجواب

مدة صلاحية الشيك في القانون السعودي

مدة صلاحية الشيك في القانون السعودي، يعتبر الشيك ورقة تجارية مهمة، ولأهميته قام المشرع السعودي بترتيب العديد من أحكامه، لذلك خصص موقع المجال هذه المقالة لتعريف الشيك، إعلان مدة صلاحية الشيك بموجب القانون السعودي والبيانات الإلزامية التي يجب أن يحتويها الشيك توضيح إجراءات صرف الشيك ومعرفة أسباب رفض صرف الشيك وسحبه ومتابعة ذلك لتجنب ذلك.

تعريف الشيك

الشيك هو “أمر مكتوب من قبل المودع يوجه البنك لدفع مبلغ محدد إلى المستلم من الحساب المصرفي للمودع. بمعنى آخر، الشيك هو “شرح طريقة لإخبار البنك بتحويل الأموال من الحساب المصرفي لشخص ما”. حساب مصرفي لشخص آخر أو إلى حساب مصرفي لشخص آخر. “كانت الشيكات موجودة تقريبًا مثل الحسابات المصرفية، والفكرة العامة للشيك هي أنه من الصعب والخطير محاولة نقل مبالغ كبيرة من المال بين شخصين أو الأعمال يعتبر جلب الدولارات ونقلها إلى وكالة بيع السيارات أكثر صعوبة وخطورة من مجرد كتابة شيك.[1]

حيث يمكن لأي شخص أن يسرق المال، أو يمكن أن يخسر نفس الشخص أمواله بأي شكل من الأشكال، لذا فإن كتابة الشيك هي الشرح طريقة الآمنة للقيام بذلك، من ناحية أخرى لا تحتوي الشيكات على أي من هذه المشاكل، لذا فإن الشيك هو عقد بين ثلاثة أطراف ساحب، ومستفيد، ومسحوب عليه، والشيك مكتوب وموقع من قبل الساحب الذي يأمر البنك أو الدافع بدفع هذا المبلغ من المال إلى المستفيد أو المستلم في مقدمة الشيك، ولا أحد آخر طرف في هذه الاتفاقية.[1]

إذا انخفض الشيك الخاص بك إلى 10000 دولار في وكالة السيارات، فلن يتمكن أي شخص من استخدامه أو صرفه بشكل قانوني، لذلك عليك توخي الحذر بشأن الشيكات بعد كتابتها ؛ لأن شخصًا ما يمكن أن يحاول تزويره، لكن البنك لا يصرف الشيك من أي شخص آخر غير وكيل بيع السيارات، وبمجرد أن يوقع عامل الرعاية على الشيك، هذا ما نسميه الورقة لحاملها، مما يعني أنه نفس المال الذي يمكن لأي شخص الحصول عليه والودائع.[1]

فترة صلاحية الشيك في القانون السعودي

التاريخ المكتوب على الشيك هو التاريخ المعتمد لاحتساب المواعيد المنتظمة، وفي حالة رغبة المستفيد من الشيك في صرف الشيك هناك موعدين نهائيين يحددهما المشرع في السعودية، و اولا الموعد النهائي شهر واحد وهو الشيك الذي تم اصداره داخل السعودية لانه اذا كان الشيك مسحوبا داخل المملكة فيجب على الشخص تقديمه للبنك المسحوب خلال شهر والثاني فترة ثلاثة أشهر للشيك المحرر للمملكة العربية السعودية.[2]

انظر أيضا شروط إنهاء العقد في القانون السعودي

البيانات الإلزامية التي يجب توفيرها على الشيك

يجب أن يحتوي عنصر التحكم على العديد من البيانات الهامة والضرورية والتي تدل على أنه عنصر تحكم وهي

التحقق من الكلمات

تدون كلمة الشيك في متن الشيك، وباللغة التي كُتب بها، حيث أن نطق الشيك يتطلب وجود أمرين أساسيين، وهما وجود ورقة تجارية، ثم كتابة كلمة الشيك. في متن هذه الوثيقة، شريطة أن تكون مكتوبة بنفس اللغة التي كتبت بها ؛ بمعنى أن الشيك يحتوي على كلمة “تحقق” وأن هذه الكلمة مدرجة في نص الشيك ؛ أي في المنتصف لا يقبل الشيك كشيك إذا كانت كلمة الشيك مكتوبة في الأعلى كعنوان لها، ولا في نهايتها تحت توقيع الساحب، لذلك يجب كتابتها في عبارة الأمر دفع، فمثلا؛ ادفع بموجب هذا الشيك، والحكمة من كتابة كلمة الشيك هي التفريق بين الشيك والأوراق التجارية أو المالية الأخرى.

أمر غير مشروط بدفع مبلغ معين من المال

يشتمل الشيك على أمر الساحب للمسحوب عليه (البنك) بدفع مبلغ معين من المال إلى المستفيد من الشيك، ولا يمكن إخضاع هذا الأمر أبدًا لشرط معلق أو حاسم ؛ لأن وجود أي من الشرطين يثير الغموض ويفقد الورقة استقلاليتها واكتفاءها الذاتي، ويشجع على المماطلة، ويعطل الوظيفة الأساسية للشيك، وهي الإنجاز، الذي يحل محل الإيفاء، وإذا كان الشيك مرفقًا لشرط ما، فإن الشيك يفقد الاكتفاء الذاتي.

اسم المسحوب عليه

يجب أن يتضمن الشيك اسم البنك المسحوب، وهذه الإشارة هي إحدى البيانات الإلزامية اللازمة في الشيك، سواء كان المسحوب عليه هو المركز الرئيسي للبنك، أو أحد فروعه، حتى يتمكن المستفيد من معرفة ذلك بسهولة. صرف المقصد، ونعلم أن الشيكات الصادرة عن البنوك تتضمن اسم البنك المسحوب عليه، ويمكن سحب الشيك على عدة سحوبات، بحيث يختار المستفيد من يشاء، حيث أن للساحب والمسحوب عليه فروع في عدة فيتم سحب الشيك على أي فرع من فروع البنك، فالخيار يعود للمستفيد حسب ما يناسبه.

مكان الإنجاز

مكان الأداء هو المكان الذي يجب أن يذهب إليه المستفيد لصرف قيمة الشيك، وهو المكان الذي يوجد فيه البنك المسحوب عليه الذي سيتم الصرف منه، وتحديد الاختصاص القضائي للسلطة المحلية المختصة. المحاكم.

تحقق من تاريخ الإنشاء

عادة ما يتم كتابة التاريخ في الجزء العلوي من الشيك، ويمكن كتابة التاريخ في التقويم الميلادي أو التقويم الهجري أو كليهما، اعتمادًا على التقويم الذي تتعامل معه الدولة، تتعامل السعودية مع التقويم الهجري، أهمية كتابة تاريخ إنشاء الشيك، هو تحديد أهلية الساحب وقت إصدار الشيك، وكذلك العمل على حساب مواعيد تقديم الشيك للتنفيذ، بالإضافة إلى تنظيم حقوق الجمهور عند سحب عدة شيكات مقابل تنفيذ واحد، مع توضيح ما إذا كان الشيك قد صدر خلال فترة الاشتباه أم لا، ومعرفة مدى توفر رصيد الشيك وقت إصداره، وأخيراً تحديد مدة الشيك. التحقيق.

مكان إنشاء الشيك

ونعني بمكان الإصدار القرية أو البلدة أو الدولة التي صدر فيها الشيك. لا يحدد القانون مكانًا محددًا حيث يجب تسجيل الشيك، إلا أنه من المعتاد كتابة المكان قبل تاريخ إصدار الشيك في أعلى الشيك، وأهمية ذكر المكان واضحة معالجة مسألة تنازع القوانين، حيث يخضع الشيك شكلاً لقانون بلد الإصدار، وأيضًا بيان بمواعيد تقديم الشيك للدفع، وأخيراً، قواعد إسناد الاختصاص القضائي قبل المحاكم في حالة نزاع الشيك.

اسم وتوقيع من أصدر الشيك

يجب ذكر اسم من أصدر الشيك وهو الساحب، ولم يتم تحديد مكان محدد في الشيك لإدخال اسم الساحب، كما يجب أن يتوفر توقيع الشخص الذي أصدر الشيك . عليه، ويلتزم بدفع قيمته إذا امتنع المسحوب عليه عن تنفيذ الأمر الموجه إليه، وتجدر الإشارة هنا إلى أن التوقيع بسوء نية على الشيك بشكل يخالف النموذج ويمنع دفعه هو عرضة للتجريم.

انظر أيضاً عقوبة التهديد اللفظي في القانون السعودي

تحقق من شروط الصرف

لصرف الشيك في البنك المسحوب عليه، يجب استيفاء الشروط التالية[3]

  • يجب أن يتضمن الشيك جميع البيانات الإلزامية.
  • يتم اصدارها وفقا للنموذج الصادر للبنك المنسحب.
  • يقدم للصرف في الدورة التي يحددها القانون.

ما أسباب رفض صرف الشيك وإعادته

هناك العديد من الأسباب لارتداد الشيك وإرجاعه، ولكن أكثرها شيوعًا هي

  • في حالة عدم تطابق التوقيع على الشيك مع التوقيع الموجود في بيانات صاحب الحساب لدى البنك.
  • تجميد حساب الساحب المصدر للشيك لدى البنك المسحوب عليه.
  • تعرض الشيك للتلف بشكل واضح أو يحتوي على محو أو خدوش أو أخطاء كتابية في كتابته.
  • إذا تم الإبلاغ بالفعل عن قيام شخص ما بسرقة الشيك.
  • أن تكون بيانات حامل الشيك غير مطابقة لحالته الاجتماعية.
  • إذا تم إغلاق حساب الشخص الذي أصدر الشيك، فسيظل الشيك صادرًا.
  • تعديل التاريخ الملصق على الشيك دون توقيع المصدر.
  • تقديم الشيك إلى البنك الذي يتم احتسابه على أساسه بعد انتهاء الموعد النهائي لتقديمه للصرف.
  • وجود بعض المشاكل أو العيوب في الورقة التجارية للشيك.
  • رصيد غير كاف في الحساب.
  • أن الشيك لا يحمل توقيع الساحب.
  • انظر أيضاً عقوبة إتلاف ممتلكات الغير في القانون السعودي

كيف تتجنب رفض صرف الشيك أو إرجاعه

تعتبر الشروط الرسمية والموضوعية من أهم ركائز صرف الشيكات. في حالة عدم وجود أي من هذه الشروط، يجوز للبنك المسحوب عليه رفض صرف الشيك، ولكن يمكن تجنب ذلك من خلال ة بيانات الشيك، بالإضافة إلى التأكد من وجود رصيد في حساب حامل الشيك.

  • تأكد من أن توقيع صاحب الحساب يطابق التوقيع المخزن في بيانات صاحب الحساب مع البنك.
  • اعمل على حفظ الشيك في مكان آمن لتجنب التلف.
  • صرف الشيك في الوقت المحدد ؛ هذا لتجنب انتهاء فترة السماح لصرف الشيك.
  • تأكد من اكتمال جميع العناصر القانونية لعملية التحقق.

وعليه، فإن الشيك من الأوراق التجارية المهمة، ويجب معرفة أحكامها بالتفصيل، مع مراعاة الفترات ذات الصلة ؛ مثل فترة صلاحية الشيك في القانون السعودي ؛ من أجل تجنب عدم السداد من قبل المسحوب عليه.

السابق
هو رموز وأسماء لمكان محدد بحيث يسهل الوصول إليه
التالي
الساعة 16 يعني كم

اترك تعليقاً