سؤال وجواب

متى تسقط شهادة الشهود في القانون السعودي

عندما تخضع شهادة الشاهد للقانون السعودي، تكون الشهادة وسيلة إثبات يستخدمها أطراف القضية لإثبات ادعائهم. الشهادة السعودية، مدى صحة الشهادة، قاعدة الشهادة وشرعيتها، شروط إثبات الواقعة، ما هي الحالات التي يجوز فيها إثبات الشهادة بشكل عام، وكيف يتم الإدلاء بالشهادة مناقشة.

تعريف الشهادة

وقد عرّف العلماء الشهادة في اللغة “إنها الخبر القاطع”، كما عرّفها علماء الشريعة الإسلامية بأنها “خبر عن شيء بلفظ خاص”.[1]والشهادة هي ثاني أهم وسيلة للإثبات، تأتي بعد الكتابة، والشهادة كوسيلة للإثبات منصوص عليها في معظم قوانين دول العالم، وخاصة في قانون البينة، وتعرف الشهادة بـ وسائل الإثبات لا واجب على شخص تجاه شخص آخر. لذلك لا يعتبر الشاهد طرفا في الدعوى، بل وسيلة يستخدمها المدعي أو المدعى عليه لإثبات الحق في الإثبات.

متى تخضع الشهادات للقانون السعودي

صحيح أن الشهادة وسيلة إثبات مهمة ويجب تنفيذها لإعادة جميع الحقوق إلى حاملها، ولكن هناك حالات كثيرة يتم فيها التخلي عن الشهادة وعدم استخدامها كوسيلة للإثبات. هذه الحالات

  • إذا كان الشاهد شاباً لا يفهم معنى اليمين ؛ أي أنه لم يبلغ السن القانونية المحددة للشهادة، ومن ثم لا ينبغي للقاضي أن يعتبر شهادته بمثابة قرينة للإثبات، ولا يمكنه التصرف وفقًا لذلك إلا في حالة “الاستدعاء”.
  • إذا كان الشاهد مجنونًا أو مجنونًا، فحالة المجنون والمجنون مثل حالة الشاب الذي لا يفهم معنى اليمين، ولا يمكن الفصل بشهادة. شخص غير مؤهل للشهادة.
  • إذا كانت الشاهدة زوجة الخصم المطلوب شهادتها، لأن زوج الخصم قد يبتعد عن الحقيقة وتغمره عواطفه، ثم لا يستطيع قول الحقيقة، خاصة إذا كان ذلك مخالفًا لإرادة زوجته خصمه.
  • إذا جاءت الشهادة بنهب أي من الشهود أو بدت تعويضات عنهم.
  • إذا كان الشاهد من أقارب الخصم، فإن حكمة هذا النهي هي عدم القدرة على الشهادة بالحق والميل إلى الكذب.

متى تكون حضانة الأم في القانون السعودي

مدى صحة الشهادة

تقضي الشريعة الإسلامية بشهادة أي شاهد يُطلب منها ذلك، فالشهادة وسيلة لإثبات الحقوق ولها فوائد عديدة مهمة، منها[2]

  • والشهادة من الوسائل التي تقوي الروابط الاجتماعية العامة بين الناس، وتقوى الروابط بينهم بشكل كبير، لذلك أمر الله تعالى بأداء الشهادة وأن لا تكون مستترة بأي حال من الأحوال.
  • تعتبر الشهادة أهم سبب لاستعادة حقوق أصحابها وكذلك للمحافظة على الأعراض.
  • الشهادة مكرسة لدعم الحقيقة، وخاصة حق المسلم على المسلمين الآخرين.
  • تحتل الشهادة مكانة رفيعة في الشريعة الإسلامية، فهي تزيل ظلم المظلوم وتساعده على هزيمة الظالم.

حكم الشهادة وشرعيتها

الشهادة شرعية في الشريعة الإسلامية، وهي مبنية على نص القرآن الكريم، وكذلك السنة النبوية الشريفة، كما هو الحال بإجماع علماء الأمة، وقد قال الله تعالى[3]ويتضح من هذه الآية الكريمة أن القرآن الكريم قد حذر من كتمان الشهادة وعدم الإدلاء بها في المحاكم، لأنه يجب على الجميع أن يشهد على الحقيقة متى طلب. “إنها موهبة في المال الصحيح، إنه مهتم بها، وقد جعله غاضبًا.” وقال صلى الله عليه وسلم أو يمينه.[4]

مثل الرسول – صلى الله عليه وسلم – لما تجادل قبله شخصان، طلب منهم الشهادة وأداء اليمين، وبذلك يتبين أن الشهادة مهمة في الإثبات، ولا يجوز. لرفضه لأن الحق فيه مرتبط به، ولكن بإجماع علماء الأمة الإسلامية فإن الاستشهاد مشروع مرغوب فيه، ولم يعارضه أحد.[1]

متى تخضع إعالة الطفل للقانون السعودي

شروط صلاحية الشهادة

لصحة الشهادة، يجب توافر عدة شروط، منها ما للشاهد، وبعضها يتعلق بالشهادة

الظروف بسبب الشاهد نفسه

الشاهد مطلوب للشهادة وفق الشروط التالية[1]

  • الإسلام واعلم أن الشهادة لا يقبلها إلا المسلم، فلا يجوز للكافر أن يشهد على مسلم، والدليل على ذلك كلام الله تعالى {واشهدوا لمن. فقط بينكم}.[5]غير المسلم ليس عدلًا، كما أن الشهادة ولاية، ولا ولاية لغير المسلم على المسلم.
  • البلوغ لا تقبل شهادة الولد الصغير بغير تمييز أو تمييز، ولا يجوز للقاضي أن يبني حكمه على شهادته، بل يجوز له استئنافها.
  • السبب لا تسمع الشهادة من المجنون ؛ لأنه لا يفهم ما يقول، واتفق العلماء على عدم صحة شهادته.
  • العدل إذا لم تسمع شهادة الفاجر، قال تعالى {واشهدوا للصالحين بينكم}.[6]
  • أن لا يكون متهماً في شهادته أي أن شهادة العدو لعدوه، أو شهادة الأب لابنه، والعكس بالعكس، يجب ألا تؤخذ في الحسبان، لأن الشاهد يربح الغنائم أو يدفع تعويضاً عن ذلك. هو – هي.
  • اللفظ أجمع الفقهاء على أنه لا يجوز سماع شهادة البكم، ولو كانت علامته مفهومة.
  • اليقظة لا تقبل شهادة المتهاون أو النسيان.

تشير الشروط إلى الشهادة نفسها

تسمى الشروط المرتبطة بالشهادة شروط الأداء وهي كالتالي

  • أن تؤدى الشهادة بنطق الشاهد وقد تم الاتفاق على هذا بين الفقهاء.
  • أن الشهادة تتفق أو تتفق مع ادعاء أحد الخصمين على سبيل المثال، أن يدعي شخص ضد شخص مبلغًا معينًا من المال، ويطلب سماع شهوده بشرط أن يشهدوا بشهادة مطابقة لطلبه. .
  • أن تكون الواقعة معلومة بالشهادة فلا يجوز للشهادة أن تتعلق بشيء معلوم، بحيث تكون الشهادة على حقيقة واضحة تماما.
  • أن تكون الشهادة ضمن النصاب المطلوب لا تقبل الشهادة في حالة الزنا ما لم يتوفر النصاب القانوني للشهادة وهو أربعة في أربعة شهداء.
  • أن لا تكون الشهادة مخالفة للحواس فإذا كانت الشهادة غير مخالفة للحواس فهي مخالفة للأحاسيس. فالمعنى مستقر وعلمي ونهائي، والشهادة معرفة ظنية، وإذا تناقضت بين الشهادة والمعنى فعلينا أن نأخذ ما هو قاطع.
  • أن لا شبهة في الشهادة في اعتمادها وعليه لا تسمع شهادة الفاجر أو الجاهل، وكذلك شهادة فروع الأصول والعكس صحيح.

إثبات شروط الحادث

يشترط في الواقعة المراد إثباتها عدة شروط، في حالة رفض أي منها، لا تؤخذ الشهادة في الاعتبار، وهي[7]

  • أن تكون الواقعة المراد إثباتها نتاج المحاكمة أي أن الشهادة يجب أن تركز على واقعة معينة من المحاكمة تؤثر بشكل حاسم على المحاكمة، حتى يتمكن القاضي من أن يبني عليها حكمه ويحكم على المحاكمة.
  • أن تكون الحادثة المراد إثباتها مرتبطة بالقضية فهي إما مباشرة ؛ كدليل على أصل الحق نفسه أو بشكل غير مباشر ؛ كدليل على مصدر التزامه.
  • أن الحادث مقبول أي أنه لا يخالف الشريعة الإسلامية أو النظام العام أو الآداب العامة.

انظر أيضا شروط إنهاء العقد في القانون السعودي

الحالات التي يمكن فيها تقديم الدليل بشكل عام

باستثناء القضايا المتعلقة بالحدود، نص النظام القانوني السعودي للمرافعات على أنه يمكن إثبات جميع الوقائع المادية بالإضافة إلى الأعمال المدنية والتجارية. مثل القروض والمبيعات والإيجارات، مع شهادة الشهود، وهذا يتناقض مع ما استقرت عليه معظم القوانين في الدول الأخرى، والتي حددت قبول الشهادة في مسائل معينة، وعدم قبولها في مسائل أخرى ؛ مثل الالتزامات التعاقدية التي تزيد قيمتها على 100 دينار أما الالتزامات التجارية فيمكن إثباتها بأي وسيلة من وسائل الإثبات.

كيفية أداء ومناقشة الشهادة

يجب الإدلاء بالشهادة أمام المحكمة المختصة. إذا تم استدعاء الشاهد وجب عليه المثول أمام المحكمة في الزمان والمكان المحددين. يجب أن تكون الشهادة بالتحدث بكلمة الله، ثم استكمال الشهادة حسب الواقعة المراد إثباتها، وبالشرح طريقة التي تحددها المحكمة. كما يجوز للقاضي أن يصحح هذه الصيغة إذا رأى ضرورة لذلك، وكان للقاضي حق الحق في أن يوجه إلى الشهادة الأسئلة التي يراها مناسبة، ودعوى الخصم. للمحامي حق معارضة الشاهد بشهادته ضد خصمه.

تعتبر الشهادة شكلاً هامًا من أشكال الإثبات، ولها شروطها وأحكامها، سواء كانت تلك الشروط تتعلق بالشهادة نفسها، أو بالشاهد، ويتم التنازل عن الشهادة في بعض الحالات، كما هو موضح أثناء شهادة الشهود يندرج تحت القانون السعودي.، لذلك يجب النظر في جميع أحكامه قبل الاعتماد عليها كدليل في القضية.

السابق
الساعة 16 يعني كم
التالي
بلغ عدد الأشخاص الذين زاروا المتنزه خلال ٣ ساعات ٢٢٩٢ شخصا

اترك تعليقاً