سؤال وجواب

ما هو اكبر محيط في العالم

ما هو أكبر محيط في العالم، حيث تعيش الكائنات الحية على سطح الأرض في نظامين بيئيين مهمين، وهما الأرض المناسبة لسكن الإنسان وغالبية الكائنات الحية الأخرى من النباتات والحيوانات ونسبة 29 فقط. النسبة المئوية من المساحة الإجمالية، والثاني هو المسطحات المائية التي تعيش فيها الكائنات البحرية مثل الحيوانات والنباتات. تتكون هذه الشقق من البحار والمحيطات الداخلية والخارجية، وفي مقالنا اليوم على الموقع المجالي، سنتعرف على المزيد حول تعريف المحيطات، أكبرها وأصغرها، وترتيبها، والفرق بينها وبين البحر، كما سنتعرف أكثر على المحيط الهادئ وجميع معلوماته.

ما هو المحيط

المحيط عبارة عن جسم مائي ضخم يشكل نظامًا بيئيًا متكاملًا لجميع الكائنات الحية التي تعيش هناك. بشكل عام، يتم تخزين الغالبية العظمى من مياه الأرض في المحيطات والبحار والخلجان، والتي تشكل 96.5٪، والتي تقدر بحوالي 1.36 مليار طن من المياه، وتغطي المحيطات حوالي 71٪ من سطح الأرض المحيط بالبحار. تفصل الأرض والمحيطات بعض القارات عن بعضها البعض، مثل المحيط الهادئ، الذي يفصل بين قارتين أمريكا وقارة آسيا.[1]

تسمى المنطقة التي تشكل أكبر مساحة على طول قاع المحيط

ما هو الفرق بين البحار والمحيطات

يتمثل الاختلاف الأساسي بين البحار والمحيطات في حجم الكائنات الحية وتنوعها البيولوجي وموقعها، بالإضافة إلى التأثير على المناخ العام، حيث أن البحار عبارة عن مسطحات مائية مثل المحيطات حجمها صغير مقارنة بالمحيطات وأقل تنوعًا في الكائنات الحية وتأثيرها أقل على المناخ العام، فالمناطق التي تتواجد فيها محصورة بين الدول، وهناك بحار داخلية غير متصلة بالبحار الأخرى أو بالمحيطات الشاسعة.[1]

ما هو أكبر محيط في العالم

من بين المسطحات المائية الموجودة، أكبر محيط في العالم هو المحيط الهادئ، الذي تبلغ مساحته الإجمالية 165.250.000 كيلومتر مربع، وهو ثلث سطح الأرض، وخاصة بلدان الأمريكتين و L ‘شرق آسيا، في بالإضافة إلى ثراء وتنوع الثروة الحيوانية.[1]

امن

المحيط الهادئ ليس فقط هو الأكبر في العالم بالنسبة إلى المسطحات المائية في العالم، ولكنه أيضًا أكبر من مجموع القارات السبع على سطح الأرض.معلومات حول هذا الجسم المائي الضخم.[2]

تسمية المحيط الهادئ

كلمة المحيط الهادئ في اسم المحيط الهادئ مشتقة من الكلمة اللاتينية باسيفيك، والتي تعني السلام. أطلق عليها المستكشف البرتغالي فرديناند ماجلان هذا الاسم، واكتشفها عام 1521 م، عندما أطلق على مياهها في ذلك الوقت اسم مار باسيفيكو، وهو ما يعني البحر الهادئ.

شاهد أيضاً الماء هو أكبر نسبة من المكونات داخل الخلايا البشرية، منها 70

الموقع في المحيط الهادئ

يتميز المحيط الهادئ بموقعه الجغرافي المتوسط ​​بين أربع قارات ومحيطين. تشكل الحدود الغربية للقارتين الأمريكيتين اللتين تشكلان الحدود الشرقية والشمالية الشرقية للمحيط، وتمتد غربًا لتشكل الحدود الشرقية للقارة الآسيوية، والقارة الرابعة أوقيانوسيا، وهي جزيرة عملاقة تقع في هذا المحيط الهائل. تمتد إلى الشمال وتنضم إلى المحيط المتجمد الشمالي إلى بحر بيرنغ، الذي يفصل بين أمريكا الشمالية وآسيا، وإلى الجنوب يتصل بالمحيط المتجمد الجنوبي.

الدول المطلة على المحيط الهادئ

قائمة البلدان المطلة على المحيط الهادئ طويلة جدًا ويمكن تلخيصها بتسمية أجزاء معينة منها. هذا المحيط هائل الحجم ويمتد على طول الساحل الغربي للقارتين الأمريكيتين من الشمال إلى الجنوب، بما في ذلك كندا والولايات المتحدة من أمريكا وتشيلي ودول شرق أوقيانوسيا وأستراليا، بالإضافة إلى دول شرق آسيا مثل الصين واليابان وإندونيسيا والفلبين وشمال القارة الآسيوية، تطل روسيا على هذا المحيط على حدودها الغربية.

جزر المحيط الهادئ

بشكل عام، تقع معظم جزر العالم في المحيط الهادئ، والتي تتكون أساسًا من حركات تكتونية وأنشطة بركانية وتشكل شعابًا مرجانية، ويبلغ عدد الجزر التي تم إحصاؤها 25000 جزيرة، معظمها جنوب من خط الاستواء في جنوب المحيط الهادئ، وهناك دول بأكملها تتكون من جزر وتسمى أرخبيل مثل إندونيسيا التي تتكون من 17508 كيلومترًا من الجزر، كما تتكون اليابان من حوالي 3000 جزيرة.

شعب المحيط الهادئ

عندما نتحدث عن سكان المحيط الهادئ، فإننا نعني الشعوب الأصلية للمناطق التي يحدها هذا المحيط من جميع الجهات، وهي الجزر. يشكل الميلانيزيون أكثر من ثلاثة أرباع إجمالي السكان الأصليين لجزر المحيط الهادئ، بينما يأتي البولينيزيون في المرتبة الثانية ويشكلون أكثر من سدس المجموع، ويشكل الميكرونيزيون 1. أكثر من عشرين، هؤلاء السكان الأصليون ليسوا وحدهم من يسكنون هذه الجزر لأن السكان من أصل أوروبي يمثلون ما يصل إلى ثلث سكان جزر المحيط الهادئ ومعظمهم موجودون في نيوزيلندا.

جيولوجيا المحيط الهادئ

يتأثر المحيط الهادي بشدة بالحركات التكتونية وخاصة اصطدام الصفائح التكتونية التي تتسبب في الخنادق، بالإضافة إلى الزلازل التي تتسبب في موجات مد مدمرة مثل تسونامي اليابان. إن جزرها الشاسعة والعديد من جزرها ناتجة عن البراكين. بالنسبة للرواسب السفلية في بعض المناطق، فهي تأتي من بقايا الحيوانات والنباتات البحرية، بالإضافة إلى الرواسب الجيرية للجلوبيجرين في المناطق الضحلة، والطين الأحمر الذي يغطي نصف قاع المحيط، والسيليكا وغيرها.

المناخ في المحيط الهادئ

يقع معظم المحيط الهادئ عند خطوط عرض منخفضة بين 35 درجة شمال خط الاستواء و 35 درجة جنوبًا، مما يجعل مناخه العام مقسمًا إلى استوائي وشبه استوائي. تتأثر درجة حرارة الماء بخط الاستواء حيث تزداد كلما اقتربنا من خط الاستواء ووصلنا إلى 35 درجة عند خط الاستواء.

ماشية في المحيط الهادئ

هذا الجسم المائي الضخم هو موطن لأكبر عدد من الحيوانات البحرية المتنوعة التي تعيش في هذا المحيط، بدءًا من أكبر الحيتان إلى الحيوانات المفترسة الخطرة مثل القرش الأبيض وسمك القرش النمر، بالإضافة إلى الأسماك المختلفة والسلاحف وأبقار البحر والأسماك السامة. ثعالب البحر وقنديل البحر، بالإضافة إلى الأنواع المهددة بالانقراض مثل القرش الثور وسمك القرش الحوت وثعالب البحر وما شابه، وبعض الحيوانات تجعل موطنها على شواطئها لتتغذى على فضلها، مثل طيور البطريق والبجع والغاق والنوارس.، جريبس، بطون وغيرها.

المحيطات الخمسة

هناك العديد من المسطحات المائية في العالم، ولكن المحيطات من بين أكبر المسطحات المائية وهناك خمسة محيطات، وهي المحيط الهادئ، والمحيط الأطلسي، والهندي، والقطب الشمالي، والمحيط الجنوبي، وكل المحيط الهادئ، والمحيط الأطلسي والهندي. المحيطات التي ترتبط مياهها ببعضها البعض في دائرة الكرة الأرضية. لا تلتقي مياه القطبين لأنهما في اتجاهين مختلفين[3]

أهمية المحيطات

المحيطات مهمة جدًا للأرض وللنظام البيئي بشكل عام وذلك لعدة أسباب منها[3]

  • توفر المحيطات نصف الأكسجين الموجود على كوكب الأرض.
  • تنظم المحيطات مناخ الأرض من خلال الانتقال المستمر للحرارة من خط الاستواء إلى القطبين.
  • يؤدي التبخر المفرط لمياه البحر إلى زيادة هطول الأمطار والمياه العذبة.
  • تعد المحيطات مصدرًا مهمًا للغذاء بسبب ثروتها الحيوانية الهائلة.
  • ترتبط العديد من الوظائف في العالم بالأنشطة البحرية.
  • تساعد المحيطات في العلاجات الطبية الطبيعية بسبب مكونات مياهها.
  • تقدم المحيطات أروع العروض على سواحلها.

المحيطات على الخريطة

تتوزع المحيطات على كامل سطح الكرة الأرضية بنسبة 71٪ من هذا السطح وتشكل معًا المناخ العام للقارات والنظام البيئي للكائنات الحية الأخرى في جميع أنحاء العالم، وباختصار، فهي حجر الزاوية لكوكبنا. . ساحة المحيط.[4]

امن

يحد هذا المحيط الأمريكتين من الشرق والشمال الشرقي، وآسيا وأوقيانوسيا من الغرب والشمال الغربي، والمحيط الجنوبي من الجنوب، ويتصل بالمحيط الشمالي عن طريق بحر بيرنغ الذي يفصل الأمريكتين عن آسيا.

الأطلسي

تحتضن القارات المحيط الأطلسي الذي يعبره طوليًا مثل الحرف S. تحده من الشرق إفريقيا وأوروبا، ومن الغرب الأمريكتان، وتتصل من الشمال بالمحيط المتجمد الشمالي والجنوب بالجنوب. محيط.

المحيط الهندي

كما تحيط بها ثلاث قارات هي أوقيانوسيا من الشرق وآسيا من الشمال وأفريقيا من الغرب، بينما تحدها من الجنوب مياه المحيط الجنوبي الذي يمتد لربطها بالقارة القطبية الجنوبية.

القطب الجنوبي

القارة القطبية الجنوبية ليس لها حدود برية مع القارات، فهي عبارة عن دائرة من المياه تحيط بالقارة القطبية الجنوبية، وبشكل عام فهي محاطة بمياه المحيطات الثلاثة السابقة، المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي.

المحيط المتجمد الشمالي

مثل المحيط الجنوبي، هو عبارة عن دائرة مائية تلامس قارات معينة مثل آسيا. لا يتصل المحيط المتجمد الشمالي بالمحيطات الثلاثة التي يتصل بها القطب الجنوبي، ولكن مع المساحات الضيقة التي تقطعها أرض اليابسة. ثلاث قارات تتصل مياهها الإقليمية بمياه المحيط المتجمد.

أصغر المحيطات

تبلغ مساحة المحيط المتجمد الشمالي 1،322،685 كيلومترًا مربعًا، وهو أصغر محيط معروف على وجه الأرض وقد صنفته المنظمة الهيدروغرافية الدولية، وقد أدى بروده وبروده الشديد إلى صعوبة زراعة الحياة، ومع ذلك يعيش العديد من الحيوانات البحرية هناك .[4]

أين تقع جبال الهيمالايا

أكبر محيطات العالم بالترتيب

كما علمنا سابقًا أن المحيطات هي أكبر مسطحات مائية في العالم، بعضها أكبر من المساحة التي نعيش عليها. ومع ذلك، هناك محيطات بحجم قارات معينة، وسنتعرف أدناه على المزيد حول ترتيبها من الأكبر إلى الأصغر.[4]

  • المحيط الهادئ هو أكبر محيط على وجه الأرض، حيث تبلغ مساحته 165.250.000 كيلومتر مربع.
  • المحيط الأطلسي هذا هو ثاني أكبر محيط في العالم بمساحة 86.558.900 كيلومتر مربع.
  • المحيط الهندي هو ثالث أكبر محيط في العالم بمساحة 73.429.850 كيلومتر مربع.
  • المحيط الجنوبي وهو رابع محيط من حيث المساحة، تبلغ مساحته 20327000 كيلومتر مربع.
  • المحيط المتجمد الشمالي هو خامس وأصغر محيط، وتبلغ مساحته 1،322،685 كيلومتر مربع.

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا بعنوان ما هو أكبر محيط في العالم، والذي من خلاله توصلنا إلى معرفة المحيطات، أكبرها وأصغرها، وترتيبها والفرق بينها وبين البحار.

السابق
تفاصيل الافراج عن علي النمر
التالي
حكم تجميد البويضات

اترك تعليقاً