سؤال وجواب

معلومات عن تخصص القانون

Advertisements

معلومات تخصص القانون القانون هو أحد التخصصات التي تهدف إلى تعليم الطلاب ماهية القوانين واللوائح، وكيفية تطبيقها وتفسيرها وتفسيرها، لإيصال الطالب إلى مرحلة يكون فيها على دراية بالواقع القانوني المحيط، الموقع المجالي خصص هذا المقال لشرح مفهوم القانون، لتوضيح بعض المعلومات عن تخصص القانون، لشرح فروعه ووظائفه، والنصائح المتعلقة بدراسته، والفترة الزمنية لدراسته، و أهداف القانون.

مفهوم القانون

مصطلح القانون مشتق من الكلمة التيوتونية “lag” والتي تعني محدد، وعلى هذا الأساس فإن القانون هو قواعد محددة للسلوك والعلاقات الإنسانية[1]يعرف القانون على النحو التالي

Advertisements

حدد القانون

القانون في اللغة هو كلمة يونانية ويقال إنه فلسفي، وجمع كلمة القانون هي قوانين، وكلمة القانون من حيث اللغة تعني “الأصل أو النظام أو الشريعة”، وتعني أيضًا ” مقياس كل شيء وطريقته “، والقانون هو الأصل[2]وتعني كلمة “القانون” بالألمانية “recht”، وتعني كلمة “القانون” بالإيطالية “diritto”، وفي اللغة الإنجليزية “القانون”.

حدد القانون

ويحدد القانون تعريفاً اصطلاحياً “إنها مجموعة من المبادئ والأنظمة التي تضعها سلطة في المجتمع وتطبق على المواطنين الذين تتكون منهم، سواء في شكل تشريعات أو أعراف أو سياسات معترف بها، ويتم تنفيذها بأمر قضائي، مثل يُعرف باسم “أي قاعدة مكتوبة أو مجموعة قواعد يتم وضعها في نطاق سلطة الدولة أو الأمة”، أو تعني “نظام أو مجموعة من القواعد التي تحكم الأفراد في الدولة وتنظم شؤونها”.[3]

معلومات عن مهنة المحاماة

من الضروري أن يعرف الطالب بعض المعلومات عن تخصص القانون قبل اختياره لدراسته، لأن التخصص في القانون من التخصصات ذات المحتوى الواسع، ويغطي العديد من المجالات المختلفة ؛ مثل القانون التجاري وقانون العمل والقانون المدني وقانون الوساطة والتحكيم والقانون البحري والجوي والقانون الجنائي والعديد من المجالات الأخرى.

عندما يلتحق الطالب بإحدى الجامعات التي تدرس القانون عليه أن ينظر أولاً في معدلات القبول، فلكل جامعة معدل خاص يجب على الطالب تحقيقه في المدرسة الثانوية لدمج التخصص في القانون، وتنقسم خطة الدراسة إلى أربع سنوات، وبعد أن ينهيها الطالب بنجاح يحصل على بكالوريوس في القانون.

معدلات القبول في تخصصات القانون بالجامعات السعودية

فروع الاختصاص في القانون

بعد شرح بعض المعلومات حول تخصص القانون، لا بد من معرفة فروعه، والتي تنقسم إلى

القانون العام

القانون العام هو مجموعة من القواعد القانونية المتعلقة بتنظيم وعمل الدولة والعلاقات بين السلطات العامة والأفراد، وتشمل الفروع التالية[4]

  • القانون الدستوري مجموعة القواعد القانونية المتعلقة بمؤسسات الدولة التي تنشأ بموجبه السلطة أو تنتقل أو تمارس في الدولة.
  • القانون الإداري هو مجموعة القوانين التي تنظم الإدارة في شؤونها العامة من قبل الهيئات الإدارية.
  • القانون الجنائي مجموعة القواعد التي تحدد الأعمال الإجرامية والعقوبات الناتجة عنها.
  • قانون المرافعات هذا قانون إجرائي يحدد القواعد الواجب اتباعها أمام المحاكم وسلطات التحكيم.

قانون خاص

القانون الخاص هو “مجموعة من القواعد القانونية التي تحكم العلاقات بين الأفراد على قدم المساواة”، وتشمل الفروع التالية[4]

  • القانون المدني هو الجزء الأساسي من القانون الخاص وينظم مجموعة من القواعد المتعلقة بالأشخاص والأسرة والممتلكات والالتزامات.
  • القانون التجاري القانون التجاري هو الجزء الأساسي من القانون الخاص الذي يحتوي على جميع قواعد القانون المطبقة على العلاقات التجارية.

هل أنت متخصص في القانون الأدبي أم العلمي

وظائف القانون

يتخرج العديد من الطلاب بتخصص في القانون من جميع جامعات الدولة، ويستعد كل منهم لدخول سوق العمل، لذلك من الضروري توضيح بعض وظائف التخصص في القانون[5]

  • المرافعة تقديم الاستشارات القانونية وتنظيم العقود القانونية والدعوة أمام المحاكم المختلفة للدفاع عن حقوق ومصالح الأفراد.
  • الادعاء ويختص بتطبيق القوانين والقواعد على المنازعات المتعلقة بالقضايا الجنائية، والتحقيق مع المتهمين، والقدرة على كشف الحقيقة وراء الجريمة، والوصول إلى مرتكبيها.
  • مدرس قانوني متخصص في تدريس مقرر قانون معين لطلبة الجامعات في كليات الحقوق بعد توفر الشروط التي تحددها الجامعة.
  • ضابط شركة تقوم العديد من الشركات في مختلف المجالات بتعيين محامٍ أو مجموعة من المحامين ؛ للدفاع عن حقوق الشركة وتنظيم العقود ذات الصلة وحل المسائل القانونية ذات الصلة.
  • مدقق العقد يصعب تنظيم العديد من العقود بل تتطلب وجود شخص متمرس ليكون قادرًا على تنظيم جميع تفاصيلها بدقة. لذلك توظف المؤسسات طلاب القانون لتنظيم وفحص هذه العقود ودراستها وتحليلها.
  • الوسيط القانوني يساعد الوسيط طرفين في حل النزاع دون الحاجة إلى اللجوء إلى المحكمة.
  • القضاء هم المسؤولون عن تطبيق القانون في المحاكم على اختلاف أنواعها، والبت في المنازعات أمام القضاء، على أن يكون القرار مبنياً على البينة وعلى أساس قانوني.

ما هو القانون العام

نصائح لدراسة القانون

في حالة رغبة الطالب في دراسة القانون، هناك العديد من النصائح التي يجب مراعاتها، منها

  • حضور إحدى الندوات التي تنظمها الجامعة أو المؤسسات الحكومية المتعلقة بمختلف مجالات القانون.
  • المشاركة في صياغة المواد القانونية.
  • عرف عن نفسك من خلال وسائل الاتصال المختلفة وحاول التواصل مع الزملاء في نفس التخصص.
  • التعليق على أي من القضايا القانونية التي أثيرت للرأي العام.
  • المشاركة الهاتفية في برامج متخصصة للحديث عن جميع أنواع القانون.

مدة دراسات القانون

وفيما يلي شرح للمدد المخصصة لدراسة التخصص في القانون

  • مدة دراسة القانون حوالي أربع سنوات، وبعدها يحصل الطالب على بكالوريوس في القانون.
  • بعد الحصول على البكالوريا، ينضم المحامون إلى نقابة المحامين للتدرب على مهنة المحاماة، لمدة عامين، يتم في نهايتها الحصول على شهادة ترخيص المحامي.
  • يحتاج الطالب إلى سنتين لدراسة الماجستير في القانون.
  • كما يحتاج الطالب إلى فترة 4 سنوات لدراسة الدكتوراه في القانون.

إقرأ أيضاً ما هي النسبة المطلوبة لدخول القانون

ما هي أهداف القانون

جاء القانون لتحقيق العديد من الأهداف النبيلة والضرورية، ومنها[6]

وضع المعايير

القانون هو دليل للحد الأدنى من السلوك المقبول في المجتمع، وبعض الأفعال تعتبر جرائم، لذلك قررت سيادة القانون أنه لن يتم التسامح مع بعض السلوكيات التي تضر أو ​​تؤذي الناس أو ممتلكاتهم، على سبيل المثال ؛ بموجب القانون الجنائي، يعتبر التسبب في أذى بدني غير مبرر للآخرين جريمة ويعاقب عليها.

الحفاظ على النظام

يفرض القانون العديد من اللوائح اللازمة للمجتمع المدني. وبالتالي، عند تطبيق القانون، فإنه يضمن النظام وفقًا للمبادئ التوجيهية للمجتمع، على سبيل المثال ؛ ينظم القانون الإداري مجموعة من القواعد العامة التي تهدف إلى إدارة الخدمات العامة في الدولة وكذلك توضيح دور الإدارة العامة.

حل النزاعات

النزاعات أمر لا مفر منه في مجتمع يتكون من أشخاص ذوي احتياجات ورغبات وقيم ووجهات نظر مختلفة، لذلك من الضروري وضع قواعد قانونية لحل النزاعات المختلفة. قانون الوساطة والتحكيم الذي يحدد قواعد تسوية المنازعات خارج المحكمة، وكذلك قانون المرافعات الذي يحدد القواعد التي يجب اتباعها في المحكمة عند رفع دعوى مدنية أو جنائية.

حماية الحريات والحقوق

تنص دساتير وقوانين معظم البلدان على حقوق وحريات مختلفة، بالإضافة إلى قواعد لحماية هذه الحقوق والحريات المختلفة من الانتهاك أو التدخل غير المعقول من قبل الأفراد أو المنظمات أو الحكومة، على سبيل المثال ؛ حرية التعبير المنصوص عليها في الدستور، والتي بموجبها يمكن للجميع التعبير عن آرائهم وأفكارهم بمختلف الوسائل ودون تجاوز حدود القانون.

يعتبر تخصص القانون من التخصصات المطلوبة باستمرار في مختلف الدول العربية ودول العالم، وبعد توضيح بعض المعلومات حول تخصص القانون تبين أن القانون هو مجموعة من القواعد التي تحددها السلطة المختصة.، ولها قوة القانون الملزم.

السابق
لكي لايحدث خلل في الانقسام المنصف فإن عدد الكروموسومات الناتجة في كل خلية جنسية عادة
التالي
رقم التاهيل الشامل المجاني الموحد

اترك تعليقاً