المجال الرياضي

الرياضة في رمضان قبل او بعد الافطار

الرياضة في رمضان قبل او بعد الإفطار سؤال يتم طرحه كثيرًا، بهدف التعرف على الوقت المناسب لممارسة التمارين الرياضة المختلفة، لكي يتمكن كل فرد من الحصول على الوزن الذي يرغب فيه، وكذلك من أجل تحفيز الدورة الدموية، إلى جانب التخلص من الكسل والخمول، ومن خلال موقع المجال سوف نتطرق إلى ذكر أفضل وقت للرياضة في رمضان، وذكر أهم النصائح التي يمكن اتبعها بهذا الصدد.

الرياضة في رمضان قبل او بعد الافطار

يحتار الأشخاص في أمر اختيار الموعد المناسب لممارسة الرياضة في رمضان قبل او بعد الافطار، كما أنه يوجد بعض الأوقات التي لا ينصح بممارسة الرياضة خلالها، ومن ضمن هذه الأوقات ما يلي

  • قبل الذهاب إلى النوم مباشرة نظرًا لأن الرياضة تزيد من النشاط البدني للإنسان وتجعله أكثر طاقة وحيوية، وبالتالي فإن ممارستها قبل النوم يتسبب في إصابة الشخص بالأرق وعدم القدرة على تنظيم مواعيد النوم.
  • بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة أو بعد مرور وقت قصير، نظرًا لأنها تُحدث مشكلات في الهضم لأن الجهاز الهضمي يكون في بداية عمله لهضم وجبة الإفطار.
  • وفي حالة كانت درجة الحرارة مرتفعة ينصح بعدم ممارسة التمارين الرياضية، لاسيما أثناء الصيام حتى لا يفقد الجسم جميع السوائل الموجودة به ويتعرض الشخص لبعض المشكلات الخطيرة.

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة أو زيادة الوزن

برنامج الرياضة في رمضان

لابد من تحديد الموعد الملائم لممارسة الرياضة في شهر رمضان أولًا، وتحديد الرياضات المناسبة طوال هذا الشهر والالتزام بهذا البرنامج للحصول على أفضل النتائج، بحيث يسير البرنامج كما يلي

ممارسة رياضة البيلاتس 

بعد الإفطار بفترة كبيرة ينصح بممارسة رياضة البيلاتس، حيث أنها تهدف إلى زيادة القدرة على التحمل وزيادة قوة العضلات، لذا فهي تساعد في الحفاظ على صحة الشخص طوال شهر رمضان، وينصح بممارسة هذه الرياضة لمدة تتراوح ما بين 10 وحتى 45 دقيقة، ويتم ممارستها مرة واحدة فقط في الأسبوع مع الزيادة تدريجيًا حتى تصل المدة إلى ثلاث مرات كل أسبوع.

ممارسة رياضة اليوجا

يفضل ممارسة رياضة اليوجا قبل الإفطار، نظرًا لأنها لا تتطلب القيام بأي مجهودات، علاوة على أنها مناسبة أيضًا لفترة ما بعد الإفطار، حيث أنها تزيد من الشعور بالاسترخاء والراحة وتسهم في تصفية الذهن وتقوية القلب، ومن الهام معرفة أنها من الرياضات التي يمكن ممارستها بشكل يومي دون الخوف من أي آثار، ذلك أنها تهدف إلى جعل الإنسان يشعل بالراحة أكثر.

ممارسة تمارين الأيروبيك

بعد تناول وجبة الإفطار يمكن ممارسة تلك التمارين، وهي التي تتمثل في السباحة وقفز الحبل والمشي البسيط وركوب الدراجات، فهذه الرياضة تزيد من معدل حرق الدهون داخل الجسم، كما أنها لا تسبب أي تعب حتى وإن تمت ممارستها قبل الإفطار، لذا فهي مفيدة بشكل كبير طوال شهر رمضان الذي يتم تناول الطعام بكميات كبيرة خلاله، ويفضل ممارستها لمدة 30 دقيقة وأخذ قسطًا من الراحة من فترة للأخرى.

ممارسة رياضة الجري

من الممكن ممارسة رياضة الجري أثناء شهر رمضان، ويفضل البدء بالهرولة أو الجري الخفيف ومن ثم التدرج حتى الوصول إلى الجري السريع، كما يمكن الاعتماد على المشاية الكهربائية داخل أماكن مغلقة بعيدًا عن درجات الحرارة العالية التي تسبب بعض المشكلات الكبيرة.[1]

فوائد المشي في الصباح قبل الفطور

افضل أوقات ممارسة الرياضة في شهر رمضان

الرياضة في رمضان لها عدد من الفوائد، لاسيما إذا تم التعرف على أفضل وقت لممارسة الرياضة والذي لا يخرج عن فترتين ألا وهما

  • ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة تقريبًا وينصح بعدم زيادة المدة عن هذا الحد، حيث أن الشخص بعد أن ينتهي من ممارسة الرياضة يكون قد حان وقت الإفطار ليعوض الجسم جميع السوائل التي فقدها أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
  • ممارسة الرياضة بعد الإفطار بحوالي 4 ساعات لكي يتم هضم الطعام كله بشرح طريقة سليمة وحتى لا يصاب الشخص بأي مشكلات في الجهاز الهضمي.

كيف تتجنب الجوع والعطش في رمضان

عوامل اختيار أفضل وقت لممارسة الرياضة

ينبغي الانتباه إلى بعض العوامل قبل اختيار الموعد المناسب لممارسة الرياضة لتفادي تعرض الشخص لأي أضرار، ومن بين هذه العوامل ما يلي

  • مراعاة ظروف العمل حيث أن لكل شخص عمله الخاص به الذي يكون في ساعات محددة، وطبقًا لهذه المواعيد يتم تحديد أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان قبل او بعد الافطار.
  • مراعاة الحالة الصحية للأشخاص فهناك بعض الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة تمنعهم من ممارسة الرياضة خلال فترة الصيام لكي لا تسوء حالتهم الصحية.
  • ومراعاة السن حيث لا يستطيع كبار السن ممارسة الرياضة بصورة طبيعية خلال فترات النهار أو طوال فترة الصيام على عكس البالغين الذين يقدرون على ممارسة التمارين الرياضية دون مواجهة أي مشاكل.

مدة الرياضة قبل الفطور في رمضان

ينصح بألا تزيد مدة ممارسة التمارين الرياضية عن 60 دقيقة قبل الإفطار بمعدل 5 مرات في الأسبوع الواحد، حيث يتم تقسيم الوقت كما يلي

  • تخصيص 5 دقائق للإحماء بشكل جيد قبل ممارسة أي نشاط بدني.
  • وتخصيص 5 دقائق آخرين لممارسة تمارين إطالة عضلات الجسم.
  • تخصيص 45 دقيقة لممارسة النشاط البدني المناسب لكل شخص.
  • في النهاية يتم تخصيص 5 دقائق لممارسة تمارين التبريد والاستشفاء.

أفضل طرق التخسيس السريع في شهر رمضان

مدة الرياضة بعد الفطور في رمضان

تختلف تحديد مدة ممارسة الرياضة بعد تناول وجبة الإفطار على حسب حجم الوجبة التي تناولها الشخص، فإذا كانت الوجبة خفيفة ومن الممكن هضمها بسرعة، فينصح بممارسة الرياضة بعد الانتهاء من الفطور بمدة تتراوح ما بين ساعة وحتى 3 ساعات، فهذا لا يؤثر على عمل الجهاز الهضمي وتكون مدة ممارسة الرياضة 60 دقيقة فقط لا غير، بينما إذا كانت الوجبة كبيرة فينصح بالانتظار لمدة قد تصل إلى 4 ساعات حتى لا يصاب الشخص بعسر في الهضم.[2]

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

يرغب الكثيرين في معرفة فوائد ممارسة الرياضة في رمضان قبل او بعد الافطار بهدف الحرص على تطبيقها في تلك الأوقات، ومن فوائد الرياضة العديدة ما يلي

  • المساهمة في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم والسوائل الزائدة، لاسيما إذا تم اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.
  • وقاية الجسم من التعرض للكثير من الأمراض الخطيرة.
  • تساعد في تحسين جميع العمليات الحيوية التي تحدث داخل جسم الإنسان، وتزيد من كفاءة الأعضاء الداخلية في الجسم.
  • المساهمة في حرق الدهون والعمل على التخلص من الوزن الزائد الذي قد يرتفع في شهر رمضان بشكل أكبر بسبب تناول الأكلات الدسمة والحلويات وغيرهم.
  • زيادة النشاط البدني والحفاظ على اللياقة البدنية، نظرًا لأن الشخص قد يصاب بالخمول نتيجة الصيام.

أفضل فطور صحي في رمضان للحفاظ على الصحة والرشاقة

الأشخاص الممتنعون عن ممارسة الرياضة في رمضان

هناك مجموعة من الأشخاص ينصح بعدم ممارستهم للتمارين الرياضية طوال شهر رمضان حتى لا يصابون بأي مشكلات صحية ومن بينهم

  • الأشخاص الذين يعانون من زيادة معدل ضربات القلب.
  • الأشخاص المتقدمين في العمر.
  • والأشخاص الذين يعانون من أي مرض مزمن، حيث يجب عليهم ة الطبيب أولًا.
  • الأشخاص غير القادرين على تحمل العطش أو التعب أو نقص الأملاح في الجسم، والذين لا يمتلكون قدر عالي من اللياقة البدنية.
  •  الذين يعانون من زيادة كبيرة جدًا في الوزن.
  • الأشخاص الذين يريدون زيادة الكتلة العضلية في أجسامهم.

نصائح عند ممارسة الرياضة في رمضان

هناك مجموعة من النصائح التي ينبغي اتباعها عند ممارسة الرياضة في رمضان قبل او بعد الافطار، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي

  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي عند ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة طوال شهر رمضان، فكما نبغي أن يحتوي هذا النظام على كافة العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل المعادن والفيتامينات والكربوهيدرات والبروتينات، والحد من تناول الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على السكريات أو الدهون.
  • الامتناع عن ممارسة الرياضة إذا شعر الشخص بأي تعب لاسيما إذا كان وقت ممارستها قبل الإفطار حتى لا يتعرض الشخص لأي أضرار بالغة نتيجة نقص السوائل في الجسم.
  • الحرص على اختيار مكان مناسب لممارسة التمارين الرياضية حيث ينصح أن يكون هذا المكان معتدل الحرارة والبرودة وكذلك بعيدًا عن أي مصدر توتر أو إزعاج.
  • الحرص على عدم بذل مجهود كبير قبل الإفطار عند ممارسة الرياضة حتى لا يفقد الجسم طاقته والسوائل الموجودة به بشكل كلي.
  • تناول كميات كبيرة من الماء في الفترة التي تمتد بين الإفطار والسحور لكي يعوض الجسم جميع العناصر التي فقدها أثناء ممارسة الرياضة.

أفضل طرق التخسيس السريع في شهر رمضان

وبهذا يكون قد تم التعرف على الرياضة في رمضان قبل او بعد الافطار ومعرفة برنامج الرياضة في رمضان، وكذلك التعرف على أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان وعوامل اختيار هذا الوقت، إلى جانب ذكر المدة المناسبة للرياضة قبل الفطور في رمضان ومدة الرياضة بعد الفطور، وذكر بعض النصائح الهامة عند ممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان.

السابق
هل الرياضة قبل الفطور في رمضان مفيدة
التالي
ما هو افضل وقت للرياضة في رمضان

اترك تعليقاً