المجال الرياضي

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة أو زيادة الوزن

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة أو زيادة الوزن هو ما يفضل أن يكون الفرد على وعي تام به بهدف الالتزام بالموعد الصحيح حتى لا يتأثر الجسم فيما بعد، لاسيما بعد انتهاء شهر رمضان، نظرًا لأن الصيام قد يؤثر على الوزن سواء بالزيادة أو النقصان، ولكي يستطيع الأشخاص المحافظة على أوزانهم ينبغي إتباع نظام محدد في موعد محدد، ومن خلال موقع المجال سوف نسلط الضوء على هذا الأمر، بالإضافة إلى نظام غذائي في رمضان لإنقاص الوزن.

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

بعد الرجوع إلى آراء الخبراء بشأن أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان تم التوصل إلى أنه يوجد موعدان مناسبان لممارسة الرياضة ألا وهما

الفترة التي تسبق موعد الإفطار

وينبغي أن تكون قبل الإفطار بحوالي ساعة ونصف، فهذا الموعد مناسب بشكل كبير حيث أن الشخص قد ينتهي من ممارسة النشاط الرياضي قبل موعد الإفطار ببضع دقائق، وفي هذه الحالة يستطيع الجسم تعويض ما فقده من أملاح وطاقة وسوائل بشكل طبيعي.

بعد الانتهاء من الإفطار

ويجب أيضًا أن تكون بعد الفطار بحوالي 4 ساعات حتى تتم عملية الهضم بشكل كامل ويصبح الجسم مهيأ بشكل كبير لممارسة الرياضة، فلا يتعرض الشخص لمشكلة عسر الهضم، كما أن ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة قد يصيب الفرد ببعض المشاكل الجسدية كتقلبات المعدة.[1]

رجيم رمضان 7 كيلو في اسبوع

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة الوزن

يعتبر الوقت الأفضل لممارسة الرياضة في رمضان بغرض خسارة الوزن هو في فترة ما قبل تناول وجبة الإفطار، نظرًا لأن ممارسة الرياضة على معدة فارغة تساعد في استبدال الاعتماد على الطعام كمصدر للطاقة بالدهون والكربوهيدرات المخزنة بالجسم، مما يزيد من معدلات الحرق في الجسم، ولكنه هذا الأمر لم يتم إثباته بشكل نهائي، نظرًا لأن الجسم من الممكن أن يعتمد على البروتينات كمصدر للطاقة بدلًا من الدهون وفي هذه الحالة قد يخسر الجسم البروتينات الهامة في بناء عضلات الجسم.[2]

الرياضة أثناء الصوم لحرق الدهون

تساعد الرياضة في زيادة معدل حرق الدهون في الجسم في فترة الصيام ولكن بشروط محددة، وإذا لم تتوافر جميع هذه الشروط في الشخص فإن الأمر قد يأتي بنتائج عكسية، ومن ضمن هذه الشروط ما يلي

  • عدم معاناة الصائم من أي مرض مزمن مثل السكر أو الضغط أو القلب.
  • ينبغي أن يكون الشخص معتاداً من قبل على ممارسة الرياضة بشكل يومي لعدة ساعات محددة على مدار اليوم.
  • عدم القيام بأي مجهود آخر إلى جانب ممارسة الرياضة حتى لا تدهور الحالة الصحية للفرد على مدار اليوم.
  • التواجد في مكان درجة حرارته معتدلة، والحرص على ممارسة الرياضة البسيطة حتى لا يفقد الجسم كل السوائل الموجودة به.

تمارين الكارديو أثناء الصيام

وهي عبارة عن مجموعة من التمارين البسيطة التي يتم ممارستها في الماء أو الهواء أو داخل المنازل، كما أنها من الرياضات المناسبة طوال شهر رمضان لأنها لا تسبب أي أضرار على الجسم، ومن ضمن هذه الرياضات ما يلي

ممارسة رياضة المشي

فهي من الرياضات البسيطة التي يستطيع أي شخص ممارستها في أي وقت وأي مكان، وهي من أشهر أنواع تمارين الكارديو، كما أنها لا تحتاج إلى بذل مجهود كبير لذا فهي مناسبة لممارستها طوال شهر رمضان، ويمكن ممارستها بعدة طرق مختلفة، كما يفضل أن يبدأ الفرد بالمشي الخفيف البطيء ومن ثم التدرج بالهرولة.

التمارين الخفيفة

توجد بعض التمارين التي تساعد على تحريك جميع عضلات الجسم دون بذل مجهود كبير، ويمكن ممارسة هذه الرياضات داخل الصالات المخصصة لممارسة الرياضة، وعند العجز عن اختيار نوع الرياضة المناسب، يفضل الاستعانة بمدرب خاص أو استشارة أخصائي.

ممارسة رياضة الجري

تعتبر رياضة الجري من أكثر الرياضات المحببة لدى عدد كبير من الأشخاص، وينصح بممارسة الجري الخفيف لكي لا يسبب أي تعب للأشخاص، كما ينصح باختيار مكان درجة حرارته معتدلة سواء داخل الأماكن المخصصة لممارسة هذه الرياضة، أو استخدام المشاية الكهربائية التي توفر جهد أكبر داخل المنزل.

ركوب الدرجات

لا شك أن ركوب الدرجات من التمارين الرياضية الممتعة والبسيطة، حيث تساعد بشكل كبير في خسارة الوزن، كما أنها لا تتسبب في إصابة الأشخاص بالتعب لاسيما إذا تم ممارستها لوقت محدد فقط، مع الالتزام بالنصائح العامة والإرشادات، ويفضل دائمًا أن يتم ممارستها مع مجموعة لزيادة تحفيز الفرد.

النط أو القفز لأعلى

وهي من الرياضات الشهيرة والتي يسهل تطبيقها في أي مكان وبأي شكل مثل استخدام الحبل عند النط، وتساعد هذه الرياضة في حرق نسب عالية من الدهون، لاسيما إذا كانت دقات القلب طبيعية، ويفضل دائمًا استشارة أخصائي قبل ممارسة تلك الرياضة، كما يجب الابتعاد عنها للمرأة الحامل أو التي تعاني من مشاكل مع الحمل.

صعود ونزول السلم

يساعد تمرين الصعود والنزول من السلم على تقوية العضلات، لاسيما إذا تم تكريره أكثر من مرة على مدار اليوم الواحد، كما يفضل أن تكون المرات متتابعة بحيث تصل إلى 4 أو 6 مرات، كما يمكن استخدام سلالم المنازل الخارجية أو الداخلية، ويتم تحديد وقت محدد لممارسة هذا التمرين به بشكل يومي.

نظام رجيم للتخسيس في رمضان مجرب 2022

فوائد الرياضة في رمضان

من المعروف أن للرياضة بشكل عام فوائد عديدة، وكذلك فإن ممارستها في شهر رمضان بعدة ضوابط وبشكلها الصحيح يثمر عن مجموعة هامة من الفوائد، وتتمثل فوائد الرياضة في هذا الشهر فيما يلي

  • زيادة قدرة الجسم على امتصاص الطاقة وحرق نسب عالية من الطعام، ومن ثم توزيع الطاقة في الجسم كله.
  • الحد من الشعور بالخمول والكسل طوال شهر رمضان، ذلك أن التمارين الرياضية تزيد من نشاط الدورة الدموية.
  • تساعد في التخلص من أي مواد ضارة أو سموم في الجسم.
  • تساعد في تهيئة المعدة لكي تكون قادرة على استقبال الطعام بشكل أفضل.

الرياضة قبل الفطور في رمضان

إن ممارسة الرياضة قبل الفطور في رمضان بحوالي ساعة تمنح الجسم كثير من المميزات، ومن ضمن هذه المزايا ما يلي

  • تزيد من إحساس الاسترخاء والراحة للجسم طوال شهر رمضان فلا يتعرض الشخص لأي مشكلات في المعدة.
  • خلال فترة الصيام ينخفض السكر في الدم بشكل ملحوظ، وهذا الانخفاض ينجم عنه استخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلًا من الطعام ويترتب على هذا الأمر كله التخلص من الوزن الزائد بسهولة.
  • ممارسة الرياضة قبل الإفطار، تساعد في التخلص من أي سموم في الجسم ومن ثم المساهمة في زيادة نشاطه.

قائمة مقاضي رمضان للمحتاجين

الأوقات التي لا ينصح بممارسة الرياضة بها برمضان

توجد بعد الأوقات في رمضان التي لا ينصح فيها بممارسة الرياضة، لأنها قد تؤثر على الصحة العامة للشخص، ومن ضمن هذه الأوقات ما يلي

  • إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة في فترات النهار فممارسة الرياضة ينجم عنها فقدان جميع السوائل في الجسم والتأثير بشكل سلبي على صحة الفرد، لذا يفضل في هذه الحالة الانتظار لفترة ما بعد تناول الإفطار.
  • قبل الذهاب إلى النوم لأن ممارسة الرياضة تزيد من حيوية ونشاط الجسم، وممارستها قبل النوم ينجم عنه شعور الشخص بالأرق، لاسيما في شهر رمضان مما يؤثر عليه بصورة سلبية.
  • بعد تناول وجبة الإفطار لأن ممارسة الرياضة في هذا الوقت خاطئة، نظرًا لأنها تعيق عمل الجهاز الهضمي وتسبب عسر هضم للشخص.

نصائح عند ممارسة الرياضة في شهر رمضان

هناك مجموعة من النصائح التي يجب الأخذ بها عند ممارسة الرياضة في شهر رمضان حتى لا يصاب الجسم بأي مشكلات، ومن ضمن هذه النصائح ما يلي

  • عدم بذل أي مجهود زائد طوال التمرين، نظرًا لأنه أثناء الصيام، لا يستطيع الفرد الحصول على أي طاقة أو سوائل لكي يساعداه في ممارسة الرياضة.
  • الاعتماد على التمارين الرياضية البسيطة التي لا تحتاج إلى بذل جهد كبير لكي يحافظ الجسم على طاقته خلال فترة الصيام، ومن الممكن الزيادة من شدة التمارين قليلًا بعد تناول وجبة الإفطار.
  • الاعتماد على نظام غذائي صحي عند ممارسة الرياضة في رمضان، لكي يستفيد الجسم من كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، فينصح بتناول المعادن والفيتامينات الهامة والكربوهيدرات والفواكه والخضروات والبروتينات.
  • الحد من ممارسة التمارين الرياضية في رمضان إذا شعر الشخص بالتعب الشديد أثناء ممارستها.
  • اختيار الطقس المناسب عند ممارسة الرياضة لاسيما إذا كان  الصيام في فصل الصيف، لكي يحافظ الجسم على طاقته ولا يفقد السوائل والأملاح لاسيما إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة.
  • تناول كميات كبيرة من الماء بداية من فترة ما بعد الإفطار وحتى فترة ما قبل السحور لكي يعوض الجسم السوائل التي فقداها في وقت الصيام.

قائمة مقاضي رمضان كاملة

وبهذا يكون قد تم التعرف على أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة أو زيادة الوزن، والتعرف على أفضل أنواع  الرياضة أثناء الصوم لحرق أكثر الدهون، وذكر فائدة الرياضة قبل الفطور في رمضان، هذا إلى جانب التطرق إلى ذكر الأوقات التي لا ينصح بممارسة الرياضة بها في رمضان.

السابق
تفاصيل اكتتاب المواساة 2022 والبنوك المستلمة للاكتتاب
التالي
معنى قنسرين هو واين تقع

اترك تعليقاً