سؤال وجواب

يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين ……………..والشعيرات الدموية.

Advertisements

يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين ……………..والشعيرات الدموية. في الأوردة أو الشرايين أو الحويصلات الرئوية، فعملية التنفس هي عملية حيوية يقوم بها الكائنات الحياه للحفاظ على بقائها واستمرارها على قيد الحياة، والمبادلات الغازية تتم في هذه العملية، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المجال على حل هذا السؤال، بعد أن نعرف لكم عملية تبادل الغازات، ونرفق لكم كيف يتم التخلص من غاز CO2 الموجود في خلايا الجسم.

تعريف تبادل الغازات

تبادل الغازات هي عملية تحدث في منطقة مليئة بالحويصلات الهوائية والشعيرات الدموية الدقيقة التي تحيط بها، ينتقل غاز الأكسجين المعبأ بالحويصلات الهوائية أثناء عملية الشهيق إلى الشعيرات الدموية التي تنقله إلى بقية الجسم، وبالعكس ينتقل غاز ثاني أكسيد الكربون من الشعيرات الدموية إلى الحويصلات الهوائية ليتم بعد ذلك التخلص منه أثناء عملية الزفير وهذا ما يسمى بالمبادلة الغازية.

Advertisements

اين تحدث عملية تبادل الغذاء والاكسجين والفضلات

يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين ……………..والشعيرات الدموية.

أثناء عملية التنفس تحدث المبادلات الغازية لغازي الأكسجين (الذي يحصل عليه من عملية الشهيق) وغاز ثنائي أكسيد الكربون (الذي يخرج أثناء عملية الزفير) بين الشعيرات الدموية والحويصلات الهوائية، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو

  • المبادلات الغازية تحدث بين الحويصلات الهوائية والشعيرات الدموية.

والحويصلات الهوائية هي أكياس غشائية رقيقة تتواجد في نهايات القصبة الهوائية، وهذه الأكياس تمتلئ غاز الأكسجين أثناء عملية الشهيق، ثم تأخذ غاز ثنائي أكسيد الكربون من الشعيرات الدموية ويتم طرحها أثناء عملية الزفير.

التراكيب التي تحدث بينها وبين الشعيرات الدمويه عملية تبادل الغازات

كيف يتم التخلص من غاز CO2 الموجود في خلايا الجسم

يتم التخلص من ثنائي أكسيد الكربون الموجود في الدم أثناء عملية الزفير، يجمع الدم غاز ثنائي أكسيد الكربون  من كافة أنحاء الجسم، بعد أن قام بتوزيع غاز الأكسجين على كافة أنحاء الجسم أثناء عملية الشهيق، وأخذ غاز ثنائي أكسيد الكربون إلى أن يصل لمنطقة التقاء الشعيرات الدموية بالحويصلات الهوائية فتتم المبادلات الغازية تأخذ الحويصلات الهوائية غاز ثنائي أكسيد الكربون من الشعيرات الدموية ليتم طرحه أثناء عملية الزفير، وتعطيها غاز الأكسجين.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان يحدث داخل الرئتين تبادل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين ……………..والشعيرات الدموية. فبعد أن بعد أن عرفنا لكم عملية تبادل الغازات، أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا لكم كيف يتم التخلص من غاز CO2 الموجود في خلايا الجسم.

السابق
رابط حاسبة الضمان الاجتماعي الجديد 1443
التالي
نبات يضرب به المثل في حجمه الصغير من 4 حروف

اترك تعليقاً