سؤال وجواب

من أعراض الخجل الجسدية

Advertisements

من أعراض الخجل الجسدية، يعتبر الخجل إحدى أكثر المشكلات الاجتماعية شيوعاً بين أفراد المجتمع، وهي من السمات الشخصية التي يتصف بها بعض الأشخاص، إلا أنهم يعانون من آثارها السلبية كذلك، فقد تعيقهم في بعض الأحيان من اتخاذ خطوة إيجابية في حياتهم، أو اغتنام فرصة ذهبية للتقدم والتطور في أحد مجالات الحياة، ويصبح الخجل أكثر إزعاجاً عندما يترافق مع بعض الجسدية الملحوظة، لذلك اخترنا أن نسلّط الضوء على موضوع الخجل في موقع المجال، وكل ما يتعلق به.

من أعراض الخجل الجسدية

يسود الخجل بين الأطفال بشكل كبير وأكثر مما يمكن ملاحظته لدى البالغين، ويترافق ذلك عند بعض الأشخاص بملامح وعلامات ظاهرة قد تبدو على الوجه أو على سائر الجسد بشكل عام، وهو ما يسبب الإزعاج لدى صاحبي هذه السمة، وقد يصل الأمر أحياناً إلى درجة الانعزال، وقد استنتجنا بأن من أعراض الخجل الجسدية

Advertisements
  • احمرار الوجه
  • شدة التعرق
  • تسرع دقات القلب

شاهد أيضاً معلومات عن الخجل الاجتماعي

أهم أعراض الخجل الجسدية

إن أصحاب الشخصية الخجولة ينشأ لديهم شعور الخجل كشعور متواجد في العقل، إلا أنه يظهر على بعض أعضاء الجسد بشكل لا إرادي، نذكر من هذه [1]

  • احمرار الوجه تسبب مشاعر الخجل بعض التوتر، وهو ما يدفع الجسم إلى تنبيهه لإفراز هرمونات التوتر كالأدرينالين والكورتيزول، مما يؤدي إلى زيادة جريان الدم في الجسد، وزيادة توسع الأوعية الدموية الموجودة في الوجه وتدفق الدم إليها، فنلاحظ حينها احمرار الوجه بشكل واضح وجليّ. 
  • شدة التعرق قد يصاب الإنسان أحياناً بزيادة التعرق عند الشعور بالخجل والإحراج في بعض المواقف، حيث يشعر بارتفاع في درجة الحرارة، فترافق ذلك مع إفراز العرق كردّ فعل طبيعي من الجسم، وذلك بهدف التهدئة وتخفيض حرارة الجسم. 
  • تسرع في دقات القلب كما تحدثنا في السابق، فإن الشعور بالخجل سيؤدي إلى التوتر، وبالتالي زيادة إفراز هرمون الأدرينالين والكورتيزول في الجسم، وهما يسببان تسرع دقات القلب بشكل أكبر من المعدل الطبيعي.
  • الدوار قد يصاب الأشخاص أحياناً بالدوخة أو الدوار في بعض المواقف المحرجة، إلا أنه يعتبر من الأعراض النادرة، وهو لا يحدث إلا عند الشعور بالخجل الشديد. 
  • الغثيان واضطراب المعدة ومن أعراض الشعور بالخجل والتوتر لدى بعض الأفراد هو الغثيان والإقياء واضطرابات المعدة، ولكنه يعتبر إحدى الأعراض النادرة أيضاً لقلّة حدوثه، وقد يشير في بعض الأحيان إلى ضرورة زيارة الطبيب للاستعلام عن الأمر ومحاولة حلّه. 

شاهد أيضاً كيف اقوي شخصية طفلي

كيفية تقوية الشخصية والتخلص من الخجل 

هناك بعض الخطوات التي يمكن للشخص أن يتبعها لحل مشكلة الخجل والتخلص منها، ومن هذه الخطوات[2] 

  • زيادة الثقة بالنفس وإدراك الشخص بأن آراء الآخرين في أسلوبه أو شخصيته غير مهمة، وأن لكل إنسان شخصيته المستقلة والمختلفة عن سائر شخصيات العالم. 
  • معرفة الأسباب التي تجعله يشعر بالخجل وكتابتها على ورقة، ثم محاولة تفسير كل سبب على حدا أو التعامل معه بشكل أكثر إيجابية وبساطة. 
  • التفكير في الشخصية الجديدة بعد التخلص من مشكلة الخجل، ومحاولة تخيل المواقف المستقبلية والتعامل معها بمشاعر مليئة بالثقة والفخر بدلاً من مشاعر الخجل والضعف. 

في النهاية، نصل إلى ختام موضوعنا الذي أجبنا فيه عن سؤال من أعراض الخجل الجسدية، كما ذكرنا فيه شرحاً مبسطاً عن أهم وأشيع هذه الأعراض، ونوّهنا أيضاً إلى بعض النصائح التي يمكن اتباعها لحل مشكلة الخجل.

السابق
كيف اعرف ان الايفون اصلي
التالي
ما هو اكبر سد في السعودية

اترك تعليقاً