سؤال وجواب

ما هو متوسط عمر القطط

Advertisements

متوسط عمر القطط تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة الأكثر تربيةً على مستوى العالم حيث يقدر مربي القطط حول العالم بمئات الملايين. ويوجد الكثير من سلالات القطط يختلف سلوكها من سلالة إلى أخرى، وكذلك تختلف أعمار القطط ما بين بعضها البعض. ومن الصّعب التنبؤ بالعمر الحقيقي للقطط. ومن خلال المقال التالي على موقع المجال سنتعرف على أبرز المعلومات عن القطط وسنورد إجابة محدّدة للسؤال المتداول ما هو متوسط عمر القطط

ما هو متوسط عمر القطط

إنّ متوسط عمر القطط من 4 سنوات وحتى 18 سنة، حيث يمكن أن يطول أو يقصر عمر القطط بالاعتماد على العديد من العوامل ومنها درجة الاهتمام والرعاية بالقطط والظروف التي يعيش بها، ولكن بشكل عام فإن متوسط عمر القطط يتراوح من أربع لثماني عشر عامًا، حيث نجد أن القطط الموجودة في الشوارع لا تعيش لفترة طويلة وهذا لأنها لا تلقى الاهتمام على العكس من القطط التي تربى في المنزل.

Advertisements

كيف اعرف عمر القط

ماهو عمر القطط للتزاوج

عندما تصل القطط إلى سن البلوغ يظهر عليها علامات التزاوج عند القطط وتختلف هذه بين القطط الذكور والقطط الإناث. وتختلف الإشارات التّي ترسلها القطط باختلاف جنسها وهي كما يلي

  • القطط الذكور يبدأ القط الذكر في رش البول عند القطط الذكور في عمر السنة تقريبًا. رش البول هو أحد علامات التزاوج في القطط الذكور ويكون سنها وقت التزاوج سنة أو أكثر.
  • القطط الإناث تظهر لدى القطط الإناث علامات الشبق أو طلب الزواج في عمر العشرة أشهر تقريبًا، في هذا العمر تبدأ القطط في المواء بصوت عالي والاحتكاك بأفراد المنزل أو بالكراسي والسجاد.

العوامل المؤثرة على عمر القطط

يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على معدل عمر القطط وأهمها هي[1]

  • مكان العيش تعد القطط التي تعيش خارج المنازل عادة أقصر عمراً من القطط المنزلية؛ حيث يمكن لها التعرض للكثير من المخاطر، مثل خطر الدهس بالمركبات، أو إلحاق الضرر بها بسبب الحيوانات البرية، أو تناول السموم، أو مواجهة مشكلة عدم العثور على الطعام، أو التعرض للعديد من الطفيليات والأمراض، ويمكن القول باختصار إنه كلما زاد الوقت الذي يقضيه القط في الخارج، زادت نسبة خطر تعرضه للإصابة أو الأمراض من البيئة الخارجية.
  • طبيعة الغذاء تعد القطط التّي لا تتناول نظامًا غذائيًا صحيًا أكثر عرضة للإصابة بالمشكلات الصحية، كما أن الطفيليات والأمراض قد تؤثر على صحتها أيضاً. حيث يمكن لبعض الأمراض التي تصيب القطط أن تسبب تأثيرات طويلة المدى عليها، الأمر الذي يؤدي إلى قِصر عمرها.
  • الرعاية الصحية تؤثر العوامل الصحية على عمر القطط بشكل عام، بحيث أن المشكلة الصحية الصغيرة تكبر عندما لا تتم معالجتها، ولا تقتصر الرعاية الصحية على الرعاية الطبية فقط وإنما على نظافة القطط أيضًا.

هل القطط تجلب الرزق

كيفية العناية بالقطط

يوجد العديد من الأمور التي يجب مراعاتها تساعد على المحافظة على صحة القط ما يأتي

  • زيارة الطبيب البيطري باستمرار حتى لو كان القط يتمتع بصحة جيدة.
  • التغذية الجيدة حيث يجب الحرص على تزويد القطط بطعام غني بالبروتين، وقليل الكربوهيدرات، وغير معالَج، بالإضافة إلى التأكد من حصوله على كميات كافية من المياه.
  • التأكد من ممارسة القط للنشاطات البدنية، التي تحميه من خطر السمنة، وتساعد على زيادة نشاطه.
  • منحه الانتباه، والرعاية، والحب.

مراحل حياة القطط

تمر القطط في حياتها بمراحل أساسية يمكن من خلالها معرفة عمر القطط، وهي[2]

  • مرحلة ما قبل البلوغ تمتد هذه المرحلة من 0-6 شهور، وتتميز بالنمو السّريع للقطة، حيثُ تعدّ القطط في تلك المرحلة صغيرة وبحاجة إلى عنايةٍ.
  • مرحلة البلوغ تمتد هذه المرحلة من 6 شهور- 3 سنوات، تصل القطة في هذا العمل إلى حجمها الكامل، وتبدأ بتعلم طرق العيش في الحياة، تعد القطة ناضجة من جميع النواحي البدنية والسلوكية، وهي مرحلة النشاط والصحة.
  • منتصف العمر تمتد هذه المرحلة من 7-10 سنوات، تعادل هذه المرحلة مرحلة منتصف الأربعينيات إلى منتصف الخمسينات عند الإنسان.
  • ما بعد منتصف العمر تمتد هذه المرحلة من 11-14 سنة، تعادل هذه المرحلة مرحلة السبعينيات من عمر الإنسان.
  • الشيخوخة تبدأ الشيخوخة عند وصول القط لعمر 15 سنة فما فوق، وهي مرحلة قد لا تصلها بعض القطط.

وبهذا نصل إلى نهاية مقال اليوم الذي كان تحت عنوان متوسط عمر القطط. فأوردنا من خلاله بعض المعلومات عن القطط منها أهم العوامل المؤثرة على عمر القطط وكيفية العناية بالقطط.

السابق
شروط السفر لدبي للسعوديين 2022
التالي
عبارات عن التفاؤل والامل 2022

اترك تعليقاً