سؤال وجواب

من اول من رسم خارطة للعالم

Advertisements

من اول من رسم خارطة للعالم لطالما تردّد هذا السؤال في ألعاب الألغاز المتداولة على أجهزة الهواتف الذّكيّة، وقد يرد أحيانًا هذا السؤال وتكون الإجابة من سبعة حروف وأحيانًا أخرى تكون الإجابة من ثمانية حروف، ومن خلال مقالنا هذا على موقع المجال سوف نورد جواب هذا اللغز. وسنتعرف على مفهوم الخرائط بالإضافة إلى بعض المعلومات عن أول من رسم خارطة للعالم. وتاريخ رسم الخرائط.

تعريف الخارطة

الخارطة هي تمثيل لمنطقة معيّنة أو جزء من هذه المنطقة على سطحٍ مستوٍ، كما أنها تصف العلاقات المكانيّة للمعالم المحدّدة التي تقوم بعرضها. ويختلف نوع الخارطة الخرائط حسب الغرض الذي تهدف لتمثيله. فهنالك الخرائط التي تعرض الحدود السياسيّة، وتلك التي تعرض التوزيع السكّاني، والمعالم الطبيعيّة، والموارد الطبيعية. إلى جانب الخرائط التي تعرض كلاً من المناخ، والطّرق، والتضاريس، والأنشطة الاقتصاديّة.

Advertisements

الخرائط التي تمثل عليها الظواهر الطبيعة التي

من اول من رسم خارطة للعالم

تُعد الخرائط فنًا متقنًا يُمثل العالم على سطح ثنائي الأبعاد تُعطي الناس إحساسًا بأنّهم موجودون في العالم، إذ تُخبرهم الخريطة بالمكان الذي كانوا فيه، وأين هم الآن، وإلى أين هم ذاهبون. بمعنى أنّها 3 أزمنة في واحد، إن اول من استخدم هذا الفن ورسم خارطة للعالم هو

  •  الإدريسي.

والمعروف أيضًا باسم ابن سبته.

معلومات عن الإدريسي أول من رسم خارطة للعالم

الإدريسي الاسم الكامل هو أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس آل حمودي الحسني الإدريسي، كما كان يدعى الشريف الإدريسي (ولد الإدريسي في 1100 في مدينة سبتة في المغرب وتوفي عام 1165/6/6 صقلية أو سبتة)، هو أحد أعظم علماء الجغرافيا العصور الوسطى. ويعتقد أن الإدريسي من سلالة النبي محمد، التحق بالجامعة في قرطبة بإسبانيا وسافر عبر شمال إفريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​في أوروبا وإسبانيا.[1]

الخرائط المناخية من أنواع الخرائط

رحلة رسم الخارطة

كانت بداية رحلة رسم الخريطة في عام 1138م، وقد تم الانتهاء منها بعد خمس عشر عام، أي في عام 1153م، حتى وصل إلى مدينة باليرمو، وهو ذلك المكان الذي قام فيه الادريسي بنشر أول خريطة للعالم. كما أنّ الخريطة كانت دقيقة للغاية في رسمها. فقد استخدم الادريسي في عملها خطوط الطّول والعرض، وقسّمها أيضا إلى سبعة أقسام مدارية متساوية. ولكنّه وضع الجنوب في أعلى الخريطة ووضع الشمال في الأسفل، وهو الأمر المختلف تمامًا عما نجده في الخرائط الحديثة اليوم.

لماذا كانت الخريطة مقلوبة

مرت الخرائط على مرّ العصور بكثيرٍ من التّغيرات، وربما الخريطة التّي نراها اليوم هي المقلوبة وليست خريطة الادريسي، فبعد حوالي ثلاث قرون من وفاة الادريسي جاء أوراني فين وهو عالم الفلك والرياضيات حتى يقدم رأيه المختلف عن الادريسي. فقد عكست خريطة فين الكثير من الشّك في ذلك الوقت، فهي الخريطة التّي عكست الحالة المعرفية والافتراضية أيضا. حيث أنّه فيما بعد قد تمّ ربط أمريكا الشمالية بآسيا، كما أنها ضُمّت القارات الكبيرة والتّي عرفت باسم الأرض الجنوبية إلى جهة الجنوب. وتلك كانت مجرد قارة افتراضية قد افترض وجودها الجغرافيون، وذلك من أجل معادلة الكتلة الأرضية الشّمالية.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه عن حل سؤال من اول من رسّم خارطة للعالم. وتبين أنّه الادريسي الملقب بابن سبته. فأوردنا أهم المعلومات عن تاريخ رسم الخرائط بالإضافة إلى بعض المعلومات عن الادريسي.

السابق
معلومات عن مجاهد العتيبي زوج فيفي عبده
التالي
افضل مدافع في الدوري السعودي

اترك تعليقاً