سؤال وجواب

اول خطوات الطريقه العلميه

Advertisements

اول خطوات الطريقه العلميه، تترتب خطوات الشرح طريقة العلمية لإيجاد حل مناسب لقضية أو مشكلة ما وفق منهج علمي محدد وواضح يهدف للتوصّل إلى أفضل الحلول، ومن خلال موقع المجال سيتم الحديث في هذا المقال عن مفهوم الشرح طريقة العلميّة، وخطوات المنهج العلمي، بالإضافة إلى بعض الأمثلة من الحياة على استخدامها.

ما المقصود بالشرح طريقة العلمية

هو أسلوب فكري يعتمد على تنظيم الأفكار وصياغتها بشكل اخر للتوصل لحل علمي ومنطقي لمشكلة معينة، كما تعتمد الشرح طريقة العلمية في البحث على خطوات ومعايير ثابتة معينة يتم دراستها وفهمها أثناء دراسة ظاهرة معينة وذلك لمحاولة التوصل لنتائج واضحة.[1]

Advertisements

خطوات الشرح طريقة العلمية

اول خطوات الطريقه العلميه

هناك خطوات مُعيّنة يتم القيام بها عند القيام بعمليّة مُعيّنة للتوصل إلى الحلول الصحيحة للتجارب العلميّة، فأول ما يقوم به الباحث عند القيام بتجربة علميّة هي المُلاحظة، ومن خلال الموقع الرسمي فإن الإجابة الصحيحة على السؤال السابق هي

  • الملاحظة وصياغة السؤال.

 اخر خطوة من خطوات الشرح طريقة العلمية

خطوات الشرح طريقة العلمية

يقوم الباحث بالشرح طريقة العلمية للوصول إلى حل لمشكلة ما أو تجربة يقوم بها من خلال عدد من الخطوات، وهي كما يلي

الملاحظة وصياغة السؤال

تُعتبر الملاحظة وصياغة السؤال الخطوة الأولى في البحث عن حلول، وهي أهم مرحلة في الشرح طريقة العلمية، وتهتم هذه المرحلة برصد المشكلة أو القضية قبل فهمها، حيث يسعى الباحث فيها لاكتشاف المزيد عنها، وتعتمد هذه الخطوة بشكل أساسي على الفضول والاهتمام بالظاهرة.

البحث

وتأتي هذه الخطوة بعد الملاحظة وطرح السؤال، إذ يتم الاطلاع على تجارب سابقة قام بها باحثون آخرون، كما يتم الاطلاع على النتائج التي توصّلوا إليها وذلك لتفادي الأخطاء التي قاموا بها، والاستفادة منها، وكذلك فهم الموضوع والعمل على تحسينه بشكلٍ أكبر.

اقتراح الفرضية

بعد القيام بالملاحظة والبحث، يأتي دور اقتراح الفرضيات للتوصل إلى حل مناسب، حيث أن هذه الخطوة مهمة جداً نظراً لأنها قد تُشكّل حلًا محتملًا للمشكلة أو القضية قبل البدء بأي خطوة أخرى تليها.

إجراء التجريب

بعد وضع الفرضيّات نأتي الآن لإجراء العديد من التجارب عليها، لاختيار أنسبها وأفضلها، وتهدف هذه الخطوة إلى التأكد من قابلية تطبيق الفرضية، لذا من المهم جدّاً التركيز على السؤال الذي يتم طرحه خلال الخطوة الأولى، مع تفادي الابتعاد عن الموضوع المستهدف عند دراسة الفرضيات.

ترتيب وتحليل النتائج

بعد القيام بعملية اختبار الفرضيّات سيتم الحصول على كميات متعددة من المعلومات والبيانات، وقد يكون بعضها مهماً، والأخرى غير مهمة، لذا فإنه سيتم في هذه الخطوة القيام بعملية تنسيق النتائج وتحديد الفرضيات المثبتة، كذلك سيتم استبعاد الفرضيات عديمة الفائدة وبيان نقاط قوة وضعف كل فرضية، وذلك وفقًا للتجارب.

الخاتمة أو الخلاصة

وهي آخر مرحلة من الشرح طريقة العلمية لإيجاد حل لمشكلة أو قضية ما، حيث يتم فيها الوصول إلى آخر الطريق في حل المشكلة، ومعنى عدم وصول الباحث إلى هذه المرحلة هو عدم إيجاد حل مناسب.

خطوات الشرح طريقة العلمية

بعض الأمثلة على خطوات الشرح طريقة العلمية

يجب علينا أن نعلم تماماً أن الشرح طريقة العلمية لا يقتصر استخدامها على العُلماء والتَّجارب العلميّة، ولا حتّى الأبحاث فقط، إذ أنَّه يتم تطبيقها في الحياة العملية أيضًا، وحل جميع مشاكل الحياة اليومية، وفيما يلي نُورد مثالين أحدهما من المختبر والآخر من الحياة اليومية.

 مثال من المختبر

من الأمثلة على استخدام الشرح طريقة العلمية في المختبر تغير حالة الماء من السائلة إلى غاز.

  • الملاحظة تغير حالة الماء من السائلة إلى الغازية.
  • السؤال هل يتبخّر الماء بشكل أسرع من تلقاء نفسه أم عند تعرضه للحرارة
  • تكوين خلفية بحثية حيث وتعتمد عملية البحث على الخبرات السابقة وسؤال أصحاب الخبرة.
  • اقتراح الفرضية وهي تبخر الماء من تلقاء نفسه أو عند تعريضه للحرارة.
  • اختبار الفرضية ويحدث من خلال تعبئة وعاءين بالماء، وعاء بماء صافي ووعاء بماء نُعرضه للحرارة، ومراقبة كل وعاء وتسجيل النتائج.
  • تحليل النتائج بعد مراقبة الماء نستطيع أن نتعرف أي الوعاءين تبخر الماء بالكامل من نفسه أو عند تعريضه للحرارة.
  • توثيق النتائج ويتم ذلك من خلال تقديم النتائج الخاصة بالتجربة وكتابتها في تقرير قبل تسليمها إلى الجهة العلمية المسؤولة.

مثال من الحياة اليومية

ومن الأمثلة عليها جهاز السشوار لا يعمل.

  • الملاحظة السشوار لا يعمل.
  • السؤال ما عطل السشوار
  • الفرضيات إما أن مقبس التوصيل معطل، أو يوجد عطل في دارات السشوار الداخلية.
  • التجربة تجربة توصيل جهاز كهربائي آخر في مقبس التوصيل، أو من خلال تغيير الشريط الواصل بين السشوار ومقبس الكهرباء.
  • تحليل النتائج الجهاز الكهربائي الذي تمت تجريبه عمل بشكل جيد عند وصله بالكهرباء، لكن السشوار لم يعمل حتى بعد تغيير الشريط.
  • الخلاصة لا تكمن المشكلة في المقبس الكهربائي ولا في شريط التوصيل، بل في الدارات الداخلية للسشوار.

 ما نوع البحث الذي يجيب عن الاسئلة العلمية باختبار الفرضية

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن أجبنا على السؤال، اول خطوات الطريقه العلميه، حيث تعرفنا على مفهوم الشرح طريقة العلمية وخطواتها للوصول إلى حل مناسب للقضية.

السابق
من هي زوجة احمد السالم الاولى السيرة الذاتية
التالي
معلومات عن فايق حسن زوج اصالة العراقي

اترك تعليقاً