سؤال وجواب

ما هو اسرع حيوان بري في العالم

Advertisements

ما هو اسرع حيوان بري في العالم حيث إن عالم الحيوانات مليء بالكثير من الحيوانات العداءة، التي لكل منها سرعتها الهائلة، ولكن بالطبع تتباين السرعات من حيوان لآخر، ونجد أن الأشخاص المهتمين بعلوم الحيوانات ومشاهدة البرامج التي تعرض كل ما يخصها ينشغلون بالتساؤل حول أي تلك الحيوانات هو الأسرع، ومن خلال موقع المجال سوف يتم الإجابة على سؤال ما هو اسرع حيوان بري في العالم.

ما هو اسرع حيوان بري في العالم

إنّ أسرع حيوان بري في العالم هو الفهد، فلديه القدرة على أن يصل لسرعات تبلغ 70 ميلاً في الساعة أي حوالي (103 كم/ ساعة)، ومن الجدير بالذكر أنه عندما يقف يكون ارتفاعه 30 بوصة تقريبًا عند الكتف، أما وزنه يكون ما بين 110 و 140 رطلًا، يمتلك أرجل رشيقة وطويلة، وله رأس مستدير صغير ورقبته طويلة، كما له عمود فقري مرن جدًا وصدر عميق، والأقدام عليها منصات خاصة تساعد في الجر، وذيله طويل يستخدمه في صنع التوازن بأكبر سرعة، وتُعتبر الفهود القطط الوحيدة التي لا تستطيع سحب مخالبها، وهذا يوفر المزيد من الجر، لديهم كذلك مسارات دموع سوداء فريدة ممتدة من زاوية العين إلى الفم، وهي تعمل على توفير حماية ضد التوهج للصيد خلال النهار.[1]

Advertisements

ما هو أسرع الحيوانات في العالم

أنواع الفهود

إن الفهود عبارة عن قطط كبيرة من فصيلة (Felinae)، وتتواجد بصورة أساسية في جنوب وشرق إفريقيا، وأيضًا في إيران، تتميز الفهود بجسمها النحيل ومعطفها المرقط، إلى جانب وجود خطوط سوداء مشابهة للدموع، ولديهم، أرجل طويلة، صدر عميق، وذيل مرقط، وفي التالي توضيح لأنواع الفهود الخمسة[2]

الفهد التنزاني

ويُعرف كذلك بأسماء مثل فهد شرق إفريقيا، الفهد الكيني، و(Acinonyx jubatus raineyi)، وتلك الفهود هي ثاني أكبر عدد من الفهود بعد فهود جنوب إفريقيا، كما أنها أكبر نوع فرعي منها، ويصل طوله إلى حوالي 110 إلى 135 سم من رأسه إلى جسمه، أما عن لون جلده فيختلف من اللون الأبيض المصفر إلى المدبوغ، وهناك بعض الاختلافات اللونية مثل التكتكة والميلانية، ويحتوي على الكثير من البقع الدائرية سوداء اللون في غالبية أجزاء الجسم فيما عدا الجزء السفلي الأبيض.

الفهد السوداني

أو الفهد الصومالي (Acinonyx jubatus soemmeringii)، وهو أحد أنواع الفهود المهددة بخسارة موائلها، ونتيجة لهذا صُنفت على أنها من الفهود المعرضة للخطر، ومن الجدير بالذكر أن الفهد السوداني يتشابه بدرجة كبيرة مع الفهد التنزاني في مظهره، كما أن البقع السوداء للفهد تظهر أكثر تفككًا إلا أنها أصغر حجمًا من البقع التي توجد في الفهود التنزانية.

الفهد الناميبي

أو يُعرف باسم الفهد الجنوب أفريقي (Acinonyx jubatus jubatus)، هذا النوع يواجه تهديدًا ضخمًا نتيجة للأنشطة الإنسانية، وهو يتميز بالحجم المتوسط، ويصل طول الذكر البالغ تقريبًا من 168 إلى 200 سم، له معطف لونه أصفر فاتح أو ذهبي، وجانب سفلي أبيض.

الفهد الصحراوي

ومعروف أيضًا باسم فهد شمال غرب إفريقيا أو الفهد السنغالي أو (Acinonyx jubatus hecki)، يتميز باختلاف مظهره تمامًا عن غيره من الأنواع الأخرى، فله معطف أبيض اللون تقريبًا، وجسمه أقصر، إلى جانب وجود بقع تتلاشى بالتدريج من اللون الأسود على الظهر إلى البني على الساقين، أما الوجه فقد يفتقر لوجود البقع، وفي الغالب لا توجد الخطوط المسيلة للدموع.

الفهد الآسيوي

اسمه هو (Acinonyx jubatus venaticus)،  ويُعتبر من أكثر السلالات ندرةً، ومن الجدير بالذكر أن هذ النوع تم تصنيفه في الوقت الحالي على أنه مهدد بالانقراض، يمتلك الفهد الآسيوي فرو فاتح اللون، ويوجد على الرقبة والرأس بقع صغيرة سوداء مرتبة على هيئة خطوط.

معلومات عن الفهد

إن الفهد من الحيوانات المعروفة بالسرعة والصيد، وتُعتبر من أشد الحيوانات افتراسًا، وفي التالي بعض المعلومات عن الفهد[1]

  • يتغذى حيوان الفهد بصورة رئيسية على الظباء الصغيرة، ومع ذلك فهو يصطاد كذلك الثدييات والطيور الصغيرة، وحينما تصطاد الفهود، تقترب بقدر الإمكان من فريستها قبل أن تحاول الفريسة تجاوزها بسرعة كبيرة، ومن ثم تستخدم الفهود مخالبها من أجل سحب الفريسة على الأرض ثم تخنقها بعضه في الرقبة.
  • بخلاف غالبية القطط الأخرى، فإن الفهود تفضل الصيد في فترة النهار، وبالأخص في الصباح الباكر جدًا أو في وقت مبكر من الليل.
  • في أكثر الأوقات تكون الفهود منعزلة، وأحيانًا يتسكع الذكور مع الإناث بعد التزاوج، أما بخلاف هذا تقضي الأنثى وقتها مع صغارها أو وحدها.
  • تقضي الأشبال فترة طويلة مع أمهاتها، وخلال تلك الفترة يتعلمون كيف يصطادون، إذ تحضر الأم ظباء حية صغيرة إلى الصغار لكي يستطيعوا مطاردتها والقبض عليها.
  • إن معدلات وفيات الأشبال مرتفع جدًا بين الفهود، بحيث يموت منها حوالي 50 إلى 75% تقريبًا في الثلاثة أشهر الأولى من حياتهم، وهذا لأن الأشبال معرضة جدًا للإصابة بالأمراض وكذلك الوقوع فريسة بعض الحيوانات المفترسة مثل الأسود، الضباع والنسور.

ما هو الحيوان الذي عينه اكبر من دماغه

أسرع حيوان بحري في العالم

إن أسرع حيوان بحري في العالم هو سمكة أبو شراع وهذا وفقًا لما قاله عدد من الخبراء، إذ تم تسجيل سرعته بأنها تتعدى 68 ميلاً / الساعة، وتُعرف سمكة أبو شراع كذلك باسم الزعنفة الظهرية الرائعة التي يشبه شكلها شكل الشراع، والذي يمتد على طول الجسم الأزرق والفضي تقريبًا بالكامل، ومن الجدير بالذكر أن الفك العلوي لأبي شراع أطول كثيرًا من الفك السفلي، أي أنه يُشكل منقارًا مميزًا، كما أنها أحد أنواع أسماك الخرمان، والتي تضم سمك أبو سيف، المارلين، وسبيرفيش المستدير، وفي الغالب ما تتواجد في مجموعات، وغذائها يقوم على القشريات، الأسماك الصغيرة، ورأسيات الأرجل مثل الأخطبوط والحبار. [3]

أسرع الحيوانات بالترتيب

إن السرعة هي التي تمنح الحيوانات المميزات في الحياة البرية، إذ أن سرعتها هي التي تجعلها إما فريسة أو مفترسة، وفي التالي سوف يتم ذكر أسرع الحيوانات في العالم بالترتيب [4]

  • الفهد.
  • الظباء ذو ​​القرون الشوكية.
  • القوقز.
  • الحيوانات البرية الزرقاء والسوداء.
  • الأسد.
  • الظباء الهندي.
  • الأرنب.
  • الكلاب السلوقية.
  • الكنغر.
  • الكلب البري الأفريقي.

ما هي اطول فترة حمل في الحيوانات

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على ما هو اسرع حيوان بري في العالم، إلى جانب ذكر أنواع الفهود، ومعلومات عن الفهد، وأيضًا أوضحنا أسرع حيوان بحري في العالم، وأسرع الحيوانات بالترتيب.

السابق
الهويريني وش يرجعون، اصل عائلة الهوريني من وين
التالي
استشارات التعافي من الكوارث

اترك تعليقاً