سؤال وجواب

هل الفول مسموح في الكيتو

Advertisements

هل الفول مسموح في الكيتو دايت للتخسيس، هو أحد التساؤلات التي تطرأ على عقل الكثير من متبعي حمية الكيتو دايت لحرق الدهون، وذلك لأن الكيتو يتطلب نوعية غذاء محددة لا يُمكن الخروج عنها، كما يُعد الفول أحد أشهر وأهم الأكلات في مجتمعاتنا وخاصة في وجبة الفطور لما يميز الفول من قيمة غذائية وتوافر وجوده وروعة مذاقه مما يجعله محط اهتمام لمتبعي الحميات الغذائية، ويقدم موقع المجال في هذا المقال معلومات شاملة لكل ما يتعلق بالفول في نظام الكيتو.

ما هو نظام الكيتو دايت

نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات عالي الدهون يشبه أنظمة اللو كارب، ولكن في الكيتو تكاد أن تكون نسبة الكربوهيدرات معدومة ولا يجب أن تتعدى نسبة ال 5% من إجمالي الوجبة مع تناول معتدل من البروتينات ونسبة عالية من الدهون الطبيعية، ويهدف هذا النظام إلى تحويل آلية الحرق في الجسم حيث يدخل الجسم في حالة تسمى الكيتونية، ويبدأ الجسم في حرق دهون الجسم بشكل سريع نظرًا لعدم توافر الكربوهيدرات أو السكريات في الجسم.

Advertisements

هل الحمص مسموح في الكيتو

هل الفول مسموح في الكيتو

يُمنع تناول الفول في نظام الكيتو دايت لطبيعته المختلفة عن نوعية أطعمة الكيتو دايت، فالفول من البقوليات والحبوب الكاملة التي يمنع معظما في حمية الكيتو، وإذا اضطر أحد متبعي النظام لتناول الفول فيجب أن يكون حذر جدًا في أكله ولا يتعدى ال 50 جرام فول على الأكثر.[1]

هل زبدة الفول السوداني مسموح في الكيتو

هل الفول المدمس مسموح في الكيتو دايت

الفول المدمس أحد أشهر الأطباق في المطابخ العربية لكونه مصدر غني بالبروتين ومنخفض السعر ويصلح لأنواع الكثير من أنظمة التخسيس، ولكنه من الأكلات الممنوعة في الكيتو دايت حيث أنه من البقوليات الممنوعة لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

جدول وجبات نظام الكيتو الغذائي

سبب منع الفول في الكيتو دايت

الفول من البقوليات الممنوعة في نظام الكيتو الغذائي على الرغم من كونه مصدر غني بالبروتين والألياف ومضادات الأكسدة، وهي عناصر ضرورية جدًا للجسم، ولكن هناك أمرين يسببا منع الفول في الكيتو، وهما كالتالي

  • نسبة الكربوهيدرات يحتوي الفول على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة التي تصل نسبتها إلى 10 جم، وهي نسبة مرتفعة بالمقارنة من الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو.
  • صعوبة الامتصاص الفول من البقوليات صعبة الامتصاص حيث تحتاج مجهود كبير من المعدة لهضمها، فيتركز الدم بشكل أكبر عند المعدة لإتمام عملها مما يقلل من نسبة الدم في الجهاز العصبي ويؤدي إلى قلة التركيز عند تناوله.

شرح طريقة فلافل الكيتو الصحية بدون حرمان

القيمة الغذائية للفول

يحتوي الفول على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وتختلف نسبة كل عنصر من هذه العناصر في كمية الفول، ويهتم متبعي حمية الكيتو دايت أو بعض الأنظمة الأخرى بمعرفة نسبة كل عنصر من هذه العناصر لتحديد الكمية التي يُسمح لهم بتناولها، ويمكن توضيح نسب العناصر الغذائية في كمية 100 جرام من الفول على النحو التالي

  • السعرات الحرارية 196 سعر حراري.
  • الألياف 8 جرام.
  • البروتين 13 جرام.
  • الكربوهيدرات 35.2 جرام.
  • الدهون 7 جرام.
  • ماء تختلف حسب نوعه.
  • زنك ونحاس وماغنسيوم 1 جرام.
  • حديد كمية قليلة جدًا.

هل الطماطم مسموح في الكيتو

هل الفول كيتو

يمكن لمتبعي حمية الكيتو استخدام فول الصويا الأسود حيث أنه يحتوي على نسبة قليلة جدًا من الكربوهيدرات مع نسبة عالية من البروتين والدهون، كما يمكن لهم أيضًا استخدام الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني لاحتوائهم على نسبة كبيرة من الدهون ونسبة قليلة من الكربوهيدرات، لذلك فإن هذين النوعين فقط من الفول مسموح بهما في الكيتو بينما بقية أنواع الفول فهي ممنوعة من الكيتو تمامًا.

هل البصل مسموح في الكيتو دايت

بدائل الفول المدمس في الكيتو

الفول من الأطباق الرئيسية في حياة الكثير من أبناء المجتمع العربي مما يجعل الاستغناء عنه صعبًا على البعض، ويضطر متبعو نظام الكيتو الغذائي للبحث عن بديل للفول المدمس يحتوي على نسبة عالية من البروتين ومتوفر بشكل كبير، لذلك نوضح بعض الخيارات البديلة للفول المدمس على النحو التالي

  • المكسرات تحتوي المكسرات _ومنها الفول السوداني_ على نسبة عالية من البروتين والدهون، كما أنها متوفرة بشكل كبير في مجتمعاتنا، لذلك فهي خيار مناسب لمتبعي حمية الكيتو.
  • المشروم يعد مصدر جيد للبروتين دون الإخلال بالحالة الكيتونية للجسم، كما يمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الهامة، وهو مناسب للكيتو لانخفاض مستوى الكربوهيدرات فيه.
  • الحمص حبوب غنية بالبروتينات والعناصر الغذائية للجسم مع نسبة منخفضة للكربوهيدرات، لذلك فهو أحد أطعمة الكيتو المسموحة، ويمكن طهي الحمص بنفس شرح طريقة الفول المدمس ليكون بديلًا مشابه له تمامًا.
  • الفاصوليا يعتقد البعض أن الفاصوليا نوع من الخضروات، ولكن هذا خطأ شائع والصحيح أن كافة أنواع الفاصوليا من البقوليات، وهي من الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو دايت لانخفاض الكربوهيدرات بها.
  • اللوبيا أحد أنواع البقوليات المسموحة في نظام الكيتو للتخسيس، ولكن ينبغي الحرص على عدم الإكثار من تناولها بكميات كبيرة.
  • فول الصويا الفول الأسود المعروف باسم الصويا يتميز بانخفاض نسبة الكربوهيدرات به، كما أنه غني جدًا بالبروتين ومضادات الأكسدة، ويمكن استخدام الفول الصويا المهروس كبديلًا للحم المفروم، لذلك هو أحد الاختيارات المميزة لمتبعي الكيتو دايت.

جدول الصيام المتقطع للتخسيس

هل كل البقولات ممنوعة في الكيتو دايت

يعتقد بعض الأشخاص متبعي نظام الكيتو دايت للتخسيس أن كافة البقوليات ممنوعة في نظامهم الغذائي، وهذا غير صحيح على الإطلاق حيث أن هناك بعض البقوليات يُسمح تناولها في وجبات الكيتو دايت دون أن تخرج الجسم من حالته الكيتونية، وذلك لأن بعض البقوليات تتميز بانخفاض نسبة الكربوهيدرات بها، كما يُسمح لمتبعي الكيتو أن يتناول بعضًا من البقول الممنوعة مرة واحدة أسبوعيًا مع الحرص ألا يتجاوز نسبة ال 50 جرام من هذا الطعام ولن يخرجهم ذلك من الحالة الكيتونية.

هل الفصفص مسموح في الكيتو

ما هي البقوليات المسموحة في نظام الكيتو دايت

تضم قائمة البقوليات مجموعة كبيرة من الأطعمة التي يمكن تناولها أثناء اتباع حمية الكيتو دايت دون إخراج الجسم من حالته الكيتونية، وذلك نظرًا لكونها تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات مع نسبة عالية من البروتين، ويمكن ذكر أهم هذه البقوليات المسموحة في الكيتو دايت على النحو التالي

  • العدس أحد أشهر البقوليات المسموحة في الكيتو وخاصة إذا كان بقشرته الداكنة، وتحتوي كل 100 جرام من العدس على نسبة 7.5 جرام من الكربوهيدرات.
  • الحمص أحد أفضل بدائل الفول ويمكن تناوله بعدة طرق مختلفة، ويحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات مقابل نسبة مرتفعة من البروتين والألياف.
  • الفاصوليا السوداء أحد البقوليات الغنية بالبروتينات والألياف، ويحتوي كل 100 جرام من الفاصوليا السوداء على 15 جرام من الكربوهيدرات.
  • الفاصوليا الخضراء تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والألياف، ويمكن استخدامها في تحضير السلطات أو الطهي، ويحتوي كل 100 جرام منها على 7 جرامات من الكربوهيدرات.
  • الفول السوداني يعد من المكسرات التي تحتوي على نسبة دهون طبيعية عالية مع نسبة جيدة من البروتين، ويحتوي كل 100 جرام منه على 13 جرام من الكربوهيدرات.
  • البازلاء الثلجية تحتوي على نسبة عالية من الألياف الصحية مع نسبة جيدة من البروتين، ويحتوي كل 100 جرام منها على 7 جرام من الكربوهيدرات.
  • الفاصوليا البحرية أحد أنواع الفاصوليا الغنية بالبروتين والألياف مع نسبة منخفضة من الكربوهيدرات.

تجربتي مع رجيم لو كارب وفوائده وأضراره

إلى هنا ينتهي مقالنا الذي يحمل عنوان هل الفول مسموح في الكيتو بعدما تم توضيح أن الفول من الأطعمة الممنوعة في نظام الكيتو، كما تم توضيح أفضل وأشهر بدائل الفول المسموحة في نظام الكيتو، كما تم أيضًا توضيح أنواع البقوليات المسموحة والممنوعة في هذا النظام الغذائي.

السابق
كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد
التالي
كيف تصلى صلاة الكسوف

اترك تعليقاً