سؤال وجواب

اين تقع جزر القمر على الخريطة

Advertisements

اين تقع جزر القمر على الخريطة تُعتبر جزر القمر إحدى الجزر السياحية التي يذهب إليها الزوّار من كل أنحاء العالم، نظراً لطبيعتها الساحرة وما تتضمنه من معالم سياحية تجذب أنظار السياح لها، ومن خلال موقع المجال سيتم الحديث في هذا المقال عن جزر القمر، وموقعها وطبيعتها، بالإضافة إلى أهم المواقع السياحية فيها.

أهم المعلومات عن جزر القمر

تُعتبر جزر القمر من الجزر السياحية والمعروفة حول العالم، وفيما يلي بعض المعلومات عنها[1]

Advertisements
  • تُعتبر الدولة العربية الوحيدة الحاصلة على عضوية الاتحاد الإفريقي، والمنظمة الدولية للفرانكوفونية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وجامعة الدول العربية، ولجنة المحيط الهندي في نفس الوقت.
  • يسود نظام الحكم الجمهوري الرئاسي الاتحادي فيها، حيث أن رئيس جزر القمر منذ 2022م حتّى هذا الوقت هو غزالي عثمان.
  • يعتمد الاقتصاد القمري على صيد الأسماك والزراعة.
  • تشتهر جزر القمر بوجود مجموعة من المحصولات، من أهمها جوز الهند، والقرنفل، والفانيليا، إذ أنّ الناتج المحلي الاقتصادي الإجمالي، يقدر بحوالي 658 مليون دولار.
  • نسبة التضخم تعادل 2.5%. في حين أن قيمة الديون الخارجية تُقدّر بحوالي 142.9 مليون دولار أمريكي.
  • تعتبر جزر القمر من أهم طرق الملاحة البحرية والشحن على المحيط، حيث ينقل من خلالها ثلثيّ الصادرات من النفط، من دول الشرق الأوسط إلى دول الغرب، إذ يعبر من خلالها حوالي عشر ناقلات عملاقة يومياً، تنقل على متنها حوالي مليون طن تقريبًا من النفط.
  • تسود عملة الفرنك القمري في جزر القمر وهي العملة المتداولة بشكل كبير هناك.

 جزر القمر اين تقع

اين تقع جزر القمر على الخريطة

تقع جزر القمر على الخريطة في المحيط الهندي، وخاصّةً في قناة موزمبيق الواقعة بشكل محاذي للساحل الشرقي الإفريقي، كما تقع بجوار كل من موزمبيق، وتانزانيا، والسيشل، ومدغشقر، وهي عبارة عن أرخبيل من الجزر التي لا يوجد حدود برية لها، بالإضافة إلى أنها تمتلك العديد من المقومات التي جعلتها وجهة خيالية تستقطب السياح.

 لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم

ما هو سبب تسمية جزر القمر بهذا الاسم

هناك عدّة أسباب لتسمية جزر القمر بهذا الاسم، ومنها

  • روى ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان، أنه تمَّ تسمية جزر القمر بهذا الاسم، نسبةً إلى طائر القمُر، الذي كان يلجأ ويأوي إلى هذه الجزر في طريق رحلة هجرته
  • أمّا بالنسبة لبرهان محمد القمري، فقد أوضح أن هذه التسمية تعود إلى ارتفاع الجزر عن سطح البحر، مما يجعل انعكاس ضوء القمر عليها في الليل، وبالتالي أضفى على منظرها جمالاً وجاذبية.
  • والبعض يقول أن سبب تسمية هذه الجزر بذلك حاء نسبةً إلى شكل الجزر على الخريطة، حيث تشبه واحدة من أطوار القمر.
  • والبعض الآخر أرجع سبب التسمية إلى وجود جبل فيها، يشبه جبل القمر الموجود في سلطنة عُمان.
  • وقال آخرون أنها مشتقة من اللغة العربية من كلمة القمر.
  • وقد أوضحت بعض الخرائط العربية القديمة، أن هذه التسمية قبل أن تطلق على جزر القمر الحالية، كانت تسمية أطلقت على مدغشقر في الماضي.

 أكبر مدينة في قارة آسيا مكونه من 5 حروف

تشكيل أرخبيل جزر القمر ومدنها

تقع جزر القمر في المحيط الهندي، وقد تشكَّلت بفعل نشاط بركاني حدث في قاع المحيط، ونتج عدّة جزر رئيسة منها

جزيرة أنجازيا المعروفة بالقمر الكبرى

وهي أكبر وأعلى جزر الأرخبيل، حيث يوجد في منطقتها الجنوبية أعلى نقطة في البلاد، وهي جبل القرطالة، الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 2.361 مترًا، وهو عبارة عن بركان نشط تمّ إطلاق حممه لأكثر من 12 مرّة في تاريخه، ومن أشهر المدن التي توجد فيها مدينة ميتساميولي التي تقع على ساحلها الشمالي.

جزيرة موالي التي تعرف باسم موهيلي

وهي أصغر جزر الأرخبيل، حيث تشتهر بأوديتها الخصبة، ووجود التلال التي تغطيها الغابات، ومن أشهر المدن فيها

  • مدينة فومبوني التي تقع على ساحلها الشمالي.
  • ومدينة نيوماشوا في التي تقع في المنطقة الجنوبية الغربية.

جزيرة أنزواني التي تعرف بأنجوان

وتأخذ هذه الجزيرة شكل المثلث، ويوجد في وسطها جبل نينغوي الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 580 متر، كما تتميز جزيرة أنزواني بتربتها الخصبة، إلا أنها فقدت بالآونة الأخيرة هذه الميزة، وذلك بسبب تعرضها للتآكل، ومن أشهر مدنها مدينة موتسامودو التي تقع على ساحلها الشمالي الغربي.

 ماذا تسمى حركة سطح البحر

سكان جزر القمر

أول من سكن جزر القمر هم مستوطنون، جاؤوا من بولينسيا، وماليزيا، وجزر الملايو وإندونيسيا، حيث وصلوها عن طريق البحر في القرن السادس الميلادي باستخدام القوارب، وطبقاً لتاريخ المواقع الأثرية في جزيرة أنزواني، تمَّ استيطانها عبر مجموعات عرقية يرجع أصولها إلى سكان السواحل الإفريقية، ومن الخليج العربي، وإندونيسيا ومدغشقر، وقد وصلها الساحليون، كجزء من عملية التوسع الكبرى لقبائل البانتو، التي شهدتها دول إفريقيا بالإضافة إلى أن عدد سكان جزر القمر في سنة 2022م سجّلوا حوالي 862.359 ألف نسمة، وتأتي في المرتبة 163 عالميًا من حيث عدد السكان، وعلى الرغم من عدد سكانها القليل إلا أنها تمتلك معدل نمو مرتفع في كثافتها السكانية، حيث تصل إلى 275 نسمة في الكيلو متر المربع الواحد، كما أن ثلث سكانها يستقرون في المناطق الحضرية، مثل مدن موروني، وموتسامودو، ودوموني، وتُعد الديانة الأكثر انتشاراً في جزر القمر الأكثر هي الديانة الإسلامية، وأيضًا يوجد بها أقلية من المسيحية الكاثوليكية.

كم عدد الدول العربية في قارة أفريقيا

مساحة جزر القمر

تبلغ مساحة جزر القمر حوالي 2.236 كيلو متر مربع، بالإضافة إلى 320 كيلو متر مربع من المياه الإقليمية، وعاصمتها الرسمية هي مدينة موروني، والتي تُعد من أكبر مدن البلاد، حيث تقع في جزيرة أنجازيجيا.

اللغة السائدة في جزر القمر

تُسمّى لغة جزر القمر باللغة القمرية (شِقُمر أو الشيكومورو)، وهي عبارة عن مزيج ما بين اللغة الفرنسية واللغة العربية، وهي الأكثر انتشارًا بين السكان، كما أنها لغة قريبة من اللغة السواحلية، حيث تأثرت باللغة العربية في العديد من مفرداتها، كما تعد من أحد اللغات الرسمية الثلاثة، الأكثر تداولًا في الجزر، مع اللغة الفرنسية واللغة العربية.

 مالطا دولة صغيرة بالبحر الأبيض المتوسط، ما هي عاصمتها

مناخ جزر القمر

يسود المناخ الاستوائي في جزر القمر، إذ يصل متوسط درجة الحرارة السنوي في المناطق الساحليّة إلى حوالي 25-26 درجة مئويّة، كما يصل معدّل سقوط الأمطار كل عام في المناطق الساحليّة حوالث 1,000ملم، بالإضافة إلى أن هذا المعدل يرتفع في المناطق المرتفعة، ويُصنّف مناخها من شهر تشرين الثاني حتّى شهر نيسان على أنّه مناخ حارّ مع سقوط مستمرّ للأمطار، أمّا خلال الشهور الممتدة من أيّار وحتى شهر تشرين الأوّل، فإن المناخ يكون جافّ وبارد، كما تتعرّض جزر القمر كلّ عشر أعوام إلى أعاصير شديدة يتبعها بأضرار خطيرة.

 كم عدد سكان جزيرة فرسان

علم جمهورية جزر القمر

تمّ اختيار شكل ولون العلم النهائي جزر القمر في عام 1993م، حيث يتكوّن من أربعةِ شرائط أفقيّة تضم مجموعة من الألوان وهي الأصفر، والأبيض، والأحمر، والأزرق على التوالي، كما يوجد مثلث لونه الأخضر على يسار العلم يتصل بالأشرطة الأفقية موجود بداخله أربعةِ نجومٍ وهلال لونه أبيض، حيث تُعبّر الأشرطةُ الأربعة والنجوم الأربعة على الجزر الأساسية في الجمهوريّة وهيَ جزيرة موهيلي، وجزيرة أنجوان، وجزيرة القمر الكبرى، وجزيرة مايوت، أمّا بالنسبة للون الأخضر ورسم النجمة والهلال فهيَ رموز تدل على الديانةِ الإسلاميّة.

الثقافة والفن في جمهورية جزر القم

يغلب على جزر القمر الطابع العربي الإسلامي سواء في ثقافتهم أو في الفن الذي يقومون به بجانب الثقافةِ الفرنسيّة والأفريقيّة، إذ يقوم الشعب بإقامة الاحتفالات في المناسبات الدينيّة، ويرتدونَ الزي الإسلامي، مثل حجاب المرأة، بالإضافة إلى المعاطف المطرزة، وتنتشرُ بينَ بعض سكانها الثقافة ذات الأصل المدغشقري، أمّا بالنسبة للفنون التي يقوم الشعب بها فتتمثّل في تصنيع المجوهرات والحلي، والمهارات اليدوية والحرفية مثل النحتِ، وعملِ السلال، وصناعة الفخّارِ، والتطريزِ.

السياحة في جزر القمر

بسبب وقوع جزر القمر في موقع استراتيجي هام على المحيط الهندي، بالإضافة إلى مناخها الاستوائي، يتصف الأرخبيل بوجود طبيعة ساحرة ساهمت إلى حدّ كبير في استقطاب السياح من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى أنَّ السياحة في جزر القمر منخفضة التكاليف، وهي في متناول أصحاب الدخل المحدود، ومن أبرز الأماكن السياحية

موروني العاصمة

وتحتوي على المدينة القديمة، المميزة بطرازها العمراني اللافت، كما تحتوي على العديد من المسارح، والأسواق الشعبية ومراكز التسوق الكبيرة، كما يُوجد فيها مسجد الجمعة القديم المميز بأعمدته التراثية من الفن العربي، وأبوابه المزخرفة، والمتحف الوطني الذي يعرض كل ما يتعلق بالتاريخ الثقافي والطبيعي والحضاري للبلاد.

موتسامودو

وتحتوي على القلعة القديمة التي تطل على أرجاء المدينة، التي كانت تُعتبر حصناً منيعاً لحماية الجزر من هجمات القراصنة، كما يوجد فيها ميناء للمياه العميقة، وتتميّز أيضاً المدينة بشوارعها الضيقة، ومتاجر الحرف الصغيرة واليدوية، وبمنازلها الحجرية، المطلية باللون الأبيض من داخلها وخارجها، وبأسقفها الخشبية المغطاة بالقش، وأوراق جوز الهند، وبفنادقها المريحة.

فومبوني

تتميز فومبوني بعزلتها وهدوئها الشديد، وبجمال طبيعتها، كما تُعتبر واجهة مثالية لمحبي الاسترخاء بعيدًا عن الضوضاء، بالإضافة إلى أنها تتميز بشارعها الرئيسي، والسوق، والميناء، والحديقة الوطنية، حيث يمكن مشاهدة السلاحف البحرية، والدلافين، والحيتان.

دوموني

وتشتهر بوجود قصور فخمة ملائمة لجميع الأفراد، كما تُعرف بحصونها التي كانت في السابق مقرًا للسلاطين، وفيها أقدم مساجد البلاد كالمسجد الشيرازي.

 لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم

أفضل الفنادق السياحية في جزر القمر

تتعدّد الفنادق السياحية والجاذبة للسياح في جزر القمر، ومنها

  • فندق فريدة لودج.
  • غولدن تولين.
  • غاردن أوف بيس.
  • هوتيل ديز آي.
  • فندق كاراما.
  • أوشيانز.
  • فندق موهلي لاكا لودج.
  • فانيلا لودج موهيلي.

 ما هو سبب ظاهرة المد والجزر

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، اين تقع جزر القمر على الخريطة حيث تعرفنا على جزر القمر، ومساحتها، وموقعها، بالإضافة إلى أهم مدنها السياحية والثقافة السائدة فيها.

السابق
السفياني وش يرجع، اصل عائلة السفياني من وين
التالي
الفيحاء من اي مدينه

اترك تعليقاً