سؤال وجواب

الجيل كم سنة، كم سنة يساوي الجيل

Advertisements

الجيل كم سنة يعدّ من بين المفاهيم التي تتفاوتُ وجهات النّظر حولَها؛ إذ يختلفُ مفهوم الجيل باختِلاف العلوم التي تنطلقُ منها هذهِ المفاهيم، وقد يكون هذا الاختلاف السبب الرئيس في عثورِنا على تَعريفاتٍ مختلفة لمصطلح الجيل بينَ علمٍ وآخر، كما تختلفُ عدد السنوات التي تشكّلُ جيلًا واحِدًا بينَ وجهاتِ نظرٍ عدّة؛ إلّا أنّ هناكَ قولًا غالبًا بينَ الأقوال المُختلفة، ويبيّنُ موقع المجال فيما يأتي أبرز التّفاصيل حولَ عدد سنوات الجيل الواحِد والتعريفات التي وردت لمصطلح الجيل.

مفهوم الجيل

لِمصطلح “جيل” جُذور في الكلمة اللاتينية جنرال، والتي تعني أنجب، أمّا في العلوم الاجتماعيّة فيتمّ استخدام المصطلح لتعريف مجموعة من الأفراد المولودين في الوقت ذاته، وفي الغالب يتمّ استخدام ذلكَ كآلية لِقياس فترات في التاريخ نظرًا لأن غالبيّة الأفراد فِي الجيل الواحد يتشاركون في مجموعة من الأفكار والمواقف المتشابهة، كما أنّهم قد شهدوا الأحداث ذاتها، وغالبًا ما يكونُ لدى الأجيال المختلفة وجهات نظر تميّز كلّ جيل عن غيره، بالإضافة إلى الآفاق الوظيفية المختلفة، ويرجعُ ذلكَ إلى الأحداث الفريدة التي شكلت هذهِ الاتّجاهات.

Advertisements

العقد كم سنة، كم يساوي العقد من العمر

الجيل كم سنة

يعدّ الجيل بِمثابة مرحلة التعاقب الطبيعية من الأب إلى الابن، وهوَ بالمفهوم التقليدي الشائع لَه يعرفُ بأنّه متوسط الفترة الزمنية بين ولادة الآباء وولادة أبنائهم، أمّا فيما يتعلقُ بِالمدة الزمنيّة الخاصّة بِالجيل الواحِد، فإنّ الجيل يساوي 23 إلى 30 سنة وفقًا للقول الغالب في هذا الشّأن.

الأجيال وتقسيماتها

يمتلكُ كلّ جيل في الوقت الحَاضر تسمية مميزة، بالإضافة إلى العديد من الصفات وَالسمات النمطية، بل إن هناكَ اعتقادات سائِدة خاصّة بكلّ جيل ومتعلقة لصفات الأفراد الذينَ يشكّلونَ هذا الجيل، ويُمكن معرفة الفئة التي يرى الفرد نفسهُ فيها من خلال الاطّلاع على تقسيم الأجيال الآتي[1]

الجيل Z

وفقًا لِهيئة الإحصاء الكندية (Statistics Canada) فإنّ الجيل Z يشيرُ إلى الأفراد الذين وُلدوا في العام 1993، إلا أن الأمر المفهوم على نطاقٍ أوسع يتضمنُ أنّ أولاد الجيل z ولدوا بين منتصف التسعينيات ومنتصف العقد الأول من الألفية الثانية، وقَد وصف تَقرير تمّ نشره من قِبل مركز بيو للأبحاث (Pew Research Centre) أنّ الجيل Z هوَ ما بعد جيل الألفية، مشيرًا إلى أنّ الأفراد الذين يندرجون في هذه الفئة ولدوا عَام 1997 وما يليه، ويعدّ هذا الجيل بارعًا في الشؤون التكنولوجيّة نظرًا لكونهِ مولودًا في فترة النمو الرّقمي المُتسارع.

جيل الألفية

يشيرُ مصطلح جيل الألفية إلى الأفراد المولودين في الفترة الزمنية المتراوِحة بينَ أوائل الثمانينيات وحتى منتصف التسعينيات وأوائل الألفية الثانية، والمصطلح التقني الذي يعبّرُ عن هذا الجيل هوَ الجيل Y، لأنّه يلي الجيل X ويسبقُ الجيل Z، وبحسب ما نشرتهُ مجلّة تايم فإنّ بداية سنوات ميلاد جيل الألفية هيَ 1980 أو 1981، إلّا أنّ الأمر يبقى موضوع نِقاش.

الجيل X

تمتد سنوات ولادة الأفراد في الجيل X على فترة زمنية تتسمُ بكونها طويلة للغاية؛ إذ تتراوحُ من أوائل أو منتصف الستينيات وَحتى أوائل الثمانينيات، وبالرّغم من ذلك فإنّ بعض الأفراد يمتلكونَ آراءً مختلفة حَول تاريخ بداية هذا الجيل نظرًا لِعدم اليقين بالسنوات التي تعدّ آخر جيل “طفرة المواليد” بعد الحرب العالمية الثانية.

جيل طفرة المواليد

يشير مصطلح “جيل طفرة المواليد” إلى الزيادة الكبيرة في في نسبة المواليد التي تمت ملاحظتها بعدَ أن انتهت الحرب العالمية الثانية، وقد وصفت الكاتبة الأميركية سيلفيا بورتر هذه الظاهرة المثيرة بالطفرة، بينما وردَ في كتاب “توقعات عظيمة أميركا وجيل طفرة المواليد”، أنّ عدد سنوات ولادة أفراد هذا الجيل تتراوحُ بينَ 1943 و 1960.

 الحقبة كم سنة، كم سنة تساوي الحقبة

الجيل الصامت

يتميزُ الأفراد من الجيل الصامت بأنّهم ولدوا في الفترة الزمنيّة الممتدة من منتصف أو أواخر العشرينيات وحتى أوائل الأربعينيات، ووفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة القرار (Resolution Foundation)، فإنّ الأفراد الذينَ يشكّلونَ الجيل الصامت ولدوا في الفترة الممتدة بينَ 1926 و1945، ويُشارُ إلى هؤلاء الأفراد بلفظ الصّامت بسبب الاعتقاد السّائد أنّ المولودين في هذهِ الفترة تعلّموا التزام الصّمت، وعدم التعبير عن الآراء الشخصية التي يمتلكونها في الأحداث الجارية، وهوَ اعتقد قد يكونُ صحيحًا وقد يكونُ خاطئًا، إلّا أنّهم أدّوا دور هامّ فِي نمو حركة الحقوق المدنية.

مدة الجيل والعقد

تتراوحُ مدّة الجيل من 23 وحتّى 30 سنة، أمّا مدّة العقد أو ما يسمّى بِالعشرية فهيَ فترة زمنيّة تُعادلُ 10 سنوات، وهيَ من بين النّقاط التي يختلفُ الأفراد بشأنِها وتترددُ فيها أقوالٌ عدّة، إلّا أنّ هناكَ ما هوَ غالب بينَ الأقوال المختلفة.

مسميات كلمة الجيل

وردت مفاهيم عديدة ومتنوعة لمصطلح جيل، نتطرّق فيما يأتي إلى مجموعة من أبرز هذه المفاهيم[2]

  • يعرّف الجيل بأنّه مجموعة الأفراد الذين ولدوا وعاشوا في الوقت ذاته.
  • بمفهوم البعض، فإنّ الجيل هوَ متوسط المدّة الزمنية بين ولادة الوالدين وولادة نسلهما، وتستشهدُ دراسات السكان البشرية عادةً بالنطاق الجيلي الذي يتراوحُ بين 20 و 35 عامًا.
  • الجيل في تعريفٍ آخر هوَ مجموعة من الأفراد غالبيّتهم من العمر نفسهُ، ويمتلكونَ مجموعة من الأفكار والمشاكل والمواقف المتشابهة.
  • يعرّفُه البعض أيضًا بأنّه مجموعة من الأفراد ينتمون إلى فئة ما في الوقت ذاته..
  • بمفهومِ أشمل، يعرّف الجيل بأنّه الشكل أو النوع أو الفئة من الكائنات التي تتواجدُ في الوقت ذاته، والتي تشملُ مجموعة من أوجه التشابه.

التقارب بين الأجيال

رغمُ ما تشملهُ ظاهرة الصراع بين الأجيال مِن فوارق عدّة متعلقة بالسن وطرق التفكير والمجالية المعرفية -وهيَ ظاهرة صحيّة وطبيعيّة- إلّا أنّ اختيارات العصر والتطلع نحوَ بناء مجتمعٍ أفضَل يتطلبانِ حدوث التقارب بين الأجيال بهدف إيجاد التوازنات الاجتماعية والمحافظة المكتسبات؛ فلابدّ أن يثق كبار السنّ بقدرات الشباب، وكذلكَ لابدّ من الاستفادة مما تملكهُ الأجيال السابقة من خبرةٍ ضروريةٍ للاستمرار؛ إذ يكونُ الصراع بين الأجيال طبيعيًا إن كانَ الهدف هوَ دُخول العصر والوصول إلى النهضة الشاملة، لا حينَ يكون صراع إعاقة للانخراط الإيجابي بِدعوى المحافظة على المكتسبات.

 كم اسبوع بالسنة الميلادية والهجرية

في أي جيل نحن الآن

يختلفُ الجيل الذي ينتمي إليهِ كلّ منا، فلا يوجد جيل واحِد يضمّ جميع البشر نظرًا للاختلاف بينَ الأفراد في أعمارِهم، ويستطيعُ الأفراد معرفة الجيل الذي ينتمونَ إليهِ من خلال التعرّف إلى تقسيم الأجيال، وفي المُقابل يُمكن طرح السّؤال ذاته حولَ القَرن، إذ إنّنا جميعًا نعيشُ في الوقت الرّهن في القرن 21 الحادي والعشرون، وهوَ القرن الحالي من عصر بعد الميلاد أو حقبة عامة، وبحسب التقويم الميلادي، بدأت هذهِ الحقبة في الأول من يناير من العَام 2001.

نختتمُ بذلكَ مَقال الجيل كم سنة، والذي تطرّقنا فيهِ لأهمّ التفاصيل حولَ عدد السنوات التي تشكلُ جيلًا واحِدًا، كما تعرّفنا إلى العديد من المفاهيم والتعريفات التي وردَت لمصطلح جيل، والتي اتضحَ أنّها تتفاوتُ بينَ العلوم المختلفة ووجهات النّظر، حيثُ تتناول كل وجهة نظر تعريف مصطلح الجيل من زاويةٍ معيّنة وجَديدة.

السابق
شرح طريقة التوفيه بالحليب المحموس
التالي
معلومات عن علي الهويريني السيرة الذاتية

اترك تعليقاً