سؤال وجواب

أفضل عشر روايات عربية تستحق القراءة

Advertisements

أفضل عشر روايات عربية، الرواية هي فنٌّ من فنون الأدب، تتضمن السرد الطويل للأحداث نثريّاً. وهذا السرد يصف شخصيّاتٍ خياليّة، أو واقعيّة، أو مزيجاً من كليهما، إلى جانب عرض الأحداث بشرح طريقةٍ مُترابطةٍ ومُتسلسلة، وتُعدُّ الرواية أطول القصص وأكبرها حجماً. حيثُ تتعدّد الشخصيات في الرواية، وتكثر الوقائع وتتنوع، ومن خلال مقالنا التّالي على موقع المجال سنستعرض أفضل عشر روايات عربية تستحق القراءة.

أفضل عشر روايات عربية تستحق القراءة

أوّل ما ظهرت الرواية في أوروبا، ثم انتقلت إلى باقي دول العالم. وفي الفقرة التالية سنذكر أفضل عشر روايات عربية، غير مراعيين التسلسل في استعراض الروايات.

Advertisements

رواية شيكاغو

الرواية للكاتب علاء الأسواني، يضعنا الأسواني أمام روايةً يتقابل فيها جيلان، أحدهما في مقتبل حياته، والآخر في نهايتها، حيث نقف على استمرارية المشكلات، أحدهما هو جيل الشباب الذين يبدؤون حياتهم العملية، ويختبرون توجهاتهم الأيديولوجية والفكرية، أما الآخر فهو جيل الأساتذة الكبار، الذين هاجروا في الستينيات، وانخرطوا في الحياة الأمريكية، وحصلوا على شهادة الدكتوراه، ومارسوا العمل الجامعي لمدة طويلة.

تدور أحداث الرواية حول هذه المجموعة من شباب الباحثين، ورحلة غُربتهم التعليمية في سبيل الحصول على درجة الدكتوراه، حيث ينقلون معهم هموم الوطن وهمومهم الشخصية على السواء. تبدو معاركهم ومشكلاتهم واضطراباتهم لا تختلف عن تلك التي تركوها وراء ظهورهم، وبشكلٍ أكثر دقة حملوها معهم، ولم يفارقونها. لقراءة الرواية Pdf “من خلال الموقع الرسمي“[1]

رواية تراب الماس

تطرح رواية الكاتب المصري أحمد مراد “تراب الماس” السؤال عما إذا كان الشر هو الطريق الحتمي الذي لا مفر منه إلى الخير، وكم يحتاج المرء من العنف في الحرب ضد الفاسدين المرتشين وعديمي الضمير.

تدور أحداث رواية تراب الماس في محيطٍ صغيرٍ. وتتمثَّل أماكن الأحداث الرئيسية في منزل المشتبه به، وهو شخص مقعد على كرسي متحرك يعيش مع ابنه طه، وكذلك في فيلا المليونير الأسطوري محروس برجاس الواقعة مقابل منزل طه ووالده، وفي الصيدلية التي يكسب فيها الصيدلي المؤهل طه بعض المال من خلال عمله هناك في الليل. وفي النهار يقوم بزيارات للعيادات المجاورة بصفته مندوب مبيعات دوائية. لقراءة الرواية Pdf “من خلال الموقع الرسمي“.[2]

رواية أولاد حارتنا

للكاتب نجيب محفوظ يسرد فيها حياة الأنبياء كما رآها محفوظ من وجهة نظره، وفيها يحاول الكاتب أن يصور للقراء مدى الظلم الإلهي الذي حل بالبشر وخصوصًا الضعفاء، منذ أن طرد الله آدم من الجنة وحتى اليوم، ثم طرد الربُ الذي أصبح عجوزًا لا يقوى على شيء، الأشرار يعيثون في الأرض فسادًا وينزلون أشد العقوبات بالضعفاء. كما أنه نسي وتناسى أن يعطي الفقراء نصيبهم من هذه الدنيا.

حيث تدور أحداث رواية أولاد حارتنا في أحد أحياء القاهرة، وهي رواية رمزية تبدأ بحكاية عزبة الجبلاوي الخاصة التي يملأها أولاده، وتفضيل الجبلاوي أبنه أدهم ابن السمراء على بقية أبنائه، وتمرد ابنه إدريس مما أدى إلى طرده من عزبة الجبلاوي لتبدأ رحلة معاناته. لقراءة الرواية Pdf “من خلال الموقع الرسمي“.[3]

رواية عزازيل

رواية عزازيل هي إحدى أشهر روايات الكاتب والفيلسوف المصري يوسف زيدان، نُشرت الرواية في عام 2008م. وتمثِّل رواية عزازيل ترجمة لمجموعة رقع كتبت باللغة السريانية ووضعت في صندوق خشبيّ ودفنت في المنطقة المحيطة بقلعة القديس سمعان العمودي قرب مدينة حلب في شمال سوريا، وقد كتبت تلك اللفافات في القرن الخامس الميلادي، وتمَّ العثور عليها وهي في حالة جيدة، وكلمة عزازيل تعني الشيطان، وتلك الرقوق عبارة عن سيرة الراهب المسيحي المصري هيبا الذاتية، كتبها بطلب من عزازيل نفسه، وكان هيبا يعيش في فترة اضطرابات كبيرة من تاريخ الدين المسيحي، وتلا هذه الفترة انقسامات ضخمة بين الكنائس الكبرى بسبب الخلاف على طبيعة المسيح نفسه، وهنا تكمن أهمية الرواية فهي تتطرق إلى فترة زمنية تاريخية لم يتناولها الأدب العربي رغم أهميتها. لقراءة الرواية Pdf “من خلال الموقع الرسمي“.

 كتاب ألف ليلة وليلة

تدور أحداث الرواية في مملكة كبيرة امتّدت من بلاد فارس حتّى عبرت حدود الهند والصين، وكان يحكمها ملك عادل وطيب الأخلاق، وكان لهذا الملك ولدان متحابّان تجمعهما علاقة أخوة قوية، شهريار الابن الأكبر والذي تولّى حكم البلاد بعد وفاة أبيه، وأخوه الأصغر شاه زمان والذي سلّمه شهريار حكم بلاد العجم.

في يوم من الأيام فاض الشوق بشهريار لرؤية أخيه، فبعث وزيراً من حاشيته إلى أخيه شاه زمان داعياً إيّاه لزيارته، ليخرج شاه زمان بحاشيته وخدمه ووزرائه ملبّياً دعوة أخيه، وفي منتصف الطريق أدرك شاه زمان أنّه نسي شيئاً مهمّاً، فعاد أدراجه إلى القصر ليلاً، ليتفاجأ بخيانة زوجته له مع عبد من عبيده.

كَرِه شهريار النساء ظنّاً منه أنّهنّ جميعاً خائنات، فقرر الانتقام لنفسه، وأصبح يتزوّج كلّ ليلة بفتاة جديدة ليقتلها في صباح اليوم التالي، حتّى أتى يوم على شهريار لم يجد فتاةً ليتزوجها فقد قتل منهنّ من قتل، والبعض الأخريات هرَبنَ من ظلمه واستبداده، ولم يبقَ سوى شهرزاد وهي ابنة الوزير الكبرى، والتي كانت تتميز بحُسنها وفطنتها وثقافتها العالية، فعندما عَلمت شهرزاد بالحال التي آل إليها الملك قرّرت أن تضع حدّاً له، واستأذنت والدها الوزير بأن تتزوّج من الملك شهريار والذي بدوره رفض خشيةً عليها أن تقع ضحيةً لشهريار كباقي زوجاته، حتّى أقنعته بذكائها وبموقفها الإنساني وغايتها في إنقاذ شعبها من قسوة وبطش شهريار. لتنزيل الرواية Pdf “من خلال الموقع الرسمي“.

رواية الفيل الأزرق

ينقل الكاتب أحمد مراد القارئ في رحلة مثيرة يستكشف فيها أغرب خبايا النفس البشرية، تحكي قصة يحيى طبيب نفسي يعود بعد خمس سنوات من العزلة الاختيارية للعمل في مستشفى العباسية للصحة النفسية، لتكون المفاجآت بانتظاره لتقلب حياته رأسًا على عقب، فيجد صديق دراسته هناك حاملًا معه ماضٍ حاول يحيى جاهدًا أن ينساه فشقيقته هي حبيبة سابقة، ويجده متهمًا في قضية ودون سابق إنذار يصبح مصيره معلقًا بين يدي يحيى. ويتسبب إدمانه على الخمر بحادث يودي بحياة زوجته وابنته، يختار بعدها العزلة لخمس سنوات للهروب من واقعه الأليم، ثمّ يقرر أن يستأنف عمله في مستشفى العباسية، ليجد صديقه شريف نزيلًا في قسم مرتكبي الجرائم، والذي يتبين فيما بعد أنه ممسوس بالجن وهو المتحكم بتصرفاته ويدفعه لارتكاب جرائمه، ويحاول يحيى مساعدته ليكتشف أن السر في الوشم الموجود على جسد شريف وفي خضم الأحداث يتجدد اللقاء بلبنى وهي شقيقة شريف ليتجدد الحب وتنتهي الرواية بارتباطهما وانتقال الوشم نفسه لجسد يحيى. الرواية Pdf “من خلال الموقع الرسمي“.

رواية ساق البامبو

لكاتبها سعيد السنعوسي، تمّ تأليفها عام 2012 ميلاديّ. تحكي الرواية  قصة عيسى وهو الابن من المرأة الفلبينية والأب الخليجي، الأب الحنون الدافئ من العائلة الأرستقراطية الذي تزوج من الخادمة الفلبينية زواجًا عرفيًّا، ولمَّا عرفت والدته بالزواج العرفي لم تقبل به وقامت بترحيل الأم وطفلها إلى الفلبين، ليعيش الطفل في الفلبين على أنقاض الذاكرة وتحكي له أمّه الحكايات عن والده والكويت، وتُلقي أختها اللعنات على الرجال، لتظهر أم عيسى فتقول لها إلا راشد.

بدأت ملامح الخليج تثور في نفس عيسى وما أثار ذلك سوى أمّه التي ترغب بأن يعود ابنها إلى أصله، فتُرسل بالابن إلى الكويت ليقف بملامحه الفلبينيّة عاجزًا عن التّعريف بنفسه فردًا من أسرة خليجيّة، ترفضه عائلته إذ لا يملك من عائلتهم شيئًا سوى صوت راشد الذي شفع له عند جدّته الظالمة أن يعيش في العليّة التي كان يقطنها الخدم، وهناك يأتي دور العائلة -العمَّات- فإحداهنّ كانت رقيقة القلب تعطف عليه فهو ابن أخيها على أي حال، والأخرى تخاف من هذا العار الذي أتى من الفلبين ليقضي على مركزهم الاجتماعي، إذ لن يكون أكثر من فتى من أم فلبينية وأب خليجي، أي هو لا يعدو كونه خطيئة في ليلة ما. الفلبين مثوى عيسى الأخير بعد محاولات عديدة من عيسى لكي يندمج في المجتمع الخليجي، لكنَّه لم يستطع حتّى عندما ابتعد عن عائلته، فقد كانت تلاحقه عمته التي تخاف على سمعة وضعهم الاجتماعي وسعت بأن يفصل من عمله أكثر من مرة، ليعود من الكويت إلى الفلبين مسلمًا، ويتزوج من ابنة خالته ويُشكل في حياته ما كان يحلم أن يعيش فيه العائلة، أخيرًا تسيل الدماء الكويتية في عروقه ولكنّه فلبيني المنشأ والمظهر وحتى الجنسية، ليس عيسى الطاروف وحده مَن عانى من تلك الحياة، بل تلك مأساة متكررة تكرر انتهاك حقوق الإنسان بناء على أصله وماله. لقراءة الرواية Pdf “من خلال الموقع الرسمي“.

رواية حكاية زهرة

حكاية زهرة رواية لبنانية للكاتبة حنان الشيخ. تنقسم رواية حنان الشيخ “حكاية زهرة” إلى قسمين، يحمل القسم الأول عنوان ندوب السلام ونجد فيه زهرة الشخصية الأنثى المركزية وقد جرت التضحية بها بصمت من البنية الأبوية بمختلف مظاهرها البشعة. ويحمل القسم الثاني عنوانًا فرعيًا  تيارات الحرب الجارفة نرى فيه زهرة شخصا مختلفة تمامًا، مستعدة للقيام بأي عمل من أجل وقف الحرب، حتى إن وصل الأمر إلى إقامة علاقة مع قنَاص رمز الحرب الأبوية وانتهت بموتها المأساوي. لقراءة الرواية Pdf “من خلال الموقع الرسمي“.

كتاب النبي

يبدأ جبران كتاب النبي بالحديث عن رجل أطلق عليه اسم المصطفى، يأتي لزيارة مدينة أسطورية تدعى أورفليس، وقد اضطر للبقاء فيها ريثما تسنح له الفرصة للعودة إلى موطنه الأصلي، فيقيم في مدينة أورفليس قرابة 12 عامًا، وخلال تلك الفترة التي يتنظر فيها مجيء السفينة المناسبة يتخذه أهل البلد نبيًّا وحكيمًا لهم، وقد كان المصطفى شخصًا محبوبًا بين أهل أورشليم خلال تلك الفترة، وقد لمع نجمه كثيرًا حتى أصبح مرجعًا لهم في الأسئلة التي لم يجدوا لها جوابًا وجميعها أسئلة تحتاج صاحبَ بصيرة يجيب عليها.

وبعد 12 عامًا تصل السفينة التي كان ينتظرها المصطفى، وفي ذلك الوقت كانت عرافة المدينة تشجع المصطفى على الإجابة عن مختلف الأسئلة التي تطرح عليه من قبل أهل المدينة، كما تعمل على افتتاح النقاش من أسئلة موجهة منها، وكان ذلك يشجع الناس أكثر، للسؤال عن مختلف قضايا الإنسان وهي الموت والحياة والطعام والشراب والملابس والعطاء والجريمة والدين والعمل والزواج والأطفال والفرح والحزن والحب والخير والمساكن والشر والجمال والممتلكات والصداقة والبيع والشراء والشرائع والحرية والعقل والزمان والألم واللذة وما إلى هنالك. لقراءة الرواية Pdf “من خلال الموقع الرسمي“.

تاكسي

يتحدث خالد الخميسي في كتابه “تاكسي المشاوير” عن مصر والمجتمع المصري فالكتاب عبارة يوميات تصف هموم وأحلام وذكريات ملايين المصريين في شخصياتهم وأدوارهم المختلفة في القاهرة.

في تاكسي المشاوير يستمع الخميسي للسائقين عندما ينشغلون بسرد تفاصيل حياتهم اليومية، يتفاعل مع إحباطاتهم وعذاباتهم يومية جريا وراء لقمة العيش المهددة بالزوال، والصعبة، تمسكا بالحياة النظيفة والعيش في سلام، في سياق واقع صعب يدفع للامتعاض والخوف والحقد، ويحكى عمن يحتفظ بابتسامته الساخرة من الأحداث وهي تدور من حوله تارة، والتي قد تصل إلى إطلاق النكات الجماعية ويتمثل الوجع ومشاعر القهر تارة أخرى، ويلعن اللصوص الأغنياء تارة ثالثة. تلك هي فلسفة العيش في مدينة القاهرة. لقراءة الرواية Pdf “من خلال الموقع الرسمي“.

افضل روايات اجاثا كريستي

أهمية قراءة الروايات

تعتبر القراءة رياضة الفكر فلا يخفى على أحد أهميتها والفوائد التي نجنيها منها، ومنها ما يأتي

  • إثراء المخزون المعرفيّ للقارئ حيثُ إنّ الراوية ليست عرضاً للأحداث وحسب، بل تشملُ الحديث عن تواريخَ وأحداث لم يُكشف عنها النقاب من قبل في بعض الأحيان، وتُقدّم معلومةً جديدةً للقارئ.
  • السفر إلى أماكن مُتعدّدة مجاناً حيثُ تُقدم صفحات الروايات المُتعدّدة وصفاً لأماكن بعيدة عن مكان وجود القارئ؛ كوصف كاتبٍ يابانيٍّ لشواطئ اليابان، أو كأن يذكر كاتبٌ فلسطينيٌّ الطريق المؤدّي إلى القدس بالتفصيل.
  • تنمية ملكة التعبير والكتابة إذ إنّ الكثير من الموهوبين ولا سيّما الطلبة تتفتّح قرائحهم الكتابيّة، وتتمكّن قدراتهم في الكتابة والتعبير حين يُكثرون من قراءة الروايات، وتتعود أقلامهم على حسن الوصف واللغة.
  • تحفيز الخيال عندما يُشاهد المرء التلفاز، أو فيلماً على شاشة الحاسوب الخاصّ به فلا داعي للتخيّل ما دام الحدثُ موجوداً، على شاشات الأجهزة الإلكترونيّة الحديثة، أمّا عند مُطالعة الروايات فيتخيل القارئ الأحداث، وطبيعة الأماكن التي يذكرها الكاتب.
  • التسلية والمُتعة الذهنيّة يحتار البعض في كيفيّة قضاء وقت فراغه بأساليب جديدةٍ ومختلفة، وتُعتبر قراءة الروايات من أكثر الأمور المُسلية التي تُحقّق المُتعة الذهنيّة للقارئ.
  • تعزيز مهارة التحدث والخطابة تَستعرض الروايات على اختلافها الموضوعات التي تتناولها بلغةٍ سليمة، وألفاظٍ فصيحةٍ وقوية يتأثر بها القارئ، وينمّي مخزونه اللفظيّ من خلالها. فتراه يتحدث بطلاقة في الندوات والمُحاضرات، وفي المُقابلات الخاصّة بالعمل، كما أنّه لا يحتاج للمساعدة حين يتطلب الأمر صياغة أو كتابة خطاب.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم الذي كان تحت عنوان أفضل عشر روايات عربية، فأوردنا من خلاله أفضل عشر روايات عربية تستحق المشاهدة. وتحدثنا في النهاية عن أهمية قراءة الرّوايات.

السابق
كم مره ذكر لفظ كاس في القران الكريم
التالي
كم سعر قط ياسمين عبدالعزيز

اترك تعليقاً