سؤال وجواب

شروط الترقية الاستثنائية في السعودية 1443

Advertisements

نَحرص على طَرح شروط الترقية الاستثنائية في السعودية 1443 نظرًا لأهميَّة تلك الشّروط والقَواعد التي تُساعد وتَزيد من فُرصة المُوظّف السّعودي في الترقّي على درجات سلّم العَمل الوَظيفي، حيث تَترافق درجات الترقّي مع زيادة في الرّواتب وزيادة في العَلاوات السنويّة والمَسؤوليّات، وغيرها من الأمور التي يَحرص كَثيرون على الوُصول إليها لما فيها من خير للجَميع، وعبر مَوقع المَرجع يمكن للزوّار التّعرف على شروط نظام الترقيات الجديد 1443 وعلى الشروط الاستثنائية للترقية في السّعوديّة لعام 1443.

لائحة الترقيات في الخدمة المدنية السعودية

إنّ لائحة التّرقيات في وزارة المَوارد البَشرية والتنمية الاجتماعية هي عِبارة عن جُملة واسعة من القَواعد والقَوانين والتَّعليمات التي يتم الاستناد عَليها في تنظيم عمليّة التَرقيات التي تَكفل المُساواة والعَدالة الاجتماعيّة في تَوزيع تلك الدَّرجات الوظيفيّة على الموظّفين الذين يَستحقّون تلك الترقيات، وذلك بما يتوافق مع الشّروط والمعايير والقَواعد الأساسيّة التي جَرى اعتِمادها عبر الجِهات الحُكوميّة العَاملة في طَرح تلك التَنظيمات، جَدير بالذّكر أن لائِحة الترقيات تعمل على قطع الطّريق لجميع حَالات الوَساطات والفَساد الإداري الذي يُساهم في تَمييز مُوظّف عن غيره بالقَفز على سُلّم التّرقيات دون الالتزام بالشّروط والمعايير الأساسيّة التي تنطبق على الجميع.

Advertisements

شرح طريقة التقديم على الترقيات في مسار 1443

شروط الترقية الاستثنائية في السعودية 1443

تعمل شُروط وقَواعد الترقية الاستثنائية في المملكة العربيّة السّعوديّة دورًا مهمًا في بثّ رُوح المُنافسة والتحدّي بين الموظّفين لإثبات أنَفسهم واستحقاقهم للوصول إلى درجات وظيفيّة أعلى، وهي الغَاية الأساسيّة في اعتماد مَعايير الترقية الاستثنائيّة التي جاءت وفق الآتي[1]

  • يُشترط على الموظّف أن يكون قد أمضى فترة لا تقل عن ثلاثة سنوات علم في الوظيفة ضمن الدرجة السّابقة قبل أن يُسمح له بالترّقي.
  • من المهم أن يكون الموظّف قد حصل على سنوات خبرة لا تقل عن أربعة سنوات متواصلة في الدرجات الوظيفيّة الثانيّة عشر والدرجة الثّالثة عشر، في حال كانت الترقيّة الاستثنائية من قبل الوزير للمرتبة للدرجة الرّابعة عشر.
  • يُشترط على الموظّف المرشّح للترقية أن يُحقق السّن القانوني للحصول على الوظيفة المطلوبة في الدرجات الأعلى وفق معايير الترقية الاستثنائيّة بمرتبتين على أن لا يقل عمره عن 55 عام مع مضي عام في الوظيفة التي يعمل بها.
  • لا يُمكن للموظّف الاستفادة من قواعد الترقيّة الاستثنائيّة قبل مرور أقل عامين على الترقيّة الأخيرة التي حاز عليها.
  • من المًهم أن يحصل الموظّف الرَّاغب في الحُصول على الترقيّة الاستثنائيّة على تقييم ممتاز أو ما يُعادل تلك الدرجة في جداول التقييم الخاصّة بالموظّف.
  • يجب على الموظّف أن يكون قد حاز على جميع المؤهّلات العلميّة التي تتناسب مع الدرجة الوظيفيّة الأعلى، وفق التّصنيف العام للوظائف في الخدمة المدنيّة، في الحَالات التي يقوم بها الوَزير على تَرقية الموظّف إلى مَرتبة ورتبة أعلى.

 شرح طريقة رفع بطاقة الترقية في نظام فارس للكادر الإداري 1443

شروط ومعايير نظام الترقيات الجديد في السعودية 1443

جرى اعتماد عدد من القَواعد والمَعايير المَهمّة في قُبول تَرقية الأشخاص والمُوظّفين بما يَتوافق مع تلك القَواعد النّاظمة لآلية عمل التَّرتيب الوظيفي في المملكة بما يضمن العَدالة وتكافؤ الفُرص، وجاءت شروط التّرقية الجَديدة وفق الآتي

  • يُشترط في البُداية أن تكون الوَظيفة التي سوف يتم الترقيّة عليها تَحتوي على أحد الشّواغر، وهي بحاجة لموظّف جديد.
  • من المهم على الموظّف الرّاغب بالحُصول على الترقيّة أن يحقّق المؤهّلات العلميّة الخاصّة بالوظيفة الجديدة، وفق المعايير التي يجري اعتمادها في التّصنيف الخاص بالوظائف.
  • يجب أن يتم الترقّي إلى المَرتبة التَّالية للدرجة الوظيفيّة التي يعمل بها الموظّف بشكل مُباشر، فلا يتم الترقّي إلى درجات وظيفيّة بعيدة عن مرحلة الموظّف الحاليّة للأمام أو الخلف.
  • يُشترط تحقيق جميع المَعايير والشّروط الخاصّة بالمَنصب الجَديد للدرجة الوظيفيّة من لياقة طبيّة وصحيّة، وميزّات فنيّة ومهارات تتطلّب نوعيّة محدّدة للتعامل مع هذه الوظيفة.
  • يُشترط على الموظّف المترقّي أن يقوم على تَقديم المُوافقة على التعهّد الخطّي بالمُزاولة الفعلية المُستمرّة لأعمال الوظيفة الجَديدة التي سوف يتم نقله وترقيته إليها.
  • يجب على الموظف المُترقّي أن يمتلك الأقدمية في وظيفته الحاليَّة، على أن يكون قد أمضى ما لا يقل عن أربعة سنوات بخدمته الحاليّة، الذي يُعتبر أحد أبرز الشّروط الأساسيّة في اعتماد ترقية الموظّف، مع الأخذ بالاعتبار كلّ من الأمور الآتية
    • تُعتبر فترات الإجازة الاستثنائيّة التي أمضاها الموظّف غير محسوبة ضمن تلك المدّة.
    • تُعتبر فترات الإعارة التي أمضاها الموظّف عند المنظّمات الإقليمية والدّوليّة ضمن الدوام، غير محسوبة مع تلك المدّة.
    • لن يتم احتساب فترة الابتعاث أو الإجازات الدّراسيّة ضمن المدّة المحسوبة ما لم يحقّق الموظّف الغاية والهدف الذي جرى من أجلهما الموافقة على منحه الإجازة، وتُصنّف تلك الفترة مع الإجازات الاستثنائيّة غير المحسوبة.
    • لن يتم احتساب مدّة الإيفاد للدراسة في حال لم يتم تحقيق الغرض الأساسي الذي جرى منح الموظّف الإجازة من أجله، فلا تُعتبر ضمن سنوات العمل.
    • لن يتم احتساب أيَّام الإجازات غير المُبرّرة من المدّة المَحسوبة في سَنوات عمل المُوظّف، طَالما لم يُبرّر تلك الإجازات.
    • لن يتم اعتماد مدّة كفّ اليد ضمن الفترات التي سيتم احتسابها ضمن سنوات خدمة الموظّف، وذلك في حال صدرت أي من العقوبات بحق الموظّف خلال السنوات التي كان بها على رأس العمل في وظيفته السّابقة للترقية.

 منصة مسار الخدمة المدنية الترقيات 1443

الموظفين الذين لا ينظر لهم بالتّرقية وفق نظام الترقيات الجديد

تمّ الكشف عن عدد من الفئات التي لن يشملها الترفّع الوظيفي والارتقاء في سلَّم درجات الموظّفين بما يَتوافق مع القَواعد والمَعايير الجَديدة التي جَرى اعتمادها في لوائح التّرقيات الجَديدة، حيث تَشمل كلّ من الآتي

  • لن يتم ترقية الموظّف، في كل من الحالات الآتية
    • في حال كان ضِمن بعثة ما، أو كان مُوفدًا للدراسة أو في حال تمّ إلحاقه بدورات تدريبيّة تزيد في مدّتها عن ستّة أشهر في الدّاخل أو في خارج المملكة العربيّة السّعوديّة.
    • لن تَشمل الموظّف الترقيّة في حال كان ضمن إحدى الإجازات سواء أكانت إجازة رسميّة أو استثنائيّة.
  • لن يتم ترقية الموظّف بأي شكل من الأشكال في حال كان مكفوف اليد عن العمل، بعد أن تمّت إحالته إلى المحاكمة، وفي حال كان يخضع للتحقيق مع الأجهزة الحكوميّة بشأن الوظيفة أو أحد الأمور التي تُخلّ بالأمانة أو الشّرف.
  • يُمتنع الموظّف من الترقية في حال تمّت معاقبته بالحرمان من العلاوة أو في حال تمّ إجراء أي من الحسومات على راتبه كعقوبة استمرّت لمدّة خمسة عشر يومًا متواصلًا أو متفرقًا، خلال العام الذي جرى طرح اسمه للترقية فيه.
  • يتم غضّ النّظر عن ترقية الموظف الذي جاءت خلاصة التقرير المعمول عنه في السنة الماضيّة تحت تقدير (غير مُرضي).

المعايير الجديدة للترقيات في السعودية 1443

تَنطلق المَعايير الجَديدة في اعتماد التَّرقيات في المَملكة العَربيّة السّعوديّة من كَونها تنطلق على أُسس وخُطوات جَديدة، حيث جاءت وفق الآتي

  • يتم الاستناد في الترقية على قرار الوزير المختص الذي يقوم على إصدار قرار بإنشاء لجنة تتكوّن من ثلاثة أشخاص مؤهّلين من ذات الجهة الحكوميّة، على أن يحقّ للجهة الحكوميّة باختيار بعض الأعضاء أيضًا لإدارة المهمة التي سيتم من خلالها الإشراف على المفاضلة بين الموظّفين المرشّحين للترقي، بما لا يدع أي مجال للواسطة أو المحسوبيّات، وتستند تلك الخيارات على معايير أهمّها
    • معيار خبرة وأقدميّة الموظّف في العمل انطلاقًا من أهميّة الخبرة، وقدرة الموظّف الخبير في التّعامل مع المناصب الأعلى بمرونة ومستوى من القدرة على المنافسة، مقارنة بالموظّف الذي لا يمتلك سنوات خبرة كافيّة للخوض في تلك المنافسة.
    • معيار تقييم أداء الموظّف بالاستناد على معايير الجودة والخبرة والإدارة المميّزة، يتم الاستناد على هذا المعيار في اختيار الموظّفين الأجدر بالترقيّة للمناصب الحكوميّة الأعلى وذلك عبر دراسة عمليَّة ترقية وتقييم كلّ موظّف على حدا، من أجل اختيار الموظّف الأكثر مُناسبة للمُنصب.

ما هي منصة مسار الترقيات في لوائح الخدمة المدنية

إنّ منصّة مَسار التّرقيات في لَوائح الخِدمة المدنيّة هي إحدى المنصّات التي قامت وزارة المَوارد البشريّة والتنميّة الاجتماعيّة على إتاحتها وطرحها للموظّف بحيث يقوم على إدارة عمليّة الترقية بشكل إلكتروني، وهي إحدى المنصّات الحَديثة التي تَقوم على طَرح خدمة التَرقيات لمُختلف المؤسسات العَاملة في السّوق السّعوديّة الحكوميّة في المَملكة، وتَستند في مَعلوماتها وقَواعدها على اللوائح الخاصّة بنظام الترقيات التي تمّ المصادقة عليها عبر وزارة الخدمة المدنيّة، وترعى عدد آخر من الخدمات الإلكترونيّة للموظف، وتشمل خدمة بياناتي التي يستطيع الموظّف من خلالها الحصول على بيان الخدمة مطبوعا عبر الإنترنت دون الحاجة للذهاب إلى وزارة الموارد البشرية.

تنزيل شروط الترقية في السعودية 1443 pdf 

أعلنت وزارة الخدمة المدنيّة عن طَرح لوائح التَرقيات المَعمول بها في المَملكة العربيّة السّعوديّة، والتي يُمكن للموظّف السّعوديّ أن يَقوم على تَحميلها “من خلال الموقع الرسمي” والاطّلاع على شروط الترقية الاستثنائية وعلى جَميع القَواعد والمَسارات الخاصّة بالترقّي الوَظيفي في جَميع مَجالات العَمل الحُكومي، بعد تَحقيق تلك الشّروط والمَعايير التي يتم اعتمادها رسميًا عبر الجهات المُختصّة.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه شروط الترقية الاستثنائية في السعودية 1443 وانتقلنا عبر سُطوره وفَقراته ليَكون الموظّف قد اطّلع على جميع الفَقرات التي تتناول مَعايير وشُروط التَّرقية الاستثنائيّة والرّسمية في جَميع مؤسَّسات العَمل الحُكومي في المملكة.

السابق
من هي الاميرة حورية الرويسان السيرة الذاتية
التالي
ما هو مرض براك حسين الشمري

اترك تعليقاً