سؤال وجواب

ما معنى المساكنة قبل الزواج

Advertisements

ما معنى المساكنة قبل الزواج لطالما سمعنا بهذا المصطلح وخاصةً في الآونة الأخيرة بعد الانتشار الكبير للأفلام الأجنبية. والتّي تستعرض عادات وتقاليد بعيدة كلّ البعد عن مجتمعاتنا العربيّة، البعض فنجد الأفراد ينقسمون إلى فريقين، فريق مؤيد لهذه العادات بينما يقف الفريق الثاني في موقف المعارض. ومن خلال المقال التالي على موقع المجال سنتطرق للحديث عن إحدى هذه العادات وهي المساكنة.

ما معنى المساكنة قبل الزواج

هي أن يعيش فردان حياة زوجية كاملة دون عقد زواج رسمي، إنما باتفاقية بين الفردين المتساكنين، وتعتمد غالباً على اشتراك الفردين في المعيشة، أي كلاهما ينفق على المنزل بشكل متساوي أو حسب ما تنص عليه الاتفاقية، وهي مماثلة لاتفاقيات ما قبل الزواج، لأنها يمكن أن تعالج القضايا المالية بين الشريكين، وعلى الرغم من كونها لا تضمن لك نفس الحقوق القانونية التي يتمتع بها المتزوجون إلا أنها قد تملأ هذا الفراغ إذا التزم الطرفان بالاتفاقية.[1]

Advertisements

معلومات عن المساكنة

ينبغي أن تشمل اتفاقية التعايش الشامل بنوداً مالية هامة مثل المدخرات والحسابات الجارية، والأرباح، والرهون العقارية أو عقود الإيجار، وكيف سيتم تقسيم جميع الأصول والممتلكات الشخصية إذا انفصل الشريكان. وفيما يلي بعض المعلومات والشروط في المساكنة[2]

  • ليس بالضرورة أن يكون الثنائي المتساكن على علاقة عاطفية، لكن قد تربطهما علاقة عاطفية فيما بعد أو قد لا يحدث ذلك.
  • ليس بالضرورة أن تحدث علاقة جنسية كاملة، وغالباً ما يتفق المتساكنون على عدم الإنجاب.
  • إذا كان من المخطط أن يتزوج الشريكان بعد قضاء فترة من المساكنة فقد تقل احتمالية انفصالهما قبل الزواج.
  • قد يعيش بعض الشركاء معاً دون اتفاقية مساكنة.
  • يعيش الشريكان المتساكنان حياة أكثر سعادة.

إيجابيات المساكنة

قد يستغرب البعض من عنوان الفقرة، إلّا أنّه لا يسعنا أن نغفل ما لها من فوائد يمكن ذكرها كالتّالي

  • تتيح فترة المساكنة التعرف على الشريك الذي قد ترتبط به مستقبلاً عن قرب، كما تتيح لك اختبار ما إذا كان انجذابك لهذا الشريك عاطفيًا وفكريًا، أم هو انجذابًا جسديًا فقط حيث أنّ الانجذاب الجسدي يزول سريعاً.
  • قد تشعر بالراحة مادياً أكثر من كونك مستقلاً تدير منزلك لوحدك.
  • غالباً ما تتضمن فترة المساكنة علاقات جنسية دون متطلبات وقواعد، وإذا أردت الانفصال يمكنك ذلك دون المرور بتلك الإجراءات الطويلة للطلاق.

سلبيات المساكنة

حالها كحال أي علاقة اجتماعية تكاد لا تخلو من السلبيات، التي يمكن إجمالها بما يلي

  •  قد تكون هذه التجربة مجهدة بالنسبة للشريكين.
  • يتزوج نسبة أقل من 60% من المتساكنين بعد قضاء فترة من المساكنة.
  • يجني المتساكنون مالاً أقل من أولئك المتزوجين (غالباً لصغر سنهم أو عدم توفر مصادر كافية للدخل).

أنواع المساكنة

ووفق تجارب المتساكنين هناك ثلاثة أنواع من المساكنة، هي

  • المساكنة الجزئية وهي التي لا تتضمن علاقة جنسية، أي أن الطرفين مرتبطان ببعضهما عاطفيا ويسكنان تحت سقف واحد لكن لا توجد علاقة جنسية بينهما.
  • المساكنة الكاملة التي يعيش فيها الطرفان حياتهما كأي زوجين، ويمارسان العلاقة بشكل كامل.
  • تشارك السكن فقط دون وجود علاقة عاطفية أو جنسية بين الشاب والفتاة وهذا عادة يكون لأسباب اقتصادية لعدم قدرة شركاء السكن على دفع إيجار بيت مستقل خاص بهم.

هل يجوز للمسلم الزواج من يهودية

شروط جواز المساكنة بين رجل وامرأة أجنبيين

قال ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الفقهية حول شروط جواز المساكنة بين رجل وامرأة أجنبيين إذا سكنت المرأة مع أجنبي في حجرتين أو في علو وسفل أو دار وحجرة اشترط أن لا يتحدا في مرفق كمطبخ أو خلاء أو بئر أو سطح أو مصعد، فإن اتحدا في واحد مما ذكر حرمت المساكنة لأنها حينئذ مظنة الخلوة المحرمة، وكذا إن اختلفا في الكل ولم يغلق ما بينهما من باب أو يسدا، أو أغلق لكن ممر أحدهما على الآخر أو باب مسكن أحدهما في مسكن الآخر، وعلى هذا فلا يجوز لك السكن في هذه الشقة مع هذا الرجل الأجنبي لما في ذلك من الخلوة المحرمة شرعاً، والواجب عليها ترك تلك الشقة فوراً.[3]

موقف الدين من المساكنة

جاء في الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم. ووجود امرأة في شقة وحدها مع رجل وحده من أخطر دواعي الفتنة والخلوة، ولو كان كل منهما في غرفة مستقلة. فقد اشترط أهل العلم لجواز المساكنة بين الأجانب ألا تكون المرافق مشتركة بينهما كالممر والمدخل والحمام والمطبخ… فإذا كان شيء من ذلك مشتركاً فلا يجوز لهما السكن بذلك المكان.

وتتفق الديانتان المسيحيّة والإسلام على رفض المساكنة والعلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، وتعتبران أنّ سكن شخصين مع بعضهما من غير عقد زواج غير شرعي هو زنا، باعتبار أنّ المساكنة تشجّع على الرذيلة. فالزواج في المسيحيّة عقد وعهد وهو غير متوفر في المساكنة، فيما الإسلام يشترط لسكن رجل وامرأة تحت سقف واحد أنّ يكون بينهما عقد شرعي أي الزواج، حفاظا على الأسرة والمجتمع.

موقف العالم العربي من المساكنة

تحافظ العلاقات العاطفية في المجتمعات العربية على سريتها وذلك لأسباب عديدة ومعروفة بالنسبة للكل، أما المساكنة فهي أمرٌ مرفوضٌ تماماً من قبل غالبية العرب، لذلك لا يوجد قانون يحفظ حقوق المتساكنين، بل على العكس توجد قوانين تجرمها وتعتبرها “زنا” على الرغم من كونها حرية شخصية لفردين بالغين يعيان بمصالحهما، وليس على الدولة إلا أن تحفظ حقوقهما.

موقف الشباب من المساكنة

يختلف موقف الشباب الذين خاضوا هذه التجربة، فمنهم من يتقبّلون هذا الأمر ويعتبرونه حرية شخصية، ومنهم من يضعونه في مرتبة الاختبار الذاتي، تأكيدا منهم أنّ العلاقة الثنائية-العاطفية لا يمكن أن يسبروا أغوارها إذا لم يعطوها الوقت الكافي، وهذا لا يتحقق حسب وجهة نظرهم إلا من خلال العيش في بيت واحد، واكتشاف إيجابيات الارتباط وسلبياته، وهناك شريحة ليست قليلة تلجأ إلى هذا الخيار بسبب صعوبة الأوضاع المادية، وعدم رغبتها في تقاسم السكن مع غرباء.

أسباب تأخر الزواج عند الرجال والنساء

موقف خبراء الاجتماع من المساكنة

يرى خبراء الاجتماع أن المساكنة تفرض نفسها بشكل أو بآخر على المجتمع، وهو إن كان يرفضها نظريا لكنه يطبقها عمليا. لأن طبيعة العلاقات الحديثة بين الشباب تفرض تعدد أشكال العلاقات العاطفية وعدم بقائها محصورة بشكل واحد وهو الزواج التقليدي.

وبهذا نصل إلى نهاية مقال اليوم الذي كان تحت عنوان ما معنى المساكنة قبل الزواج، الذي تحدثنا فيه بإسهابٍ عن المساكنة، معناها وشروطها وسلبياتها وإيجابياتها. كما تطرقنا بالحديث عن آراء كلٍ من الدين والمجتمع والشباب بالمساكنة.

السابق
كم عدد زوار موسم الرياض حتى الان 2022
التالي
ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها

اترك تعليقاً