سؤال وجواب

ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها

Advertisements

ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها هو سؤال تبحث كافة النساء اللواتي تعانين من مشاكل مع أزواجهن وصلت إلى درجة هجرهم لهن عن إجابته حتى تستطعن إنقاذ بيوتهن وعائلاتهن لذا في هذا المقال يبين موقع المجال أفضل الطرق للتعامل مع الزوج والحفاظ على علاقة الزوجين ببعضهما بعد قيام الزوج بهجر زوجته لمساعدة النساء على التعامل مع أزواجهن الذين هجروهن بشكل صحيح، كما يبين أيضًا الآثار النفسية الناتجة عن هجر الزوج لزوجته.

أسباب هجر الزوج لزوجته

توجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تدفع الزوج لهجر زوجته وهذه الأسباب هي

Advertisements
  • وجود امرأة أخرى في حياته قد يكون سبب عزوف الزوج عن زوجته هو تعلق قلبه بامرأة أخرى وفي هذه الحالة ينبغي على الزوجة أن تتحدث مع زوجها بهدوء حول مصير علاقتهما وأن تحاول التحسين من شخصيتها والعناية بجمالها حتى تضمن ألا ينظر زوجها لغيرها من النساء مرة أخرى.
  • اهتمام الزوجة بالأطفال وإهمالها للزوج بعض النساء ينصب اهتمامهن بعد أن يرزقهن الله بالأطفال على أبناءهن وبيتهن وتهملن الاهتمام بأزواجهن مما يؤدي لشعور الأزواج بكونهم غير مهمين لدى زوجاتهم فيعزفون عنهن ويهجرونهن عقابًا لهن على إهمالهن لهم.
  • تذمر الزوجة المستمر يكره كافة الرجال الزوجة كثيرة الشكوى لأنها تضغط على أعصابهم التي تكون مضغوطة أصلًا بسبب الإرهاق في العمل لذلك إن كانت الزوجة كثيرة الشكوى غالبًا ما سيهجرها زوجها وسيحاول البحث عن الحب والهدوء بعيدًا عنها مع امرأة أخرى.
  • شعور الزوج بالحصار إذا قامت الزوجة بتضييق الخناق على زوجها بالأسئلة الكثيرة ومطالبته بتنفيذ المهام الأسرية طوال الوقت غالبًا ما سيشعر الزوج بالضيق والحصار وبأنه قد فقد استقلاليته بسبب الزواج مما قد يتسبب في انزعاجه من زوجته وإهماله لها.
  • عدم الانتظام في ممارسة العلاقة الزوجية الرجل يهتم بإشباع غرائزه بينما المرأة تهتم بإشباع عواطفها لذلك فإن عدم انتظام العلاقة الجسدية بين الزوجين بسبب كثرة الرفض من الزوجة قد يزعج زوجها منها ويفقده شغفه بها فيهجرها ويقلل التعامل معها إلى أقصى درجة ممكنة.
  • إهمال الزوجة لجمالها قد يكون سبب إهمال الزوج لزوجته هو عدم اهتمامها بمظهرها مما تسبب في فقدانها لأنوثتها في عينيه، لذلك يتوجب على كل امرأة أن تخصص لنفسها وقتًا تهتم فيه بأنوثتها وجمالها بعيدًا عن مسؤولياتها تجاه زوجها وأبنائها.

ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها

في الكثير من الأحيان تعجز النساء عن التعامل مع هجر أزواجهن لهن لكونهن لم يحدث أن تعرضن للهجر من قبل، لذلك نقوم في هذا الجزء من المقال بشرح الشرح طريقة المثلى للتصرف مع هجر الزوج لزوجته وهي

  • تجنب استعطاف الزوج الرجل يعشق المرأة القوية التي تحرك بداخله غريزة الاصطياد ويكره المرأة الضعيفة المثيرة للشفقة، لذلك يتوجب على المرأة ألا تحاول استعطاف الزوج ليهتم بها لأن هذا الفعل من شأنه أن يزيده نفورًا منها.
  • ممارسة الزوجة لهواية تحبها على الزوجة أن تجد ما يشغلها عن زوجها ولو قليلًا حتى لا تضغط على أعصابه بطلبها للاهتمام منه مما يزيد من نفوره منها، فالزوجة الذكية هي التي تعرف متى يتوجب عليها أن تتقرب من زوجها لكيلا ينساها ومتى تبتعد عنه لكي تجعله يشتاق لها.
  • استعادة الزوجة أنوثتها مرة أخرى معظم أسباب هجر الزوج لزوجته تدور حول كون الزوج لم يعد يشعر بأنوثة زوجته وأصبح لا يراها إلا في دور ربة المنزل وأم الأطفال لذلك يتوجب على الزوجة أن تقوم بالاهتمام بنفسها واستعادة أنوثتها وجمالها حتى تجعل زوجها متلهفًا عليها مرة أخرى.
  • التحدث مع الزوج لا بد أن يكون التحدث مع الزوج أخر خطوة في حل مشكلة هجرانه لزوجته لأن الزوج في حالة تحدث زوجته معه بعد إصلاحها من نفسها سيجد امرأة جميلة وقوية تطلب منه أن يهتم بها.
  • تقبل رد فعل الزوج على محاولات التواصل معه برحابة صدر غالبًا ما سيكون رد فعل الزوج على محاولات زوجته الأولية لجذبه مسيئًا أو مستفزًا، لذا يتوجب على الزوجة أت تحضر نفسها لتقبل رد فعله بصدر رحب وأن تتدرب على الظهور بمظهر المرأة القوية الواثقة من نفسها التي تعطي لرجلها فرصة أخرى لا المرأة المثيرة للشفقة.

هل البعد يزيد الحب عند الرجل

الآثار النفسية الناتجة عن هجر الزوج لزوجته

تتزوج المرأة لكي تحظى بمشاعر الحب والاهتمام والأمان من زوجها وحتى تحصل على شريك لحياتها يحوطها بدعمه وحنانه، لذلك فإن هجر الزوج لزوجته يفقدها الحلم الذي تزوجت في الأساس من أجل تحقيقه ويجعلها زوجة مع إيقاف التنفيذ مما يؤثر على الصحة النفسية لكلًا من الزوجة والأطفال بالسلب كما سنوضح في السطور التالية

 تأثير هجر الزوج لزوجته على صحة الزوجة النفسية

عادة ما يؤدي هجر الزوج لزوجته إلى إصابة الزوجة بالعديد من المشكلات والأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق ونوبات التوتر الحادة ونوبات الغضب، كما أن النساء اللواتي تتعرضن للهجر من أزواجهن بشكل متكرر عادة ما تظهرن سلوكًا عنيفًا أثناء التعامل مع من حولهن بشكل عام أو مع أولادهن بشكل خاص حيث تميل النساء اللواتي هجرهن أزواجهن إلى استخدام الضرب لتربية أولادهن بدلًا من استخدام طرق التربية الإيجابية الحديثة.

 تأثير هجر الزوج لزوجته على صحة الأطفال النفسية

بما أن الأطفال يقضون أغلب وقتهم مع الأم فهم يكونون مرآة لشخصيتها ومشاعرها فإن كانت الأم سعيدة ومستقرة عاطفيًا سيكون الأطفال سعداء ومستقرين عاطفيًا وإن كانت الأم تعيسة أو غير مستقرة عاطفيًا سيكون الأطفال مثلها، لذلك غالبًا ما يعاني الأطفال الذين هجر والدهم والدتهم من مشكلات في الثقة بالنفس ومن العجز عن التكيف مع المجتمع.

حكم هجر الزوج لزوجته

هجر الزوج لزوجته يعتبر من المحرمات في الشريعة الإسلامية ما دامت لم ترتكب خطئًا في حق نفسها ولا في حق زوجها، ومع ذلك فإن الله عز وجل قد أحل للرجل أن يقوم بهجر زوجته إذا نشزت عليه بأن قامت بمخالفة أوامره ويختلف حكم هجر الزوج لزوجته في الفراش عن حكم هجر الزوج لزوجته في غير الفراش، كالآتي[1]

حكم هجر الزوج لزوجته

حكم هجر الزوج لزوجته في الفراش

قال الله تعالى في قرآنه الكريم حين أوصى الأزواج على زوجاتهن “وعاشروهن بالمعروف” لذلك يتوجب على الزوج ألا يهجر زوجته في الفراش بغير سبب شرعي لكون عدم هجر الزوج لزوجته بلا سبب شرعي يعد أحد أهم أشكال العشرة بالمعروف، وبناء على هذا لا يباح للزوج أن يهجر زوجته في الفراش إلا في الحالات التي سنذكرها في السطور التالية

  • حالة موافقة الزوجة يمكن للزوج أن يهجر فراش زوجته إذا كان بينهما اتفاق على موافقتها على هجر زوجها لفراشها.
  • حالة نشوز الزوجة إذا نشزت الزوجة وخرجت عن طاعة زوجها يتوجب عليه أن يعظها فإن لم ترجع عن غيها يحق لزوجها أن يهجرها في الفراش حتى تعود عن غيها وتدخل في طاعته من جديد.

ما هي مدة تحمل الرجل المتزوج بدون علاقة زوجية

حكم هجر الزوج لزوجته في غير الفراش

لا يجوز مطلقًا أن يقوم الزوج بهجر زوجته في غير الفراش وبالطبع لا يجوز أن يكون هجر الزوج لزوجته واضحًا بشكل ظاهر أمام الأطفال أو أمام أي شخص آخر لأن شيوع خبر هجر الزوج لزوجته يمكن أن يهين كرامة الزوجة ويقلل منها ويحرجها أمام الآخرين وشريعة الإسلام الحنيفة لا ترضى بمثل هذا الإذلال للزوجة، فالحكمة من تشريع الهجر للزوجة في الفراش هو تدمير أسلحتها الأنثوية في مواجهة لامبالاة زوجها بها لا إذلالها أمام الأشخاص الآخرين.

ضوابط هجر الزوج لزوجته

على الرغم من أن الإسلام قد أحل للرجل أن يقوم بهجر زوجته في الفراش إذا ظهر منها نشوزًا إلا أنه في نفس الوقت لم يترك الأمر عائمًا في يد الرجال بل وضع له ضوابط تحدده وهي[2]

  • وجوب الوعظ والإرشاد يجب أن يقوم الزوج بالتحدث مع زوجته حول المشكلة التي أدت إلى شعوره بالرغبة في هجرها قبل أن يقوم باتخاذ خطوة الهجر وأن يلاطفها ويحاول التوصل إلى حل معها وألا يقوم بهجرها إلا بعد أن تصر على نشوزها، ولا يجوز للزوج مطلقًا أن يبدأ في حل المشكلة التي حدثت بينه وبين زوجته من مرحلة الهجر في الفراش.
  • الهجر في الفراش فقط إذا هجر الزوج زوجته يتوجب عليه أن يهجرها في الفراش فقط ولمدة محددة لا تزيد عن أربعة أشهر ولا يجوز للزوج أن يذل زوجته أو أن يهجرها في حضرة أشخاص آخرين حيث إن هذا لا يعتبر من قبيل الهجر وإنما من قبيل العدوان.
  • لا يجوز للزوج أن يستمر بهجر زوجته إذا دخلت في طاعته شرع حق الهجر للزوج حتى يكون أداة في يد الرجل لتقويم المرأة الناشز لا ليكون أداة في يده يؤذي بها زوجته لذلك إذا دخلت المرأة في طاعة زوجها واستمر الزوج في هجرها تحول هجره لها إلى اعتداء عليها حق لها أن تطلب الطلاق للضرر بسببه.

أقصى مدة لهجر الزوج لزوجته

اختلف العلماء في المدة القصوى التي يجوز للرجل أن يهجر زوجته فيها إلى رأيين هما[3]

  • رأي جمهور الفقهاء يرى جمهور الفقهاء أنه يحق للزوج أن يهجر زوجته في الفراش مدة غير مؤقتة إذا كانت ناشزًا ولم تعد إلى طاعة زوجها، لذا يكون ميعاده مفتوحًا حتى تدخل الزوجة في طاعة زوجها.
  • رأي فقهاء المالكية يختلف رأي فقهاء المالكية في المدة القصوى لهجر الزوجة عن رأي جمهور الفقهاء، حيث يرى فقهاء المالكية أن المدة القصوى لهجر الزوجة في الفراش هي شهر واحد لأنه قد ورد في السنة النبوية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يجامع زوجاته لمدة شهر، ويجوز أن تزاد مدة الهجر لتصل إلى أربعة أشهر إذا لم تدخل الزوجة في طاعة زوجها خلال الشهر الأول من الهجر، لكن لا يجوز أن يتخطى هجر الزوج لزوجته أربعة أشهر لأن المرأة لا تستطيع تحمل غياب زوجها عنها أكثر من ذلك.

كم يوم يستطيع الرجل البعد عن زوجته

بينا في هذا المقال إجابة سؤال ماذا تفعل الزوجة عندما يهجرها زوجها، كما بينا أيضًا آثار هجر الزوج لزوجته والأحكام الشرعية المترتبة عليه حتى تستطيع كل زوجة هجرها زوجها أن تعرف حقوقها وواجباتها في حالة هجر زوجها لها وأن تعرف كيف تتعامل معه بشكل صحيح حتى تستطيع استعادته من جديد.

السابق
ما معنى المساكنة قبل الزواج
التالي
رابط الاستعلام عن تنفيذ الأحكام بالرقم المدني عبر موقع وزارة العدل www.moj.gov.kw

اترك تعليقاً