سؤال وجواب

ما هي الكعكة الصفراء في السعودية

Advertisements

ما هي الكعكة الصفراء في السعودية، تم تداول مصطلح الكعكة الصفراء في الصحف الأمريكية والعالمية والذي يشير إلى حالة القلق العام بشأن التعاون النووي بين السعودية والصين، والتي تهدف إلى بناء منشأة لأجل استخراج اليورانيوم الأصفر من خام اليورانيوم، الأمر الذي يشكل تهديدًا كبيرًا في البرنامج النووي السعودي، من خلال موقع المجال سوف نتعرف على البرنامج النووي السعودي، والتعرف على أهدافه وفائدته الاقتصادية.

ما هي الكعكة الصفراء في السعودية

إن الكعكة الصفراء في السعودية هي ركازة خام اليورانيوم، تسمى باسم “الكعكة الصفراء” بسبب لونها الأصفر، فهي تعتبر مسحوق مركَّز من مادة اليورانيوم والتي من خلالها يُصنع بإزالة الشوائب من مادة اليورانيوم الخام، مع أنَّ الكعكة الصفراء لا تشكِّل أيّ خطراً إشعاعيًّا يُذكر، لكنها تتطلب التعامل معها بشكل آمن.[1]

Advertisements

اقرأ أيضًا قصة عودة الطائرة السعودية hk

ما هو اليورانيوم

إن اليورانيوم هو معدن يمكن العثور عليه بالصخور في كافة أنحاء العالم، ويحتوي اليورانيوم على العديد من النظائر الطبيعية المنشأ، حيث له أشكال تأتي مختلفة في خواصها الفيزيائية وفي خصائصها الكيميائية، كما أن لليورانيوم نظيران بدائيان الأول هو اليورانيوم-238 والثاني هو اليورانيوم-235. ويمثل اليورانيوم-238 معظم اليورانيوم بالعالم ولكنه لا يمكن له أن يقوم بإنتاج التفاعل النشط بشكل متسلسل، بينما يمكن استخدام اليورانيوم-235 لأجل إنتاج الطاقة بواسطة الانشطار، الأمر الذي يشكل أقلّ من 1% من اليورانيوم الموجود في العالم.

ومن أجل جعل اليورانيوم الطبيعي قادرًا على الانشطار، من المهم زيادة كمية اليورانيوم-235 بعينة معينة عن طريق عملية تعرف هذه العملية باسم إثراء اليورانيوم. وبعد عملية إثراء اليورانيوم، بالإمكان القيام باستخدامه بشكل فعال في عدد من الاستخدامات مثل الوقود النووي في محطات القوى لمدة تصل إلى ثلاث إلى خمس سنوات، بعدها يبقى مشعًّا ويجب التخلص من خلال اتباع إرشادات صارمة لأجل حماية الإنسان والبيئة. كما يمكن القيام بإعادة تدوير الوقود المستخدَم، والذي يطلق عليه اسم الوقود المستهلَك، ليتحول إلى أنواع أخرى من الوقود لأجل استخدامه كوقود جديد بمحطات القوى النووية الخاصة.

اقرأ أيضًا أهمية دراسة الهندسة الكهربائية في السعودية

 البرنامج النووي السعودي

في سنة 2011 قامت السعودية بالكشف عن خطط لبناء 16 مفاعلًا للطاقة النووية في غضون 25 عامًا، بتكلفة مقدارها 80 مليار دولار، في يناير 2016مـ، وذلك بعد زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ للمملكة العربية السعودية، حيث تم توقع مذكرة تفاهم بين الصين والسعودية لبناء مفاعل تبريد بالغاز عالي الحرارة، (HTR) ولم يتم الكشف عن تفاصيل هذا المشروع إلى وقت بعيد، حيث عملت شركة الهندسة النووية الصينية (CNEC) بالتعاون مع جامعة تسينغهوا على تصميم وتسويق وبناء تكنولوجيا (HTR) منذ 2003.

في شهر أغسطس 2017 تم الاتفاق السعودي الصيني على التعاون في عدد من مشاريع الطاقة النووية، وبذلك الوقت قامت CNNC بتوقيع اتفاقية تفاهم مع هيئة المسح الجيولوجي السعودية بهدف اكتشاف وتقييم مواد اليورانيوم والثوريوم كما عملت الشركة السعودية على التطوير والاستثمار في التكنولوجيا الرقمية والتقنية بوقت لاحق لتطوير مشاريع تحلية المياه بواسطة المفاعلات النووية.

اقرأ أيضًا كم تبلغ مساحة السعودية بالكيلو متر مربع

إعلان السعودية والصين عن عدة مشاريع نووية في المملكة

بالسنوات الأخيرة تم الإعلان عن عدة مشاريع نووية في المملكة بين السعودية والصين، يشمل ذلك مشاريع استخراج اليورانيوم من مياه البحر الذي يهدف إلى تطوير القدرة النووية السعودية والعمل على تصدير اليورانيوم، فقد زاد الطموح السعودي في بناء وتشغيل المحطات النووية حيث لم يقتصر التعاون بين السعودية والصين، فقد توسعت الإدارة السعودية للتعاون مع إدارة ترامب لأجل التوصل إلى اتفاق لأجل مساعدة السعودية في بناء برنامج نووي مدني، إضافة إلى ذلك قامت السعودية بتوقيع اتفاقيات مع الأرجنتين لبناء مفاعل نووي. وقد امتلكت الرياض بشرح طريقة منهجي مهارات التي تمكنها من استكشاف اليورانيوم، كما امتلك التقنيات والهندسة النووية، لتصنيع الصواريخ الباليستية التي من شأنها أن تجعلها قادرة على تعزيز قدرتها العسكرية وتطوير أسلحتها في حال قررت القيام بذلك.

اقرأ أيضًا سعر برنت خام في السعودية 2022

أهمية البرنامج النووي السعودي

إن أهمية البرامج النووي السعودي له عدّة أسباب اقتصادية فيما يلي نذكر أهمية البرنامج النووي السعودي

  • من بينها تعزيز التعاون الصيني كونه جزء مهم وأساسي من مبادرة الحزام والطريق الصينية.
  • يساعد البرنامج النووي على تلبية الطلب المستمر على الطاقة، فهو يساعد على توليد الطاقة ويساعد في مشاريع تحلية المياه.
  • يساعد البرنامج النووي السعودي على التقليل من اعتماد السعودية على الموارد الهيدروكربونية المستنفذة.
  • إن استخدام الطاقة النووية للمملكة العربية السعودية يساعد في زيادة الصادرات من الوقود الأحفوري، حيث يُستهلك ثلث إنتاج السعودية من النفط اليومي بأسعار مدعومة.
  • القيام باستبدال الطاقة النووية سوف يعمل على تحرير البترول للتصدير بأسعار السوق.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد تعرفنا من خلاله على ما هي الكعكة الصفراء في السعودية، كما تعرفنا على ما هو اليورانيوم، إضافة للتعرف على البرنامج النووي السعودي، وإعلان السعودية والصين عن المشاريع النووية في المملكة، كما تعرفنا على أهمية البرنامج النووي السعودي.

السابق
كم ساعة من الرياض الى جده
التالي
اسم يجمع ذو القعدة ذو الحجة محرم رجب الاشهر من 5 حروف

اترك تعليقاً