سؤال وجواب

تصرفات القطط ومعانيها

Advertisements

تصرفات القطط ومعانيها من الأمور الهامة التي قد تشغل بال من يمتلك قطط داخل منزله، وذلك لكي يكون قادر على التعامل معهم بشرح طريقة صحيحة، حيث أُثبت أن القطط تستطيع التعبير عن حالاتها وما يعتريها من مشاعر أو تغيرات مختلفة كالبشر تمامًا، وذلك من خلال لغة العيون وحركات الجسد، ومن خلال موقع المجال سنسلط الضوء على التصرفات المختلفة للقطط وما تحمله من معانٍ مختلفة.

تصرفات القطط ومعانيها

قد يكون من الغريب معرفة أن القطط تستطيع التواصل مع الإنسان من خلال إبداء بعض الحركات التي تعبر عن الرغبة في شيء معين، وهذا ما يطلق عليه اسم لغة الجسد للقطط، ومن ضمن التصرفات التي تظهر على القطط ما يلي

Advertisements

تناول القطط الماء بكميات كبيرة جدًا

إن هذا التصرف يدل على أمرين؛ الأمر الأول هو تناول القط للطعام الجاف غير الممزوج بأي سوائل، مما يجعله بحاجة إلى شرب الكثير من الماء لتعويض الجسم حاجته من السوائل، أم الأمر الثاني وهو عند انتفاء تناول القط طعام جاف فتناوله للماء الكثير دليل على إصابته بأحد الأمراض، لاسيما مرض الكلى ومرض السكري، وهذه الحالة تستوجب عرض القط على الطبيب المختص.

شم القطط لبعضها البعض

إن هذا التصرف من التصرفات الشهيرة جدًا للقطط، ولكن هذا التصرف يظهر بشكل أكبر في فترات الصباح نظرًا لأن القطط لا ترى بشكل دقيق في هذه الفترات، لذا فهي تستخدم حاسة الشم بدلًا من البصر، ونتمكن القطط من خلال هذا الأمر من معرفة أصدقائها، ومعرفة القطط التي تعاني من مرض ما لتجنب الاختلاط بهم، كما قد تستخدم هذه الحاسة في موسم تزاوج القطط، وقد عد البعض هذا التصرف من أهم تصرفات القطط ومعانيها.

شم القطط لأصحابها

من أكثر التصرفات التي تدل على تعلق القطط بأصحابها هو شم القطط لهم، فهذا دليل على الرغبة في اللعب مع هؤلاء الأشخاص، وهذا الأمر طبيعي جدًا، لأن القطط من الحيوانات الأليفة والودودة جدًا للإنسان، لذا قد تقضي أكثر من ساعة متواصلة وهي تحاول شم رائحة من يلاعبها ويلاطفها، كما أنها قد تحتك بهم وتحاول التمسح بأشيائهم الخاصة.

نوم القطط بشكل مقلوب على الظهر

عند الحديث عن تصرفات القطط ومعانيها بهدف معرفة الشرح طريقة المثلى للتعامل مع هذه القطط، يمكن القول أن من أكثر التصرفات الشائعة للقطط نومهم بشكل مقلوب فهذا الأمر يدل على استرخاء القطط والشعور بالراحة والاطمئنان للأشخاص المتواجدين معهم في نفس المكان، كما قد ترفع القطط أيديهم أيضًا إلى أعلى عند النوم في هذه الوضعية.

عض الأظافر

عندما يصدر هذا التصرف من القطط فهو يشير إلى أحد أمرين الأمر الأول؛ هو شعور القطط بالقلق والتوتر من شيء ما، والأمر الثاني؛ يكون بهدف الحفاظ على المخالب مسنونة، فمن المعروف أن القطط من الحيوانات التي تستخدم بشكل كبير في الصيد لذا تقوم بسن المخالب لكي تكون على أهبة الاستعداد للصيد، كما أنها تهتم بالمخالب باعتبارها وسيلة دفاع لا غنى عنها.

عدم دفن القطط للبول والبراز

من المتعارف عليه أن الأصل عند القطط هو دفن البول أو البراز عقب الانتهاء من إفراغ المثانة، وعدم القيام بهذا التصرف المعتاد ينجم عنه حدوث شيء غير مفهوم، كما أن هذا الأمر يحدث بشكل أكبر عند الذكور من القطط عن الإناث، لاسيما في موسم التزاوج حيث يقوم القط الذكر برش البراز في كل مكان بهدف جذب الإناث له، كما أن هذا التصرف قد يحدث إذا قام الشخص باصطحاب حيوان آخر جديد إلى المنازل فإن القطط تقوم بهذا السلوك تعبيرًا عن الغضب أو الزعل أو الخوف.

الجري سريعًا بدون أسباب

قد يرى البعض أن تصرف جري القطط بشكل مفاجئ سلوك غريب وغير معلوم أسبابه، حيث أنهم قد يعتقدون أن القطط ترى أشياء تخيفها لا يراه البشر، وهذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، لأن القطط من الحيوانات المعروفة بسرعتها التي قد تصل إلى 35 كيلو في الساعة، وهذا التصرف ما هو إلى تفريغ للطاقة الكامنة بالقطط، فتظل تجرى حتى تتخلص من هذه الطاقة الزائدة.[1]

كيف اعرف ان قطتي حامل

حركات القطط المختلفة ودلالاتها

تقوم القطط ببعض الحركات المختلفة التي يجهل البعض معناها، وفي الأغلب تكون هذه الحركات بسيطة وترمز إلى أمور أبسط، ومن ضمن هذه الحركات ما يلي

  • نفض الغبار عن ذيلهم وتقوم القطط بهذه الحركة أثناء التبول، حيث تعبر بذلك عن الراحة واللهو واللعب أثناء القيام بهذا الأمر.
  • فرد القطط لبطنهم قد يعتقد البعض أن هذه الحركة تعبر بها القطط عن اللعب وهذا بالطبع لا يكون في كل الحالات، لأن هذه الحركة تعبر بها القطط عن الاسترخاء بشكل أساسي، وكذلك قد تكون إشارة على خشيتها على فرائها، فإذا قام الشخص بلمسها في هذا الوقت، فإنها تهاجمه بلا تردد باستخدام المخالب.
  • تقوس ظهر القطة عندما تقوم القطط بتقوس ظهرها وإيقاف شعرها فهذا يدل على أمرين الأول؛ هو رغبة القطة في الهجوم على الفريسة، والأمر الثاني؛ هو شعور القطة بالخوف الشديد من شيء ما.
  • جلوس القطط وذيلها مدلي إن القطط مثل البشر تشعر في بعض الأحيان بالاكتئاب والإحباط وترغب في الذهاب إلى أماكن جديدة للترفيه لكي تغير من مزاجها السيء، وجلس القطط في هذه الحالة يشير إلى اكتئابها ورغبتها في الخروج.
  • رفع ذيل القطط بوضع عمودي عندما يقوم القطط بفعل هذه الحركة فهذا يشير إلى أكثر من أمر، فقد يعني أنه يوجد قط غريب في المكان الخاص به ويقوم بهذه الحركة من أجل الاستعداد للهجوم عليه، أو قد تشير هذه الحركة إلى أن القط في حالة جيدة ويشعر بالراحة والفرح.

علامات حزن القطط

تتأثر القطط بكل ما يجري حولها، فهي من الكائنات الرقيقة للغاية والتي تتطلب تعاملًا من نوع خاص، لذا ينصح بملاحظة التصرفات التي تدل على الحزن من أجل العمل على علاجها في وقت مبكر، وتتمثل تصرفات القطط في حالة الحزن فيما يلي

  • الخدش المتكرر تقوم القطط بخدش بعض الأشياء من حولها تعبيرًا عن الفرح ولإخراج الطاقة الزائدة من الجسم، ولكن في بعض الحالات تتكرر عملية الخدش وهذا يكون دليل قوي على حزن القط واكتئابه أو مروره بحالة نفسية سيئة.
  • تغير الشهية والنفور من الطعام في بعض الأحيان قد تمر على القطط مواقف حزينة تتجاهل فيها الطعام ولا تشتهي حتى الطعام المفضل إليها، وهذه الحالة قد تحدث عند مرض القط، كما قد تعتبر دليل على التوتر والحزن والاكتئاب.
  • النوم بشكل مفرط من خلال البحث عن تصرفات القطط ومعانيها، لوحظ أن القطط بطبيعتها كثيرة النوم ولكن عندما يزيد معدل النوم عن الحد الطبيعي فهذا مؤشر إلى تعرض القطط للحزن الشديد والاكتئاب.
  • الخوف الشديد والعدوانية عند تعرض القطط للحزن بدرجة كبيرة، فإنها تكون أكثر عدوانية في تصرفاتها، لذا قد تتحرك بصورة مفرطة، وهذا السلوك يكون ملحوظ بشكل كبير ويدل على دخول القطط في نوبات الاكتئاب أو الضغط العصبي والنفسي.
  • تغيرات طبقة صوت القطط في بعض الأحيان تقوم القطط بإصدار أصوات غير مألوفة، مثال؛ إذا كان صوت القطة منخفض يصبح أعلى والعكس، وهذا الأمر يدل على الحزن الشديد، ومن الممكن أن تتغير أيضًا تعبيرات القطط حيث نجد أن القطط الهادئة تصبح أكثر ضجرًا والعكس.
  • تغيرات عادات القطط عند التبول وفقًا لبعض التجارب التي أجريت على القطط، تم اكتشاف أن القطط تلجأ إلى تغيير الأماكن التي تتبول بها، وذلك من أجل أن تنشر رائحتها الخاصة في المكان بشكل كبير، ومن ثم يساعدها الأمر على تغيير حالتها المزاجية.

أروع أنواع الكلاب

لغة عيون القطط

من ضمن اللغات التي تستطيع القطط التواصل بها مع من حولها هي لغة العيون الخاصة بها، وذلك من خلال القيام ببعض الحركات بالعيون مما يشير إلى شيء ما، وتتمثل هذه التعبيرات فيما يلي

  • في حالة التعبير عن الشهوة فإن حدقة عين القطط تصبح أكثر تقلصًا إلى جانب نظرات الاسترخاء، وكذلك القيام ببعض الحركات الأخرى باستخدام الجسد كالحك وما يشبهه.
  • وفي حالة التعبير عن الغضب أو العدوانية فإن القطط تستمر في التحديق كثيرًا وتقوم ببعض الحركات الأخرى التي تعبر عن الشراسة كالمواء القوي ومن ثم تهجم على فريستها.
  • أما في حالة التعبير عن المودة فإن القطط تقوم بإرخاء جفونها حتى تبدو أكثر هدوءً، وهذه الحالة تظهر على القطط عندما ترتاح إلى الأشخاص الذين يتواجدون معهم.
  • في حالة التعبير عن السيطرة لا سيما إذا كان المكان مليء بالقطط الأخرى، فإن القط يقوم بإصدار نظرات حادة إلى جانب إصدار صوت مواء عالي.
  • أما في حالة التعبير عن الراحة أو الثقة في الأشخاص فإن القطط تومض بأعينها أكثر من مرة دون أي توتر، كما أن هذا التصرف من أكثر التصرفات التي قد تجعل البعض يبحثون عن تصرفات القطط ومعانيها.

الفرق بين القط الذكر والانثى بالصور

تصرفات القطط الغريبة

تصدر القطط بعض التصرفات الغريبة التي تثير الدهشة لأصحابها حيث يظنون أنهم فقط من يمتلكون قطط غير متزنة وغريبة الأطوار، ولكن ينبغي التنويه على أن التصرفات الغريبة هي دأب كل القطط، ومن بين هذه التصرفات ما يلي

  • حك الرأس سواء كان الحك في شيء صلب أو في اتجاه الشخص فهذا يشير إلى جعل رائحتها في صاحبها، حتى تبعده عن أي حيوان آخر لأنها تظن أنه ملكها فقط.
  • مقاطعة اهتمامات الأشخاص حيث تقوم القطط بمقاطعة أي شيء يقوم به الشخص سواء مكالمة هاتفية أو قراءة شيء ما، وذلك لأنها تشعر بالغيرة الشديدة ممن هم حول صاحبها.
  • الغمز وهي شرح طريقة تواصل قوية بين القطط والأشخاص ويطلق عليها اسم قبلة القطط، وإذا قامت القطط بالغمز بشكل بطيء فهذا يكون عبارة عن مجاملة لبعض الأشخاص، وتستخدم القطط هذه الحركات فقط مع الأشخاص المقربين لها.
  • تناول العشب فمن المتعارف عليه أن القطط أنها تأكل اللحوم بشكل أكبر، ولكن في بعض الأحيان تأكل الأوراق الخضراء، وهذا الأمر يوفر لها الألياف التي تحتاج إليها.
  • وكذلك تناول الأشياء البلاستيكية فبعض القطط تهوى تناول الأغراض المصنوعة من البلاستيك، لأنها تشعر بأن مذاق هذه الأشياء جيد للغاية، ولكن هذا الأمر خطير لأنه قد يسبب الاختناق للقطط أو يعرضهم للوفاة.
  • تغطية الأطعمة وهذا الأمر غريزي لدى القطط، حيث أنهم يقوموا بتغطية الطعام الخاص بهم حتى لا يأكله أي قط آخر، لا سيما إذا كان الطعام من النوع المفضل لهم.

أشرس أنواع الكلاب في العالم

وبهذا يكون قد تم التعرف على تصرفات القطط ومعانيها المختلفة، والتعرف كذلك على معاني الحركات الجسدية التي تقوم بها القطط، إلى جانب  ذكر التصرفات الغريبة التي تصدر عنها، ومعرفة لغة عيون القطط، فالقطط من أرق الحيوانات الأليفة التي تتطلب معاملة من نوع خاص.

السابق
فوائد نبات العرعر الصحية
التالي
رقم غرفة العمليات كلنا أمن

اترك تعليقاً