سؤال وجواب

عبارات عن يوم اليتيم العالمي 2022

Advertisements

أروع عبارات عن يوم اليتيم العالمي 2022 هي ما سَنقوم بالحَديث عنه عبر فَقرات مقالنا الحَالي، انطلاقا من أهميّة تلك الفئة في المجتمع، وانطلاقًا من حجم الفقد الكبير الذي يُعاني منه اليتيم في الحياة، فلذلك يتوجّب اختيار أروع كلمات عن اليتيم في اليوم العالمي وفي جميع الأيّام والحِرص على مدّ يد العون لهم في جميع الأوقات، فهم وصيّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فينا، وعبر مَوقع المَرجع نسلّط الضّوء على أروع عبارات عن يوم اليتيم العالمي وباقة من أروع منشورات عن اليتيم تويتر.

عبارات عن يوم اليتيم العالمي 2022

يُعتبر اليتيم أحد أبرز فئات المجتمع التي غالبًا ما تحتاج إلى مدّ يد العَون، بالكلمة الحَسنة والتّعامل الجيّد، ويسلّط اليوم العالمي لليتيم الأضواء على تلك الفئة بأروع عبارات اخترنا لكم منها الآتي

Advertisements
  • إنّ اليتيم هو آية الله تعالى في النّجاح والتفوّق، لأنّ اليتيم الأوّل في تراثنا وحضارتنا العربيّة الإسلامية هو رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الذي بنى أمّة قويّة وهو يتيم الأب والأم.
  • إنّ التعرّض لليتم ليس ذنب أو سبب لنقص الأمل والطّموح، بل هو يقين بالله تعالى الذي لا يحرم الإنسان من شيء إلّا ويمنحه ما يعوّضه بالمقابل، فالله الله في اليتيم.
  • عليكم سلام الله تعالى ورحماته يا أبناءنا الأعزّاء، بارك الله أيّامكم ورزقكم من الخير أضعاف ما تتمنّون، فأنتم بركة الله بنا، وأنتم طريقنا إلى الجنّة، فيا طوبى لكافل اليتيم.
  • لأنّ اليتيم عظيم عند الله تعالى، فقد أشار رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) إلى المسافة بين إصبعيه على أنّها المسافة بين كافل اليتيم ورسول الله في الجنّة، فاحرصوا على القرب من حبيبكم في هذا اليوم.
  • تطيب الدّنيا عندما تغمرها المشاعر الطيّبة والمُباركة، تلك التي تتألف بها قلوب الجميع، فلا أحد يشعر بنقص، ولا إنسان يشعر بحاجة، فاللهم أنزل رحماتك على عبادك الأيتام.
  • عندما تضيق الخيارات ويجنّ الليل في ظلامه، يهرب الأبناء إلى أحضان أبيهم، سائلينه الضّوء والأمان، وأمّا اليتيم فيتجّه بقلبه إلى الله تعالى، الذي تكفّل به وبرحمته، فاللهم رحمتك بعبادك المستضعفين.

كيف اكفل يتيم في السعودية وشروط كفالة اليتيم 1443

كلمة عن اليوم العالمي لليتيم 2022

يتم تناول تلك الكلمات في الفعاليات التي تشهدها كثير من القُرى والمُدن بمناسبة اليوم العالمي لليتيم الذي يسلّط الضّوء على تلك الظّاهرة الإنسانيّة المميّزة التي تستوجب علينا الاهتمام، وفي ذلك نطرح لكم كلمة عن الأمر

بسم الله الرحمن الرحيم، والصّلاة والسلام على سيّد الخلق محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، المبعوث رحمة للناس أينما كانوا، نبيّ الرحمة الذي أوصى بعدد من الفئات وشدّد في وصاياه وهو في مراحله العمريّة الأخيرة، فاليتيم الذي هو أمانة الله بيننا لا يزال على حزنه، ولا يزال وحيدًا يُكابد ألمه على الرّغم من جميع تلك الخطابات الطّويلة والعبارات الرنّانة التي طالما تغنّت به وبقدرته على صناعة الحاضر والمستقبل، ولا نعمّم الأمر على الجميع، فما يزال بأمّة الإسلام والعرب رجال أمناء على المستضعفين من الفقراء، فما ذنب اليتيم الذي قد فقد والده أو والدته، ما الذّنب في حياة الشّقاء والبلاد، تلك التي لا ملجأ له فيها إلّا الله تعالى، وها نحن اليوم نقف في تلك المناسبة العالميّة لنسلّط الضّوء من جديد على أيتام أواطننا العربيّة بعيون حقيقيّة بعيدة عن الدّجل والتجميل، ولُنباشر بخطوات جادة لنسير بهم من الفقر والشقاء إلى المستقبل الذي يضمن لهم أن يشاركونا المستقبل، على الرّغم من أنّهم محرومون من ذكريات الحاضر، فاليتيم هو أمانة رسول الله بكم، ذلك الذي يكفل لكم به الجنّة، لأنّه أقصر الطّرق إلى الله تعالى، فما لنا نرى الطّريق ونبتعد، فالله الله في اليتيم يا إخوتي، كلّ عام وأنتم بخير، نسأل الله تعالى السّلامة لكم جميعًا والأمان لكل يتيم في أمّة العرب والإسلام.

عبارات عن يوم اليتيم العالمي مكتوبة 

يتم تناقل تلك العبارات التي تبعث على التآخي والمحبَّة، تلك التي تُحرّض الإنسان ليعود إلى فطرة الخير التي أكرمه الله تعالى بها، وهي البحث عن الخير، وفي ذلك ننقل لكم الآتي

  • بسم الله نصل بكم إلى جنانه العظيمة، بسم الله نربّت على أكتافكم الحزينة وعيونكم التي تدمع من حجم الفقد والألم، فاللهم كن لتلك القلوب التي أرهقتها السّنوات والأيّام.
  • بارك الله بكل من يسعى في الطّرقات بحثًا عن يتيم، بارك الله بكلّ نمن يخجل من ردّ اليتيم إذا طلب، فالله تعالى قد تكفّل بجزاكم يا أكرم الناس وأفضل أصناف البشر.
  • كلّ عام وكل يتيم على سطح العالم بخير وأمان، كلّ عام وقلوبكم دافئة وعيونكم سليمة ومعافاة من الخيبات، عوّضكم الله عن صبركم أفراحًا ونجاحات، ورزقكم الجنّة وصحبّة الأحباب.
  • يُعاني اليتيم منذ اللحظة الأولى للفقد، وتزيد تلك المعاناة يومًا بعد آخر في كل المواقف التي تتطلّب وجود الأب الحنون، فاللهم كن لهم وأكرمهم بقدرات على التّجاوز والنجاح والإبداع، بارك الله بكم يا أهل العزم.
  • يبقى اليتيم بحالة حزن إلى أن يكرمه الله تعالى بمن يسنده من كتفيه وينطلق به إلى آفاق الحياة، فكن أنت ذلك الرَّجل الذي تختاره عناية الله لطفًا بعباده، كلّ عام وأنتم بخير.
  • إنّ اليتيم هو رسالة المحبّة والأمان، هو رسالة الله تعالى لنا التي يختبر بها تعلّقنا به وبجنّات النعيم التي أعدّها لنا، وفي اليوم العالمي لليتيم لا بدّ لنا من العودة إلى تلك الخطوة العظيمة إلى الجنّة.

 رابط الأسر الصديقة لليتيم 1443 وكيفية كفالة يتيم في السعودية

معلومات عن اليوم العالمي لليتيم

يُعتبر أحد الأيّام الإنسانيّة المميّزة، تلك التي يتوجّب على النّاس أن يتفاعلوا معها بمُنتهى الصّدق والإخلاص، انطلاقًا من حجم الألم الذي يَخزنه اليتيم بين أضلاعه، وفي ذلك نسرد لكم معلومات عن يوم اليتيم العالمي، وفق الآتي

  • تروي الحكاية أنّ أول دار للأيتام تمّ إنشاءها في عهد الدّولة الرومانيّة في العام 400 بعد الميلاد، وكان الهدف منها هو توفير الطّعام والمأوى والاحتياجات الأساسيّة للأطفال الذين فقدوا آباءهم في الحروب وغيرها، وكانت السّلطات تقوم على تقديم الدّعم المالي للأيتام حتّى بلوغهم سن الثامنة عشر.
  • كان الاحتفال الأول في العام 2006 حيث قامت إحدى المؤسّسات بالاحتفال في تلك المناسبة وذلك لدعم الأطفال الذين تعرّضوا ييتم أو التشرّد والفقر والجوع بسبب الحرب والأمراض والكوارث، وعليه تمّ تسميته باليوم العالمي لليتيم.
  • يوافق تاريخ اليوم العالمي لليتيم للعام 2022 يوم الجمعة الأوّل من شهر أبريل نيسان، وهو ذو التّاريخ 08/من شهر نيسان لعام 2022 الموافق لتاريخ 07/ من شهر رمضان الكريم /لعام 1443 هــ، وهي مناسبة كريمة تتزامن مع مناسبة إسلاميّة مميّزة.
  • تُعتبر دولة مصر العربيّة أول دول العرب التي بادرت إلى اعتماده عيدًا وقامت على الاحتفال وتنظيم الفعاليات في العام 2004 ميلادي، حيث قامت مجموعة من المنظّمات الترفيهية والخيريّة بتمويل تلك الحملات لتسليط الضّوء على وضع اليتيم.
  • يحمل الاحتفال في اليوم العالمي لليتيم عدد من الأهداف، أهمّها تذكير النّاس بأهميّة رعاية الأطفال الأيتام، وتأمين ما يحتاجونه بناءً على قدرات كلّ شخص، وعدم إهمال تلك الفئة التي حتمًا ستنعكس بالسّلب والإيجاب على المجتمّع كلّه.
  • يهدف اليوم العالمي لليتيم على تحفيز الهمم عند الجميع إلى دفع التكاليف الخاصّة بتعليم الأطفال الأيتام، وتأمين كافّة الأمور التي تستلزم لعودة الطّفل اليتيم غير القادر على دفع تكاليف المدارس إلى تلك المؤسّسات، بالتّعاون مع الجهات الحكوميّة.
  • يسلّط اليوم العالمي لليتيم الضّوء على إلغاء عمالة الأطفال تحت السّن القانونية للعمل، وذلك بتأمين الأيتام في مراكز خاصّة، وتأمين جميع الأمور التي تلزم الطّفل لينمو بشرح طريقة طبيعية ويكون قادرًا على تحقيق النّجاح بظروف تعليم مناسبة.

 
ما حق كل من الوالدين والاقارب واليتيم

عبارات عن يوم اليتيم العالمي تويتر 

يتم تناول تلك المناسبة العالميَّة المهمّة عبر منصّة التّواصل الاجتماعي تويتر ببالغ الحفاوة والاهتمام، لأنَّ فطرة الخير في الإنسان تفرض على الجميع التّعامل معها بحذر ومسؤوليّة، وجاءت أبرز تغريدات تويتر، وفق الآتي

  • إنّه اليوم الذي يحتفل به العالم في اليتيم، هل ترى تلك مناسبة للاحتفال أو البكاء، فما يزال الأطفال اليتامى في الشّوارع وعلى الأرصفة، كان الله في عونهم جميعًا، فلنتحلّى بالمسؤوليّة التّامة.
  • إنّ رعاية يتيم والبحث عن متطلبات عائلة شخص يتيم خير من ألف كلمة وخير من مئات الآلاف من الدواوين الشّعريّة والمعلّقات التي لن تُطعم جائع ولن تُدخل السّعادة إلى قلب، اتّقوا الله في اليتامى.
  • لقد أوصى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أمّته بحفظ اليتيم وكفالته، ولعلّ أمّة الإسلام يجب أن تكون الأمة الوحيدة التي لا تُعاني من أي ظاهرة تخصّ اليتيم لو كانت ملتزمة بذلك.
  • إنّ رعاية اليتيم لا تنحصر في اليتيم فقط، بل هي مسؤولية الدّولة في الدّرجة الأولى، لأنّ رعايته تنعكس على المجتمع ككل في السّلب والإيجاب، على اختلاف شرح طريقة الرّعاية.
  • يبكي اليتيم طوال الأيّام، ولا يجد الكتف الذي يستند عليه، إلى أن يجد باب الله تعالى، ذلك الذي يتكفّل له بتأمين جميع أسباب النجاح والتفوّق، فكم من يتيم ساد قومه، ولكم في رسول الله خير مثال.
  • إنّ اليتيم هو أمانة المجتمع التي يجب علينا جميعًا ان نتعامل معها بحذر ومسؤوليّة، لأنّ فطرة الخير في الإنسان تفرض علينا الأمانة في التعامل معها، فاللهم كن لليتامى ولأهليهم، وكن لأمّة الإسلام يا رحيم.

كلمات مؤثرة عن اليتيم 2022

تَبعث تلك الكَلمات على الحُزن علّها تُصيب القلوب التي تَصمّ آذانها عن سَماع أصوات آهاتهم وأوجاعهم وبردهم في الشّتاء، وأروع ما قيل في ذلك بمناسبة يوم اليَتيم العَالمي، هو

  • إنّ الطفل الذي فقد أحد والديه، هو طفل يحمل نصف حزن العالم بين جنبي قلبه، ولن تستطيع الدّنيا إسعاده مهما حاولت أن تتعامل مع الأمر بحنان ومحبّة.
  • يبقى اليتيم في حزنه مهما تظاهر بالفرح والسّرور، ويبقى يستشعر النّقص حتّى ولو ملك العالم كلّه، فاللهم عوّض اليتامى بخيراتك، واجزهم عن صبرهم الأجر.
  • إنّ اليتيم هو بصمة الحزن الأكبر في هذا العالم، هو تلك الآبار الفارغة التي لم تشعر بلذّة الأمان وقيمة الدفيء ومعنى القوّة، فاللهم عوّضهم الخير الكثير.
  • لقد جعل الله تعالى أجر كافل اليتيم من أعلى الأجور التي يصل بها الإنسان إلى الجنّة، استنادًا على حجم الحزن الذي يستشعر به اليتيم، وليس هنالك أحد أرحم به من الله تعالى.
  • إنّ دموع اليتيم التي يذرفها يوم بعد آخر، هي درر من الله تعالى، تصل به إلى جنّات النعيم، فالصّبر الجميل هو أعظم الأمور التي لا يتحلّى بها سوى الأشخاص الأقرب إلى الله تعالى.
  • تتكاتف الكلمات والمفردات علّها تصل في تلك اللوحة الحزينة إلى معنى أو كلمة قادرة على توصيفها، إلّا أنّها عاجزة، فليس هنالك وصف لليتيم سوى بماء العيون الحارّة.

مع فقرة كلمات مؤثّرة عن اليتيم نصل بكم إلى ختام مقال عبارات عن يوم اليتيم العالمي 2022 الذي يتناول أحد أهم المناسبات العالميّة، تلك التي تحتفل باليتيم وتسلّط الضّوء على أوجاعه، لننتقل مع سطورها في الحَديث عن موعد يوم اليتيم العالمي وأروع الكلمات التي تُقال فيه.

السابق
إصدار وثيقة العمل الحر الأسر المنتجة وشروطها الجديدة 1443
التالي
معلومات عن زوج خلود المالح السيرة الذاتية

اترك تعليقاً