سؤال وجواب

ما اسم ام كلثوم الحقيقي

Advertisements

ما اسم ام كلثوم الحقيقي التّي تعتبر إحدى نجوم الفن المصري، عملت في مجالي الغناء والتمثيل وتعتبر واحدةً من أشهر النجوم في الوطن العربي خلال القرن العشرين، وتلقب بسيدة الغناء العربي، وكوكب الشرق أيضًا. واختلفت الأقوال في الاسم الحقيقي لكوكب الشرق، ومن خلال المقال التّالي على موقع المجال سنوضح ما هو الاسم الحقيقي لأم كلثوم، بالإضافة إلى أبرز المعلومات عن مسيرتها الفنيّة.

من هي أم كلثوم

ولدت أم كلثوم في محافظة الدقهلية في 31 ديسمبر من عام 1898، والدها هو إبراهيم البلتاجي، وكان مؤذناً في قرية طماي الزهايرة، وهي مغنيّة مصرية، بحيث كانت تحفظ العديد من القصائد وتغنيها مع أخيها خالد، وبدأت الغناء عندما بلغت العشر سنوات، واشتهرت في مصر وفي كل الوطن العربي في القرن العشرين، ولقبت بكوكب الشرق وسيدة الغناء العربي.

Advertisements

ما اسم ام كلثوم الحقيقي

تميزت أم كلثوم بقدرتها على حفظ وغناء القصائد، والتواشيح منذ صغرها، وعندما أصبحت في سنّ العاشرة من عمرها بدأت مشوارها الفني من خلال الغناء أمام الجمهور، وقد تردّد في البداية أنّ اسمها الحقيقي هو “فاطمة إبراهيم سيد البلتاجي”، إلى أن ظهر حفيدها وهو ابن أخيها خالد الذي صرّح أنّ اسمها الحقيقي هو

  • “أم كلثوم إبراهيم سيد البلتاجي”.

بداية مسيرة أم كلثوم الفنية

بدأت بالشهرة منذ الصغر، فكانت تعمل لتجلب دخلاً للأسرة، ولكنها فيما بعد تجاوزت كل الأحلام عندما أصبحت المصدر الرئيسي للدخل لهم، وبعد عام 1916م تعرّف أباها على كل من الشيخ زكريا أحمد وأبو العلا محمد اللذين أقنعا الأب بالانتقال إلى القاهرة مع ابنته أم كلثوم. وكانت هذه أول خطوة في طريقها الفني، فأحيت ليلة الإسراء والمعراج في قصر عز الدين باشا، وقامت سيدة القطر بإهدائها خاتماً ذهبياً وثلاثة جنيهات كأجرٍ لها. في عام 1921م رجعت إلى القاهرة واستقرت هناك بشكلٍ نهائي، وفي عام 1923م غنّت في حفل غنائي جمع كبار القوم، وغنّت في حفل آخر اجتمع فيه مطربات كبيرات. وفي عام 1924م تعرّفت على أحمد رامي، الذي كان الأساس في إبرازها وشهرتها، وفي عام 1924م تعرفت على طبيب أسنان يعشق الموسيقى، وكان أوّل ملحن يلحن لها أغانيها الخاصة، ولكن سرعان ما أنهت أم كلثوم التعاون معه، وذلك بسبب أسلوبه في التلحين والذي يعتمد على الزخارف الموسيقية بشرح طريقة مبالغ بها.[1]

كلمات اغنية من اجل عينيك كاملة

أم كلثوم والسينما

ظهرت أم كلثوم في بعض الأفلام المصرية، ومنها ما يأتي

  • فيلم وداد عام 1936م.
  • فيلم نشيد الأمل عام 1937م.
  • فيلْم دنانير عام 1939م.
  • فيلم عايدة عام 1942م.
  • فيلم سلامة عام 1944م.
  • فِيلم فاطمة عام 1948م.

زواج أم كلثوم

أقدمت أمّ كلثوم على الزواج في وقت متأخّر من حياتها، إذ تزوجت أم كلثوم عام 1954م من الدكتور حسن الحفناوي، الطبيب المشهور في مصر آنذاك في مجال الأمراض الجلدية. وقد استمر زواجهما حتى مغادرتها الحياة، ولم تنجب منه أيّ أبناء.

وفاة أم كلثوم

في 22 يناير من عام 1975، انتشر خبر مرض أم كلثوم في الصحف، وكان هذا الخبر من الأخبار الرئيسة في إذاعة التلفزيون، وكان الناس يتبرعون بالدم لها. وفي 3 فبراير من عام 1975، ظهر يوسف السباعي في الساعة السادسة مساءً ليلقي خبر وفاتها.

وبهذا نصل إلى نهاية مقال اليوم الذي كان يحمل عنوان ما اسم ام كلثوم الحقيقي، فتحدثنا عن بداية حياتها الفنية وعن زواجها ووفاتها.

السابق
كم عدد لاعبين ببجي في العالم 2022
التالي
معلومات عن يزن الأسمر السيرة الذاتية

اترك تعليقاً