سؤال وجواب

سعر فحص كورونا المنزلي في السعودية 2022

Advertisements

ما هو سعر فحص كورونا المنزلي في السعودية 2022، حيث لجأ الكثير من الأشخاص لفحص كورونا المنزلي في الآونة الأخيرة نظرًا لكونه سهل الاستخدام، وأسعاره معقولة وفي متناول اليد، وذلك من أجل الاطمئنان على صحتهم وسط انتشار فيروس كورونا في العالم أجمع، ومن خلال موقع المجال سوف نوضح لكم سعر فحص كورونا المنزلي في السعودية لعام 2022م، وشرح طريقة استخدام فحص كورونا المنزلي، وكافة المعلومات المهمة الأخرى ذات العلاقة.

ما هو فيروس كورونا

مرض فيروس كورونا (COVID-19)، هو مرض معد يسببه فيروس سارس كوفيد 2 (SARS-CoV-2)، ظهر في أواخر عالم 2022 م، ويعاني معظم المصابين بالفيروس من أمراض تنفسية خفيفة إلى متوسطة ويتعافون دون الحاجة إلى علاج خاص. ومع ذلك، سيصاب البعض بمرض خطير ويحتاجون إلى رعاية طبية، مثل كبار السن وأولئك الذين يعانون من حالات طبية أساسية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري أو أمراض الجهاز التنفسي المزمنة أو السرطان هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة. يمكن لأي شخص أن يمرض بفيروس COVID-19 ويصاب بمرض خطير أو يموت في أي عمر. ويمكن للفيروس أن ينتشر من فم أو أنف الشخص المصاب في جزيئات سائلة صغيرة عند السعال أو العطس أو التحدث أو الغناء أو التنفس. وتتراوح هذه الجسيمات من قطرات تنفسية أكبر إلى رذاذ أصغر. من المهم ممارسة آداب التنفس، على سبيل المثال يجب عند السعال وضع فمك في الكوع المرن، والبقاء في المنزل والعزل الذاتي حتى تتعافى إذا شعرت بتوعك.[1]

Advertisements

ويجدر الإشارة إلى أن أفضل شرح طريقة لمنع وإبطاء انتقال العدوى هي أن تكون على دراية جيدة بالمرض وكيفية انتشار الفيروس. لحماية نفسك والآخرين من العدوى بالابتعاد مسافة متر واحد على الأقل عن الآخرين، وارتداء قناع مناسب، وغسل اليدين أو استخدام مطهر يحتوي على الكحول بشكل متكرر. احصل على التطعيم عندما يحين دورك واتبع الإرشادات المحلية.

أعراض فيروس كورونا

يؤثر فيروس كورونا على الأشخاص المصابين ولكن تختلف الأعراض من شخص إلى آخر، فيصاب معظم المصابين بمرض خفيف إلى متوسط ​​ويتعافون دون دخول المستشفى، وآخرين تؤدي بهم الإعراض إلى الوفاة، ومن بين هذه العراض ما يلي

  • الأعراض الأكثر شيوعًا، وهي
    • حمى
    • سعال
    • تعب
    • فقدان حاسة التذوق أو الشم.
  • الأعراض الأقل شيوعًا، وتتضمن
    • التهاب الحلق
    • صداع الراس
    • أوجاع وآلام
    • إسهال
    • طفح جلدي على الجلد أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين
    • عيون حمراء أو متهيجة.
  • الأعراض الخطيرة، وتشمل
    • صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس.
    • فقدان الكلام أو الحركة، أو الارتباك.
    • ألم في الصدر.

جدير بالذكر أنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة والذين يتمتعون بصحة جيدة التعامل مع الأعراض في المنزل. حيث يستغرق الأمر من 5 إلى 6 أيام من إصابة شخص ما بالفيروس حتى تظهر الأعراض، ومع ذلك قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 14 يومًا.

ما هو جهاز فحص كورونا المنزلي

اختبار كورونا المنزلي هو اختبار يمكنك إجراؤه في المنزل للتأكد من عدم إصابتك بفيروس كورونا. يمكنك القيام بذلك قبل الذهاب إلى المدرسة أو العمل، على سبيل المثال، أو إذا كنت تعاني من أعراض COVID-19. تعمل الاختبارات الذاتية حتى إذا كنت قد تلقيت التطعيم بالكامل أو سبق لك الإصابة بفيروس كورونا. يمكنك شراؤها من الصيدلية أو محلات التجزئة.

شرح طريقة استخدام فحص كورونا المنزلي

جهاز فحص كورونا هو عبارة عن جهاز بلاستيكي صغير، به كاشف، يوضع فيه مسحة الأنف، فإذا ظهر خطان فهذا يعني أن الاختبار إيجابي، ويتم في هذه الحالة، يجب توجه الشخص للتشخيص لتأكيد الإصابة أو نفيها، وإذا ظهر خط واحد فيعني ذلك أن النتيجة سلبية. وتوصي وزارة الصحة بالاستخدام المتكرر لهذه الاختبارات الذاتية، مرة أو مرتين في الأسبوع للأشخاص فوق 15 عامًا الذين لا يعانون أي أعراض، لأنه بتكرار الاختبار الذاتي سيسهل معرفة المرض في بدايته، خاصة لدى الأشخاص الذين لا تظهر عليهم الأعراض بسهولة. ويجدر الإشارة إلى أن الفحص يستغرق 10 دقائق فقط حتى تظهر النتيجة.

سعر فحص كورونا المنزلي في السعودية 2022

يختلف سعر فحص كورونا المنزلي في السعودية من شركة إلى أخرى، ومن نوع إلى آخر، ولكن يتراوح سعر فحص كورونا المنزلي في السعودية لعام 2022 من 7 9 دولارات أي ما يعادل 26.25 33.75 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا ما هي الفئات التي ستحصل على الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

ما هو فحص PCR

فحص PCR يعني تفاعل البلمرة المتسلسل، إنه بمثابة اختبار لاكتشاف المواد الجينية من كائن حي معين، مثل الفيروس. فهو اختبار جزيئي يحلل عينة الجهاز التنفسي العلوي، ويبحث عن المادة الوراثية (الحمض النووي الريبي أو الحمض النووي الريبي) لـ SARS-CoV-2، الفيروس المسبب لفيروس كورونا. يستخدم العلماء تقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) لتضخيم كميات صغيرة من الحمض النووي الريبي من العينات إلى الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (DNA)، والذي يتكرر حتى يتم اكتشاف فيروس كورونا إذا كان موجودًا. وهناك ثلاث خطوات رئيسية لاختبار فيروس كورونا

  • جمع العينات يستخدم مقدم الرعاية الصحية مسحة لجمع المواد التنفسية الموجودة في الأنف. والمسحة عبارة عن طرف ناعم على عصا طويلة ومرنة تدخل في الأنف. هناك أنواع مختلفة من مسحات الأنف.
  • الاستخراج عندما يتلقى عالم المختبر العينة، يقوم بعزل (استخلاص) المادة الوراثية من بقية المواد في العينة.
  • PCR تستخدم خطوة PCR بعد ذلك بمواد كيميائية وأنزيمات خاصة وجهاز PCR يسمى cycler الحراري. تعمل كل دورة تسخين وتبريد على زيادة (تضخيم) كمية المادة الجينية المستهدفة في أنبوب الاختبار. بعد عدة دورات، تنتج إحدى المواد الكيميائية الموجودة في الأنبوب ضوءًا فلورسنتًا في حالة وجود فيروس كورونا في العينة.

اقرأ أيضًا كيف احجز موعد لقاح كورونا من توكلنا 1443 وشرح طريقة إلغاء موعد لقاح

الفرق بين فحص كورونا المنزلي وفحص PCR

تتميز اختبارات فيروس كورونا المختبرية (PCR) بالدقة عن اختبارات كورونا المنزلية، حيث أن النتيجة الخاصة بفحص pcr يعتد به في أي مكان في العالم، ولكن يستغرق بعض الوقت لإظهار نتيجة التحليل، إما الاختبارات المنزلية فلا تعطي النتيجة بدقة كبيرة، ويُوصى به الأطباء بأن يتم استخدامه مرة أو مرتين في الأسبوع، ليستكشف الفيروس في مراحله الأولية، وتظهر النتيجة في غضون 10 دقائق.

وبهذا نصل بكم إلى ختام مقالنا سعر فحص كورونا المنزلي في السعودية 2022، وأوضحنا ما هو جهاز فحص كورونا المنزلي، وذكرنا شرح طريقة استخدام فحص كورونا المنزلي، وتطرقنا بالحديث لنوضح فحص PCR، وبينا الفرق بين فحص كورونا المنزلي وفحص PCR.

السابق
البارقي وش يرجع
التالي
من هي فاطمة صفوت السيرة الذاتية

اترك تعليقاً