سؤال وجواب

بحث عن الفنون الاسلامية

Advertisements

بحث عن الفنون الاسلامية حيث إن الفنون المتعددة والمختلفة التي ظهرت في حياتنا منذ الماضي وحتى اليوم ما هي إلا نتاجات العقل البشري والفكر الإنساني، ومنذ قدوم الدين الإسلامي وهو يهدف إلى تهذيب تلك الفنون، وهذا لأن كل الأمور الموجودة في حياتنا في الإسلام تقوم بناءً على العقيدة، وقد برزت عدة أنواع من الفن الإسلامي بصورة واضحة، ومن خلال موقع المجال سوف يتم تقديم بحث عن الفنون الإسلامية.

عناصر بحث عن الفنون الإسلامية

يمكن في التالي ذكر عناصر بحث عن الفنون الإسلامية

Advertisements
  • مقدمة بحث عن الفنون الإسلامية.
  • ما هي الفنون الإسلامية.
  • بحث عن الفنون الإسلامية
  • أنواع الفنون الإسلامية.
  • عناصر الفنون الإسلامية.
  • أنماط الفنون الإسلامية.
  • الفن الإسلامي في الدول الإسلامية.
  • خاتمة بحث عن الفنون الإسلامية.

مقدمة بحث عن الفنون الإسلامية

يُعتبر الإسلام دينًا كاملًا متكاملًا، بحيث يبحث في كافة مجالات الحياة وكل الأشياء المتعلقة بالطبيعة والإنسان، ولذا فقد كان دائمًا يعمل على تقدير قيمة الفنون الراقية، وفي الغالب حينما يتم سماع اسم (الفن الإسلامي) فإن ما سوف يجول في العقول هو فن الأرابيسك المعروف، إلا أن الفنون الإسلامية غير مقتصرة عليه فحسب، ولكنها تمتد لتضم غيره من أنواع الأساليب الفنية.

تميزت الفنون الإسلامية بارتباطها باللغة العربية ارتباطاً وثيقاً.

ما هي الفنون الإسلامية

يُمكن القول بأن الفن الإسلامي هو الفنون التي قدمها كلٌ من المسلمون، الدول الإسلامية والثقافة الإسلامية، كما أن مصطلح الفن الإسلامي يُطلق على النتاجات الفنية التي تم صنعها خلال الفترة التي تتوسط هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، والقرن الـ 19 الميلادي، وقد انتشر من إسبانيا في الغرب، وحتى الهند في الشرق، وتميز بالنمط الموحد للكتابة أثناء كل تلك الفترة من الوقت، إلى جانب الزخارف والأشكال المتنوعة بصورة كبيرة، وفي الغالب أن تلك الفنون قد تركزت في الفنون المعمارية، والتي تفنن فيها المسلمون في الديكورات، زخرفة النوافذ والحوائط، فضلًا عن فن النحت وبالأخص النحت على العاج والمعدن، ويُعد ذلك الفنّ دليلًا حضاريًا يعبر عن المسلمين في هذا الوقت، أكثر من كونه دليلًا دينيًا، إذ أن الفاتحين المسلمين قد تأثروا بالفنون الموجودة بالدول التي فتحوها، إلا أنهم استبعدوا منها ما يرفضه الإسلام، والذي لم يتناسب مع ذوقهم، ووضعوا فيه أسلوبهم المميز، كما أُضيف له فنون الكتابة العربية التي تم استيحائها من وسط الجزيرة العربية منبع انطلاقة الإسلام.[1]

بحث عن الفنون الاسلامية

إن الفن الإسلامي غير مقتصر على الفنون الدينية فقط، ولكنه يضم كافة فنون الثقافات المختلفة والغنية في المجتمع الإسلامي كله، وكثيرًا ما يشتمل على العناصر العلمانية، ومن الجدير بالذكر أن الفنون الدينية الإسلامية تختلف بشكل كبير عن تقاليد الفنون الدينية المسيحية، ونتيجة لحظر التمثيل المجازي في الإسلام فإن الكلمات تأخذ معاني دينية في الفنون كما يتبين لنا في النقوش الخطية، وتُعتبر الخطوط وزخرفتها في القرآن الكريم واحدة من الجوانب الهامة للفن الإسلامي، إذ تكتسب الكلمات قيمة دينية وفنية، ويجب العلم بأن الفن الإسلامي يُعرف كذلك باسم (الفن المسلم)، وأيضًا (الفن المُحمدي)، وهذا الاسم يُنسب لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كانت بذرة نشأة ذلك الفن المقدس في العراق، الشام والجزيرة العربية.

أنواع الفنون الإسلامية

تتنوع الفنون الإسلامية كثيرًا، وكل منه لها طابعه الإسلامي الخاص، وعلى الرغم من أن غالبيتها مأخوذة من ثقافات أخرى، إلا أن المسلمين قد وضعوا الطابع الإسلامي عليها، وفي التالي أنواع الفنون الإسلامية[1]

  • العمارة تكاد العمارة أن تكون كلها دينية خالصة، فقد كانت البيوت تُبنى لقضاء الحياة الدنيوية، ولكن المساجد فكانت آية من الجمال، وغيرها من المباني، وللأسف لم يبقَ منها إلا القليل، وقد أقامها مهندسون معماريون بعد الفتوحات الإسلامية من المسلمين والمسيحيين.
  • الخزف برع المسلمون في فن الخزف، فقد صنعوا أشكالًا لا عدد لها بدءًا من المباصق اليدوية وحتى المزهريات الكبيرة، وقد كان الفرس من أكثر مُحبي فن الخزف، كما كان الشعراء مثل أبي العلاء المعري يأخذون منه تشبيهاتهم واستعاراتهم في الأشعار.
  • الزخرفة ولفن الزخرفة أنواع مُتعددة، فمنه الزخرفة الزجاجية التي انقسمت إلى الزخرفة النباتية التي تقوم على الالتواء ومعانقة الأشكال لبعضها البعض، والزخرفة الهندسية وهي التي تقوم على الأشكال الهندسية المتداخلة مثل الدوائر وغيرها، ومن الزخرفة أيضًا فن الزخرفة الخشبية الذي تم استخدامه في بناء المساجد.
  • النسيج والسجاد اقتصر هذا الفن عند المسلمين على الصناعات الفردية، ولكنه تطور بعد ذلك، لدرجة أن الولاة المسلمين خصصوا دورًا للنسيج والتطريز، وكانت هذه القطع الغالية من المنسوجات بمثابة هدايا للحكام، وأكثر ما اشتهر المسلمون بإنتاجه هو المنسوجات الكتانية والحريرية الراقية.
  • فن التجليد قد برع المسلمون في فن التجليد بالتحديد، والذي حثهم للعمل في ذلك الفن هو حرصهم على الحفاظ على القرآن الكريم وحمايته بين غلافين لئلا تتبعثر أوراقه أو تتلف مع طول الوقت، ونظرًا لاهتمامهم بهذا الفن قاموا بتزيين الغلاف بالكتابة العربية، وزخرفته بالرسومات النباتية والهندسية.
  • الخط العربي كان الخط العربي من أكثر الفنون التي برع فيها المسلمون كذلك، وهذا لاهتمامهم بكتابة القرآن الكريم بخط فريد وجميل، ولكن هذا الفن لم يكن مقتصرًا فقط على كتابة المصحف، ولكنه امتد لكتابة المخطوطات، وبعد ذلك اُستخدم في تزيين المساجد بالآيات القرآنية والجمل.

أنواع الزخارف الإسلامية بالصور

عناصر الفنون الإسلامية

لقد كان للفن الإسلامي القديم العديد من عناصر التي انفرد بها، والتي جعلته يتميز عن الفنون الأخرى، وتلك العناصر هي

  • أساس الفن الإسلامي القديم هو أن يُحقق مبادئ العقيدة الإسلامية المتعلقة بالتوحيد، ولذا فقد اتخذ تصورات وأشكال مرتبطة بالإنسان والكون، بل والحياة بأكملها، إلى جانب أنه اهتم بمحاربته لأي خرافات، أفكار وثنية، أو أوهام.
  • عمل الفن الإسلامي على أن يُصور عناصرًا من الطبيعة واهتم بأن تكون جديدة، وهذا حتى يقوم بإظهارها في أفضل صورها، وهذا شيء هام جدًا إذ أنه ترك للبشر نقطة للتأمل فيما خلقه الله عز وجل وحكمته في خلق كل ذلك الكون.
  • تظهر الصفة الفنية الخاصة بالفن الإسلامي القديم بكل وضوح في الأشياء التي صنعها والتي توضح الجمال، إذ أن الطبيعي أن يكون كل فن غنيًا بما فيه من التصوير الجمالي في الأشياء التي يقدمها للمتلقيين، ومن الجدير بالذكر أن الفن الذي يفتقد هذه الصفة يصير فنًا فقيرًا.
  • كان اعتماد الفن الإسلامي القديم على أن يُظهر المشاعر الدفينة بالإنسان والتي لا يراها أي شخص، إذ استطاع الفن الإسلامي القديم بمنتهى المهارة أن يُحول تلك الأحاسيس للوح مرئية يستمتع بشكلها كل من يراها.
  • انعزل الفن الإسلامي تمامًا عن أي تصوير للإنسان أو الكائنات الحية، وذلك لتجنب الشبهات، إذ أن الدين الإسلامي يُحرم تصوير الكائنات الحية أو صنع تماثيل لها.
  • سخر الفن الإسلامي كافة العناصر في الطبيعة وأعاد صياغتها وتركيبها، وهذا لكي تُحاكي العناصر غيره من الفنون ولكن في صورة إسلامية.

أنماط الفنون الإسلامية

قام الفن الإسلامي بتصوير معنى الأشياء وليس شكلها المادي فقط، وأنواعه الأساسية تتمثل في أربعة أشياء، الأنماط الهندسية، التمثيل المجازي، النماذج النباتية أو (الأرابيسك)، والخط، ويتم المزج بين كافة تلك الأنماط معًا من أجل إظهار الانسجام والإبداع، وفي التالي توضيح لها

  • الأنماط الهندسية كان للأنماط الهندسية في الفن الإسلامي شعبية ضخمة، لجودتها التعبيرية، وقد اُستخدمت الأنماط الهندسية فيه من أجل عكس لغة الكون، وتساعد في التعبير عن عظمة الله وخلقه في الحياة، ويتم النظر إلى الأنماط الهندسة على كونها روحية وهذا لاستخدام الدوائر على أنها لا تنتهي.
  • التمثيل المجازي شملت الفنون الإسلامية كذلك نواحي من الثقافة الإسلامية، وأكثر الفنون الهامة في الإسلام كانت الزخرفة السطحية، إذ تم استخدامها في تزيين السجاد ذي الأشكال المعقدة، السيراميك، المساجد، والكتب.
  • الأنماط النباتية (الأرابيسك) تم أخذ الأنماط النباتية من تقاليد الثقافة البيزنطية الحالية، إذ أن الفنانين الإسلاميين اعتمدوا ذلك الشكل من الفنون بعد استيلائهم على الإمبراطورية البيزنطية، ويتم استخدامها في مزج اهتمامات جديدة، وفي الغالب ما تشير تلك الأنماط للجنة.
  • نمط الخط إن الخط العربي يُعد من الأشكال الهامة للفن الإسلامي، ويحظى بمكانة مرموقة، إذ أنه العنصر الأكثر جوهرية وأهمية بالفن الإسلامي، وأكثر استخدامات الخط أهمية كانت في القرآن الكريم، كأحد أشكال الزخرفة.

الفن الإسلامي في الدول الإسلامية

لم يكن هناك فنون إسلامية معروفة أو شائعة قبل أن تؤسس الدولة الأموية، وذلك يعود إلى الاهتمام بالفتوحات الإسلامية، ومحاولة توسيع رقعة الدولة الإسلامية وتقويتها، وفي التالي توضيح للفن الإسلامي في الدولة الإسلامية

  • الدولة الأموية فيها عكس الفن الإسلامي الصورة المثالية للفنانين المسلمين وقدرتهم الإبداعية والابتكارية، ومن الفنون الهامة التي عكست وجه الحضارة الأموية الحقيقية كانت الفن المعماري الأموي، وهو أحد جوانب الفنون الأخرى التي زخرت بها تلك الدولة، إذ أن العمارة أكثر المظاهر الهامة لحضارة أي دولة.
  • الدولة العباسية جعل العباسيون بغداد حاضرة للدولة العباسية، إذ أن الفن العباسي قد تجلى في بناء المدن، حيث إن المدينة كانت تُبنى بشكل دائري، والمسجد في منتصفها، ومن أكثر معالم العمارة العباسية البارزة هي مسجد القيروان الكبير.
  • الدولة العثمانية اشتهرت الدولة العثمانية بفنون الخط العربي والعمارة، إذ كان الخط الديواني هو خط ديوان السلطان العثماني، كما اهتموا بالزخارف الإسلامية المرسومة على الخزف، وأيضًا بالألوان فهم أول مستخدمي اللون الأحمر الفاتح، وكان لديهم اهتمام كبير بالمشكاة والمصابيح، وأبرزها تلك التي توجد بجامع قوات دلهي، ومصابيح مسجد السلمانية بمتحف لندن.

خاتمة بحث عن الفنون الإسلامية

ومع الانتشار الجغرافي للفن الإسلامي وطول تاريخه، خضع بالطبع إلى مجموعة كبيرة من التأثيرات الإقليمية وكذلك الوطنية، بالإضافة إلى التغييرات في الفترات المختلفة الخاصة بتطوره، ومن الجدير بالذكر أنه حتى خلال تلك الظروف، فقد استطاع الفن الإسلامي الاحتفاظ بشكل دائم بالجودة الذاتية له، وأيضًا الهوية الفريدة التي يمتلكها، وكما يعمل الدين الإسلامي على تجسيد نمط الحياة، ويؤدي دور القوة الملزمة فيما بين الشعوب المختلفة من الناحية الثقافية، إلا أن الفن الناتج عن هذه المجتمعات الإسلامية، يمتلك خصائصه التعريفية، وأيضًا التوحيدية الرئيسية، ويمكن أن يكون أهمها هو الميل نحو الزخرفة السطحية الشاملة.[2]

ماهي الزخارف التي يستخدمها الفنان على الخزف لتجميلها

هنا نبلغ نهاية مقالنا بعد توضيح مقدمة بحث عن الفنون الإسلامية، بالإضافة إلى ما هي الفنون الإسلامية، وكذلك بحث عن الفنون الاسلامية، إلى جانب أنواع الفنون الإسلامية، وأيضًا تناولنا عناصر الفنون الإسلامية، أنماط الفنون الإسلامية، والفن الإسلامي في الدول الإسلامية.

السابق
افضل الادعية في العمرة مكتوبة
التالي
شرح طريقة استخدام سيروم ريتينول للعناية بالبشرة

اترك تعليقاً